٧ فوائد في زيت عباد الشمس الطبيعي واثار جانبية له يجب معرفتها

زيت عباد الشمس
Advertisements

زيت عباد الشمس أو زيت بذور عباد الشمس هو أحد الزيوت الرائعة. و هو زيت ذهبي اللون و خفيف الوزن غني بفيتامين ” هـ ” و يقدم العديد من الفوائد الصحية للجسم. بالإضافة إلى محتواه العالي من فيتامين ” هـ “، فإن زيت بذور عباد الشمس يحتوي على نسبة منخفضة من الدهون المشبعة و نسبة عالية من الدهون المتعددة غير المشبعة ( الدهون الصحية ). كما تشير بعض المصادر إلى أن زيت بذور عباد الشمس تم إستخدامه لأول مرة عن طريق قبائل الهنود الأمريكيين 3000 عام قبل الميلاد.

لماذا يعتبر زيت عباد الشمس مفيد للصحة ؟

أكثر العناصر الغذائية وفرة في زيت عباد الشمس هو فيتامين ” هـ ” . بالإضافة لذلك فهو يحتوي أيضاً على حمض اللينوليك و هو حمض دهني أساسي. و حمض الأوليك و الذي يعتبر من الدهون الأحادية غير المشبعة.

و تشير بعض الدراسات التي أجريت على حيوانات التجارب أن كلا المركبين يساعدان على تعزيز الأحماض الدهنية في الجسم. كما أن حمض اللينوليك الموجود في زيت بذور عباد الشمس يقوي جهاز المناعة بشكل طبيعي. كما أن إستبدال الدهون الحيوانية بزيت عباد الشمس يؤدي إلى تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب و الأوعية الدموية. لذلك، يعتبر زيت عباد الشمس أحد الخيارات الرائعة التي يمكنك الإعتماد عليها لتحسين صحتك.

ما هي الفوائد الصحية لزيت عباد الشمس

تعمل الأحماض الدهنية غير المشبعة الموجودة في زيت عباد الشمس على تعزيز صحة القلب و الحفاظ على الأوعية الدموية. كما يحتوي زيت عباد الشمس أيضاً على فيتامين ” E ” الذي يقدم العديد من الفوائد للبشرة. و تشمل فوائد زيت عباد الشمس للصحة ما يلي :

1- يعزز صحة القلب

تشير جمعية القلب الأمريكية إلى أن زيت عباد الشمس يعتبر من الزيوت الرائعة لتعزيز صحة القلب. حيث يحتوي على دهون مشبعة أقل من الزيوت الأخرى. و يمكنك إستبدال الدهون الصلبة التي تعتمد عليها في نظامك الغذائي مثل الزبد و السمن بزيت عباد الشمس. هذا يمكن أن يساعد في الوقاية من أمراض القلب و الشرايين.

و يعمل أيضاً زيت عباد الشمس على تحسين مستويات الكوليسترول في الدم. حيث يساعد في تقليل مستويات الكوليسترول السيء ” LDH  ” و يزيد من مستويات الكوليسترول الجيد ” HDL “. و هذا الأمر يساعد على تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب و الأوعية الدموية.

2- يساعد على تحسين عملية الهضم

تؤكد بعض الدراسات أن زيت عباد الشمس قد يعمل كملين خفيف، مما يسهل من عملية الهضم و إخراج البراز من الجسم.

3- يحسن صحة الفم

يمكنك إستخدام زيت عباد الشمس في عملية سحب الزيت. و هي طريقة تساعد على تنظيف و العناية بالأسنان و اللثة و التخلص من طبقات البلاك المتراكمة على الأسنان و اللثة. و يعمل زيت عباد الشمس كمضاد للبكتيريا و التي تعتبر السبب الأكثر شيوعاً لتراكم البلاك و الإصابة بتسوس الأسنان.

4- قد يساعد على محاربة السرطان

تشير إحدى الدرسات التي أجريت على فأر يعاني من سرطان الجلد إلى أن زيت عباد الشمس يساعد على محاربة السرطان بشكل ملحوظ. و يرجع ذلك لوجود مادة السيسامول في الزيت. لكن بالرغم من ذلك، فنحن بحاجة للمزيد من الدراسات و الأبحاث حول هذا الأمر.

 زيت عباد الشمس

زيت عباد الشمس

5- يساعد على تقليل الإلتهابات

تؤكد بعض التقارير المعملية و الطبية أن زيت عباد الشمس يساعد على تقليل الإلتهابات المختلفة في الجسم مثل إلتهاب المفاصل الروماتويدي و غيرها. كما يمنع أيضاً تلف جدار المعدة الذي تسببه معظم مضادات الإلتهابات غير الستيرويدية ” الأدوية المضادة للإلتهابات ” حيث يقلل من الآثار الجانبية لها بشكل فعال.

و بالإضافة لذلك، فإن زيت عباد الشمس غني بأحماض أوميجا 6 الدهنية و الذي يعمل على تقليل الإلتهابات في الجسم و يحافظ على صحة الأوعية الدموية و الشرايين.

6- يساعد على التخلص من حب الشباب

يساعد الإستخدام الموضعي لزيت عباد الشمس على تعزيز صحة الجلد و التخلص من حب الشباب. زيت عباد الشمس غني بفيتامين ” E ” و هو أحد مضادات الأكسدة القوية و الذي يساعد على التخلص من الجذور الحرة التي تعتبر أحد عوامل الإصابة بحب الشباب.

كما يعمل زيت عباد الشمس على تسريع عملية تجديد خلايا الجلد بسبب وجود حمض اللينوليك، مما يعزز من نمو خلايا الجلد الصحية بدلاً من الخلايا الميتة.

7- يستخدم في علاج الإكزيما

عند إستخدامه موضعياً، يمكن أن يكون زيت عباد الشمس أحد العلاجات الفعالة عند الإصابة بالإكزيما. حيث يعمل كمضاد للإلتهابات كما يعزز أيضاً من عملية نمو خلايا الجلد. و يساعد فيتامين ” E ” الموجود في زيت عباد الشمس في علاج الإكزيما أو إلتهاب الجلد. حيث تشير العديد من الدراسات إلى أنه فعال للغاية في علاج الإكزيما عند إستخدامه على المناطق المصابة مباشرة.

ما هي الآثار الجانبية لزيت عباد الشمس

بالرغم من فوائده الرائعة للصحة و البشرة، إلا أن هناك بعض الإحتياطات الواجب إتخاذها قبل إستخدام زيت عباد الشمس و التي  تشمل :

مشاكل محتملة أثناء الحمل و الرضاعة

يعتبر زيت عباد الشمس مفيد أثناء فترتي الحمل و الرضاعة، حيث يحافظ على فيتامين ” A ” في حليب الثدي و الذي يعتبر مفيد للطفل، و لكنك ستحتاج إلى تقليل الكمية التي تتناولها منه بسبب محتواه العالي من أحماض أوميجا 6 الدهنية و التي قد لا تكون صحية عند تناولها بكميات كبيرة.

قد يؤدي إلى تفاقم أعراض مرض السكري

قد يؤدي زيت عباد الشمس إلى زيادة مستويات السكر في الدم بسبب محتواه من حمض اللينوليك. لذلك إذا كنت تعاني من مرض السكري فمن الأفضل عدم تناول زيت عباد الشمس إلا بكميات قليلة.

زيت عباد الشمس هو أحد الزيوت الرائعة و المفيدة للصحة و للبشرة و الذي إستخدمه الهنود الحمر منذ آلاف السنين. و يمكنك الإعتماد على زيت عباد الشمس في الطهي بسبب محتواه من الدهون الصحية و من فيتامين ” E ” المفيد للصحة و البشرة. لكن لا تفرط في تناوله لأنه يحتوي على أحماض أوميجا 6 الدهنية بمستويات مرتفعة. و هذا قد يسبب عدم توازن في مستويات أحماض أوميجا 3 و أوميجا 6 في الجسم.

Advertisements