٧ فوائد في جل الصبار ستفيدك حقًا

فوائد جل الصبار

فوائد جل الصبار ستجعلك تستخدمه لكل مكان بجسمك . تم إستخدم نبات الصبار منذ آلاف السنين كعلاج للعديد من الأمراض و الحالات الجلدية، و هذا ما أكدته الدراسات العلمية في الوقت الحالي. و من المعروف أن جل الصبار يستخدم على نطاق واسع لتخفيف حروق الشمس و المساعدة على إلتئام الجروح.

جل الصبار له تاريخ طويل من الإستخدامات الطبية، و قد بدأت زراعته في شمال إفريقيا و جنوب أوروبا و جزر الكناري. لكن اليوم يزرع الصبار في المناطق ذات المناخ الإستوائي في جميع أنحاء العالم. بالإضافة إلى فوائده للجلد و البشرة، فإنه يساعد أيضاً على تخفيف حرقة المعدة و بطء إنتشار خلايا سرطان الثدي.

يمكنك إستخراج جل الصبار الطازج من أوراق الصبار الطازجة عن طريق فتح ورقة الصبار بالسكين ثم إستخراج الجل و إستخدامه موضعياً. و بالإضافة لإستخدام جل الصبار موضعياً، يمكنك أيضاً تناوله و ذلك للحصول على فوائده الرائعة للصحة و الجسم.

بعض إستخدامات و فوائد الصبار

كما ذكرنا، يمكنك إستخدام جل الصبار لعلاج العديد من الحالات الطبية و الجلدية، و تشمل إستخدامات جل الصبار ما يلي :

1- يساعد على تخفيف حرقة المعدة

مرض الإرتجاع المريئي أو ما يعرف ب ” GERD ” هو إضطراب يصيب الجهاز الهضمي و الذي يؤدي إلى الشعور بحرقة المعدة. و تشير دراسة أجريت في عام 2010 إلى أن تناول حل الصبار في وقت تناول الطعا يمكن أن يقلل من شدة الإرتجاع المريئي. بالإضافة لذلك فإنه يخفف أيضاً من مشاكل الهضم الأخرى. كما أن سمية النبات المنخفضة تجعله آمن تماماً للإستخدام و لطيف على المعدة.

2- يحافظ على الأطعمة طازجة دائماً

تؤكد دراسة أجريت عام 2014 و التي نشرت في مطبعة جامعة كامبريدج إلى أن تغليف الطماطم بجل الصبار ساعد في الحفاظ على الطماطم و جعلها طازجة. بالإضافة لذلك، فإنه يمنع أيضاً منع نمو أنواع عديدة من البكتيريا الضارة على الخضروات. كما أظهرت نتائج دراسة أخرى مماثلة على التفاح نفس النتائج. و هذا يعني أن جل الصبار يمكن ان يساعد الفواكه و الخضروات على البقاء طازجة لفترات أطول. كما يجعلك لا تحتاج إلى المواد الكيميائية التي قد تكون خطرة على الخضروات.

3- بديل لغسول الفم المعتاد

تشير العديد من الدراسات التي أجريت عام 2014 إلى أن مستخلص الصبار يعتبر بديل آمن و فعال لغسول الفم الذي يعتمد أكثر على المواد الكيمائية. و يمكن أن تمنع المكونات الطبيعية لنبات الصبار الترسبات التي تتراكم على الأسنان و تسبب الألم و الإلتهابات. و يساعد على تخفيف آلام و تورم اللثة و يجعلك تشعر بالراحة مع الإستخدام المنتظم.

4- يساعد على خفض نسبة السكر في الدم

يمكن أن يؤدي تناول ملعقتين كبيرتين من عصير الصبار يومياً إلى خفض نسبة السكر في الدم لدى الأشخاص المصابين بمرض السكري من النوع الثاني. و تؤكد هذه النتائج دراسة أجريت على بعض مرضى السكري و التي أظهرت نتائج رائعة عند الإعتماد على عصير الصبار لخفض مستويات السكر . مما قد يعني أنه يمكن الإعتماد على الصبار في المستقبل لعلاج مرض السكري بشكل فعال.

و لكن بالرغم من ذلك، يحب على مرضى السكري الذين يتناولون أدوية لخفض مستويات السكر في الدم. توخي الحذر عند تناول الصبار. حيث يمكن للعصير مع أدوية علاج السكري أن يخفض مستويات الجلوكوز في الدم لمستويات خطيرة.

فوائد جل الصبار

فوائد جل الصبار

5- يعمل كملين طبيعي

يعتبر الصبار ملين طبيعي، حيث يساعد على الهضم و يسهل حركة الأمعاء و المعدة. و قد أجرى فريق من العلماء دراسة على الفئران و التي أوضحت أن جل الصبار الطبيعي له القدرة على تخفيف الإمساك بشكل فعال.

و لكن يشير بعض خبراء الصحة إلى أن جل الصبار يمكن أن يسبب تقلصات البطن و الإسهال، خاصة مع الأشخاص الذين يعانون من إلتهابات القولون أو إلتهاب القولون التقرحي أو مرض كرون ” مرض يصيب القولون ” أو البواسير. يجب عليك التوقف عن تناول الصبار إذا ظهرت عليك أعراض قوية مثل الإسهال الشديد أو التقلصات.

6- العناية بالبشرة

يمكنك إستخدام الصبار للحفاظ على بشرتك نظيفة و رطبة. و قد يكون هذا بسبب نمو النبات في المناخ الجاف و غير المستقر، و من أجل التغلب على الظروف القاسية، فإن أوراق النبات تقوم بتخزين المياه. و هذه الأوراق كثيفة الماء و المركبات النباتية الخاصة تكون مفيدة و مرطبة للبشرة و مسكنة للآلام.

7- يساعد على مكافحة سرطان الثدي

تشير دراسة جديدة أجريت على الصبار و نشرت في مجلة الطب التكميلي و الطب البديل في كلية الطب بنيويورك، أن مركب الإيمودين الموجود في أوراق الصبار له القدرة على إبطاء نمو خلايا سرطان الثدي. و لكن بالرغم من ذلك، فنحن بحاجة إلى المزيد من الدراسات للتأكد من فعاليته في هذا الأمر.

ما هو جل الصبار الأفضل للإستخدام ؟

طريقة الحصول على جل الصبار الطازج هي عن طريق زراعة نبات الصبار في حديقة منزلك. إذا كنت تجد صعوبة في الحفاظ على النباتات حية، أو كنت ترغب في الحصول على جل الصبار بسهولة، فإن الربيع و الصيف هما أفضل الأوقات لزراعة الصبار و الحصول عليه.

بالإضافة لذلك، يمكنك الحصول على جل الصبار من المتاجر المتخصصة، و التي تقوم بتخزينه على مدار العام. لذلك، فإن الحصول على جل الصبار الطازج لا يعتبر أمر صعب. أهم شيء هو البحث عن الصبار النقي 100 %.

لمعرفة الصبار النقي، إبتعد عن الصبار الأزرق و الأخضر. حيث أنها تحتوي على مكونات مضافة و التي تساعد في علاج حروق الشمس. لذلك، إستخدم جل الصبار الطازج المستخلص من أوراق الصبار الخضراء.

بعض الآثار الجانبية لجل الصبار

في بعض الحالات قد يسبب جل الصبار تهيج الجلد عند إستخدامه موضعياً، كما أنه قد يسبب تقلصات القولون الشديدة و الإسهال عند تناوله بكثرة. لذلك يجب توخي الحذر عند إستخدام جل الصبار موضعياً أو حتى عند تناوله.

هناك العديد من الطرق التي يمكنك الإعتماد عليها لإستخدام نبات الصبار و الجل المستخلص منه لإستخدامه للبشرة و المعدة. و يواصل الباحثون إكتشاف طرق جديدة لإستخدام جل الصبار سواء موضعياً أو داخلياً و ذلك للحصول على فوائده الرائعة. إذا كنت قلق بشأن تناول جل الصبار أو إستخدامه موضعياً، يمكنك إستشارة الطبيب أولاً حول طريقة إستخدامه أو تناوله.

تذكر أيضًا أن تقوم بفحص جل الصبار على منطقة صغيرة من الجلد أولاً للتأكد من أي رد فعل تحسسي أو تهيج من إستخدام الجل. خاصة للأشخاص الذين لم يسبق لهم إستخدامه من قبل.