ماهي فوائد حبوب الجنسنج ومدى أهميته للكبير والصغير

ماهي فوائد حبوب الجنسنج ومدى أهميته للكبير والصغير

ماهي فوائد حبوب الجنسنج ؟ ولماذا ينصح الاطباء بتناوله ؟ الجنسنج هو نبات معمر ذو جذور عصارية، موطنه كوريا واليابان، وينمو في أجزاء من الولايات المتحدة وروسيا، وهو يشتهر بخصائصه الطبية، ويستخدم في العديد من العلاجات في المنزل، ويمكن استخدامه طازجًا أو مسلوقًا، وسوف نذكر في هذه المقالة فوائد حبوب الجنسنج لزيادة الوزن، وكيفية استخدامها وفوائدها العامة، وكذلك احتياطات الاستخدام، وتفاصيل كثيرة حول هذا الموضوع من خلال هذا المقال.

عشبة الجنسنج بالانجليزي

فوائد حبوب الجنسنج قبل أن نعرضها لكم، نشرح لكم بعض المعلومات عن هذا النبات، فهو نبتة مكونة من جذر فاتح اللون، وسيقان طويلة، والورق بيضاوي أخضر، ويوجد 11 نوعًا من الجنسنج، تنتمي جميعها إلى جنس Panax وعائلة Araliaceae.

يتم استخدام مصطلح الجينسنج للإشارة إلى الجينسنغ الأمريكي (باناكس كوينكوفوليوس) أو الجينسنغ الآسيوي أو الجينسنغ الكوري (الجينسنج باناكس)، لكن الجينسنغ بشكل عام ينتمي فقط إلى جنس باناكس، لذا فإن النوعيات الأخرى، مثل الجينسنغ السيبيري أو الجنسنغ الهندي، لديها خواص مختلفة.

ماهي فوائد حبوب الجنسنج

يستخدم الجنسنج في الطب الشعبي للعديد من الحالات الصحية، ولكن لا تزال هناك حاجة للبحث لإثبات فعالية الجينسنغ كمكمل غذائي، لكن الأبحاث والأدلة العلمية تشير إلى أن الناس يشاركون في الفوائد الصحية التالية:

زيادة الطاقة

يساعد على زيادة الطاقة الجسدية والعقلية، حيث أظهرت دراسة أن الجينسنغ يمكن أن يساعد مرضى السرطان، الذين يتلقون العلاج فقط للتغلب على التعب، كما يساعد أيضًا في تخفيف التعب والإرهاق لدى النساء المصابات بالتصلب المتعدد.

Advertisements

الوظائف العقلية

ينشط الجينسنغ خلايا المخ، ويزيد من التركيز والوظيفة الإدراكية، ويحسن الأداء العقلي والنفسي لدى مرضى الزهايمر.

علاج الانسداد الرئوي المزمن

يبدو أن تناوله يمكن أن يحسن وظائف الرئة وبعض أعراض مرض الانسداد الرئوي المزمن.

مضاد للأكسدة والالتهابات

تم العثور على فوائد حبوب الجنسنج في تقليل علامات الالتهاب والحماية من الإجهاد التأكسدي، كما أنه يحسن المزاج، ويقلل من التوتر، ويثبط الشهية ويزيد التمثيل الغذائي وحرق الدهون.

علاج المشاكل الجنسية

يبدو أن تناول الجنسنج الكوري الأحمر يساعد في حل مشاكل الانتصاب، وزيادة الإثارة الجنسية لدى النساء بعد سن اليأس، وتحسين التمتع الجنسي، كما تستخدم بعض الكريمات التي تحتوي على خلاصة الجنسنغ لسرعة القذف.

تقوية جهاز المناعة

حيث يساعد الجسم على محاربة الأمراض والعدوى، تظهر بعض الدراسات أن خلاصته لها خصائص مضادة للبكتيريا  ومضادة للفيروسات، كما أنه يساعد في الوقاية من نزلات البرد أو الأنفلونزا، ولكنه لا يفعل شيئًا للتخفيف من الأعراض أو مدة المرض.

انخفاض نسبة السكر في الدم

أظهرت العديد من الدراسات أن الجنسنج الأمريكي يخفض مستويات السكر في الدم، وذلك لدى الأشخاص المصابين بداء السكري من النوع 2، وهذا من خلال التأثير على إنتاج الإنسولين في البنكرياس، وتحسين مقاومة الإنسولين، ولكن هناك حاجة إلى مزيد من البحث حول فعاليته في علاج مرض السكري.

الوقاية من السرطان

أشار الباحثون إلى أن له خواصًا قوية مضادة للسرطان، وهذا نظرًا لقدرته على تثبيط نمو الورم، بسبب قدرته على تقوية خلايا وآليات جهاز المناعة.

تقليل أعراض الدورة الشهرية

تشير بعض التقارير إلى أنه قد يساعد في تخفيف أعراض الدورة الشهرية المزعجة وشدتها، مثل الهبات الساخنة والتعرق وتقلب المزاج والاكتئاب، جفاف المهبل وانخفاض الرغبة الجنسية والأرق وغير ذلك.

ماهي فوائد حبوب الجنسنج للرجال

  • بناء العضلات وتحسين اللياقة البدنية.
  • يحسن أداء الجهاز الهضمي ويزيد من مقاومة الجسم الطبيعية للأمراض مما يؤدي إلى صحة أفضل.
  • تقوية جهاز المناعة وخاصة خلال فترة الشفاء.
  • يعالج ضعف الانتصاب عند الرجال ويزيد من الرغبة الجنسية لدى النساء.
  • يتم استخدامه في حالات الإلهاء العقلي وضعف الذاكرة.
  • يحمي ويجدد الخلايا في سياق الشيخوخة وانقطاع الطمث.
  • يزيد التوازن والراحة.
  • يتم استخدامه في حالات التوتر والضغط والضعف العام.
  • يحفز إنتاج هرمون التستوستيرون لدى الرجال ويحسن الأداء الجنسي.
  • علاج قوي لإدمان المخدرات والكحول، فيمكن أن يساعد تناول حبوب الجنسنغ بشكل مستمر في التخلص من إدمان المخدرات، كما أن لها تأثير إيجابي على خلايا المخ التي تضررت من جراء إدمان المخدرات.

ماهي فوائد حبوب الجنسنج للنساء

ماهي فوائد حبوب الجنسنج

ماهي فوائد حبوب الجنسنج

  • منقي للجسم ومسكن للآلام لأنه يبطئ عملية الشيخوخة.
  • ينشط وظائف الجسم الطبيعية ويعيد توازن الجسم عندما يواجه أي خلل.
  • ينظم ضغط الدم وسكر الدم، ويسرع نقل الجلوكوز في الجسم.
  • ينظم نسبة الكوليسترول في الدم وينشط الذاكرة.
  • حبوب الجنسنج تحسن المزاج والتوتر.
  • يمكن أن يؤدي تناوله إلى تخفيف أعراض انقطاع الطمث.
  • أثبتت دراسات متعددة أن النساء الآسيويات لا يعانين من أعراض سن اليأس بسبب الاستهلاك المنتظم للجنسنغ.
  • تناوله قبل وبعد الجراحة له تأثير كبير على زيادة الحيوية الجسدية.
  • تأثير فوائد حبوب الجنسنغ مشابه لتأثير الكافيين الموجود في القهوة، لكن لا ضرر من ذلك.
  • يضفي لمعانًا ولمعانًا على الشعر لأنه ينشط الدورة الدموية ويزيل مشاكل القشرة والصلع.

طرق استخدام الجنسنج

بعد أن تعرفنا على فوائد حبوب الجنسنج، حيث لها العديد من الفوائد المهمة لصحة الإنسان، سوف نقدم لكم في هذه الفقرة طرق مختلفة للاستخدام في النقاط التالية:

  • تناول حبوب الجنسنغ مرتين في اليوم قبل الذهاب إلى الفراش.
  • خذ مسحوق الجينسنغ، ثم قم بإذابة ملعقة صغيرة من المسحوق في كوب من الماء الساخن، ثم أضف القليل من العسل الطبيعي لتحليته.
  • استخدام السائل المستخرج من الجنسنغ، أضف ثلاث قطرات من السائل إلى كوب من الماء الساخن، ثم تحليته بقليل من السكر، أو أضف بضع قطرات إلى الكوكتيل المفضل لديك، واشربه في وجبة الإفطار.
  • لتناول الجينسنغ المجفف، أغلي أربعة أكواب من الماء، وإضافة ستين جرامًا من شرائح جذر الجنسنغ، وتركها تغلي لمدة نصف ساعة على الأقل، ثم التحلية لها بالعسل والقليل من القرفة.

أفضل أنواع الجنسنج

يوجد نوعان من حبوب الجنسنغ في الصيدلية، أحدهما كوري والآخر أمريكي، ويعتبر الجنسنغ نبات معمر، يوجد في العديد من دول القارة الآسيوية، مثل اليابان وكوريا، وكذلك بعض أجزاء من الولايات المتحدة وروسيا.

حيث يستخدم نبات الجنسنغ في العديد من الأدوية لخصائصه العلاجية، كما يتم استخدامه أيضًا في المنزل، سواء كان طازجًا أو مطبوخًا، أو يؤخذ في شكل حبوب، أو يضاف إلى المشروبات بعد طحنه، كما تتوفر حبوب الجنسنغ في الصيدليات.

جنسنج حبوب

يتوفر الجنسنغ في كبسولات 100 أو 200 أو 500 ملغ، في أكياس الشاي التي تحتوي على 1500 ملغ، وأيضًا كجذر جاهز للاستخدام، سواء كان جافًا أو طازجًا، إن حبوب الجنسنغ متوفرة في الصيدليات حيث أنها دواء يعزز كفاءة الجسم وتجديد شبابه.

كما أن حبوب فوائد حبوب الجنسنج يجعلها من أفضل من الأدوية الكيماوية، ولكن هذه الحبوب ليس لها آثار ضارة، فهي لا تستخدم لعلاج مرض معين، بل كمكمل غذائي للعديد من الأمراض في نفس الوقت.

تباع حبوب الجنسنغ في الصيدليات على شكل كبسولات، وتستخدم حبوب جينسانا سي 115 كمكمل غذائي بسبب جذر نبات الجنسنغ، وهذه الكبسولات مناسبة للبالغين الذين يقومون بعمل بدني، وكذلك للرياضيين، ولكل من يحتاج إلى تحسين قدراتهم الجسدية والعقلية.

حبوب الجنسنج لزيادة الوزن

تستخدم حبوب الجنسنغ لاكتساب الوزن، ويمكنك إيقاف الدواء عندما تصل إلى وزنك المثالي، بالنسبة للمرضى النحيفين، يمكنها أيضًا فتح وتحفيز الشهية، وبالتالي زيادة الوزن، وزيادة معدل الاستفادة من العناصر الغذائية، واكتساب الوزن بشكل طبيعي دون تراكم سمين.

الآثار الجانبية لحبوب الجنسنغ

بالرغم من فوائد حبوب الجنسنغ، فقد تظهر بعض الأعراض، خاصة عند الأشخاص الذين يتناولون جرعات طويلة أو عالية، وتشمل هذه الأعراض:

  • قد يسبب استخدام حبوب الجنسنغ الصداع والدوخة.
  • الشعور بالغثيان في المعدة.
  • يمكن أن يؤدي إلى الشعور بالعصبية والأرق وقلة النوم.
  • حدوث مشاكل في الدورة الشهرية وآلام في الثدي عند النساء.
  • زيادة معدل ضربات القلب واضطراب ضغط الدم.
  • حكة وطفح جلدي.

ماهي فوائد حبوب الجنسنج مع العسل

بالإضافة إلى الفوائد الشائعة، يمكن أيضًا الاستفادة من فوائد الجنسنج والعسل لأن فوائد كل منهما منفصلة على النحو التالي:

فوائد العسل

توصي العديد من منظمات الصحة بأن يستخدم الأطفال العسل لتقليل شدة السعال، وذلك لأنه لا يسمح للأطفال بتناول الأدوية التي لا تستلزم وصفة طبية والمصممة لتقليل حدة السعال، كما يمكن أيضًا استخدام العسل لعلاج الحروق والجروح، حيث يمكن استخدام ضمادات عسل مانوكا الطبية لعلاج الحروق وتقرحات الفراش.

فوائد الجينسينغ

قد يفيد الحصول على فوائد مكملات الجينسينج في علاج ضعف الانتصاب، وأظهرت دراسة أجريت أن الجينسنغ من أفضل المكملات الغذائية، لأنه ينفرد بكون استخدامه لعلاج ضعف الانتصاب، وذلك دون أي مشاكل صحية يمكن أن تؤثر على المريض.

Advertisements

وفقًا لدراسة أخرى لقياس الفوائد الصحية المحتملة، فإن إحدى الفوائد الأخرى له، هي تعزيز الأداء المعرفي عن طريق تحسين الذاكرة، خاصة على المدى القصير.

إلى هنا نكون وصلنا إلى ختام المقال الذي شرحنا فيه لكم التفاصيل الخاصة بموضوع فوائد حبوب الجنسنج، نتمنى أن تكون كل المعلومات التي قدمناها لكم مفيدة.

Advertisements