صابون الرجال دليل الشاب لاختيار ما يناسب نوع بشرته

صابون الرجال

يتساءل العديد من الرجال هل يمكنهم استخدام الصابون بدلاً من الغسول أو سائل الاستحمام . في حين أن الغسول السائل له أهميته للبشرة بالإضافة إلى رائحته الجذابة يمكن أن يحتوي على مكونات إضافية غير ضرورية . حيث توجد بعض أنواع الغسول السائل تتحول قائمة المكونات الطبيعية إلى الاصطناعية التي قد تضر الجلد والبشرة حيث أنها لا تمد الجلد بالتغذية اللازمة له كما أن هذة الأنواع الرديئة لا تنظف الجلد جيداً فقد تترك بعض الأوساخ المتراكمة على الجلد . لذلك ، يفضل العديد من الرجال استخدام قالب الصابون العادى حيث أنه يساعدهم على التخلص من خلايا الجلد الميتة ويترك البشرة نظيفة ومتوهجة . لكن يجب عليك اختيار نوع مناسب عالي الجودة حتى لا يضر بشرتك . ففي هذة المقالة سنوضح لكم كيف تختار قالب الصابون للرجال .

كيف تختار قالب الصابون للرجال .

أشياء يجب البحث عنها في قالب الصابون للرجال :

يجب أن ينظف الصابون الرجالي البشرة جيداً ويترك رائحتها منعشة . كما يجب أن يكون صابون الرجال متوازناً في درجة الحموضة . ويكون سهل الشطف ولا يترك أي بقايا .

1– تحقق من قايمة المكونات للمكونات الطبيعية :

أولاً ، اقرأ المكونات المدونة على العبوة . يجب أن تحتوي قائمة مكونات الصابون على نسبة عالية من المكونات الطبيعية التي تساعد على تغذية البشرة وحمايتها من المكونات القاسية .

بالإضافة إلى ذلك ، نظراً لأن قطع الصابون تحتوي على القليل من الماء أو لا تحتوي على أي ماء . فإنها لا تحتاج إلى مواد حافظة للحفاظ عليها لأطول فترة ممكنة . وهذا أمر جيد حيث أن بعض أنواع المواد الحافظة يمكن أن تؤدي إلى الإصابة بحساسية الجلد وقد تسبب ردود فعل تحسسية على البشرة .يفضل أن تكون المكونات الطبيعية التي توجد في قالب الصابون للرجال على الزيوت الأساسية وزبدة الشيا . كما يفضل أن تحتوي مكونات الصابون على دقيق الشوفان أو قشور الجوز أو الفحم النشط حيث أن هذة المكونات الطبيعية تساعد على تقشير خلايا الجلد الميتة وتساعد على تنظيف المسام .

2– ابحث عن الزيوت الطبيعية في قالب الصابون للرجال :

وجود الزيوت في الصابون يوضح الفرق بين قالب الصابون وقالب التنظيف .يحتوي الصابون على مزيج من الغسول والدهون والزيوت الطبيعية . بينما يستخدم قالب التنظيف منظفات خافضة للتوتر السطحي لإذابة الأوساخ .

يجب أن يحتوي قالب الصابون للرجال على زيوت طبيعية للتنظيف كما أن لها العديد من الفوائد على البشرة ، على سبيل المثال :

  • زيت شجرة الشاي : مضاد للبكتيريا ومضاد للالتهابات ، كما أنه يمكن أن يساعد في تهدئة تهيج البشرة ومحاربة حب الشباب في الجسم في نفس الوقت .
  •  عباد الشمس : زيت عباد الشمس غني بفيتامين E والأحماض الدهنية الأساسية مما يساعد على تنشيط مظهر البشرة .
  • زيت النخيل : هو أحد الزيوت الممتازة للصابون مثل زيت عباد الشمس فهو يحتوي على فيتامين E ويساعد على إعطاء رغوة غنية دون أن يسبب جفاف الجلد .

3– اختيار نوع قالب الصابون المناسب لنوع بشرتك سواء دهنية أو جافة أو حساسة :

بمجرد التحقق من قائمة المكونات والبحث عن الزيوت الصحية في قالب الصابون . يجب أن يتطابق قالب الصابون مع نوع بشرتك .

البشرة الدهنية :

يحتاج الرجال ذوو البشرة الدهنية إلى قالب صابون يساعد على التخلص من الزيوت الزائدة دون إزالة كل الرطوبة من الجلد . إذا قمت بتجريد بشرتك من الرطوبة ، فسوف تصبح بشرتك جافة لأن مسام البشرة ستقوم بإفراز المزيد من الدهون لتعويض الزيوت التي فقدتها .

أفضل أنواع الصابون هي التي لا تسد المسام وتمنع ظهور البثور . يمكنك اختيار قالب الصابون الذي يحتوي على زيت عباد الشمس وزيت الجوجوبا وزيت شجرة الشاي إذا كنت من أصحاب البشرة الدهنية . لكن يجب تجنب استخدام الصابون الذي يحتوي على زيت جوز الهند أو زيت الأفوكادو أو زيت الزيتون .

البشرة الجافة :                                                    

يجب على أصحاب البشرة الجافة البحث عن قالب الصابون الذي يعمل على ترطيب البشرة وحبس الرطوبة بداخلها أثناء عملية التنظيف . ويجب عليهم اختيار صابون لطيف على البشرة حيث أن الصابون القاسي قد يسبب تهيج الجلد مما يؤدي إلى الالتهاب والحكة . يجب عليهم البحث عن قالب صابون يحتوي على الجلسرين الذي يساعد على ترطيب البشرة ، بالإضافة إلى الزيوت الطبيعية الغنية مثل زيت جوز الهند أو زيت الزيتون .

البشرة الحساسة :

إذا كنت من أصحاب البشرة الحساسة فهي البشرة التي تتهيج بسهولة . لكي تحافظ على صحة بشرتك الحساسة ليلاً ونهاراً يجب عليك أن تبحث عن قالب صابون لطيف وخالي من العطور حيث أن الصابون المعطر قد يكون قاسي جداً على البشرة الحساسة . لذلك ، يجب عليك البحث على قالب صابون يحتوي على مكونات مهدئة للبشرة ولطيفة عليها مثل زبدة الشيا ودقيق الشوفان والجلسرين وزيت الجوجبا .

كيفية استخدام قالب الصابون بالطريقة الصحيحة  عند الاستحمام:

الطريقة الأفضل الموصي بها في أغلب الأحيان لاستخدام قالب الصابون أثناء الاستحمام هي الغسيل من أعلى إلى أسفل . ابدأ بوجهك ورقبتك ثم انزل إلى أسفل .

اغسل وجهك :

تأكد من أن وجهك مبلل ومغسول جيداً قبل غسله بقالب الصابون . يجب أن تكون يديك نظيفة قبل أن تبدأ . افرك الصابون على شكل رغوة ثم ضعه على وجهك بيديك . دلكه بلطف على بشرتك بحركة دائرية لمدة 30 ثانية . لكن يجب التأكد من عدم فرك وجهك بقوة حتى لا يتيج الجلد .

ابدأ من الأعلى :

إن أحد الأسباب التي تجعل من الأفضل أن تبدأ بتنظيف الجزء العلوي من الجسم هو أنك ستضمن شطف كامل للصابون . كلما قلت البقايا المتبقية بعد تنظيف نفسك باستخدام قالب الصابون كلما كان ذلك أفضل .

قد يفضل بعض الرجال استخدام لوفة لتدليك جسمهم بالصابون بينما يفضل البعد الأخر استخدام أيديهم . لكن سوف تحصل على رغوة أفضل وتنظيف أعمق باستخدام منشفة أو لوفة .

بمجرد تنظيف وجهك ورقبتك ، افرك كتيفك وذراعيك وصدرك وخصرك وأسفل ساقيك وقدميك . يتجاهل العديد من الرجال أرجلهم وأقدامهم لكن يجب عليك عدم إهمال تنظيفها حتى تتخلص من الرائحة الكريهة .

بعد أن تنظف الجزء الأمامي من جسمك انتقل إلى تنظيف ظهرك (على الأقل الأماكن التي يمكنك الوصول إليها بسهولة ) ثم قم بتنظيف جسمك من الأسفل وصولاً إلى الأرداف وظهر ساقيك .

كيفية استخدام قالب الصابون عند تنظيف اليدين :

  • افرك الرغوة بقوة على يديك وبين أصابعك لمدة 20 ثانية .
  • افرك كل منطقة من يديك ، بما في ذلك أطراف الأصابع والمعصمين وتحت أظافرك .
  • بعد ذلك ، اشطف يديك بالماء جيداً ثم جففهما بمنشفة نظيفة ناعمة .

إذا كنت من مفضلي استخدام قالب الصابون في غسل يديك أو الاستحمام أو حتى غسل الوجه . يجب عليك اختيار قالب الصابون المناسب لك ولنوع بشرتك حتى تحصل على بشرة نظيفة خالية من الجراثيم والأوساخ دون تهيج أو جفاف .