استراتيجات تساعدك في تحويل هوايتك الي وظيفة

هل لديك هواية؟ بمعني انك تقضي المزيد من الوقت وانت تستمتع بالقيام بأمر ما  ويجعلك منشغلاً عن الحياة، من خلال مجموعة من استراتيجيات تساعدك في تحويل هوايتك الى وظيفة. عندما تمارس شيء ما بحب فهو يساعدك علي القيام به بتركيز، ممارسة هوايتك تعتبر طريقة رائعة للاسترخاء وتخفيف ضغوط اليوم. نجد بان الملايين من الأشخاص يشتركوا في مجموعة من الهوايات، بغض النظر عن مدي غموضها للأخرين. اذا كنت تعتقد بانك الشخص الوحيد الذي يستمتع بوقته عند القيام بهواياته المفضلة ويتسأل الكثير منهم عن كيفية تحويل الهواية إلي وظيفة. وتخيل انه يمكنك الشعور بالإثارة والحماس عند الذهاب الي العمل كل يوم لأن بعض الهوايات يمكن ان توفر لك دخل إضافي حاول اختيار النشاط الذي تحبه وتحويله الي عمل او مهنة قابلة للتسويق وحول شغفك الي عمل يمكنك ان تفتخر به.

استراتيجات تساعدك في تحويل هوايتك الي وظيفة

1.أهمية أن تقوم بعملك بشغف:

عندما تقرر تحويل هويتك الي عمل، فإنك تقدم العديد من الفوائد لحياتك. لأن معظم الأشخاص يعملون في مهن يكرهونها ثم يعودوا الي المنزل مرهقين. ولا يملكون سوي القليل من الوقت او الطاقة لقضائها مع عائلتهم وممارسة اهتماماتهم.

ومع ذلك، عندما تبدأ في تحويل هويتك الي عمل، سوف تستمتع بعملك فسوف تجد بان الوقت يمر بمتعة. ونتيجة لذلك، سوف يكون لديك طاقة عند العودة الي المنزل وستكون في مزاج أفضل. فتقول الدراسات بان العديد من الأمريكيين يعملون في وظائف تزيد من معدل التوتر لديهم. مما ينتج عنه مجموعة من المشاكل الصحية والعقلية. مثل اضطراب القلق الشديد وصعوبة الدخول في النوم ليلاً .عندما تجد الشغف في عملك سوف تقضي علي كل هذه المشاكل بسهولة وتحسن من جودة حياتك.

 2. كل شيء يبدأ بالرغبة بداخلك:

يذكر كتاب ” فكر واذاد ثراء” للمؤلف نابليون هيل أن أهم ما يميز رواد الأعمال الناجحين هو الرغبة في القيام بالعمل واهمية الرغبة في تحقيق الأهداف. فعندما يمتلئ قلبك برغبة ملحة في تحقيق هدفك فلا يوجد أي شيء يمكن ان يقف في طريقك وتحصل علي ما تريد. وأهم ما يمكن ان يعمله الكتاب لرواد الاعمال هو المقاومة من أجل البقاء في عالم الأعمال تأتي من الداخل. وبذلك فأنت بحاجة إلي عقل متزن والكثير من الثبات الذهني لكي تتمكن من الاستمرار في الأوقات الصعبة التي يمر بها عملك. ولأن الأشخاص الذين يفقدوا شغفهم في المهنة لا يستمرون كثيراً عند مواجهة الصعاب فالشغف والحب يمكنهم من الاستمرار ويزيد من الرغبة الداخلية.

علي سبيل المثال، هل سبق لك واشتريت سيارة جديد ثم وجدت بأنك تراها في كل مكان علي الطريق في الأيام التالية من شراؤك لها. يمتلك الدماغ العديد من المميزات المعجزة حقاً ومازلنا حتي الان لا نتمكن من حصرها وفهما (سبحان الله الخالق العظيم) .فالرغبة عندما توجد بداخل دماغك يساعدك في البحث عن طريقة لمساعدتك علي تحقيق ما تريد بمعني ” ما تفكر به يأتي لك”.

3. تصور نهاية نجاحك عند تحويل هوايتك الي عمل:

تخيل أنك قمت بممارسة هوايتك وتم تحويلها الي عمل وحققت في النهاية نجاح بالمقارنة مع المواقف الصعبة التي تمر بها عندما تفقد شغفك في العمل. تساعدك هذه الاستراتيجية علي المضي قدماً نحو تحويل هوايتك الي عمل وتزيد من الحماس بداخلك.

تحويل هوايتك الي وظيفة

تحويل هوايتك الي وظيفة

4. الاجتهاد لتحويل هوايتك الي وظيفة:

قبل ان تقوم بتحويل هوايتك الي وظيفة تحتاج الي دراسة السوق وما يقوم به منافسيك من خلال متابعة احدث الاخبار علي مواقع التواصل الاجتماعي. مثل اليوتيوب وجوجل لمعرفة الأنشطة التي تقوم بها الشركات المنافسة لك. فحاول القيام بأنشاء قائمة بأكبر 10 منافسين لك في السوق والبحث عن المواقع الخاصة بهم علي الانترنت. ومراجعة منتجاتهم ومواردها وتحقق من معدلات المشاركة علي مواقع التواصل الاجتماعي.

بعد القيام بهذه الخطوات سوف يكون لديك خطة كاملة عن وضع منافسيك في السوق. وما يمكنك القيام به عند التعامل معهم .ومجموعة من الأفكار التي تمكنك من تطبيقها عند البدء في تحويل هوايتك الي عمل. بعد القيام بتحليل منافسيك جيدا سوف تتمكن من وضع تصورات حول ما يقوم به منافسيك من أخطاء في مجال العمل لتفادي حدوث ذلك والمميزات الأساسية لديهم وبالتالي تقدم انت منتج فريد من نوعه.

5. وضع خطة عمل:

بعد الانتهاء من دراسة السوق، تحتاج إلي البدء والتنفيذ وبناء الأساس يأتي من خلال وضع خطة عمل جيدة توفر الوقت والجهد لشركتك. فهي اول خطوة يقوم بها المستثمرين عندما تتقدم بطلب لديهم للحصول علي تمويل. كلما كانت خطة العمل ناجحة كلما كان من السهل تحويل الهواية الي وظيفة. وتشمل المجالات الأساسية التي يجب أن تركز عليها في عملك الاستراتيجيات المالية والتسويقية. فهي العناصر الأساسية التي يركز عليها المستثمرين. وبذلك فأنت تحتاج الي كتابة كل التكاليف التي تحتاج اليها بداية من  ايجار المكاتب وكشوف  المرتبات لكي تتمكن من تحديد المبلغ الذي تحتاج اليه لكي تبدأ من جديد. ولا تنسي وضع استراتيجيات كيفية التسويق عبر الانترنت ونظرة عامة عن مجال عملك .

6. الحصول علي نصيحة:

بالرغم من ان الرغبة في تحويل الهواية الي وظيفة تكون هي الحافز الأساسي الا انها لا تكفي تحتاج الي الحصول علي نصيحة من متخصصين في المجال قبل البدء به. لكي تتمكن من معرفة المخاطر والصعوبات التي قد تمر بها. يمكنك الحصول علي  مرشد من خلال العديد من الأماكن التي توفر مرشد مثل الاحتفالات الاجتماعية، التجمعات التجارية، او حتي عبر الانترنت.

فالمتخصص في هوايتك سوف يكون لديه المعرفة حول المخاطر التي تنتظرك وبالتالي سوف تتعلم من أخطائه والصعوبات التي مر منها سوف تتجنبها .وبالتالي تتجنب خسارة عملك بعد البدء به . ونجد بأن معظم رواد الأعمال الناجحين في الحياة لديهم مرشد خاص بهم ويصبح التزام لديهم مدي الحياة وحتى مع الوقت سوف تتمكن من أن تكونوا أصدقاء. وبفضل وجود الانترنت اليوم يمكنك العثور علي متخصص في مجالك بسهولة. او حتى مشاهدة الفيديوهات التي تساعدك حتى ان البعض يقدم ورش مدفوعة لكي يساعدك في معرفة كيفية النجاح في تخصصك. فانت بحاجة إلي قضاء بعض الوقت في متابعة هذه البرامج قبل تحويل هويتك الي وظيفة.

7. انشاء موقع علي الانترنت:

قبل ان تفكر في تحويل هويتك الي عمل فكر في كيفية انشاء موقع علي الانترنت لأن التجارة الالكترونية هي المستقبل اليوم . وسوف يصبح جميع التجار مسوقين عبر الانترنت لأن الموقع الالكتروني اصبح أداء أساسية لأي عمل تجاري. وإذا لم تكن لديك أي فكرة حول كيفية انشاء موقع الكتروني.فقم بالحصول علي الاستشارة من فريق تقني يساعدك في إدارة الموقع الخاص بك وكيفية التسويق لعملك الجديد.

8. التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي وبناء علامتك التجارية:

هناك العديد من الطرق التي أصبحت قديمة مع مرور الوقت مثل النشرات الاعلانية والاعلانات الإذاعية واللوحات الاعلانية للقيام بتسويق علامتك التجارية. فالعصر الرقمي اليوم يضمن لك وجود جميع العملاء من خلال مواقع التواصل الاجتماعي. فالفيس بوك اليوم يمتلك اكثر من 2 مليار مستخدم، لذلك أنت بحاجة إلي تحديد الجمهور المستهدف وتشغيل الإعلانات التي تصل اليهم. ستكون تكلفة وصول الإعلان لعدد كبير من الأشخاص بسيطة وغير مكلفة عندما تفكر فيما تدفعه في مقابل اللوحات الاعلانية والاشكال الأخرى.

9. تعين محاسب:

تحتاج عند تحويل هوايتك الي عمل لتعين محاسب معك لتحديد ما تحتاج إليه من تكلفة مالية في عملك الجديد. وكيف سوف تحصد المزيد من الأموال وتحقيق النجاح كما يساعدك في تحديد التدفق النقدي المحتمل خلال الفترة القادمة. لأنه لكي تكون عمل جديد ناجح .فيجب ان تعمل مع فريق عمل ناجح وربما يكون المحاسب هو اهم شخص في عملك الجديد.

10. تحديد هدفك:

عندما تقرر في النهاية تحويل هوايتك الي عمل، يجب ان تقوم بعمل جدول زمني ووضع في اعتبارك هدفك النهائي. على سبيل المثال سؤال نفسك هل ترغب في تحويل هوايتك الي وظيفة لكي تكسب دخل إضافي. بجانب عملك الأساسي كل شهر ام انها سوف تصبح عملك الدائم طوال اليوم. قم بتحديد هدفك العام سوف يؤهلك للنجاح ويزيد الحافز في داخلك لكي تضع اهداف قابلة للتحقيق والقياس في الحياة الواقعية لكسف أموال إضافية.

11. تجنب الإرهاق:

اثناء تحويل هوايتك الي عمل، ضع في اعتبارك أنك قد تبذل مجهود يعرضك للإرهاق وبعدها قم بسؤال نفسك هل ستستمر بالاستمتاع عند القيام بهوايتك وتصبح عملك؟ .بغض النظر عن الإجابة، قم باتخاذ الاحتياطات اللازمة للحفاظ علي الاستمتاع عند ممارسة الهواية .حتى لا ينتهي الامر بك الي كره هوايتك.

لذلك، قم عمل جدولة زمنية مناسبة لك والحد من عبء العمل الزائد وذلك لتجنب الإرهاق لأن الشعور بالإرهاق .يمكن ان يؤثر علي تحقيق اهدافك علي المدي الطويل ويجب أن تكون مستعداً عند وضع خطة العمل.

12. ابحث عن مسار حياتك المهنية الجديد:

قد تحب هوايتك وترغب في تحويلها إلي مجال عمل جديد ولكن هذا الدافع فقط لا يجب ان يكون المحرك لتصرفاتك يجب أن تقوم بالبحث جديداً عن مسار حياتك المهنية الجديد. واقضي وقتأً في ممارسة هوايتك، ما هو الحاجز امام دخولك المجال الجديد. متوسط الراتب الذي سوف تحصل عليه ومعدل التوظيف كل ذلك يمكنك تحديد من خلال التواصل مع محترفين في نفس المجال  لكي يقدموا لك المشورة المناسبة لك.

13. تحدث مع العائلة والأصدقاء:

قبل أن تبدأ في مجال عمل جديد يمكنك التحدث مع العائلة والأصدقاء للحصول علي النصيحة والنقد ومعرفة كل التفاصيل والانتقادات البناءة .لأن شغفك بالمجال الجديد قد يمنعك من رؤية السلبيات التي تقف في طريقك عند اتخاذ هذا القرار كما ان الحديث معهم سوف يوفر لك مجموعة من الأشخاص المحطين بك يقدموا لك الدعم علي مواجهة الصعوبات.

14. تعرف علي السبب وراء حبك لهوايتك:

بالنسبة للكثير منا تعتبر الهواية مجرد ملاذ امن للهروب من ضغوط الحياة اليومية فهي شيء نريد القيام به وليس شيء يجب علينا القيام به بالإجبار. فالهوايات تساعدنا علي التخلص من الضغوط وبدء العمل بطاقة متجددة. وبمجرد ان تقوم بتحويل هوايتك الي عمل سوف يصبح لديك مسئوليات. وبالتالي فان هوايتك لم تعد مهرب من بروتينك اليومي بل هي جزء من بروتينك اليومي. إذا كان هذا الاحتمال يخيفك او تشعر بالقلق بسببه ويعيق شغفك، قد يكون من الأفضل ان تبقي هوايتك كما هي.

15. كن واقعياً:

بمعني ان حبك لمشاهدة اللوحات الطبيعية لن تمكنك من تحويل هوايتك الي وظيفة، لذلك فأنت بحاجة للتفكير  حول الطرق التي تساعدك في كيفية دمج شغفك. للحصول علي راتب وتصور كل الطرق التي يمكنك من خلالها تحويل هوايتك الي وظيفة.

16. تحقيق التوازن:

اثناء التفكير في تحويل هوايتك الي مجال عمل جديد بالنسبة لك. فيجب أن تفكر كيفية تحقيق التوازن بين العمل ومسئوليات الحياة الأخرى. فانت اثناء السعي وراء شغفك، من السهل ان تنشغل عن مجموعة من التفاصيل عن العمل اليومي. وخصوصا عندما يكون مثير للاهتمام بالنسبة لك. بذلك، فأنت بحاجة إلي معرفة أفضل طريقة للحفاظ علي التزاماتك الأخرى مثل وقت العائلة. مع الاستمرار في التركيز علي مجال عملك الجديد وبذلك سوف تصبح أكثر سعادة.

إذا كنت تريد حقاً تحويل هوايتك الي وظيفة، فلا يوجد وقت أفضل من الأن لتحويل حلمك الي حقيقة. من خلال اتباع النصائح المذكورة أعلاه.