فصيلة الدم AB كل ما تريد معرفته عنها والاطعمة المناسبة لها

فصيلة الدم AB

فصيلة الدم AB اليوم نقدم لكم كل المعلومات حول هذه الفصيلة وخصائص فصيلة الدم AB وكل شئ عنها. يحتوي جسم الإنسان البالغ على حوالي 4.7 – 5  لتر من الدم، و هو عبارة عن سائل لزج يقوم بنقل المواد الغذائية و الأكسجين إلى جميع خلايا الجسم. و ذلك عن طريق القلب الذي يقوم بضخ الدم إلى جميع أجزاء الجسم المختلفة. كما أنه يتكون من كرات الدم الحمراء و هي المسؤولة عن حمل و نقل الأكسجين إلى الخلايا و الأنسجة، و كرات الدم البيضاء و التي تعتبر المكون الأساسي للجهاز المناعي في الجسم.

يساعد جهاز المناعة الجسم على محاربة العديد من أنواع البكتيريا و الفيروسات المسببة للعدوى. كما أنه يحتوي على الصفائح الدموية و التي تلعب دوراً أساسياً في عملية تجلط الدم التي تحدث عندما تتعرض لجرح أو قطع في الجلد. و أخيراً بلازما الدم و التي تتكون معظمها من الماء، و هي الجزء السائل من الدم. تساعد البلازما على نقل المغذيات و الماء إلى جميع أنسجة الجسم.

ما هي فصائل الدم و كيف يتم تحديدها ؟

كما ذكرنا فإن الدم يحتوي على خلايا الدم الحمراء و خلايا الدم البيضاء و الصفائح الدموية. بالإضافة لذلك، فإن الدم يحتوي أيضاً على ما يسمى المستضدات. و هي البروتينات و السكريات التي تتواجد على خلايا الدم الحمراء و تمنح الدم فصيلته المختلفة عن الأخرى. على الرغم من وجود العديد من الأنظمة التي تساعد على تصنيف الدم. إلا أنه هناك إثنان فقط يستخدمان حول العالم و هما ” ABO و Rh “. حيث تشكل هاتان المجموعتان معاً أنواع فصائل الدم الثمانية التي يعرفها الناس و هي :

  • A – ( سلبي Rh )
  • A + ( إيجابي Rh )
  • B – ( سلبي Rh )
  • B + ( إيجابي Rh )
  • AB – (سلبي Rh )
  • AB + ( إيجابي Rh )
  • O – (سلبي Rh )
  • O + (إيجابي Rh )

يتم تحديد فصيلة الدم عن طريق العوامل الوراثية، حيث يرث الشخص الجينات من الوالدين.  عندما تعلق الأمر بفصيلة الدم، فقد ترث مستضدات A من أحد الوالدين و مستضدات B من الطرف الآخر . و هذا يعني أنك ستحصل على فصيلة دم AB، و هكذا في جميع فصائل الدم الأخرى.

في الوقت نفسه، فإن فصيلة الدم O لا تحتوي على أي مستضدات و لا تؤثر على فصائل الدم A و B . هذا يعني أنه إذا ورثت O من والدتك و A من والدك على سبيل المثال، فهذا يعني أن فصيلة دمك ستكون A.

بالإضافة لفصيلة الدم، فهناك عامل آخر مؤثر على نوع الدم و هو عامل ريسيس أو ما يعرف بال ” Rh “. و هو عبارة عن مستضد آخر موجود على خلايا الدم الحمراء. إذا كانت الخلايا تحتوي على هذا المستضد، فإنه يعتبر ” Rh + ” أي إيجابي ريسيس. إذا لك يكن متواجد، فهذا يعني أن صاحب هذه الفصيلة هو ” Rh – ” أي سلبي ريسيس.

ما هي فصيلة الدم AB ؟

تعتبر فصيلة الدم AB فصيلة دم نادرة، حيث تتواجد في 5 % فقط من سكان العالم.  تتميز هذه الفصيلة بنُدرتها لأنها تحتاج إلى إختلاط فصيلتين هما A مع B  و ذلك عكس الفصائل الأخرى. كما يعتبر صاحب فصيلة الدم AB مستقبل عام، و هذا يعني أنه قادر على الحصول على الدم من جميع فصائل الدم الأخرى ( و ذلك مع ضمان عامل ريسيس متوافق و ليس مختلف). يتميز أصحاب فصيلة الدم AB + بأنهم يستطيعون الحصول على الدم من أي فصيلة أخرى، سواء كانت موجبة أو سالبة ريسيس. بينما الأشخاص أصحاب فصيلة الدم AB –  فإنهم يستطيعون الحصول على الدم من فصائل الدم المختلفة بشرط أن يكون سالب ريسيس.

ما هي الأطعمة المناسبة لأصحاب فصيلة الدم AB

يُنصح أصحاب فصيلة الدم AB بتجنب شرب الكافيين و خاصة عند التعرض لضغوطات أو مواقف عصبية. كما يُنصح بتجنب كل أنواع اللحوم المدخنة أو المعالجة حيث أنها تسبب زيادة خطر الإصابة بسرطان المعدة لدى الأشخاص الذين لديهم فصيلة الدم AB. و يوصي بعض خبراء الصحة بتناول وجبات صغيرة بسبب مشاكل الجهاز الهضمي لديهم و عدم وجود ما يكفي من حمض المعدة.

بينما يمكن لأصحاب فصيلة الدم AB تناول المأكولات البحرية و منتجات الألبان و الخضروات و الزبادي، حيث تعتبر هذه الأطعمة سهلة الهضم لهم.

"<yoastmark

كيف تؤثر فصيلة الدم AB على التبرع بالدم

فصائل الدم المعروفة في العالم هي 4 فصائل مختلفة و هي A و B و AB و O. و بإختلاف عامل ريسيس لكل فصيلة، فهذا يعني أن هناك 8  فصائل مختلفة للدم، وهذا يعني أن هناك نوعان من فصيلة الدم AB و هما AB + و AB -. و فيما يلي توضيح لتطابق هاتان الفصيلتان مع فصائل الدم الأخرى :

فصيلة الدم يعطي إلى يستقبل من
AB + يمكنه التبرع لأصحاب فصيلة الدم AB + فقط. يمكنه إستقبال الدم من جميع فصائل الدم المختلفة.
AB – يمكنه التبرع لأصحاب فصائل الدم AB + و AB – يمكنه إستقبال الدم من فصائل الدم A- و B- و AB – و O –

لماذا يعتبر معرفة فصيلة الدم أمر هام ؟

يحتوي الجهاز المناعي على الأجسام المضادة و التي تساعد على محاربة أي مادة غريبة لا يتعرف عليها الجهاز المناعي مثل الفيروسات و البكتيريا. و بالإضافة لذلك فإن الأجسام المضادة يمكنها مهاجمة المستضدات غير الموجودة في فصيلة دمك.

على سبيل المثال، إذا كانت فصيلة دمك هي B و حصلت على دم من فصيلة A ، فستعمل الأجسام المضادة على تدمير المستضدات A التي ستتواجد في دمك، و هذا يمكن أن يؤدي لنتائج تهدد الحياة، لذلك من المهم للغاية الإنتباه لفصيلة الدم قبل القيام بعملية نقل الدم لتجنب حدوث بعض المشاكل الصحية الخطيرة.

من المهم للغاية أن تعرف فصيلة دمك، لأنك إذا إحتجت إلى نقل الدم أو إلى التبرع بالدم، فيجب أن تعرف أن الإختلاف بين فصائل الدم قد يكون خطير للغاية.