فوائد مكملات العكبر ولماذا هي مهمة للرجال والنساء ؟

فوائد مكملات العكبر

فوائد مكملات العكبر عديدة ومدهشة لعلاج مشكلات الشعر والقولون والجلد وغيرها من الأمراض العديدة التي قد تصيب المراكز الحيوية في جسم الإنسان، فقد أشاد الكثيرون بتجربة العكبر ومكملاته الغذائية في تعزيز صحة جهاز المناعة والوقاية من الإصابة بالكثير من الأمراض لاسيما الأمراض المزمنة كارتفاع ضغط الدم وداء السكري، وقد شملت فوائد العكبر كلًا من النساء والرجال، فقد أجريت العديد من الدراسات على الجنسين وتبين أن للعكبر فوائد ملحوظة في تحسين القدرة الجنسية لدى الرجال أثناء ممارسة العلاقة الحميمة، كما أن فوائده للنساء عديدة وخاصةً خلال فترة الطمث، لذلك ينصح باستعمال مكملات العكبر بكميات بسيطة للاستمتاع بحياة صحية أفضل.

ما هو العكبر وماهي مكوناته

تمزج مادة العكبر بين الإفرازات اللعابية من النحل والعسل الذي يجمعه النحل من الأشجار، وتحتوي أيضًا على حبوب اللقاح، وتوجد بشكل مكثف على أغضان الشجر والأزهار والأوراق، وهي مادة بنية اللون لزجة الملمس حمضية المذاق تُعرف باسم “البروبوليس” أو “صمغ النخل” ويختلف نوعها حسب موقع تواجد العكبر، وقد استخدمت هذه المادة اللزجة في الكثير من المجالات الطبية مثل علاج الأورام والجروح واستخدمها المصريون القدماء في علوم التحنيط، وتتكون من عدة مركبات أهمها:

  • مادة الفلافونويد.
  • أحماض دهنية غير مشبعة.
  • حبوب لقاح بنسبة 5%.
  • الشمع بنسبة تتراوح ما بين 30% إلى 50%.
  • نسبة من الزيوت العطرية.
  • مواد راتنجية بنسبة تتراوح ما بين 50% إلى 70%.

فوائد العكبر للجهاز التنفسي

تُعالج مكملات العكبر التهابات الجهاز التنفسي التي تصيب الإنسان في فصل الشتاء مثل نزلات البرد والسل والإنفلونزا، كما أنها تعد علاجًا فعالًا للأزمات التنفسية الناتجة عن حساسية الصدر وحدة السعال.

ويفضل الأطباء استخدام العكبر مع العسل للحصول على فوائد مكملات العكبر كاملة، فإن هذا الخليط يحمي الإنسان من الإصابة بسرطان الجهاز التنفسي، كما أنه يعد مادة مضادة للفطريات والبكتيريا وعلاجًا فعالًا لتقرحات البرد.

فوائد العكبر للرحم

أجريت دراسة على 40 مريضة بالعقم الأولي نتيجة الإصابة بمرض “الانتباذ البطاني الرحمي” لمدة تفوق العامين، فقد تلقى هؤلاء النساء المريضات ما يقارب من 500 مللي جرام من العكبر مرتين يوميًا لمدة 9 أشهر.

وتبين أن نسبة النساء اللاتي حملن بعد استخدام مادة العكبر وصلت إلى 60% ولم تبلّغ أيًا منهن عن وجود أعراض جانبية نتيجة لاستخدام العكبر، بالتالي استنتج أن العكبر يعمل كمضاد للالتهابات التي تصيب بطانة الرحم، كما أنه قد يفيد في علاج مشكلات الخصوبة مثل الأورام الليفية الرحمية أو انسداد قناتي فالوب والتهاب الحوض والصدمات الإنجابية وخراجات المبيض.

وقد تبين أيضًا أن فوائد مكملات العكبر شملت علاج مشكلات الخصوبة المرتبطة بالمناعة الذاتية مثل فشل المبيض المبكر أو الإجهاض المتكرر.

فوائد مكملات العكبر

فوائد مكملات العكبر

فوائد العكبر للمعدة

يعالج العكبر الكثير من المشكلات المرتبطة بالجهاز الهضمي وخاصةً القولون، مثل:

  • يحارب نمو الخلايا السرطانية التي قد تصيب القولون.
  • إن من أهم فوائد مكملات العكبر للمعدة التخلص من الالتهابات والبكتيريا.
  • التخلص من جرثومة المعدة.
  • تقليل مشكلات الجهاز الهضمي وحمايته من الأمراض كقرحة المعدة.

فوائد العكبر للدوره الشهرية

يخفف العكبر من آلام عسر الطمث الأولي التي تشمل آلام الحوض الشديدة خلال فترة الحيض، فإن في هذه الأثناء ينشأ ألم قوي بسبب إفراز بطانة الرحم لهرمون البروستاجلاندين الذي يؤدي إلى زيادة التقلصات العضلية للرحم والأوعية الدموية.

ولقد ساعدت خصائص العكبر العلاجية والمضادة للالتهابات والتقلصات على تخفيف آلام الطمث التي تصاحب الفتاة خلال فترة الدورة الشهرية، وقد أجريت دراسة عام 2019 على مجموعة من الفتيات اللاتي يعانين من عسر الطمث، وتبين أن تناول كبسولات العكبر لمدة 5 أيام وهي فترة الحيض كاملة أدى إلى أن آلام البطن والرحم قد تضاءلت بشكل ملحوظ.

كما تبين أن من أهم فوائد مكملات العكبر للنساء أنها تستعمل كبديل للأدوية المسكنة لآلام الطمث الأولية، ومن الجدير بالذكر أن هذه المكملات قد لا تجدي نفعًا مع حالات الألم الشديدة المصاحبة للنزيف أو ارتفاع درجة الحرارة أو خدر القدم والساق، وفي هذه الحالة يجب مراجعة الطبيب لتشخيص الحالة وتحديد نوع العلاج المناسب.

فوائد العكبر للحروق

تستخدم مادة العكبر في علاج الحروق الخفيفة، ولذلك يُلاحظ كثرة استخدامه في صناعة المراهم المعالجة للحروق، كما أن مكملات العكبر تحتوي على خصائص مضادة للالتهابات تساهم في وقاية الجسم من مضاعفات الحروق التي يصاحبها التهابات شديدة.

فوائد العكبر للرجال

توضح النقاط التالية فوائد مكملات العكبر للرجال:

  • تحسين الخصوبة: فإن العكبر مادة غنية بمركبات الفلافونيد وحمض الفيروليك اللذان يعملان كمضادات أكسدة طبيعية تؤثر بشكل مباشر على حركة الحيوانات المنوية وجودتها وحيويتها، مما يعزز من الخصوبة لدى الرجال.
  • يزيد من القدرة الجنسية: يؤدي استخدام مكملات العكبر إلى رفع مستويات هرمون التستوستيرون بالدم، الذي يقلل من مشكلات ضعف الانتصاب والخصوبة ويعزز من القدرة الجنسية خاصةً أثناء الجماع.
  • يعالج الأمراض التناسلية لدى الرجال: يصاب الكثير من الرجال بالتقرحات والالتهابات في الجهاز التناسلي الذكوري نتيجة نمو الميكروبات كالإصابة بداء الهربس التناسلي، وتساعد المراهم التي تحتوي على العكبر على محاربة نمو الميكروبات، كما أن المكملات الغذائية التي تحتوي على مادة العكبر تقي الجهاز التناسلي لدى الرجل من الإصابة بالتقرحات.
  • تخفف التهابات البروستاتا: يصاحب تضخم البروستاتا الإصابة بالالتهابات والحرقان وألم عند التبول وممارسة العلاقة الحميمة، وقد أثبتت الدراسات أن الرجال في عمر الـ 50 هم الأكثر عرضة للإصابة بالالتهابات البروستاتا، ولأن مكملات العكبر تحتوي على مضادات للالتهابات ساهم استخدامها في الوقاية من أمراض البروستاتا.
  • تحسين الصحة العامة: يقلل تناول مكملات العكبر الغذائية من مخاطر الإصابة بالكثير من الأمراض المزمنة مثل أمراض القلب، السكري وانسداد الشرايين، وهي أمراض تؤثر بشكل مباشر على القدرة الجنسية للرجل، بالتالي تساعد مكملات العكبر في تقليل احتمالات الإصابة بتلك الأمراض وما يصاحبها من آلام.

أضرار العكبر للرجال والنساء

إن تعدد فوائد مكملات العكبر لا ينفي وجود أضرار جسيمة قد تلحق بالإنسان عند تناولها بشكل خاطئ، وفيما يلي أبرز أضرار العكبر للرجال والنساء:

  1. أضرار العكبر للرجال:
  • الربو: ينصح الأطباء الرجال الذين يعانون من حالات الربو المزمن بتجنب تناول مكملات العكبر لأنها تحتوي على مواد قوية قد تؤدي إلى سوء الحالة المرضية.
  • الحساسية: إذا كان الرجل يعاني من حساسية تجاه مكونات النحل أو العكبر فإن عليه تجنب تناول أيًا من المكملات الغذائية التي تحتوي على العسل أو العكبر.
  • سيولة الدم: يحذر مرضى النزيف أو الذين يتناولون أدوية مميعات الدم من تناول العكبر لأنه يؤدي إلى بطء عملية تخثر الدم.
  1. أضرار العكبر للنساء:
  • الحمل: لم يثبت وجود أدلة كافية تؤكد أن استهلاك المرأة الحامل للعكبر خلال فترة الحمل قد يشكل خطورة على استقرار الحمل، ولذلك يفضل تجنب تناوله.
  • الرضاعة: لا مانع من تناول العكبر خلال فترة الرضاعة ولكن بكميات بسيطة وفقًا لرأي الطبيب.
  • العمليات الجراحية: ينصح الأطباء المرضى المقبلين على عمل عمليات جراحية بالتوقف عن تناول مكملات العكبر قبل الجراحة بأسبوعين على الأقل.

الخاتمة

أذهلت فوائد مكملات العكبر كل من قام بتجربتها من الرجال والنساء خاصةً فيما يتعلق بتعزيز صحة الجهاز المناعية وتقوية الصحة العامة، فإن مكملات العكبر غنية بالكثير من العناصر الغذائية التي تحمي جسم الإنسان من الإصابة بالأمراض، لذلك ينصح بتناولها بكميات معتدلة بجانب العسل للحصول على استفادة كاملة.

قدمنا الكثير من المعلومات القيمة عن أهمية مكملات العكبر للرجال والنساء، وندعوك إلى مشاركتنا بنتائج تجربتك الخاصة للعكبر من خلال ترك تعليق بالأسفل