فوائد زيت النارجيل ( جوز الهند ) الأصلي للشعر وطرق استخدامه

فوائد زيت النارجيل ( جوز الهند ) الأصلي للشعر وطرق استخدامه

إذا كنت تبحثين عن شعر ناعم ولامع، يمكنك محاولة الحصول على زيت النارجيل (جوز الهند) الأصلي، حيث أن هذا الزيت الطبيعي مناسب لجميع أنواع الشعر تقريبًا وهو غني بالأحماض الدهنية المفيدة لبشرتك وشعرك. لذلك سوف نتعرف في هذه المقالة على فوائد زيت النارجيل ( جوز الهند ) الأصلي للشعر وطرق استخدامه

 

فوائد زيت النارجيل ( جوز الهند ) للشعر:

يتكون الشعر من البروتين، وخاصة الكيراتين ، حيث يمكن للأصباغ والتبييض والشامبو ومنتجات التصفيف أن تلحق الضرر بهذا البروتين وتترك الشعر باهتًا وهشًا. وهناك بعض الأدلة على أن حمض اللوريك (وهو نوع من الدهون المشبعة الموجوده في زيت النارجيل (جوز الهند) ) يفيد شعرك بالحماية من فقدان البروتين.

1.مفيد للشعر التالف:

في تقرير عام 2015 ، راجع الباحثون العديد من الدراسات التي تختبر آثار الزيوت النباتية على شعر الإنسان. وتم التوصل إلى أن زيت النارجيل ( جوز الهند) يحتوي على بروتينات مشابه لبروتينات الشعر الطبيعية وله قدرة فريدة على اختراق بصيلات الشعر.

عن طريق تغلغل الشعر، يمكن لزيت جوز الهند أن يقلل من كمية الماء التي يمتصها شعرك. وهذا يساعد على الحد من تلف الشعر اليومي.
بالإضافة إلى ذلك، حددت إحدى الدراسات التي تمت مراجعتها الى أن زيت النارجيل ( جوز الهند) هو الزيت الوحيد القادر على تقليل فقد البروتين. وهذا مفيد أكثر بالنسبة للشعر غير التالف والتالف عندما يتم استخدام الزيت كحمام قبل الاستحمام بساعتين.

2.علاج فروة الرأس الجافة:

هناك أدلة على أنه يمكنك استخدام زيت النارجيل جوز الهند للمساعدة في علاج فروة الرأس الجافة والحكة والقشرة المصاحبة لها.
وجدت دراسة أجريت عام 2021 على 140 شخصًا في الهند ( 70 مصابًا بقشرة الرأس و 70 بدون قشره) أن الاستخدام الموضعي لزيت جوز الهند ( النارجيل) على فروة الرأس لها فوائد مضادة للبكتيريا والفطريات، كما أنه يقلل من تقشر فروة الرأس.

Advertisements

أظهرت أبحاث أخرى أن زيت النارجيل ( جوز الهند ) قد يساعد في إصلاح حاجز الجلد، وهو الطبقة العلوية من بشرتك، نتيجة لذلك يكون هذا علاجًا جيدًا لكلا من قشرة الرأس وفروة الرأس الجاف.

علاوة على ذلك تم العثور أيضًا على أن زيت النارجيل ( جوز الهند ) لمكافحة عدوى الخميرة في فروة الرأس.
تشير الأدلة من إحدى الدراسات إلى أن زيت جوز الهند له خصائص مضادة للالتهابات، وقد زاد المشاركون في الدراسة أيضًا أنه مفيد في إنتاج الكولاجين، وهو البروتين الهيكلي الرئيسي في الجلد والأنسجة الأخرى.

3. تعزيز نمو الشعر:

تساعد الأحماض الدهنية الموجودة فيه على تغذية فروة الرأس وهو أمر ضروري لنمو الشعر الصحي. كذلك يحسن الدورة الدموية في فروة الرأس مما يعزز بدوره نمو الشعر ويمنع تساقط الشعر المفرط.

4. تقليل قشرة الرأس:

تساعد الخصائص المضادة للميكروبات فيه على قتل الفطريات التي تسبب قشرة الرأس. بالإضافة إلى ذلك يساعد حمض اللوريك الموجود فيه على التحكم في إنتاج الزيت الذي يعد أحد الأسباب الرئيسية لقشرة الرأس.

5. يساعد في منع تقصف الأطراف وتقصف الشعر:

يحظى زيت جوز الهند ( النارجيل ) باهتمام كبير مؤخرًا كعلاج طبيعي للعديد من المشكلات الصحية. لكن هل تعلم أنه يمكن أن يساعد أيضًا في منع تقصف أطراف الشعر وتكسر الشعر، على عكس معظم الزيوت فإن زيت جوز الهند للشعر خفيف وسهل الامتصاص.
يساعد ذلك في الحفاظ على ترطيب الشعر ويمنع تكون الأطراف المتقصفة. كما أنه غني بالمغذيات الأساسية التي تساعد في الحفاظ على الشعر قويًا وصحيًا. نتيجة لذلك يمكن أن يساعد زيت جوز الهند على منع تقصف الأطراف وتكسر الشعر، مما يجعل شعرك يبدو في أفضل حالاته.

6. يضيف لمعانًا وبريقًا لشعرك:

تم استخدام زيت جوز الهند لعدة قرون كطريقة طبيعية لإضفاء اللمعان على الشعر. ويرجع هذا الى أن زيت جوز الهند غني بالأحماض الدهنية التي تساعد على تغذية وترطيب الشعر الجاف. وعند وضعه على الشعر يتغلغل زيت النارجيل في جذع الشعر ويساعد على حبس الرطوبة، وهذا يمكن أن يجعل الشعر يبدو أكثر لمعانًا وبريقا.

7. السيطرة على التجعد:

إذا كان شعرك مجعدًا، فأنت تعلم مدى الإحباط الذي قد تشعر به عند محاولة السيطرة عليه وتصفيفه. ولحسن الحظ يمكن أن يساعد زيت جوز الهند ( النارجيل ) في ترويض الشعر المتطاير وجعله أكثر قابلية للتسريح. فقط خذ كمية صغيرة وقم بتدفئتها بين يديك وتوزيعها على الشعر، حيث يعمل هذا على السيطرة على التجعد وسهوله تسريحه وتصفيفه .

8. منع التهابات فروة الرأس والقشرة:

تساعد الخصائص المضادة للميكروبات الموجودة في زيت جوز الهند في الحفاظ على منطقة فروة الرأس نظيفة وخالية من الالتهابات. كذلك يمكن أن يساعد أيضًا في منع التهابات فروة الرأس عن طريق الحفاظ على فروة الرأس نظيفة وخالية من البكتيريا والفطريات. بالإضافة إلى ذلك يمكن أن يساعد أيضًا في تهدئة الحكة والتهيج المرتبط بهذه الحالات.

9. ترطيب جذور الشعر:

ثبت أن زيت جوز الهند للشعر فعال في ترطيب جذع الشعر، وهذا يرجع إلى حقيقة أن زيت جوز الهند قادر على اختراق فروة الرأس والحفاظ على بروتين الشعر، ويساعد هذا الارتباط على منع فقدان الرطوبة من الشعر.

10. حماية الشعر من التلف:

يساعد فيتامين E الموجود في زيت النارجيل على حماية الشعر من التلف الذي تسببه الجذور الحرة. كما أنه يساعد على حماية الشعر من الضغوطات البيئية مثل التلوث والأشعة فوق البنفسجية. ببساطة ضعي زيت جوز الهند على الشعر قبل النوم واتركيه طوال الليل. بعد ذلك في الصباح اغسلي شعرك بالشامبو والبلسم كالمعتاد.

11. تقليل إلتهابات فروة الرأس:

يمكن أن تساعد الخصائص المضادة للالتهابات الموجودة في زيت جوز الهند في تقليل التهاب فروة الرأس مما يؤدي إلى نمو شعر أكثر صحة.

12. دعم نمو بصيلات الشعر الجديدة:

يمكن أن تساعد العناصر الغذائية الموجودة في زيت شعر جوز الهند في دعم نمو بصيلات الشعر الجديدة. وهذا يؤدي إلى الحصول على شعر كثيف وتقليل تساقط الشعر. بالإضافة إلى ذلك يمكن أن يساعد أيضًا في منع الشيب المبكر للشعر.

طرق استخدام زيت النارجيل ( جوز الهند ) :

زيت النارجيل ( جوز الهند ) هو أحد أكثر زيوت العناية بالشعر تنوعًا، ويمكن أن يعمل العجائب كعلاج قبل الشامبو أو البلسم أو المساعد في تصفيف الشعر أو في عمل ماسك للشعر.

فيما يلي أربع طرق بسيطة لتنشيط روتين العناية بشعرك باستخدام زيت النارجيل ( جوز الهند ):

1.واقي قبل غسيل الشعر:

عند استخدامه قبل غسل الشعر بالشامب ، يمكن لزيت النارجيل ( جوز الهند ) أن يمنع شعرك من امتصاص الكثير من الماء، مما يساعد على تجنب التلف والجفاف، والحفاظ على نهايات الشعر من التقصف.

2.بلسم للشعر:

قد يساعد زيت النارجيل ( جوز الهند ) على تقوية جذع الشعر ومنع تكسره وتقصفه. حيث يمكن استخدام زيت جوز الهند كبديل للبلسم العادي. أو أضافة بضع قطرات من الزيت إلى البلسم العادي لتعزيز تأثيره الملطف للشعر.

3. المساعدة في تصفيف الشعر:

مجرد القليل من زيت النارجيل ( جوز الهند ) يمكن أن يوفر وقتا طويلاً من تسريح وتصفيف الشعر المجعد. ولسهولة امتصاصه وتصفيفه، تأكد من وضع الزيت على الشعر الرطب.

4. حمام زيت للشعر:

لعلاج الشعر وتغذيته عليك تدليك شعرك بملعقة صغيرة أو اثنتين من زيت النارجيل ( جوز الهند ). وغسله بعد بضع ساعات، أو تركه طوال الليل إذا كان شعرك جافًا أو تالفًا وغسله في الصباح.
للحصول على أفضل النتائج عليك استخدام زيت النارجيل ( جوز الهند ) مرتين إلى ثلاث مرات في الأسبوع.

نصائح لاستخدام زيت النارجيل ( جوز الهند ) في العناية بالشعر:

coconut oil hair mask 5193267 09 251c4316699b44c284a2020bfcae4485

قد يفيد زيت جوز الهند جميع أنواع الشعر، حيث أنه مفيد بشكل خاص للشعر الجاف أو التالف أو المصبوغ. ومع ذلك هناك بعض القلق من الاستخدام المتكرر لزيت النارجيل ( جوز الهند ) قد يؤدي إلى تصلب الشعر لمن لديهم ملمس شعر الخشن.

Advertisements

لتحقيق أقصى استفادة من استخدام زيت جوز الهند في نظام العناية بالشعر عليك اتباع ما يلي:

  1. قم بتدفئة الزيت أولاً، فقد يكون استخدام زيت جوز الهند أسهل إذا تم تسخينه قبل وضعه على الشعر، حيث عليك وضع ملعقة صغيرة من الزيت في وعاء وضعه في حمام مائي ساخن، وسيصبح زيت النارجيل ( جوز الهند ) سائلاً في غضون دقائق قليلة. أيضا يمكن وضع الزيت المتصلب في راحة يدك وفرك يديك معًا لإذابته. علاوة على ذلك عليك تجنب تسخين الزيت في الميكروويف لمنعه من أن يصبح ساخنًا بشكل خطير.
  2. تحضير مزيج من الزيوت، حيث يمكن أضافه بضع قطرات من الزيوت الأساسية مثل اللافندر أو النعناع إلى زيت جوز الهند للحصول على فوائد إضافية للعلاج بالروائح. كذلك يمكن أيضًا مزج زيت جوز الهند مع مكونات طبيعية مغذية للشعر مثل الزبادي أو العسل أو الأفوكادو وعمل ماسك للشعر مغذي ومفيد.
  3. استخدامه في الليل حيث يستغرق الشعر وقتًا لامتصاص زيت جوز الهند، لذلك إذا كنت تستخدم الزيت في الصباح فإنك تشعر بأن شعرك يصبح زيتي مليء بالدهون. بدلاً من ذلك عليك وضعه ليلاً ثم غسله بالشامبو في الصباح.
  4. على الرغم من أنه خفيف نسبيًا، إلا أن زيت النارجيل ( جوز الهند ) يمكن أن يثقل شعرك إذا كنت تستخدمينه كثيرًا. ولتجنب تراكمه عليك البدأ بكمية صغيرة لا تزيد عن ملعقة صغيرة والقيام بتدليك الزيت برفق على شعرك، حيث عليك البدء من الجزء الأوسط والاستمرار حتى الأطراف. وإذا كان شعرك كثيفًا يمكنك استخدام كمية أكثر من ذلك بقليل.
  5. يجد بعض الناس أن وضع زيت النارجيل ( جوز الهند ) مباشرة على فروة الرأس يمكن أن يخفف من الجفاف. إلا أنه من ناحية أخرى يعاني البعض الآخر من مشاكل مثل التهيج وانسداد المسام. نتيجه لذلك إذا لم تكن قد استخدمت زيت النارجيل على فروة رأسك مطلقًا، فابدأ بكمية قليلة حتى تعرف كيف تتفاعل بشرتك معه.

اختيار زيت النارجيل الأصلي:

عند التسوق للحصول على أفضل زيت نارجيل (جوز الهند) للشعر، اختر النوع غير المكرر (الملقب بالزيت البكر أو البكر الممتاز). وإذا أمكن اختر المنتجات العضوية التي يتم حصادها بشكل مستدام.

زيت النارجيل (جوز الهند) الأصلي الغير مكرر:

  • يأتي من الضغط الأول لجوز الهند النيء الطازج
  • لا توجد مواد كيميائية مضافة عليه
  • له رائحة مميزة لجوز الهند

زيت النارجيل (جوز الهند) المكرر:

  • ينتج من حبات جوز الهند المجففة
  • يتم إزالة الروائح الكريهة وتبييضها في سلسلة من العمليات التي تغير من خصائصه
  • تعتبر المنتجات المعصورة على البارد خيارًا جيدًا لأن هذه الزيوت لا تستخدم الحرارة أو المواد الكيميائية للاستخراج.

6 أسباب تجعلك تستخدم زيت النارجيل ( جوز الهند) للشعر:

  1. يحفز زيت النارجيل نمو الشعر عن طريق التعمق في بصيلاته.
  2. يعزز زيت النارجيل صحة فروة الرأس التي تقاوم مشاكل مثل لدغات الحشرات والقمل وقشرة الرأس.
  3. يرطب الشعر الجاف.
  4. يضيف زيت النارجيل لمعانًا للشعر.
  5. يضيف نعومة للشعر.
  6. يمنع زيت النارجيل تكسر الشعر وتقصف الأطراف، مما يساهم في إطالة الشعر.

أسئلة مكررة حول زيت النارجيل:

هل زيت النارجيل مفيد لنمو الشعر بعد العلاج بالكيماوي؟

هناك نقص في الأدلة التي تشير إلى أن زيت النارجيل مفيد لنمو الشعر بعد الكيماوي. لكن لحسن الحظ في كثير من الحالات ينمو الشعر من تلقاء نفسه بعد انتهاء العلاج الكيميائي. وقد يستغرق هذا ما بين أربعة إلى ستة أسابيع بعد العلاج، لكن هذه المدة الزمنية ستختلف بين الأشخاص.

هل يمكن استخدام زيت النارجيل للشعر المجعد؟

نعم، يمكن استخدام زيت النارجيل للشعر المجعد، ويمكن أن يكون مفيدًا لأي نوع من أنواع الشعر منها الشعر التالف وغير التالف. وعندما يتم استخدامه على الشعر قبل أو بعد الغسل، فإن زيت النارجيل هو زيت الشجرة الوحيد الذي يقلل من فقدان البروتينات في الشعر، وهذا يساعد في إصلاح الشعر وربما يساعد في منع المزيد من الضرر الذي يصيب الشعر من العوامل الخارجية

Advertisements