ما هو كورس ال PCT للرجال ورافعين الاثقال؟

ما هو كورس ال PCT للرجال ورافعين الاثقال؟ وما فائدته للاعبي كمال الأجسام؟ PCT هو اختصار لمصطلح Post Cycle Therapy ويقصد به العلاج أو الاستشفاء بعد أخذ المنشطات والسترويدات الابتنائية، ويعد كورس الـ PCT أحد الأمر التي يتوتر منها الرياضيون، وذلك لكثرة المفاهيم الخاطئة المنتشرة عنه، وطرق بدايته ونهايته، وما هي الأدوية التي يجب ان تستخدم في فترة الكورس، لذلك سوف نتعرف بالتفصيل فيما يلي على الغرض من كورس PCT.

ما هو كورس ال PCT للرجال ورافعين الاثقال؟

كورس الاستشفاء بعد الاستخدام للمنشطات Post Cycle Therapy، هي فترة يتم فيها أخذ بعض العلاجات والأدوية بعد استخدام المنشطات، وبعد الانتهاء من دورة حقن الهرمونات يتم الحصول على بعض الأدوية التي تمنع الجسم من الإصابة بالنزول المفاجئ أو الترهلات، والآثار الجانبية.

بالطبع هرمون التستوستيرون أهم الهرمونات لدى الرجال، وهو أساس الرفاهية لديهم، ويهدف كورس PCT إلى تحفيز انتاج هرمون التستوستيرون في الجسم، والأشخاص الذين يتناولون السيترويدات الابتنائية سوف يحصلون على نسب أقل من التستوستيرون أثناء فترة الكورس.

تقوم الغدة النخامية بإفراز نوعين من هرمونات الغدد التناسلية وهما هرمون LH وهرمون FHS، وعند تناول السترويدات الابتنائيية في كورس الـ PCT يتم انتاج هرمون التستوستيرون.

هناك الكثير من الأدوية التي يتم استخدامها خلال فترة الكورس ومنها تاموكسيفين (نولفاديكس) وكلوميفين (كلوميد) وهما يعدا أساسيين في الكورس ولا غنى عنهم، فهما يحفزان إطلاق LH وFSH مما يؤدي إلى زيادة معدل التستوستيرون في الجسم، ويستخدم أيضًا دواء البرجنيل HCG (Human Chorionic Gonadatropin) في بعض الأحيان خلال الكورس.

وفي بعض مراحل كورس الـ PCT يدخل ضمن تناول التستوستيرون بعض الجرعات القليلة من هرمون الغدد التناسلية المشيمائية تتراوح من 250 إلى 350 وحدة في الأسبوع، وهذه الجرعات تؤدي إلى الحفاظ على معدل انتاج الخصيتين لهرمون الذكورة التستوستيرون.

فوائد كورس PCT

كورس الـ PCT يعد أفضل كورس للحصول على الضخامة العضلية والجسم الصحي دون الإصابة بأعراض جانبية خطيرة وسوف نوضح لكم فوائد الكورس بالتفصيل فيما يلي، وذلك لنعرف أكثر ما هو كورس ال PCT للرجال ورافعين الاثقال؟

  • يعمل على زيادة كثافة العظام وزيادة الكتلة العضلية بشكل صحي وسريع.
  • أكثر ما يميز كورس بي سي تي أن العضلات لا تختفي بعد الانتهاء منه والانتهاء من الحقن الهرموني وهذا ما يحدث في رياضة كمال الأجسام أن العضلات تصاب بالضمور بعد التوقف عن تناول المكملات والممارسة اليومية لذلك ينصح باستخدام كورس بي سي تي بشدة.
  • تقوية العضلات وزيادة حجمها دون الحصول على دهون غير صحية.
  • يحسن الجسم في الحصول على التكامل العضلي في جميع أجزاء الجسم.
  • يعمل كورس بي سي تي على تقوية العضلات الضعيفة في بعض المناطق
  • يساهم كورس الـ PCT في زيادة اللياقة البدنية وهذا ما يدفع لاعبوا كمال الأجسام إلى ممارسة التمارين الرياضية لفترات أطول من ذي قبل.
  • يجنب الجسم من الإصابة بالالتهابات على عكس العلاجات الأخرى.
  • يحافظ كورس الـ PCT على صحة القلب وهذا ما يتميز به لاعبوا كمال الأجسام فهو يمنعهم من الإصابة بالأمراض المزمنة مثل مرض السكري ومرض وبعض الأمراض التي قد تصيب الخلايا السرطانية.
  • يمنع من الإصابة بالغثيان أو القيء.
  • يحافظ على صحة وفعالية الجهاز الهضمي.
  • يقلل من خطر الإصابة بفقر الدم.

ما هي الأدوية المستخدمة في كورس الـ PCT

حتى نعرف ما هو كورس ال PCT للرجال ورافعين الاثقال؟ يجب أن نعرف الأدوية التي تستخدم في الكورس ومدى الاستفادة منها لمعرفة ما إذا كان الكورس سوف يكون مفيدًا لجسمك أم لا، وسوف نتعرف على الأدوية فيما يلي.

1- النولفادكس Nolvadex

يعد النولفادكس أهم الأدية التي تتواجد في كورس Post cycle Therapy PCT، فهو يعد من أولويات الكورس، ويساهم في إعادة مستوى إفراز هرمون الذكورة التستوستيرون إلى معدله الطبيعي اليومي.

2- الكلومايد Clomid

دواء الكلومايد Clomid يدخل في تكوينه هرموني LH (Leutenizing Hormone) وFSH (Follicle Stimulating Hormone) ويعملان على زيادة إفراز هرمون التستوستيرون إذا قل عن المعدل الطبيعي له، فعند تناول المنشطات يصل إلى الجسم أمر بتقليل نسبة إفراز الغدد للهرمونات الطبيعية التي تؤخذ بصورة خارجية مثل الحبوب أو الحقن.

ولا يختلف الكلومايد كثيرًا عن النولفادكس فكلاهما يسهمان في انتاج هرمون التستوستيرون، ولكن الفارق بينهما أن النولفادكس Nolvadex يكون مفعوله أقوى من الكلومايد Clomid فال 150 غرام من الكلومايد تعادل 20 غرامًا فقط من النولفادكس.

3- أراميدكس Arimidex

يستخدم أراميدكس Arimidex من أجل تحفيز الخلايا الهرمنية في الجسم لإستعادة نشاطها مرة أخرى مما يؤدي إلى زيادة الكتل العضلية، ويدخل أراميدكس Arimidex في الأساس في صناعة الأدوية التي تعالج مرض الروماتايز.

4- برغنيل Pregnyl

يتميز برغنيل Pregnyl بالعديد من المميزات التي دفعت الأشخاص لتناوله، فمن المتعارف إليه أن الهرمونات الصناعية تؤدي إلى إيقاف مفعول ونشاط الهرمونات الطبيعية، ولكن برغنيل Pregnyl خلاف ذلك، فهو يعمل على زيادة نشاط الجسم بشكل كامل دون حدوث أي خلل ويزيد من النتائج الإيجابية والصحية للجسم.

5- بروفيرون Proviron

تزداد نسبة الاستروجين في الجسم مع زيادة تناول المنشطات والهرمونات، وهنا يأتي دور دواء البروفيرون Proviron، فهو يعد مضادًا جيدًا لزيادة نسبة الاستروجين فيعمل على تقليلها إلى أن تصل للحد المطلوب، ويستخدم البروفيرون Proviron بجرعات ثابتة تتراوح من 1500 إلى 5000 وخدة وتقسم إلى ثلاث جرعات لمدة خمسة أيام.

شروط تناول ال PCT بعد الكورس

لا يجب البدء في كورس الـ PCT قبل إجراء بعض الفحوصات والتحاليل الطبية وذلك لضمان السلامة لصحة الجسم حتى لا يصاب بأي أضرار، ومعرفة ما إذا كان الكورس سوف يلائم طاقة جسدك أم لا، وسوف نوضح لكم الشروط التي يجب أن يقوم بها من يرغب في البدئ بكورس الـ PCT لنكمل معرفتنا ما هو كورس ال PCT للرجال ورافعين الاثقال؟

  1. لا ينصح مطلقًا بتناول هذه المنشطات من قبل المبتدئين في رياضة كمال الأجسام، فهذه المنشطات تحتاج إلى أجسام قوية متمرسة للرياضة، وتحتاج إلى أوزان مرتفعة حتى يمكن حرقها في الجسم، وبناء الكتل العضلية الكبيرة منها.
  2. يجب إجراء تحاليل سترويد وتحديد نسبة الحيوانات المنوية.
  3. إجراء فحوصات وتحاليل لوظائف الكلى.
  4. إجراء تحاليل لأزمات الكبد.

الأعراض الجانبية لكورس PCT لكمال الأجسام

رغم فوائد الكورس الكبيرة للاعبي كمال الأجسام إلا أنه لم يخل من الآثار الجانبية والسلبية، وتحدث هذه الآثار إذا تم تناول المنشطات والهرمونات بكثرة عن الحد المطلوب، وسوف نوضح لم فيما يلي بعض الأعراض الجانبية التي تصيب مستخدمي كورس الـ PCT لنكون قد علمنا ما هو كورس ال PCT للرجال ورافعين الاثقال؟

  • الإصابة بالإمساك الشديد في بعض الأوقات.
  • زيادة فرص الإصابة بمرض سكر الدم.
  • يسبب بعض الأضرار التي تؤثر في وظائف الكبد.

كورس الـ PCT قد يعد مهمًا لغالبية لاعبي كمال الأجسام فهو يمد أجسامهم بالهرمونات التي يعانون من قلة إفرازها، ولكن يجب قبل البدء في الكورس استشارة الطبيب لمعرفة الجرعات التي تتلاءم مع صحة جسمك.