12 صفة ستجعلك تحظى باحترام الآخرين طيلة العمر

12 صفة ستجعلك تحظى باحترام الآخرين طيلة العمر

الاحترام هو شئ لا يُعطى تلقائياً ، بل هو شئ مكتسب .  فكل إنسان يحب أن يحترمه من حوله خاصة الأشخاص الذين يشغلون مناصب قيادية فمن الضروري أن يحترمه الأشخاص الذين يعملون معهم . فقد يحترمون عادات عملهم أو ذكائهم  . مع ذلك ، هناك الكثير مما يجب احترامه أكثر من ذلك ، ففي هذة المقالة سنوضح لكم 12 صفة للأشخاص الذين يحظون باحترام كبير .

12 صفة للأشخاص الذين يحظون باحترام كبير .

فيما يلي بعض النصائح لكسب المزيد من الاحترام .

1– كن مهذباً :

إذا كنت تريد اكتساب احترام من حولك ، كن دائماً مهذباً مع كل شخص تقابله خلال اليوم من أفراد عائلتك إلى زملائك في العمل حتى الأشخاص الذين تتعامل معهم في متجر البقالة . فيجب أن تمنح الآخرين نفس الاحترام الذي ترغب في الحصول عليه . على سبيل المثال ، افتح الباب في المقهي للشخص الذي يقف خلفك ، أو اترك الشخص الذي يحمل شيئاً واحداً فقط يحاسب قبلك في متجر البقالة . بالإضافة إلى ذلك ، قل من فضلك وشكراً كلما أمكن ذلك .

2– تصرف باحترام :

تخلص من السلوكيات غير المحترمة مثل مقاطعة المتحدث أو التحدث بشكل سلبي عن شخص ما . حيث أن هذة السلوكيات الغير محترمة تدل على عدم احترام الشخص الذي تتفاعل معه كما أنها تمنع المزيد من المشاركة أو حل المشكلات . بالإضافة إلى ذلك ، تخلق فجوة يمكن أن تصبح دائمة بين الطرفية .
بدلاً من ذلك ، قم بالاستماع باحترام شديد للشخص المتحدث ولا تقاطعه فيستحق الجميع أن يُسمع صوتهم . بالتالي عندما تتحدث سينصت اليك الجميع باهتمام واحترام ولا يقاطعك أحد .

3– استمع جيداً :

إن الاستماع عملية نشطة وليست سلبية ، فكر قبل أن تتكلم . في أغلب الأحيان في محادثات اليوم فإن تعليقات شخص منا تثير الأفكار لدى المستمع الذي يقوم بعد ذلك بإخراج قصته الخاصة على نفس الطريقة . فبدلاً من سرد قصتك اطرح أسئلة تشجع المتحدث على إخبارك بالمزيد فسوف يشعر معظم الناس بالإطراء والمدح لأنك تهتم بهم .

4– كن شخصاً متعاوناَ :

يكتسب الناس الاحترام من خلال الاستعداد الدائم لمد يد لمساعدة للأشخاص الذين يحتاجوا اليهم . مثل تقديم المساعدة لزملاء العمل أو لأحد أفراد عائلتك حتى جيرانك . فذلك يزيد من مقدراك لدى الأشخاص المحيطين بك بالتالي يزيد احترامهم لك .

5– لا تختلق الاعذار :

إن أفعالك مبينة على اختياراتك باستثناء بعض الظروف الغير متوقعة . فلا داعي لأعذار امتلك أفعالك . على سبيل المثال ، إذا كنت تتأخر باستمرار فلا تختلق أعذاراً واهية بل يجب عليك أن تعترف بأخطائك بدلاً من التركيز عليها . فيجب عليك أن تبحث عن فرص لتجاوزخا والقيام بعمل أفضل في المرة القادمة . بدلاً من التركيز على أوجه القصور لديك ، اسأل نفسك ” كيف يمكنني تصحيح سلوكي أو وضعي ؟ ” .

6– تخلص من الغضب :

إن التمسك بالغضب لا يؤذي أحد غير نفسك . إذا شعرت بالضيق اسمح لنفسك أن تغضب للحظات فقط . ثم تخلص من غضبك بعد ذلك ، قم بتصحيح الموقف أو وضعه خلفك حتى لا يؤثر عليك . فامنح لنفسك والآخرين استراحة . اغفر ثم انسى فيزيد ذلك من احترام الآخرين لك .

7– كن على استعداد للتغيير :

يجب أن تدرك أن عملية التطور تتضمن التغيير . فقم بتعلم مهارات جديدة وجرب أنشطة جديدة خاصة إعادة فحص سلوكياتك التلقائية . ولا تنسى أن تهنئ نفسك على التقدم الذي تحرزه على طول الطريق حتى تصبح شخصاً أفضل .

8– حافظ على وعودك باستمرار :

يجب عليك الحفاظ على وعودك باستمرار وتنفذيها حيث أن ذلك يحافظ على احترام الآخرين لك . حيث أنه بمجرد أن تصبح معروف كشخص لا يمكن الوثوق به في الوفاء بوعده فهذة أسرع الطرق لفقدان الاحترام .

9– دع أفعالك تتحدث بصوت أعلى من كلامك :

يجب عليك أن تترك أفعالك العظيمة تتحدث عن نفسها فلا تتجول وتخبر الآخرين كم أنت عظيم اتركهم يكتشفون ذلك بأنفسهم . فلا تدع غرورك يعيق طريقك كن واثقاً من أنك إذا كنت تقوم بعمل جيد فسوف يلاحظ زملائك في العمل ذلك بالتالي يزيد احترامهم لك .

10– قل ماذا تعني :

إن الصدق والمباشرة أهم عنصران من عناصر الاحترام حيث الأخرون لا يمليون إلى احترام الأشخاص الغامضين . لذلك يجب عليك دائماً أن تنطق بماذا تعني وتبعد عن اللف والدوران حتى تكتسب احترام من حولك .

11– اسعى دائماً لفعل ما هو أفضل :

يجب دائماً أن تسعى لما هو أفضل حيث ذلك يحسن من أدائك في العمل كما أنه له تأثيرات إيجابية على شخصيتك . بالتالي تكتسب احترام من حولك .

12– كن قادراً على الضحك على نفسك :

إن القادة الذين يمارسون الدعابة يميلون إلى أن يكونوا أكثر احتراماً في مكان العمل  . حيث أن ذلك يجعل هذا الشخص محبوب ممن حوله بالتالي يزيد احترامهم له .

إذا كنت تريد اكتساب احترام الأشخاص المحيطين بك سواء في العمل أو أصدقائك أو عائلتك . اتبع هذة النصائح الفعالة التي تزيد من احترام الآخرين لك بالإضافة إلى ذلك ، تجعلك شخص محبوب بين الناس .