فوائد تدليك القدمين للأطفال ٨ أسباب لتقومي بتدليك قدم طفلك يوميًا

فوائد تدليك القدمين للأطفال

فوائد تدليك القدمين للأطفال ستجعلك تحصرين على تدليك قدمة بشكل يومي . تدليك القدمين هو واحد من أكثر أنواع التدليك شعبية هذه الأيام حول العالم. و يعتبر هذا النوع من التدليك مفيد للغاية لكل من البالغين و الأطفال أيضاً. حيث يوصي العديد من أطباء الأطفال بتخصيص وقت مناسب يومياً لأطفالهم للقيام بجلسة تدليك لقدميهم.

و يقدم تدليك القدمين العديد من الفوائد الصحية لتدليك القدمين و خاصة لدى الأطفال. حيث تشير العديد من الدراسات و الأبحاث أن تدليك قدمي الطفل لهما مفعول السحر على الطفل الصغير . و هذا السبب في أنه أصبح مطلب أساسي من أطباء الأطفال للآباء.

فوائد تدليك القدمين للأطفال

تدليك قدمي طفلك يساعد طفلك كثيراً صحياً و ذلك كما يلي :

1- يساعد على زيادة الوزن

يلعب تدليك القدمين دوراً مهماً في تحفيز شهية الطفل. لذلك إذا كنت ترغب في رؤية أطفالك ينمون بشكل جيد جرب القيام بتدليك قدميهم يومياً. يساعد تدليك القدمين على تحفيز حركة جسم الطفل. كما أن هناك العديد من الدراسات التي تبين أن تدليك القدم يمكن أن يزيد من وزن الطفل حوالي 1 – 2 كيلو في الشهر و ذلك من دون أي آثار جانبية على الطفل. تدليك قدمي الطفل يجعله يأكل الكثير من الطعام يومياً و هذا يساعدهم على النمو بصحة جيدة.

2- تحفيز التنمية الحركية

الكثير من الآباء لا يعرفون فوائد تدليك القدمين، يمكن أن يساعد هذا النوع من التدليك على تطوير المهارات الحركية للأطفال. كما يمكن إستخدام التدليك لتخفيف أي ألم يشعر به الطفل و خاصة في قدميه. هذه الميزة مفيدة أيضاً لجميع الأطفال الذين يعانون من بعض الحالات و المتلازمات مثل متلازمة داون أو الأطفال المصابين بفيروس نقص المناعة البشرية، أو الذين يعانون من التوحد. تساعد جلسات التدليك على تقوية عضلات الطفل و التي تساعد الطفل على الحركة بشكل أفضل.

3- يحسن الدورة الدموية

هذه فائدة جيدة أخرى لتدليك قدمي الطفل. حيث يساعد تدليك القدمين على تحسين الدورة الدموية في جسم الإنسان و كذلك الطفل. عندما تتحسن الدورة الدموية للطفل، فإن هذا سيساعد على النمو بشكل جيد. كما يساعد أيضاً على تقوية المناعة و محاربة الأمراض بشكل طبيعي. الدورة الدموية مهمة للغاية للمساعدة على نمو الطفل و تقوية جهاز المناعة لمحاربة الأمراض المختلفة. لذلك ينصح به جميع أطباء الأطفال في الوقت الحالي.

4- تحفيز وظائف المخ للأطفال

أحد أهم الفوائد التي يقدمها تدليك قدمي الطفل هي تحسين وظائف المخ، و ذلك عن طربق تحفيز تدفق الدم في جميع أنحاء الجسم. و يمكن إستخدام التدليك أيضاً لتحسين الوظائف العامة لجميع الأعصاب في مخ الطفل. يساعد تحفيز وظائف المخ على تحسين اليقظة و الدقة و سرعة البديهة في حياتهم اليومية، خاصة بعد القيام بجلسة تدليك للقدمين.

5- يجعل أطفالك يشعرون بالراحة

سبب آخر جيد لتدليك قدمي الطفل هو أنه يجعلهم يشعرون بالراحة، حيث يساعد هذا التدليك على إسترخاء الجسم و شعور الطفل بالراحة. و أيضاً قد تساعد جلسة تدليك القدمين على علاج مشاكل نوبات الهلع التي تواجه الأطفال بشكل فعال. لذلك إذا كنت تريد أن تجعل طفلك يشعر بالراحة و الإسترخاء و الهدوء، قم بتدليك قدميه يومياً.

فوائد تدليك القدمين للأطفال

فوائد تدليك القدمين للأطفال

6- يساعد على علاج بعض الأمراض

يعتقد بعض خبراء الصحة و أطباء الأطفال أن تدليك القدمين يمكن أن يحقق العديد من الفوائد الصحية لجميع الأطفال هذه الأيام، حيث أنه يجعل الطفل يشعر بصحة جيدة في حياته اليومية. و يمكن الإعتماد على هذا النوع من التدليك لعلاج العديد من الأمراض التي قد تصيب الطفل مثل مشاكل الجلد و إلتهابات المفاصل و الربو و العديد من الأمراض الشائعة الأخرى التي تصيب بعض الأطفال في الوقت الحالي. و أثبتت الدراسات أن تدليك القدمين يساعد على تحسين و تقوية نظام المناعة لدى الأطفال بشكل فعال، لذلك فإن القيام بتدليك قدمي الأطفال ستجعل طفلك يشعر بالصحة و تساعده على محاربة الأمراض.

7- الحد من السلوك العدواني للطفل

هذه ميزة أخرى لتدليك قدمي الأطفال، حيث يعاني بعض الأطفال من بعض الأعراض أو يميلون إلى السلوك العدواني في حياتهم اليومية، و الذي يتطلب العلاج على الفور و ذلك لتجنب العديد من المشاكل التي قد تواجه الطفل في حياته. إذا كنت ترغب في تقليل هذا السلوك العدواني، فعليك التفكير في الإعتماد على تدليك القدم كعلاج جيد للسلوك العدواني. و تشير العديد من الدراسات إلى أن تنظيم جلسات تدليك بإنتظام لقدمي الطفل قد يساعد على تقليل الميول العدوانية للطفل و العنف و يساعد على إسترخاء الطفل أيضاً.

8- تحسين مهارات التواصل للطفل

لا يوجد أي إرتباط مباشر بين جلسة تدليك القدم و تحسين مهارات التواصل مع الآخرين. و لكن بالرغم من ذلك فإن بعض خبراء الصحة يؤكدون أن إستخدام تدليك القدمين يساعد على تحسين مهارات التواصل لدى الأطفال هذه الأيام. يمكنك إتباع هذه النصائح البسيطة، خاصة إذا كنت ترغب في إنجاب أطفال جيدين بمهارات تواصل جيدة مع الآخرين. قم بتخصيص جزء من وقتك اليومي للقيام بتدليك قدمي طفلك و المساعدة على تطوير مهاراته في التواصل مع الآخرين، هذا سيجعل طفلك قادر على تعلم أي شيء بسرعة مع الإستمرار في جلسات تدليك القدمين.

قد يبدو تدليك قدمي الأطفال أحد الطرق التي تجعل الطفل يشعر بالراحة فقط ، و لكن بالإضافة إلى أنه يُشعر الطفل بالراحة و الهدوء و الإسترخاء، فإنه يقدم العديد من الفوائد الصحية أيضاً للطفل. إحتفظ ببعض الوقت لطفلك للقيام بجلسة تدليك يومية لقدميه للحصول على فوائد التدليك الرائعة للطفل.