هل يمكن تناول الزنجبيل أثناء الحمل و ما هي فوائده للحامل

هل يمكن تناول الزنجبيل أثناء الحمل و ما هي فوائده للحامل

هل يمكن تناول الزنجبيل أثناء الحمل ؟ يستخدم الناس حول العالم الزنجبيل في الطهي و كعلاج أيضاً لعبض الحالات الطبية منذ قرون. حيث يضيف نكهة لذيذة و يقدم العديد من الفوائد الصحية للجسم. و تشير العديد من التقارير الطبية و آراء خبراء الصحة إلى أن الزنجبيل يساعد في علاج القيء و الغثيان المرتبطين بالحمل. لكن قبل البدء في تناول الزنجبيل أثناء الحمل. يجب أن تعرفين أولاً جرعته الآمنة و ما هي الأضرار المتوقعة عند الإفراط في تناوله.

هل تناول الزنجبيل آمن أثناء الحمل ؟

نعم، يمكن للمرأة الحامل أن تتناول الزنجبيل أثناء فترة الحمل عن طريق إضافته إلى وجباتها الغذائية. يمكن للمرأة الحامل تناول شاي الزنجبيل أو إضافة جذر الزنجبيل المجفف إلى كوب الشاي، أو حتى إضافته إلى طعامها. لكن و بالرغم من ذلك، لا يُنصح بتناول المرأة الحامل لمكملات الزنجبيل دون الرجوع أولاً إلى الطبيب المتابع للحالة. لأن التركيزات العالية للغاية قد تزيد من خطر التعرض للإجهاض.

ما هي كمية الزنجبيل التي يمكن للمرأة تناولها بأمان أثناء الحمل ؟

يمكن للمرأة الحامل أن تتناول جرام واحد من جذور الزنجبيل يومياً مقسمة على مرتين أو أكثر خلال اليوم. و يساعد شرب شاي الزنجبيل في الصباح الباكر في الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل في التغلب على حالة الغثيان و القيء التي تعاني منها معظم النساء الحوامل. يخفف شاي الزنجبيل من الإنزعاج الذي تشعر به المرأة و يجعلها تشعر بالراحة بمجرد تناوله.

ما هي فوائد تناول الزنجبيل أثناء الحمل ؟

يمكنك تناول كوب ساخن من شاي الزنجبيل. أو حتى إضافة الزنجبيل إلى الطعام للحصول على نكهته و فوائده خلال فترة الحمل و التي تشمل ما يلي :

  • تعزيز الدورة الدموية : يعمل الزنجبيل على تعزيز الدورة الدموية في الجسم. و بالتالي يحسن من تدفق الدم و المغذيات إلى الجنين عبر دم الأم. تناولي كوب من شاي الزنجبيل صباحاً و مساءًا لتعزيز الدورة الدموية.
  • يقلل من الكوليسترول في الدم : يساعد الزنجبيل على التحكم في مستويات الكوليسترول في الدم و تقليل مستويات الكوليسترول السيء “LDL “. و هذا يقلل من تزايد مستويات الكوليسترول المتوقع أثناء الحمل.
  • التخلص من غثيان الصباح المصاحب للحمل : تعاني العديد من النساء الحوامل مما يسمى بغثيان الصباح و الذي قد يصاحبه القيء أيضاً. إذا كنتي تعانين من هذه الحالة يمكنك تناول شاي الزنجبيل عند الإستيقاظ في الصباح و الذي سيساعدك على الشعور بالهدوء و التخلص من شعور الغثيان المزعج خاصة في الأشهر الثلاث الأولى من الحمل.
  • يساعد في نزلات البرد و السعال : من المعروف أن المرأة أثناء فترة الحمل لا يمكنها تناول الأدوية خاصة في الثلث الأول من الحمل. كما أن الحمل يتسبب في ضعف جهاز المناعة للأم مما يجعلها أكثر عرضة للإصابة بالعدوى. يمكن للزنجبيل أن يعزز المناعة و يساعد الجسم على مقاومة نزلات البرد و السعال. كما يمنع أيضاً الإصابة بها.
تناول الزنجبيل أثناء الحمل

تناول الزنجبيل أثناء الحمل

فوائد أخرى للزنجبيل

  • يحافظ على مستويات السكر في الدم : تشير بعض الدراسات إلى أن تناول الزنحبيل أثناء الحمل يساعد في الحفاظ على مستويات السكر في الدم. كما أنه يمد الجسم أيضاً بالطاقة التي يحتاجها. و يجعل المرأة الحامل تتغلب على الإرهاق و التعب.
  • التغلب على حموضة المعدة : يساعد تناول الزنجبيل أثناء الحمل في التغلب على حموضة المعدة المرتفعة خلال هذه الفترة. يمكنك تناول شاي الزنجبيل أو إضافة شريحة من جذور الزنجبيل إلى العسل أو إضافة القليل منه إلى طعامك.
  • التخلص من الغازات و الإنتفاخ : أثناء فترة الحمل تتباطأ عملية الهضم و ذلك حتى يستطيع الطفل إمتصاص العناصر الغذائية مما قد يسبب تراكم الغازات و الإنتفاخ. تناول الزنجبيل قبل النوم يساعد في التخلص من الإنتفاخات و الغازات المتراكمة في الأمعاء.
  • يعمل كمضاد للإلتهابات : بسبب خصائصه المضادة للإلتهابات، يمكن للزنجبيل أن يساعد في التخلص من إلتهابات الجسم و خاصة إلتهابات المفاصل التي تكون أكثر وضوحاً أثناء الحمل.
  • التخلص من آلام العضلات : تعاني بعض النساء من آلام العضلات بسبب تغير شكل الجسم أثناء فترة الحمل. لكن الزنجبيل يعمل كمهدئ و مسكن لطيف يساعدك في التخلص من آلام العضلات و العظام المزعجة.

هل هناك أي آثار جانبية لتناول الزنجبيل أثناء الحمل ؟

تناول الزنجبيل بكميات صغيرة و عدم الإفراط في تناوله لا يؤدي إلى أي مشاكل، و لكن لا بد من توخي الحذر و إتباع بعض النصائح عند تناول الزنجبيل أثناء الحمل :

  • تحدثي إلى طبيبك المتابع إذا كنتي تتناولين أدوية لعلاج ضغط الدم أو لمنع تجلطات الدم و ذلك قبل تناول الزنجبيل.
  • تجنبي تناول الزنجبيل إذا كان لديك تاريخ مرضي للنزيف أو الإجهاض أو إضطرابات التخثر أو الدوخة، قد يزيد الزنجبيل من أي من هذه الحالات.
  • يجب على النساء المصابة بسكري الحمل تجنب تناول الزنجبيل لأنه يمكن أن يؤثر على مستويات السكر في الدم.
  • الإفراط في تناول الزنجبيل قد يتسبب في زيادة خطر الإجهاض أو النزيف المهبلي، مما قد يشكل خطورة أيضاً على صحة الأم.

ما هي طرق تناول الزنجبيل أثناء الحمل ؟

يمكنك تناول مكملات الزنجبيل لكن بعد إستشارة الطبيب أولاً إذا كنتي لا تفضلين مذاقه، و لكن إذا كان بإمكانك تناول الزنجبيل فيمكنك ذلك عن طريق :

  • شرب منقوع الزنجبيل : إمزج ملعقة صغيرة من عصير الزنجبيل في كوب من الماء الساخن و إتركه لمدة 5 دقائق ثم إشربه.
  • أضف الزنجبيل المطحون إلى الخضروات المطهية أو البطاطس المشوية.
  • إخلط الزنجبيل المبشور في الحساء.
  • يمكنك إضافة الزنجبيل إلى الأسماك المشوية مثل السلمون.
  • قم بصنع شاي الزنجبيل عن طريق إضافة القليل من الزنجبيل إلى الماء المغلي و إضافة أوراق النعناع أو القرفة إليه.

الزنجبيل مفيد للغاية للجسم، حيث يقدم العديد من الفوائد الصحية و يساعد في بعض الحالات المرضية. و يمكن للمرأة الحامل أن تتناول الزنجبيل بأمان و لكن بكميات قليلة لأن الإفراط في تناوله قد يسبب بعض الآثار الجانبية غير المرغوب بها.