مواقع تعليم الذكاء الاصطناعي و دورات ننصحك بالبدأ بها

مواقع تعليم الذكاء الاصطناعي

مواقع تعليم الذكاء الاصطناعي أصبحت محط أنظار الكثير من المهتمين بهذا الموضوع في الفترة الأخيرة،  حيث أصبح الذكاء الاصطناعي هو أحد أهم المجالات في سوق العمل العالمي اليوم، ومن المتوقع أن يصبح المجال الأكثر طلبًا وأعلى راتب في المستقبل القريب، لذلك قمنا في هذا المقال بإجراء بحث مفصل عن خطة تعلم الذكاء الاصطناعي، ودورات مجانية من الصفر حتى الاحتراف.

ما هو الذكاء الاصطناعي

يرتبط مفهوم الذكاء الاصطناعي بالذكاء المرتبط بالأجهزة الرقمية أو الإلكترونية، مثل أجهزة الكمبيوتر أو الأجهزة الخلوية أو الروبوتات، ويعبر الذكاء الاصطناعي عن قدرة هذه الأجهزة الرقمية على أداء المهام المتعلقة بالأشياء الذكية، ويمكن إيجاد معلومات أكثر في مواقع تعليم الذكاء الاصطناعي.

ينطبق مصطلح الذكاء الاصطناعي على الأنظمة ذات العمليات الفكرية البشرية، مثل القدرة على التفكير وإيجاد المعنى والتعلم من التجارب السابقة.

حيث ترجع أمثلة العمليات التي تقوم بها الأجهزة الرقمية إلى وجود الذكاء الاصطناعي، اكتشاف النظريات الرياضية، ولعب الشطرنج، والتشخيص الطبي، ومحركات البحث على الويب، وإثبات التعرف على الكلام أو الكتابة اليدوية.

مواقع تعليم الذكاء الاصطناعي

إنه أحد أهم المجالات في سوق العمل العالمي اليوم، ومن المتوقع أن يكون أكثر المجالات المرغوبة، والأكثر ربحًا في المستقبل القريب، لذلك في هذه الفقرة نقدم أهم مواقع تعليم الذكاء الاصطناعي من الصفر إلى الاحتراف، وفيما يلي دعونا نتحدث بالتفصيل على النحو المبين أدناه:

Advertisements

دورة الذكاء الاصطناعي

هذه الدورة مقدمة من منصة إدراك، وهي مجانية تمامًا توفر محتوى علميًا شاملاً لتعريف الذكاء الاصطناعي، وفهم لغة الخوارزميات، وكيف يعمل التعلم الآلي في الذكاء الاصطناعي.

كما تقدم أنواعًا من الذكاء الاصطناعي في هذه الدورة، وكذلك استخداماتها وتطبيقاتها، أهداف الذكاء الاصطناعي وكيف يعمل.

يعرف المساق أولاً مصطلح الذكاء الاصطناعي ويذكر أسباب انتشاره وتطبيقاته في عصرنا، ثم يتضمن المساق التعرف على التقنيات التي تمكننا من تطبيق الأنظمة الذكية، وشرح ما هي خوارزميات الذكاء الاصطناعي وأنواعها.

على سبيل المثال، خوارزمية عمياء، وهي خوارزمية تلعب ضد الكمبيوتر، كما أنه يفهم خوارزميات التعلم الخاضع للإشراف وكذلك كيفية استخدام الذكاء الاصطناعي لتعديل البيانات.

محتويات الدورة

  1. فلسفة الذكاء الاصطناعي.
  2. تطبيق الذكاء الاصطناعي في الحياة الواقعية.
  3. الذكاء الاصطناعي وتطبيقاته وأنواعه المختلفة.
  4. أنواع خوارزميات الذكاء الاصطناعي.
  5. خوارزميات البحث في الذكاء الاصطناعي.
  6. الفهم وتعلم الآلة في IE.
  7. كيفية استخدام خوارزميات التعلم الآلي في تطبيقات مختلفة.
  8. رابط التقديم على الدورة

دورة Welcome to Artificial Intelligence

أحد أهم مواقع تعليم الذكاء الاصطناعي التي يتم من خلال تقديم دورة Artificial Intelligence باللغة إنجليزية من خلال منصة Udemy، والغرض الرئيسي منها هو فهم مصطلح الذكاء الاصطناعي، وتعلم أساسياته لتوضيح المفاهيم العامة وأهميتها في العصر الحالي، وتشمل هذه الدورة الآتي:

  • الفكرة الأساسية للذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي
  • المتطلبات الأساسية أو خارطة الطريق لبدء مشروع التعلم الآلي (ML).
  • كيف تختار أفضل لغة برمجة للذكاء الاصطناعي؟
  • المعلومات الرياضية اللازمة لتوضيح الذكاء الاصطناعي.
  • ما هي أفضل آلة أو محرك للذكاء الاصطناعي؟
  • لماذا نحتاج لتعلم الخوارزميات؟
  • أنواع خوارزميات التعلم الآلي مع أمثلة سيناريو في الوقت الفعلي.
  • رابط التقديم على الدورة.

دورة Introduction to Artificial Intelligence AI

تتضمن هذه الدورة، التي تقدمها Coursera بالشراكة مع IBM (مؤسسة الحوسبة الدولية)، التعرف على تعريف الذكاء الاصطناعي وحالات استخدامه وتطبيقاته والتعرف على مصطلحات ومفاهيم الذكاء الاصطناعي، وهي من أهم مواقع تعليم الذكاء الاصطناعي، ويمكن التقديم على الدورة بالنقر هنا.

سيعرض لكم أيضًا بعض المشكلات المتعلقة بالذكاء الاصطناعي وكيفية حلها، بالإضافة إلى بعض الأسئلة من الخبراء في هذا المجال، وكيفية بدء مهنة في الذكاء الاصطناعي إذا كنت تريد ذلك.

أهم محتويات الدورة مقدمة مفهوم AI، وبعض التطبيقات والأمثلة المطورة باستخدام الذكاء الاصطناعي، ومقارنة بين تطورات الذكاء الاصطناعي المستقبلية والحالية.

دورة Artificial Intelligence Markup Language (AIML)

من خلال آخر مواقع تعليم الذكاء الاصطناعي التي نعرضها لكم اليوم، يمكنك أيضًا تعليم الذكاء الاصطناعي باللغة الإنجليزية مجانًا من خلال هذه الدورة من منصة Udemy، والتي تتضمن دورات متعلقة بتعلم كيفية إنشاء محادثات آلية باستخدام AIML

تركز هذه الدورة على كيفية إنشاء روبوتات، أو ما يسمى روبوتات المحادثة، باستخدام لغة ترميز الذكاء الاصطناعي التي تُستخدم فقط لتطوير تطبيقات الذكاء الاصطناعي، ويمكن التقديم على الدورة بالضغط على هذا الرابط.

ما الذي أحتاج تعلمه قبل تعلم الذكاء الاصطناعي

مواقع تعليم الذكاء الاصطناعي

هناك بعض المتطلبات الأساسية التي يجب على المتعلمين فهمها قبل التعرف على الذكاء الاصطناعي، والتي تمثل الأبجدية لما سيحدث بعد ذلك،وتوفر العديد من مواقع تعليم الذكاء الاصطناعي إمكانية تعلم هذه المهارات، وهي:

  • أساسيات علوم الكمبيوتر
  • لغة البرمجة بايثون.
  • الجبر الخطي.
  • تفاضل وتكامل.

استخدامات الذكاء الاصطناعي

تطبيقات الذكاء الاصطناعي منتشرة في كل مكان، ونتعامل معها في حياتنا اليومية، فيما يلي بعض الأمثلة عن كيفية استخدامنا للذكاء الاصطناعي في حياتنا.

وسائل التواصل الاجتماعي

توجد عناصر الذكاء الاصطناعي في العديد من منصات التواصل الاجتماعي الشعبية التي نستخدمها كل يوم، مثل Facebook، يستخدم خوارزميات خاصة لعرض المحتوى والإعلانات التي تتوافق مع اهتماماتك، من الترتيب وعرض المنشورات على صفحتك إلى توقع تفاعلاتك مع كل منشور.

خرائط Google

حدد وجهتك واعرف الوقت المقدر للوصول، حيث قد يبدو استخدام خرائط Google لتوجيه رحلاتنا، أو للتحقق من المدة التي سوف يستغرقها الطريق، كعملية بسيطة لا تستغرق سوى بضع ثوانٍ، ولكن هناك بالفعل الكثير من التكنولوجيا وراء ذلك.

أبحث عن سيارة لرحلتك

مساعدتنا في الوصول إلى وجهتنا، ومساعدتنا في حجز رحلة، يمكننا أن نرى تأثير الذكاء الاصطناعي في حياتنا اليومية جيدًا، حيث تستخدم خدمات طلب سيارات الأجرة مثل Uber تنبؤات التعلم الآلي لملء فجوات الطلب.

هذا يتم باستخدام البيانات المسجلة لتقدير وقت زيادة الطلبات، وتوفير بعض السيارات لتغطية تلك المناطق، هذا يساعد Uber في الاحتفاظ بالعملاء، لأن المستخدمين أكثر عرضة للانتقال إلى خدمة أخرى، إذا لم يستخدموا السيارة على الفور.

تحسين تجربة العملاء مع روبوتات المحادثة Chatbot

كم مرة تحدثت مع روبوتات الدردشة على موقع الويب الخاص بك، من أجل شراء منتج أو الحصول على خدمة معينة؟ على مدى السنوات القليلة الماضية، استثمرت العديد من الشركات على وجه التحديد في الذكاء الاصطناعي، وروبوتات الدردشة لتعزيز خدمة العملاء، وتغيير الطريقة التي نتلقى بها الخدمة.

تنظيم صندوق البريد الإلكتروني الخاص بك

هل تعلم أنه باستخدام حساب Gmail الخاص بك، فإنك تتعامل مع الذكاء الاصطناعي كل يوم دون أن تلاحظه؟ يستخدم Gmail الذكاء الاصطناعي في الحياة اليومية.

مساعدتك في تحديد أولويات بريدك وتنظيمه، تستخدم Google الذكاء الاصطناعي في Gmail لتصنيف البريد الإلكتروني إلى فئات مختلفة، مثل الأساسي، والاجتماعي، والعروض الترويجية، والتحديثات، والمنتديات، والرسائل غير المرغوب فيها.

Advertisements

يمكن للذكاء الاصطناعي إزالة 99٪ من البريد العشوائي، يمكن أن يقوم Gmail أيضًا استخدام تقنية التعلم الآلي لتقديم ردود قصيرة وذكية، للرد على رسائل البريد الإلكتروني الخاصة بك، بنقرة واحدة فقط.

تعليم الذكاء الاصطناعي للأطفال 

هذه الخطوة ضرورية من أجل تكوين جيل أفضل على مستوى التعامل مع هذه التقنيات، مع التحضير للوظائف المستقبلية التي يمكن الوصول إليها بشكل أكبر من الوظائف التقليدية.

في المستقبل، ستختفي العديد من الوظائف وستظهر وظائف أخرى متعلقة بهذه التقنيات، وأفضل إعداد لهذا الانتقال هو تكوين جيل جديد جاهز لذلك حاول الاستفادة من مواقع تعليم الذكاء الاصطناعي المختلفة لتعليم الأساسيات للاطفال.

تناقش مع الطفل من خلال طرح أسئلة، السؤال الأول الذي يجب طرحه هو “ما مدى معرفة الطلاب بالذكاء الاصطناعي في هذا اليوم وهذا العصر؟ اسأل الأطفال كيف تعتقد أن الذكاء الاصطناعي يعمل؟ قم بتشغيل هاتفك، واسأل ما هي التطبيقات التي تستخدم الذكاء الاصطناعي، وكيف؟

تتمثل الخطوة الأولى في جعلهم على دراية بالذكاء الاصطناعي للعالم من حولهم، إذا لم يتمكنوا من التعرف عليه، فلن يكون لديهم حافز لمواصلة تعلمه.

وتتمثل الخطوة التالية في بناء مفردات مشتركة، وطرح سؤال وإزالة الغموض عن سؤال “ما هو الذكاء الاصطناعي” حيث يتجسد الذكاء الاصطناعي بشكل متزايد في وسائل الإعلام وشركات التكنولوجيا.

إلى هنا نكون وصلنا إلى ختام المقال الذي قدمنا لكم فيه معلومات مفصلة عن أهم مواقع تعليم الذكاء الاصطناعي، وأشهر الدورات المجانية التي تقدمها المنصات المختلفة على الإنترنت، وتعرفنا على استخدامات الذكاء الاصطناعي، نتمنى أن تكون كل المعلومات التي قدمناها مفيدة لكم.

Advertisements