كيف تتعامل مع الشريك النرجسي دليل مفيد جدا لك

كيف تتعامل مع الشريك النرجسي

هي صادفت يوماً ما شخصية نرجسية وتعاملت معها ؟ . فقد يكون من الصعب التعامل مع الشخصية النرجسية وهذا يرجع إلى زيادة شعورهم بأهميتهم عن من حولهم . فيصف الدليل التشخيصي والاحصائي للاضطرابات النفسية اضطراب الشخصية النرجسية ( NPD ) . على أنه حالة عقلية يكون فيها لدى الناس شعور متضخم بأهميتهم الخاصة وحاجة عميقة إلى الاهتمام والإعجاب المفرط بالإضافة إلى نقص التعاطف مع الآخرين . إذا كنت مرتبط بشخصية نرجسية ففي هذة المقالة سنوضح لك كيف تتعامل مع الشريك النرجسي؟ .

الشخصية النرجسية :

هي شخصية ناتجة عن حالة عقلية تعطي شعور للشخص أن له أهمية كبيرة في المجتمع وأنه أفضل ممن حوله وانه دائماً بحاجة إلى إعجاب واهتمام  من الأشخاص المحيطين به . بالإضافة إلى ذلك ، يحب الشخص النرجسي أن يقلل من شأن غيره أو من الإنجازات التي يقوم بها أي شخص آخر غيره .

كما  يجب أن تضع في اعتبارك أيضاً أن العديد من الأشخاص يمكنهم إظهار بعض الصفات النرجسية دون أن يكون لديهم اضطراب الشخصية النرجسية بشكل كامل . على سبيل المثال :

  • الشعور بالذات بشكل مبالغ فيه .
  • الاستفادة من الآخرين .
  • عدم الاعتراف باحتياجات الآخرين أو الاهتمام بها .

غالباً ، يكون الأشخاص المصابون باضطراب الشخصية النرجسية حساسين جداً للنقد . كما أنهم يعتمدون بشكل كبير على خداع الذات أو تخيلات النجاح والقوة والجمال .

علامات تدل على الشخصية النرجسية :                                               

  • عدم الشعور بالتعاطف مع الآخرين .
  • المبالغة الشديدة في أعمالهم وإنجازتهم حتى لو كانت بسيطة جداً .
  • عدم الاعتراف بإنجازات الآخرين بالإضافة إلى محاولة التقليل من شأن هذة الإنجازات .
  • الإدعاء بأنهم يفهمون كل شئ ويستطيعون معرفة كل شئ في أي مجال .
  • الشعور بالعظمة والتباهي بأنفسهم .
  • تتميزالشخصية النرجسية بأنها شخصية عنيدة جداً .
  • السخرية من الآخرين .
  • استغلال من حولهم مع التقليل منهم وهز ثقتهم في أنفسهم .
  • الشخص النرجسي غيور جداً لا يحب أن يرى أي شخص أفضل منه .
  • لا يقبل الشخص النرجسي النقد حتى النقد البناء .

التحديات التي يواجهها الأشخاص النرجسيون في علاقات الحب :

يمكن أن يكون الشريك النرجسي ساحر جداً . خاصة في البداية حيث أنهم يميلون إلى التألق بشخصياتهم المتوهجة والمتحركة . فيمكن للشريك النرجسي أن يجعل شريكه الآخر يشعر بالرضا والسعادة .

لكن مع مرور الوقت ، يميل الأشخاص النرجسيون إلى السيطرة والخنق في العلاقات . فمن السهل عليهم الشعور بالتهديد والغيرة كما أن الشخص النرجسي سريع الشعور بالإهانة والأذى . هذا يؤدي إلى الانتقاد . كما يعيش النرجسيون في عالم الدراما والبحث عن الاهتمام .

هناك قول مأثور يقول ” لا يمكنك أن تحب شخصاً أخر إلا إذا كنت تحب نفسك ” . لذلك يكافح الأشخاص النرجسيون مع حب شخص آخر لأنهم يكافحون من أجل حب أنفسهم . فمع الأسف ، غالباً ما يفتقر الشخص النرجسي القدرة على التعاطف مع مشاعر شريكه .  فعلاقاتهم عبارة عن معاملات حيث أن الشخص النرجسي يقوم بتقييم من حوله من حيث قدرته على تلبية احتياجاته .

كيف تتعامل مع الشريك النرجسي ؟

1– انظر إلى نرجسيتهم وتقبلها كما هي :

إن الخطوة الأولى في التعامل مع شخص لديه قيود عاطفية ، كما في حالة الشخصية النرجسية . هي مجرد قبول أنهم هم فليس هناك الكثير الذي يمكنك القيام به لتغيير ذلك . حيث أنه لا يمكنك تغيير شخصيتهم أو طباعهم فهم لا يقبلون النقد أو التغيير .

2– تعرف على قيمتك وتحدث بصوت عالي :

إن الشخصيات النرجسية تتمتع بجعل الآخرين يشعرون بعدم الارتياح وحتى التشنج . لذلك ، حاول أن تطور وتزيد من ثقتك بنفسك وتقدير ذاتك من خلال تعلم ممارسة التعاطف مع نفسك وتقديريها . فلا تتصرف بضحية وإلا سوف تعاني مع الشريك النرجسي . فيجب أن تنظر إلى نفسك على قدم المساواة وتعامل مع شريكك النرجسي على قدم المساواة .

3– يجب أن تخبر شريكك النرجسي كيف تؤثر كلماته وسلوكه على حياتك :

كُن محدداً وصريحاً بشأن ما هو غير مقبول وكيف تتوقع أن تُعامل . فيجب عليك أن تصارح شريكك النرجسي عن ما يضايقك في طريقته وكلامه وكيف يؤثر ذلك سلبياً عليك وعلى نفسيتك . فإن امتلاك صوتك في العلاقة لا يزال مهماَ حتى تعبر عن رأيك وتفرض شخصيتك .

4– لا تأخذ ما هو ليس لك :

إن الشخص المصاب باضطراب الشخصية النرجسية سيتجنب تحمل مسؤولية إيذائك . بدلاً من ذلك ، يمليون النرجسيون إلى التعويض عن طريق تبرير أفعالهم الملتوية أو إسقاط سلوكياتهم السلبية عليك أو على أي شخص آخر. لذلك يجب عليهم لا تدعهم يرمون الخطأ عليك فلا تأخذ ما هو ليس لك وتحمل نفسك ما ليس لك ذنب فيه حتى تتجنب الإصابة بما بسمى الإجهاد النرجسي .

5– يجب تحاول أن تشعر شريكك النرجسي بالعطف والحنان :

لكي يستطيع شريكك النرجسي أن يشعر بالثقة بنفسه وبأنه شخص محبوب ومرغوب فيه ، أن هناك شخص يحبه ويقدره . لذلك عليك أن تعامله بحب واهتمام وعطف فمن صفات الشخص النرجسي أنه فاقد لهذا الشعور باستمرار بذلك يمكنك أن تساعده في تحسين شخصيته والحد من حدة الأنانية لديه حيث أنه بحاجة إلى الدعم المستمر والشعور بالحب والاهتمام .

متى تفكر في ترك علاقتك مع الشخصية النرجسية ؟

إذا شعرت أنك وصلت إلى نهايتك وتساءلت عما إذا كنت ستترك العلاقة أم لا ، فيجب أن تفكر في ما يلي :

  • هل تتعرض للإساءة اللفظية أو العاطفية ؟
  • إذا كنت تشعر بالعزلة .
  • في حالة الإساءة البدنية حيث أن بعض الأشخاص النرجسيون يأذون شركائهم بدنياً .
  • عند ظهور على شريكك النرجسي علامات المرض العقلي أو تعاطي المخدرات .
  • هل تشعر أن صحتك العقلية أو الجسدية تتأثر ؟
  • هل تشعر بالتهديد أو بعدم الارتياح وأن مع شريكك النرجسي ؟

إذا كنت مرتبط بشخصية نرجسية فقد تساعدك هذة النصائح على التعامل مع الشريك النرجسي . حيث أن هذة الشخصية تحتاج إلى تعامل من نوع خاص حتى تستطيع الحفاظ على هذة العلاقة .