تحليل هرمون TSH أهميته وكل المعلومات عنه

تحليل هرمون TSH

تحليل هرمون TSH أو هرمون تحفيز الغدة الدرقية، هو هرمون تفرزه الغدة النخامية، ويقيس اختبار TSH نسبة هذا الهرمون في الدم، قد ينصح طبيبك بالقيام بهذا الاختبار كخطوة من خطوات الفحص الروتيني، أو إذا كان لديك أي من الأعراض التي تشير إلى أن هناك خلل في الغدة الدرقية، وهي عبارة عن تحليل دم سهل، ولكن تساهم نتيجته في تشخيص الكثير من الأمراض، في هذه المقالة نقدم مزيدًا من المعلومات حول تحليل هرمون TSH أهمية وكل المعلومات عنه.

تحليل هرمون TSH 

الغدة الدرقية عبارة عن غدة حجمها صغير على صورة فراشة، توحد في مكان قريب من الحلق تنتج هرمونات تنظم كيفية استخدام الجسم للطاقة.

كما أنها تلعب دورًا مهمًا في ضبط الوزن ودرجة حرارتك، وقوة عضلاتك وحتى المزاج، وتحليل TSH هو فحص سهل للدم لقياس مستوى هذا الهرمون في الدم لمعرفة ما إذا كانت الغدة الدرقية تعمل بشكل صحيح، أو إذا كانت مفرطة النشاط أو غير نشطة.

يتم إنتاج هرمون TSH (هرمون تحفيز الغدة الدرقية) بواسطة غدة في الدماغ تسمى الغدة النخامية، عندما لا تستطيع الغدة الدرقية، أو إفراز نسبة كافية من الهرمونات تسمى قصور الغدة الدرقية، وتنتج الغدة النخامية المزيد من هرمون TSH لتحفيز الغدة الدرقية وزيادة إنتاج الهرمونات.

إذا كانت الغدة الدرقية تفرز الكثير من الهرمونات تسمى فرط نشاط الغدة الدرقية، تنتج الغدة النخامية كمية أقل من TSH لتقليل إنتاج هرمون الغدة الدرقية.

Advertisements

إذا كانت الغدة النخامية لا تعمل بشكل صحيح، فقد تنتج كمية قليلة جدًا من هرمون TSH، مما قد يؤدي أيضًا إلى قصور الغدة الدرقية.

كيف يتم تحليل TSH؟

اختبار TSH هو اختبار دم بسيط يستخدم فيه أخصائي علم الأمراض إبرة صغيرة لسحب عينة دم من وريد في الذراع، وبعد إدخال الإبرة، تجمع كمية صغيرة من الدم في أنبوب الاختبار، والتي تستغرق عادةً أقل من خمس دقائق.

لا يتطلب الاختبار أي استعدادات خاصة ويمكن إجراؤه في أي وقت من اليوم، هذه عملية آمنة وخالية من المخاطر، قد يعاني المرضى من ألم خفيف أو كدمات في مكان إدخال الإبرة، لكن هذا سيختفي من تلقاء نفسه.

بصورة شاملة يجب ألا تتوقف عن أخذ أي عقاقير قبل اختبار TSH، ولكن يجب أن تخبر طبيبك عن الأدوية التي تأخذها، لأن بعض الأدوية يمكن أن يكون لها تأثير على عمل الغدة الدرقية، مثل الليثيوم يمكن أن يؤثر الإجهاد الشديد والمرض الحاد أو المزمن أيضًا على نتائج اختبار TSH.

متى يطلب الطبيب تحليل TSH؟

يتم إجراء تحليل هرمون TSH لمعرفة ما إذا كانت الغدة الدرقية تعمل بشكل صحيح، ويساعد هذا الاختبار في تشخيص قصور الغدة الدرقية أو فرط نشاط الغدة الدرقية، قد يساعد أيضًا في اكتشاف مرض الغدة الدرقية قبل ظهور أي أعراض، عادةً ما يأمر به الطبيب في الحالات التالية:

  • إذا ظهرت على المريض أعراض فرط نشاط الغدة الدرقية، بما في ذلك (القلق، فقدان الوزن، رعشة اليد، زيادة أو عدم انتظام ضربات القلب، جحوظ، صعوبة في النوم، تقلبات مزاجية، إلخ).
  • عند ظهور أعراض على المريض تدل على الخمول أو قصور الغدة الدرقية، بما في ذلك (زيادة الوزن، التعب، تساقط الشعر، عدم تحمل البرد، عدم انتظام الدورة الشهرية، الاكتئاب، آلام المفاصل والعضلات، مشاكل الخصوبة، والإمساك).
  • قياس وظيفة الغدة النخامية، حيث فحص أو استبعاد اضطرابات الغدة الدرقية، مثل التهاب الغدة الدرقية (مرض هاشيموتو)، أو مرض جريفز، وسرطان الغدة الدرقية، و عقيدات الغدة الدرقية.
  • كفحص روتيني حتى مع عدم وجود علامات خاصةً بعد تخطي سن 30 عام.
  • في حالة الإصابة بخلل في المناعة الذاتية، أو تاريخ وراثي لأمراض الغدة الدرقية.
  • وجود تاريخ من الإجهاض أو الولادة المبكرة أو العقم.
  • السكن في مكان ينتشر فيه قلة اليود.
  • السمنة المفرطة (مع مؤشر كتلة الجسم يزيد عن 40).
  • الكشف عن قصور الغدة الدرقية الخلقي لدى الأطفال حديثي الولادة.

قراءة تحليل الغدة الدرقية TSH

ترتبط النسبة الطبيعية التي تظهر في نتيجة تحليل TSH بسن المريض، ووجود حمل من عدمه، إذ ترتفع نسبة المعدل الطبيعي كلما كان الشخص أكبر في العمر.

حيث يعتبر الأطباء عمومًا أن المستويات تكون ضمن النطاق الطبيعي إذا كانت بين 0.4 و 4.0 ملي وحدة عن اللتر الواحد (mU / l).

أما إذا كانت النسبة تقع بين 0-0.4، فإن هذا قد يعبر عن زيادة نشاط الغدة الدرقية، لكن تدل النسبة التي تقع بين 4- 10 إلى قصور نشاط الغدة الدرقية المعتدل.

إذا كانت القيمة 10 فهذا يشير إلى قصور في الغدة الدرقية، ومع ذلك فإن هذه النطاقات ليست ثابتة وقد تختلف من مختبر لآخر.

تحليل TSH مرتفع

  • يشير ارتفاع TSH إلى وجود خمول في الغدة الدرقية يحتاج إلى مزيد من التحفيز.
  • بينما يشير انخفاض TSH إلى زيادة نشاط الغدة الدرقية الذي يحتاج إلى تحفيز أقل، يسمى فرط نشاط الغدة الدرقية.

تحليل TSH للرجال

تحليل هرمون TSH

  • يتم تشخيص ضعف الغدة الدرقية بناءً على أعراض الرجل، واختبارات الدم التي تقيس مدى كفاءة عمل الغدة الدرقية.
  • تشمل اختبارات الدم الأولية فحص مستويات هرمون الغدة الدرقية (T4) (TSH)، وهو هرمون ينتج في غدة منفصلة تسمى الغدة النخامية، يتحكم في كمية T4 التي تنتجها الغدة الدرقية.
  • عندما تكون مستويات T4 منخفضة، تنتج الغدة النخامية المزيد من TSH لزيادة مستويات T4، عندما يظهر اختبار TSH للرجل ارتفاعًا كبيرًا في TSH، وانخفاض مستويات TSH هنا يتم تشخيص رجل مصاب بقصور الغدة الدرقية.

متى يكون ارتفاع TSH خطير

هرمونات الغدة الدرقية لديها تأثير واضح على القلب، حيث أظهرت العديد من الدراسات السريرية أن الأشخاص الذين يعانون من قصور الغدة الدرقية الخفيف والملحوظ، يكون لديهم مخاطر متزايدة للإصابة بأمراض القلب والوفاة، وبالمثل، كانت هناك بعض التقارير عن زيادة خطر الوفاة لدى مرضى فرط نشاط الغدة الدرقية.

من الواضح أن أي شخص لديه نظام دقات قلب طبيعية مع انخفاض هرمون TSH معرض لخطر الإصابة بالرجفان الأذيني لأي سبب من الأسباب.

بالإضافة إلى ذلك أظهرت بعض الدراسات، أنه يوجد ارتباط بين مستويات هرمون TSH بالقرب من الحد الأعلى للنطاق الطبيعي والموت.

تحليل TSH منخفض جدًا

تدل معدلات TSH القليلة على مشكلة فرط نشاط الغدة الدرقية، إذا كانت تفرز نسبة عالية من الهرمون، فإن الغدة النخامية يكون إنتاجها نسبة أقل من هرمون TSH، وتشمل أعراضها ما يلي:

  • عدم انتظام ضربات القلب أو تسارعها.
  • ضعف العضلات.
  • العصبية أو التهيج.
  • صعوبة في النوم.
  • كثرة التبرز أو الإسهال.
  • فقدان الوزن.
  • تغيرات في المزاج.

إلى هنا نكون وصلنا إلى ختام المقال الذي قدمنا فيه لكم التفاصيل الخاصة بموضوع تحليل هرمون TSH، وهذا اختبار مهم يساعد الأطباء على تقييم كفاءة الغدة الدرقية وتشخيص مرضها.

Advertisements