أفضل ٤ جامعات سعودية لتحضير ماجستير إدارة أعمال 

أفضل ٤ جامعات سعودية لتحضير ماجستير إدارة أعمال 
Advertisements

أفضل الجامعات السعودية لتحضير ماجستير إدارة أعمال، والذي أصبح من التخصصات المطلوبة مؤخراً بكثرة في المملكة العربية السعودية، فمنذ أن تم إطلاق رؤية 2030، والمملكة في حاجة إلى وجود عدد كبير من الخريجين الذين لديهم خبرة عملية ودراسة واسعة في إدارة الأعمال لكي يصلوا بالمملكة إلى هذه الرؤية، ولكي يتم تحقيق ذلك فإنه يجب الالتحاق بأحد الجامعات في المملكة التي تثقل دراسة الفرد وتضيف له الكثير من العلم.

أفضل الجامعات السعودية لتحضير ماجستير إدارة أعمال 

ماجستير إدارة الأعمال MBA يعتبر من التخصصات العلمية المطلوبة بوفرة في سوق العمل السعودي، وأصبح هذا التخصص يضم عدة مجالات مختلفة تسمح للطالب أن يختار التخصص في أحدهم.

كما أن درجة الماجستير تتيح للطالب فرصة اكتساب الخبرة العلمية مع الكفاءة الوظيفية في آن واحد، وهذا ما يحتاج إليه حتى يصل إلى المهارات المطلوبة في مجال إدارة العمل والتخطيط الاستراتيجي.

ولكي يحقق مكتسبات هذا التعلم يجب أن يلتحق بجامعة تستطيع أن تقدم له برنامج أكاديمي قوي، يستطيع من خلاله أن ينافس به طلاب الجامعات الأخرى، ولهذا سوف نعرض لكم، أفضل الجامعات السعودية لتحضير ماجستير إدارة أعمال، حتى يتمكن الطلاب من الاختيار بينهم.

كلية ابن رشد للعلوم الإدارية

يندرج اسم كلية ابن رشد للعلوم الإدارية ضمن قائمة أفضل الجامعات السعودية لتحضير ماجستير إدارة الأعمال، كما أنها تسعى جاهداً لأن تكون الأفضل بين الجامعات الأخرى في تدريس هذا التخصص.

ذلك ليس فيما يخص المملكة فقط بل ليشمل منطقة الشرق الأوسط بكاملها، من أجل إعداد مجموعة من قادة المستقبل وريادة الأعمال.

مميزات دراسة إدارة الأعمال في كلية ابن رشد للعلوم الإدارية

تتوفر الكثير من المميزات في كلية ابن رشد للعلوم الإدارية، ويرجع ذلك إلى أنها تقدم أفضل الخدمات التعليمية ومع الخدمات الأخرى التي تشعر الشخص بالراحة والاستمتاع داخل الجامعة:

  • تتميز بأنها تقدم لطلابها بيئة تعليمية متكاملة وعلى أعلى مستوى، من جميع الخدمات التعليمية الحديثة المتميزة، بالإضافة إلى جميع الخدمات الثقافية والترفيهية.
  • الدراسة في الجامعة تضم مناهج أكاديمية متطورة مثل التي يتم تدريسها في أهم الجامعات الأوروبية، ويرجع ذلك إلى وجود الشراكة مع تلك الجامعات، بالإضافة إلى توفير العديد من المنح التعليمية مع هذه الجامعات لتبادل الثقافات.
  • تعمل الجامعة على تطوير مستوى الطلاب ومهاراتهم الفكرية والعلمية، من خلال الدمج ما بين التقدم العلمي، والإمكانات المادية العالية، والتي يكون لها انعكاس في النهاية على مستوى الطلاب.
  • تعمل الجامعة على اعتماد أحدث التقنيات والوسائل الداعمة في التدريس، بالإضافة إلى التركيز على جميع الجوانب التطبيقية والتي تؤهل الطلاب لتلبية احتياجات سوق العمل، وكذلك القدرة على المنافسة.
  • تقدم الجامعة شهادات أكاديمية معتمدة، ومعترف بها محليًا وعالميًا، حتى يكون الطريق ممهداً أمام خريجين الجامعة للعمل في أي شركة أو منظومة حكومية أو خاصة محلية أو عالمية.
  • تساعد الجامعة الطلاب الذين يرغبون في عمل الأبحاث العلمية وذلك من أجل تنمية مهاراتهم الدراسية، مما يساعد في تخريج كوادر مدربة للعمل في المجالات الإدارية.

جامعة الأمير مقرن

تعد جامعة الأمير مقرن أحد أفضل الجامعات السعودية لتحضير ماجستير إدارة أعمال، حيث تتميز بوجود جميع الإمكانيات التي تساعد الطالب على تحصيل العلم والخبرة اللازمة، حتى يتم تخريج العديد من القادة المتخصصين في مجال إدارة أعمال، وتضم جامعة الأمير مقرن خمسة أقسام بداخلها وهم: (المحاسبة المالية، التسويق وإدارة الضيافة الجوية، إدارة الأعمال).

مميزات جامعة الأمير مقرن

توجد العديد من المميزات التي تؤهل جامعة الأمير مقرن إلى أن تكون من أهم الجامعة التي تقدم دراسة إدارة أعمال في المملكة العربية السعودية، ويمكن توضيح هذه المميزات في النقاط التالية:

  • تعتمد الجامعة أعلى معايير الجودة الأكاديمية، كما أنها تقوم بتطبيقها في كافة البرامج والمناهج التي يتم تدريسها في الجامعة.
  • تقدم الجامعة شهادات مهنية احترافية، حيث أنه توفر تدريبات في شركات ذات خبرة في مختلف المجالات، وهذه الشهادات تفيد الطلاب في أنه تفتح لهم الكثير من المجالات في سوق العمل، كما أنها تمنحهم الخبرة اللازمة لمواجهة سوق العمل والتحديات التي تواجههم وإيجاد الحلول المناسبة لها.
  • تضم جامعة الأمير مقرن نخبة من أفضل المعلمين ذوات الخبرة العلمية الواسعة، بالإضافة إلى الاهتمام بشكل كبير في رفع مستوى جميع الطلاب للوصول إلى المستويات الاحترافية والتي يحتاج لها سوق العمل، أي أن الجامعة تعطي العلم والخبرة في آن واحد.
  • توفر الجامعة مستوى مرموق يصل إلى مستويات التعليم العالمية، من حيث التعليم الأكاديمي والمهني في مجال إدارة الأعمال.

جامعة سليمان الراجحي

تعتبر أحد أهم  الجامعات في المملكة السعودية وهي جامعة تضم كلية لإدارة الأعمال وهي متخصصة في هذا المجال، وهي واحدة من المؤسسات التعليمية التي تتميز بالكفاءة والخبرة داخل المملكة، وتشمل الكلية على ثلاث أقسام، وهم (قسم الإدارة، قسم المحاسبة والنظم، المالية).

الشروط اللازمة للقبول في جامعة سليمان الراجحي

  • أن يكون الطالب حاصل على شهادة ثانوية عامة.
  • لا تزيد مدة شهادة الثانوية العامة عن خمس سنوات.
  • يجب أن يجتاز الطالب المقابلات الشخصية التي تضعها الجامعة.
  • أن ينجح الطالب في اختبار تحديد اللغة الانجليزية، ويجب أن يكون مستواه يرتقي للمستوى المطلوب للدراسة في الجامعة.
  • السلامة من الأمراض.

جامعة عفت

جامعة عفت هي واحدة من الجامعات التي يتم ترشيحها لدراسة إدارة الأعمال في المملكة العربية السعودية، حيث أنها تضع رؤية لطلابها، تبنى على الأبحاث المبتكرة بالإضافة إلى نقل المعرفة والتكنولوجيا لمختلف أطراف المجتمع السعودي.

كما تعمل جامعة عفت على تخريج نخبة كبيرة من الكوادر، والتي تكون على أعلى مستوى تعليمي، وذلك من أجل سد احتياجات سوق العمل في المملكة.

تقدم الجامعة دراسة إدارة الأعمال من خلال أساليب مبتكرة ومتطورة تطبق في  جميع أقسامها، والتي تضم (التسويق، المالية، إدارة العمليات، الريادة في الأعمال، إدارة الموارد البشرية).

شروط القبول لدراسة ماجستير إدارة الأعمال في السعودية

 

يجب أن يتوافر في الطالب الذي يرغب في الالتحاق ببرنامج ماجستير إدارة الأعمال في السعودية، مجموعة من الشروط التي من الهام توافرها في الطالب المتقدم، ويمكن توضيح هذه الشروط في النقاط التالية، وهي:

  • يجب أن يكون الطالب قد حصل مسبقاً على شهادة البكالوريوس، من إحدى الجامعات المعتمدة، وأن تكون في أحد التخصصات المرتبطة بإدارة الأعمال.
  • يمكن قبول الطلاب الحاصلين على إحدى الشهادات الجامعية تخصصات مختلفة عن إدارة الأعمال من إحدى الجامعات المعتمدة، ومنها كلية  الطب والهندسة والقانون.
  • يجب أن يكون الطالب قد حصل على درجة البكالوريوس بتقدير جيد جداً كحد أدنى، من أي من الجامعات المعتمدة، ولكن يوجد بعض الجامعات التي من الممكن قبول الطالب المتخرج منها بتقدير جيد، ويكون هذا القبول قبولاً مشروطًا، أي أنه يلزم الحصول على موافقة من مجلس الكلية.
  • أن يجتاز الطالب اختبار اللغة الإنجليزية بنتيجة لا تقل عن  6.5 درجة، أو ما يعادلها من الاختبارات الأخرى البديلة المعتمدة والموثوق فيها.
  • يجب أن يجتاز الطالب المقابلة الشخصية التي تقدم عليها إدارة الجامعة.

المستندات المطلوبة للالتحاق بدراسة ماجستير إدارة الأعمال في السعودية

أوضحت وزارة التعليم العالي السعودي جميع المستندات التي يجب توافرها من من أجل الالتحاق بدراسة ماجستير إدارة الأعمال في السعودية، ومن الهام توافر هذه المستندات لتوفير الوقت والمجهود وإتمام عملية التقدم بشكل سريع، وهذه المستندات هي:

  • صورة مطابقة للأصل من بطاقة الهوية الوطنية الخاصة بالطالب، وهذا ينطبق على الطلاب السعوديين، مع مراعاة إحضار الأصل.
  • صورة مطابقة للأصل من جواز السفر في حالة تواجده، وهذا بضم جميع الطلاب.
  • الطلاب الوافدين (الذين لا يحملون الجنسية السعودية) يجب عليهم تقديم صورة طبق الأصل من الإقامة، مع مراعاة أن تكون سارية المفعول
  • صورة مطابقة للأصل من شهادة البكالوريوس وتكون مصدق عليها، كما يفضل إحضار الأصل للمطابقة.
  • يجب إحضار صورة من السجل الأكاديمي.
  • وجود تزكيتين أو ترشيح من أحد الأساتذة الجامعيين، بشرط أن يكون سبق تدريسهم للطالب.
  • يفضل إلحاق ملف السيرة الذاتية.
  • يحب أن يكون مرفق مع الملف خطاب رسمي من جهة العمل(في حالة كانت الطالب يعمل)، ويتضمن هذا الجواب الموافقة على التحاق الطالب بدرجة الماجستير.

أفضل الجامعات السعودية لتحضير ماجستير إدارة أعمال، هذا ما قمنا بعرضه وتقديمه لكم، حتى يتمكن جميع الطلاب الذين يرغبون في دراسة درجة الماجستير الالتحاق بأحد الجامعات السابقة، كما قدمنا الشروط التي يجب توافرها والمستندات التي يجب تحضيرها للتقدم.

Advertisements