ما هي دورة PMP وأهميتها وكيف تفيدك في حياتك المهنية “إدارة المشاريع الاحترافية “

ماهي دورة PMP وأهميتها وكيف تفيدك في حياتك المهنية  
Advertisements

ما هي دورة PMP وأهميتها وكيف تفيدك في حياتك المهنية كل هذه المعلومات سوف نتعرف عليها في السطور التالية، حيث سنضع بين يديك التعرف الشامل لدورة PMP، والفوائد التي تحصل عليها من إتمام دراستها والحصول على الشهادة المعتمدة من معهد إدارة المشاريع (PMI)، ولعل أبرز ما يميز هذه الدورة أنها مخصصة لمديري المشاريع والتي تعتبر من المميزات التي تضاف في سيرتهم الذاتية.

ما هي دورة PMP

هي دورة للحصول على شهادة إدارة المشاريع الاحترافية PMP، وهي قابلة للتطبيق في أي بيئة عمل، تُمنح من قبل معهد إدارة المشاريع (PMI)، وذلك  لمديري المشاريع الذين يجدون توافق مع المعايير الموضوعة من قبل المعهد.

وينصح بها للأشخاص الذين يريدون التركيز على حياتهم المهنية مجال إدارة المشروع أو القيادة ، كما أن معهد  (PMI) يضم الآلاف من مختلف البلدان.

تعمل الدورة على منح مديري المشاريع القدرة والمعرفة  على أن يصبحوا قادة فاعلين وذو تأثير قوي في مؤسساتهم في مختلف المجالات التي يعملون بها، بالإضافة إلى فتح مجال واسع من العمل أمام الشخص الحاصل على هذه الشهادة.

أهمية شهادة إدارة المشاريع الاحترافية PMP

تعد دورات PMP من الدورات التي تقدم في كل الدول تقريباً، وما يزيد أهميتها في أنها معترف بها عالمياً، وهذا ما يتيح لك إمكانية العمل في أي صناعة أو مجال، وتوجد أهمية بالغة في الحصول على هذه الدورة ويرجع ذلك إلى:

  • تقدم شهادة PMP الكثير للموظفين وأرباب عملهم، وتضع الثقة بهم من حيث السرعة والدقة في إنجاز المهام الموكلة لهم، مع ضمان تسليم المشاريع في الوقت المحدد، ويكون ذلك ووفقاً للميزانية المحددة التي تم وضعها وتحديدها.
  • تتيح لهؤلاء المديرين الحاصلين على شهادة إدارة المشاريع بتحقيق جميع أهداف المشروع ويلتزمون بكل ما يتواجد في شروط الاتفاقيات التي يتم وضعها.
  • تعود الشهادة بالنفع للأشخاص الذين يحصلون عليها، لأنهم يتمكنون بالاستمتاع بمرتبات أعلى.
  • يُعرض على من يحصلون على هذه الشهادة المزيد من فرص العمل، لأنه تؤكد على امتلاكهم المعرفة والعلم والمهارة التي تساعدهم على تلبية متطلبات المشروعات التي توكل لهم، وذلك في مختلف الدول المعترفة بشهادة PMP.

كيف تفيدك دورة PMP في حياتك المهنية

ماهي دورة PMP وأهميتها وكيف تفيدك في حياتك المهنية  

تساعدك دورات PMP في الاستفادة من العديد من المزايا والتي تضيف لك في كونك مدير مشروع معتمد، وفي حالة لم تتقدم للحصول على دورة شهادة إدارة المشاريع الاحترافية، فهذه مجموعة من الأسباب التي تجاوب على تساؤلك في أهمية دورة PMP وكيف تفيدك في حياتك المهنية:

الحصول على فرص عمل أفضل

إن حصولك على شهادة PMP يشير إليك في أنك أحد المتفوقين على الآخرين في هذا المجال، لأنه شهادة معترف بها دولياً، كما أنها توفر لك ميزة كبيرة على المرشحين الآخرين.

ويرجع أهمية حصولك على هذه الشهادة في أنها تحقق لك فرصة الحصول تعويض أفضل أو فرص عمل في مؤسسات أخرى أكبر تبحث عن مديري المشاريع المعتمدين الحاصلين على دورة PMP، وذلك لأنهم يدركون جيداً قيمة ما يجلبه ويحقق مدير مشروع معتمد من PMP.

شهادة معترف بها دولياً

حصلت شهادة إدارة المشاريع الاحترافية PMP في عام 2007 على اعتماد ISO / IEC 17024 في مجال إدارة المشاريع الدولية .

وهذا يعني أن الأشخاص الحاصلين على شهادة PMP هم متخصصون ومعترف بهم في إدارة المشاريع في جميع أنحاء العالم، وهذا ما يجعل هذه الشهادة إضافة قوية في مسيرتهم المهنية وخبراتهم في العمل.

تضيف دورة PMP من مصداقيتك

توفر لك شهادة إدارة المشاريع الاحترافية PMP ميزة أخرى مختلفة على المرشحين الآخرين، ويكون ذلك عند البحث عن وظيفة، لأن من يمتلك شهادة PMP يضع سيرتك الذاتية في مكانة تليق بك والخبرة التي تمتلكها

لأنها دليل على امتلاك المهارات اللازمة للعمل، وهذا ما يضعك في قائمة الاختيارات المميزة، لأنك حتى تحصل على شهادة PMP، يجب أن تمتلك معرفة عملية بدليل PMBOK.

توفر فرصة للتواصل

يمتلك معهد إدارة المشاريع حالياً ما يقرب من أو يزيد عن 773840 تقريباً من الحاصلين على شهادات PMP، النشطين في مختلف أنحاء العالم ، وفي حالة تقدمك للتسجيل كعضو في PMI ، فسوف تصبح أحد أفراد هذه العائلة.

ويقوم معهد إدارة المشاريع (PMI) بترتيب اجتماعات متكررة للأعضاء الحاصلين على شهادتهم في المدن الكبرى في جميع أنحاء العالم، ويهدف هذا الاجتماع لمساعدة الأعضاء التابعين لهم على كسب وحدات التطوير المهني (PDUs).

وتأتي أهمية هذه الوحدات في أنها مطلوبة للوفاء بمتطلبات الاعتماد المستمر، والتي يطلق عليها أيضًا CCRs وهي لها أهمية في الحفاظ على الشهادة لمدة ثلاث سنوات

إدارة المشاريع الكبيرة

تدعمك دورة PMP، في أنها تمكن مديري المشاريع الذين يرغبون في الحصول عن مشاريع أكثر تحديا الحصول على العديد من الفرص، لأن المشاريع العملاقة والصعبة تتطلب مدراء مشاريع يمتلكون صفات محددة.

وهذا الصفات تنطبق بشكل خاص على المديرين الحاصلين  شهادة إدارة المشاريع الاحترافية PMP، لأنهم يمتلكون مهارات خاصة حيث تجهز دورة PMP لهذا العمل المتميز.

كما تضيف لك هذه الشهادة العديد من الفرصة لعرض مهاراتك في العمل، وفي إدارة المشاريع التي تتطلب قدر هائل من المسؤولين.

ولمن يرغب في وضع نفسه في تحدي أكبر مهاراته التي أتقنها عليه أن يحصل على شهادة PMP حيث أنها أفضل طريقة للوصول ووضعك في مشاريع أكثر صعوبة وتحدياً.

تأسيس ثقافة للشركة

يضع المساهمين وأصحاب المشاريع ثقته في المدير الحاصل على شهادة إدارة المشاريع الاحترافية PMP، لأن في مقدرته تأسيس ثقافة ناجحة للشركة، مما يجعلهم يثقون في أن جميع أعمالها في أيد أمينة.

لأن الإدارة الجيدة للمشاريع قادرة على التحدي ومواجهة الصعاب والعقبات التي تقابلهم في الطريق لأن رؤية الشركة تكون واضحة ومحددة من قبل الإدارة، مما يمكنهم من التأكد أن جميع المشاريع تحقق الأهداف الموضوعة.

تمنحك دورة PMP أمان وظيفي

بمجرد حصولك على دورة PMP فإن نسبة حصولك على وظيفة مدير مشروع تكون أكبر، لأن الحصول على هذا المنصب يعد أمر صعب ويكثر المنافسة عليه، ولكن مع وجود شهادة معترف بها دولياً فإن فرصة حصولك على الوظيفة يكون أكبر.

كما أن الحفاظ على المعرفة والعلم من الأمور الهامة التي يجب أن تظل تسعى لها، وهذا أيضاً متوافر ف تدريب PMP لأنه يضمن لك المعرفة والمهارة التي تبقيك على وظيفتك دون أن تفقدها.

دورة PMP تمنح الإدارة الجيدة المتغيرة

مدير المشروع الحاصل على شهادة إدارة المشاريع الاحترافية PMP يتمكن من الاستجابة السريعة لأن تغير مفاجئ يحصل في السوق العالمية.

Advertisements

ويعود ذلك في إنهم بارعون في تحديد ظهور أي منافسين جدد يتوافدون على السوق، أو حدوث أي تطور في عملية تجارية جديدة.

وهذا ما يضمن لمؤسستك أن تكون جاهزة لحدوث أي تغييرات، ويوفر تدريب PMP كل ما تحتاج إليه من مهارات ومعرفة حتى تتمكن من إدارة المشروعات بشكل جيد يحقق النجاح مع الظروف المتغيرة في السوق.

ما هي دورة PMP وأهميتها وكيف تفيدك في حياتك المهنية هي دورة مقدمة من معهد إدارة المشاريع (PMI)، وتمنحك شهادة إدارة المشاريع الاحترافية، مما يوفر لك الكثير من الفرص.

Advertisements