مميزات دخول كلية حاسبات ومعلومات هذا ما سوف يعود عليك

مميزات دخول كلية حاسبات ومعلومات

مميزات دخول كلية حاسبات ومعلومات يسأل الكثير من الطلبة المقبولين للالتحاق بالتعليم الجامعي عن هذا الموضوع، ويبحث الكثير منهم حول المزيد من المعلومات عن كلية حاسبات ومعلومات، وعن المجالات التي يمكن أن تعمل بها بعد التخرج، كثير من الناس لا يعرفون شيئًا عن الوظائف الشاغرة في كلية الحاسبات والمعلومات، معتقدين أنها مقصورة على برمجة الكمبيوتر، ولكن هناك أكثر من 50 حقلاً يمكنها استخدام شهادات الكمبيوتر والمعلومات، وهذا هو ما سنقوم بالتفصيل بشرح تفاصيله، وهذا من خلال هذا المقال.

مميزات دخول كلية حاسبات ومعلومات

ليس فقط لأن دراسة الحوسبة هي مجال دراسي مثير للاهتمام ومتنوع، ولكن أيضًا لأنها أصبحت بسرعة فائقة من أهم مجالات الدراسة في جميع أنحاء العالم، ولأن شبكات الكمبيوتر هي جزء أساسي من كل مؤسسة حديثة، فإن الطلب على خريجي الكلية مرتفع في جميع أنحاء العالم، سيؤدي الحصول على شهادة في هذا المجال إلى الاستفادة من مميزات دخول كلية حاسبات ومعلومات، من خلال الكثير من مجالات العمل لك.

كلية الحاسبات والمعلومات

مميزات دخول كلية حاسبات ومعلومات

هي كلية تدرس جميع علوم الحاسب المعلوماتية وفروعها، حيث تعتمد بشكل أساسي على البحث والتطوير في مجال البرمجيات.

تتنوع أبحاثها من قسم إلى آخر، لكي يتمكن الطلاب من الالتحاق بكلية الحاسبات والمعلومات، من الأفضل أن يكونوا حاصلين على دبلوم المدرسة الثانوية أو قسم العلوم الرياضية أو ما يعادلها.

الدراسة في كلية الحاسبات والمعلومات

أكثر من 70٪ من الدراسات، تدرس جميع المواد في علوم الحاسب والمعلومات، ومدة الدراسة في الجامعة أربع سنوات، حتى يتمكن الطلاب من الحصول على درجة البكالوريوس.

تعتمد الدراسة في الكلية على نظام GPA الساعات الدراسية المعتمدة، ويمكن للطلاب التخصص في السنة الرابعة أو الثالثة، حيث يختلف النظام من جامعة إلى أخرى، والدراسة فيها باللغة الإنجليزية في العديد من المواد.

الدرجة العلمية

بكالوريوس الحوسبة والمعلوماتية، علوم الحاسب، تكنولوجيا المعلومات، هندسة البرمجيات، وما إلى ذلك، أما المسمى الوظيفي هو مهندس برمجيات.

أقسام كلية الحاسبات والمعلومات

تتكون الكلية من عدة أقسام تتنوع من جامعة إلى أخرى وهي 12 قسمًا، وأهم  أقسام الكلية هي قسم علوم الحاسوب، وقيم نظم المعلومات، نذكر لكم الأقسام في النقاط التالية:

  1. علوم الكمبيوتر.
  2. نظام معلومات.
  3. تكنولوجيا المعلومات.
  4. هندسة البرمجيات.
  5. نظام الكمبيوتر.
  6. الحوسبة العلمية.
  7. دعم اتخاذ القرارات.
  8. شبكة الكمبيوتر.
  9. نظام المعلومات الجغرافية.
  10. نظام المعلوماتية الحيوية.
  11.  الوسائط المتعددة.
  12.  العلوم الأساسية.

قسم علوم الحاسب

هذا القسم يتبع ويطور ويفهم المفاهيم العلمية حول ما يمكن أن ينجزه الكمبيوتر، وكيفية إنجازه، ومعرفة كيفية بناء جهاز الكمبيوتر.

كما تتعلم فيه معظم لغات البرمجة والكمبيوتر وقليلًا من الرياضيات، ويختلف تحديد الاختصاصات باختلاف الكلية، حيث تحدد بعض الكليات التخصصات من السنة الثالثة، وبعض الكليات من السنة الرابعة.

كما يركز القسم على تطبيقات الذكاء الاصطناعي، لذلك فهو مناسب للطلاب الراغبين في العمل على تصميم البرامج والتطبيقات والألعاب والرسومات.

بعض الموضوعات الأساسية للقسم: الشبكات العصبية، توطين الحاسوب، هندسة البرمجيات، أساسيات البرمجة، تحليل وتصميم الخوارزميات.

قسم نظم المعلومات

هو أحد الأقسام التي تربط علوم الكمبيوتر بمجالات العمل المختلفة وبالتالي تعتبر مميزات دخول كلية حاسبات ومعلومات في هذا القسم، أنه مناسب للطلاب الذين يرغبون في اكتشاف مهاراتهم وقدراتهم في تحليل نظم المعلومات والبيانات في أي مؤسسة أو شركة.

يدرس الطلاب شبكات الاتصال والإنترنت وإدارة الأعمال والتسويق والتجارة الإلكترونية وقواعد البيانات وهندسة البرمجيات، وإعداد الخريجين بهذه القيم للعمل في البرمجة وهندسة المعلومات.

مجالات عمل خريجي كلية الحاسبات والمعلومات 

تختلف مجالات العمل حسب الموضوع، حيث يوجد 51 مجال عمل في جميع أقسام الكلية، بشكل عام من مميزات دخول كلية حاسبات ومعلومات أنه يمكن لخريجي كلية الحاسوب والمعلومات العمل في المجالات الرائعة التالية:

  • التدريس الأكاديمي في الجامعات.
  • العمل على تصميم البرامج والمواقع وصفحات الويب لبيعها والربح منها.
  • يعمل البعض أيضًا كمدرسين كمبيوتر في المدارس.

لكن اعتمادًا على القسم، هناك العديد من الأماكن المختلفة، دعنا نلقي نظرة عليها أدناه:

مجالات عمل خريجي قسم علوم الحاسوب

يمتلك خريجو هذا القسم مجموعة واسعة من الوظائف للاختيار من بينها، ويمكنهم العمل في:

  • مهندس برمجة.
  • مهندس دعم فني.
  • العمل في نظام التشغيل.
  • توثيق البرامج والأنظمة.
  • تخطيط وتحليل الأنظمة والبيانات.
  • مطور تكامل قواعد البيانات.
  • إنشاء برامج وتطوير مواقع الويب وصفحات الويب.
  • العمل والإشراف على عمل مراكز الحاسب والمعلومات.
  • تجربة واختبار برامج وأنظمة الكمبيوتر.

مجالات عمل خريجي قسم نظم المعلومات

  • مشرف التخطيط والإدارة.
  • اختيار أفضل البرامج للحوسبة.
  • إدارة الشبكة.
  • مهندس أمن الشبكات.
  • محلل أمني.
  • تصميم وتطوير المواقع الإلكترونية.

إلى هنا نكون وصلنا إلى ختام المقال الذي تحدثنا فيه عن مميزات دخول كلية حاسبات ومعلومات، وتعرفنا فيه على أقسام الكلية، والدراسة فيها، وأبرز مجالات العمل للخريجين، نتمنى أن ينال الموضوع إعجابكم.