صفات الشخصية القاسية وكيف تتعامل معها وطرق تساعد على العلاج

صفات الشخصية القاسية

صفات الشخصية القاسية من الصعب التعامل معها في ظل تسلط الشخص وفرض آرائه الخاطئة على الآخرين، حيث إن الشخص قاسي الطباع غالبًا ما تجده يطغى عليه الحدة والتكبر والرغبة الشديدة في التحكم بالمحيطين به، لذلك يجد الكثيرون صعوبة في فهمه ومعرفة كيفية التعامل معه، وتكون ملامح وجهه عابسة طوال الوقت ونبرة صوته حادة وعالية وتصرفاته لا منطقية تؤدي إلى نفور الناس من التعامل معه، بالإضافة إلى افتقاره للود والألفة اللذين يعتبران أساس العلاقات الإنسانية، لذلك كن حريصًا في التعامل مع ذلك النوع من الشخصيات، لأن الكثيرين يجدون راحتهم في الابتعاد عن هؤلاء الأشخاص المزاجيين الذين يصعب التفاهم معهم أو تقبلهم بسبب قسوتهم الشديدة.

صفات الشخصية القاسية

إن التعامل مع الشخصية العصبية والقاسية يتطلب أن تتمتع بقدر عالي من الثقة بالنفس والقدرة على التحكم بانفعالاتك بعيدًا عن التأثر بأفكار أو صفات أصحاب تلك الشخصية، فإذا كنت إنسانًا عاطفيًا فإنه من المستحب أن تتجنب التحدث إلى أصحاب الشخصية القاسية أو الاختلاط بهم، وفيما يلي أبرز صفات الشخص القاسي:

التهديد:

يرى الإنسان ذو الطباع الحادة أنه فوق الجميع ويمتلك القدرة على قيادة الآخرين والسير بهم نحو طريق النجاة الذي يحدده وفقًا لمصلحته الشخصية ورغبته في التفوق على الآخرين من خلال الضغط على نقاط ضعف المحيطين به واستغلالها.

التحقير من شأن الآخر:

إن التعامل مع أحد الشخصيات القاسية بإمكانه إفقادك الثقة بنفسك، فإنه يسعى إلى التقليل من حجم الإنجازات التي توصلت إليها مهما كلفه الأمر، خاصةً إذا كنت من الشخصيات الطموحة وترغب في تحقيق نجاحات عديدة في حياتك فإنه بلا شك لن يدعمك لتحقيق ما تصبو إليه نفسك، بل إنه سيحاول إخماد همتك حتى يسبقك إلى القمة.

معاقبة الآخرين بوحشية:

يضع أصحاب الشخصية القاسية قوانين خاصة بهم يتم من خلالها معاقبة الآخرين وفقًا لاضطراباتهم النفسية، وغالبًا ما تضارب العقوبات بالتوافق مع مصلحة هذا الشخص، فإن هدفه الأسمى هو تحطيم الآخر والحط من شأنه.

عقلية خاوية:

تبدو طباع صفات الشخصية القاسية معاكسة لما يظهره أصحابها من سطوة ورجاحة عقل، فإن العقلية الخاوية تختبئ خلف ستار قسوة القلوب التي يظهرها أصحابها للآخرين.

حجج تبدو منطقية:

تجد أن أصحاب الشخصية القاسية يتحججون بحجج تبدو منطقية في محاولة منهم لفرض السيطرة والسطو على عقول المحيطين بهم، ولكن ما أن تنكشف نواياهم الحقيقية تسقط الأقنعة عن وجوههم التي تُخبئ الكثير من الكذب وادعاء المثالية من أجل تحقيق مكاسب شخصية على حساب الآخرين.

التصدي للأفكار الإبداعية:

يفتقر أصحاب الشخصية القاسية إلى النظرة الإبداعية المرتبطة بالفنون كالرسم والموسيقى والشعر، فإن أفكارهم محدودة للغاية، مما لا يدعو مجالًا للإبداع أو ابتكار أفكار جديدة للخروج عن المألوف.

الانحياز للنزعة العرقية:

يفضل أصحاب الشخصية القاسية أشيائهم الخاصة وإنجازاتهم الفردية معتقدين أنهم أصحاب عقليات فذة يصعب مجاراتها أو التفوق عليها، فإنهم متشبثون دائمًا بمعتقداتهم ومبادئهم ويحبطون مساعي الآخرين نحو التفوق.

صفات الشخصية القاسية

صفات الشخصية القاسية

مضاعفات الشخصية القاسية

يتعرض أصحاب الشخصية القاسية والعصبية إلى مخاطر عدة، أبرزها:

  • تدهور العلاقات الشخصية: يُنظر إلى صاحب الشخصية القاسية إلى أنه من الشخصيات الغاضبة دائمًا الذين يفتعلون المشاجرات اللفظية التي قد تتطور إلى اعتداء بدني، وغالبًا ما تواجه الزوجات هذا النمط من المشكلات الأسرية بسبب قسوة الزوج.
  • فقدان الوظيفة: في كثير من الأحيان يتعرض الموظفون إلى ضغوطات عصبية حادة بسبب قسوة المديرين، ومن الممكن أن يكون الموظف ممن يعانون من اضطرابات الشخصية القاسية، مما يؤدي إلى فقدان الوظيفة والوقوع في مشكلات مادية أو قانونية.
  • اضطرابات مزاجية حادة: يعيش أصحاب الشخصية القاسية تقلبات مزاجية عديدة طوال اليوم، وقد يتطور الأمر وصولًا إلى الإصابة بالاكتئاب والقلق الدائمين.
  • مشكلات صحية: يُواجه الأشخاص الذين يعانون من صفات الشخصية القاسية مشكلات صحية عديدة أبرزها ارتفاع معدل ضغط الدم والإصابة بالسكري والقرح والسكتة الدماغية والآلام الحادة.
  • إيذاء النفس: قد يحاول الشخص القاسي التخلص مما يشعر به من آلام نفسية وجسدية عن طريق تناول العقاقير المخدرة أو إحداث جروحًا قطعية بالجسد، وفي كثير من الأحيان تتطور الحالة إلى تكرر محاولات الانتحار.

كيف أتعامل مع الشخص القاسي

إن التعامل مع الشخصية القاسية يقتضي معرفة النقاط التالية والعمل بها:

  • الإنصات إلى حديث الشخص الغاضب وتفهم سبب غضبه.
  • أظهر ابتسامة رضا عند رؤية الشخص قاسي القلب، وحاول تخطي الحواجز التي تفصلك عنه من خلال التحدث إليه والابتسام في وجهه فإن للابتسامة مفعول السحر.
  • اختر الوقت المناسب للتحدث مع صاحب الشخصية العصبية، فإذا كان زوجك حاد الطباع أو كان مديرك في العمل ممن يمتلكون صفات الشخصية القاسية لابد من تحين الوقت الملائم للتحدث إليه.
  • عدم انتقاد الشخص القاسي أمام الآخرين، فإن التحدث إليه بعصبية أو إلقاء اللوم إليه أمام الأصدقاء يُزعجه ويشعره بالغضب.
  • تحين وقت العتاب، وحاول استيعاب الموقف وتهدئته إذا أخطئ في حقك، ثم التحدث إليه بنبرة صوت منخفضة فيما بعد.
  • اختر الكلمات الإيجابية قبل النطق بها، فإذا دار نقاش حاد مع صديقك ذو الشخصية القاسية عليك بتجنب توجيه العبارات المسيئة إليه التي قد تثير غضبه، وحاول أن تستخدم عبارات مهذبة يسهل تقبلها، مما يهدئ من حدة الموقف بينكما.
  • تحلّى بالحكمة في المواقف الصعبة، وتوقف عن النقاش إن احتد الكلام وحاول أن تُغير الموضوع.

علاج الشخصية القاسية

الخطوات التالية تساعد في علاج أصحاب الطبع الحاد والتقليل من حدة صفات الشخصية القاسية :

  • إنماء روح الفريق وتعزيز مبدا المشاركة بين الأفراد.
  • تدريب صاحب الشخصية القاسية على كيفية التحاور بعقلانية بعيدًا عن الغضب والتوتر.
  • تخصيص أوقات وأماكن للاستمتاع بالأشياء المسلية كالنشاطات أو الرياضات.
  • الحد من شيوع الوساطة بين الناس، وإعلاء مبدأ المساواة بين الجميع.
  • محاولة التحكم في مشاعر الغضب مع ترسيخ الأفكار التي تُفرق بين قوة الشخصية والتجبر.
  • نشر الوعي بأهمية التسامح والعفو بين الناس.
  • إلقاء الكلمات الطيبة الهادفة.

نصائح للشخصية القاسية

إذا كنت من الأشخاص الذين يمتلكون صفات الشخصية القاسية فإن محاولة الهروب من سطوتها وما يترتب عليها من أذى نفسي وجسدي أمر محبط للغاية، فإنك بحاجة إلى علاج من مختص، وقد تفيد المقترحات التالية في الوقاية من خروج الأمر عن السيطرة، وهي كالتالي:

  • مارس مهارات التكيف واحرص على تناول الأدوية المهدئة في حالة وصف الطبيب لك أيًا منها لتجنب تكرار الإصابة بنوبات العصبية المفرطة.
  • اتبع أساليب الاسترخاء التي تساعدك على التنفس بعمق وإخراج الطاقة السلبية التي بداخلك.
  • طوّر طريقة تفكيرك واستخدم أساليب معرفية جديدة لتطوير عقليتك وتحسين رؤيتك للأحداث والمستقبل.
  • ضع خطة من أجل العثور على حل للمشكلة المحبطة بدلًا من الانفعالات الجنونية، فإن البحث عن حلول يعيد إليك تركيزك.
  • ابحث عن سبلًا جديدة للتواصل مع الآخرين، واستمع إلى آرائهم ثم فكر في حلول منطقية من أجل مواجهة الصعوبات.
  • تجنب التعرض للمواقف التي قد تثير غضبك، واصنع لحظات من السعادة تُمكنك من التصرف بطريقة أفضل مع المواقف التي تسبب لك التوتر.

شاركنا رأيك عن أصحاب الشخصية القاسية وما هي الطريقة المثلى للتعامل معهم من خلال ترك تعليق بالأسفل