فوائد اللبن الرايب قبل النوم رائحة لمعدتك وجسمك

فوائد اللبن الرايب قبل النوم
Advertisements

فوائد اللبن الرايب قبل النوم كثيرة، لأنه  هو أحد مشتقات الحليب، ويتم تصنيعه من خلال عملية تخمير خاصة، يتم فيها استخدام أنواع معينة من البكتيريا للحصول على حليب كثيف، يشبه في تناسق الزبادي، ذو الطعم الحامض الحبيبي، يتميز هذا الحليب بقيمة غذائية عالية تمامًا مثل الحليب العادي وأكثر، لذا يوصى به للبالغين والأطفال، لذلك كان هذا المقال مهتمًا بالبحث وإثبات فوائد اللبن الرايب  قبل النوم، فتابعونا.

فوائد اللبن الرايب  قبل النوم

في الأنظمة الصحية يفضل عدم تناول الطعام قبل النوم على الأقل بساعتين، وذلك للحفاظ على الصحة وسلامة الجهاز الهضمي، إلا أن شرب فوائد اللبن الرايب  قبل النوم عديدة، حيث يعتبر من الوجبات الخفيفة التي يتناولها كثير من الناس، ومن بين هذه الفوائد ما سوف نذكره لكم في السطور التالية.

يساعدك على النوم جيدًا

من فوائد اللبن الرايب  قبل النوم أنه يمكن أن يساعدك على النوم بشكل مريح، دون قلق أو أرق، وذلك بسبب احتوائه على مادة التربتوفان، وهو حمض أميني يساعد على الاسترخاء ويحفز إنتاج الميلاتونين والسيروتونين، ومن المعروف أن لهما تأثير مهدئ على الدماغ.

يحافظ على العضلات

من أهم فوائد الرائب  قبل النوم أنه يمنع ضعف العضلات  ويقويها، ويحافظ عليها لأنه غني بالبروتين، حيث يحتوي على فيتامينات مثل فيتامين د، والتي قد تقلل من خطر الإصابة بهشاشة العظام

يقلل من مشاكل الجهاز الهضمي

يمكن أن يقلل تناوله قبل النوم من مشاكل الجهاز الهضمي لأنه غني بالعناصر الغذائية المهمة، وغني بالبروبيوتيك والبكتيريا المفيدة للجسم، مما يساعد على عملية الهضم.

التقليل من زيادة الوزن

من فوائد شربه قبل النوم أنه يجعلك تشعر بالشبع، مما يساعد في إنقاص الوزن لأن الطعام الذي يتم تناوله قبل النوم يصعب هضمه ويتحول إلى دهون، بسبب محتوى السعرات الحرارية المنخفض في الزبادي.

تقوية جهاز المناعة

أظهرت الدراسات أن من فوائد اللبن الرايب قبل النوم، أن الأشخاص الذين يشربونه لمدة 3 أشهر يتمتعون بمستوى عالٍ من الخلايا المناعية، لذلك ينصح الأطباء بشرب كوبين من الزبادي قبل الذهاب إلى الفراش يوميًا، الأمر الذي يمكن أن يحدث بشكل ملحوظ تساعد على امتصاص العناصر الغذائية.

تقليل مخاطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم

لقد ثبت أنه يخفض ضغط الدم الانقباضي والانبساطي بشكل مختلف في مرضى ارتفاع ضغط الدم.

فوائد اللبن الرايب للجسم

فوائد اللبن الرايب قبل النوم

تتعدد فوائد اللبن الرايب قبل النوم، وقد تساعد في بعض المشكلات الصحية مثل ما نذكره لكم على النحو التالي:

  1. تقليل الإمساك: يمكن اعتباره خيارًا جادًا لمن يعانون من الإمساك لاحتوائه على البروبيوتيك والكفير التي تساعد في مشاكل الأمعاء، وقد أظهرت بعض الدراسات أنه يمكن أن يعمل كملين للبراز، ويقلل أيضًا من الوقت الذي يضيعه الجسم في الإخراج.
  2. يخفض مستويات الكوليسترول المرتفعة: تشير بعض الدراسات إلى أن شربه مرتين يوميًا يمكن أن يساعد في خفض المستويات المرتفعة من الكولسترول، وكذلك خفض مستويات LDL والدهون الثلاثية والجلوكوز، وخفض ضغط الدم الانقباضي، والحفاظ على التمثيل الغذائي.
  3. تقليل مخاطر الإصابة بعدوى الخميرة: من المشاكل التي تواجهها النساء، خاصة المصابات بداء السكري، عدوى الخميرة المهبلية، وبما أن الزبادي يحتوي على كائنات لبن حية نشطة، فهو يساعد على موازنة درجة الحموضة المهبلية، وبالتالي تقليل مخاطر الإصابة بالتهابات المهبل.
  4. خيار رائع لمن يعانون من عدم تحمل اللاكتوز: بالنسبة لأولئك الذين يعانون من حساسية من السكر أو اللاكتوز في الحليب، يعتبر الزبادي خيارًا جيدًا لأنه، بالإضافة إلى البروبيوتيك في الزبادي، يتميز الزبادي بتفكك اللاكتوز إلى جلوكوز ونصفه أثناء صنع اللاكتوز.
  5. تقليل الإسهال: نظرًا لأن الزبادي الذي يحتوي على البروبيوتيك يمكن أن يساعد في تخفيف أعراض الإسهال لدى الأشخاص الذين يتناولون أدوية المضادات الحيوية، فاعلم أن تناول الزبادي الذي يحتوي على بكتيريا غير البروبيوتيك قد لا يقلل من الإسهال أو أعراضه.
  6. يحافظ على صحة أسنانك: لذا ينصح بتناول الزبادي على المدى الطويل للحفاظ على الأسنان، لأن الزبادي الغني بالبروبيوتيك يمكن أن يقلل من تراكم البكتيريا الضارة على الأسنان، وبالتالي حماية الأسنان من خطر تسوس الأسنان ومنع تسوس الأسنان، ورائحة الفم الكريهة.
  7. تقليل مخاطر الإصابة بسرطان القولون: تشير بعض الدراسات إلى أن الزبادي قد يساعد في منع الأورام الغدية المعوية، والتي يمكن أن تقلل من خطر الإصابة بسرطان القولون.
  8. يخفف من أعراض أمراض الكبد: تشير دراسة أولية إلى أن الزبادي قد يقلل من عوامل الخطر لأمراض الكبد لأن الزبادي الذي يحتوي على البروبيوتيك يحسن مستويات الدم من إنزيمات الكبد والأحماض الدهنية والكوليسترول و LDL.
  9. تقليل الالتهابات البكتيرية المهبلية: شرب الزبادي الذي يحتوي على Lactobacillus acidophilus يوميًا يمكن أن يقلل من التهاب المهبل المتكرر لدى بعض النساء.
  10. تقليل مخاطر الإصابة بقرحة المعدة: كما أن الزبادي الذي يحتوي على بكتيريا حمض اللاكتيك، لذا يساعد مرضى القرحة الذين يتم علاجهم، مما يجعل العلاج أكثر فعالية في تقليل الإصابة بالبكتيريا الحلزونية البوابية.

القيمة الغذائية في اللبن الرائب

تنبع فوائد اللبن الرايب قبل النوم العديدة المذهلة لقيمته الغذائية، والتي سنقوم بإدراجها في هذه الفقرة، حيث أنه غني بالعديد من العناصر الغذائية المهمة، ويحتوي كل 100 جرام من الزبادي كامل الدسم على:

  • 61 كالوري
  • 3.5 جرام من البروتين.
  • 4.7 جرام من الكربوهيدرات.
  • 3.3 غرام من الدهون.
  • كما أن 88٪ من الزبادي عبارة عن ماء. الزبادي غني بالمعادن والفيتامينات، مثل الكالسيوم والمغنيسيوم والزنك والبوتاسيوم وفيتامين ب وفيتامين أ وفيتامين هـ وفيتامين د والبروبيوتيك.

كيفية صنع اللبن الرائب

من المعروف أن اللبن الرائب غالي الثمن، مع العلم أنه يمكن تحضيره في المنزل بطريقة منخفضة التكلفة وعالية الجودة ولذيذة، لذا نقدم إليك كيفية صنعه بطريقة سريعة وسهلة باستخدام المكونات التي تجدها في المنزل، وصنع الكثير منه بتكلفة بسيطة للغاية من خلال المكونات التالية:

  • كمية من الحليب السائل تقدر بثلاثة لترات، وثلاثة أرباع اللتر 3.75 لترًا.
  • كوب زبادي.
  • نحضر الحليب السائل ونسكبه في قدر، ويفضل أن يكون مصنوعًا من الفولاذ المقاوم للصدأ أو أي شيء آخر، ولكن فقط إذا كانت المادة التي تصنعه لا تتفاعل مع الحليب والحليب.
  • يترك الحليب يغلي على النار، ثم يرفع من على النار
  • وضعه في وعاء الزبادي مع التقليب حتى يتجانس تمامًا.
  • تسخين الفرن على حرارة عالية، ثم إطفاء الفرن، ويغطى الوعاء بإحكام، وغطي المقلاة ببطانية دافئة.
  • ثم ضع الوعاء في فرن مسخن مسبقًا مكشوف لمدة ثماني إلى عشر ساعات.
  • بعد ذلك نخرج الحليب من المكان الدافئ، نضعه في وعاء حسب الحاجة، ونضعه في الثلاجة لحين الاستخدام.
  • يمكن بعد ذلك تناول الرايب لمدة 10 إلى 15 يومًا دون الإضرار بفوائده أو تقليلها.

الآثار الضارة اللبن الرايب 

لا يسبب الزبادي عمومًا أي ضرر أو آثار جانبية لمعظم البالغين، ولكنه يعتبر آمنًا بالنسبة لهم، ومع ذلك يمكن أن تحدث آثار جانبية في بعض الحالات.

خاصةً إذا تناولوا الزبادي الذي يحتوي على بكتيريا ضارة، لذلك يجب اختيار الحليب المضمون، والتخزين بشكل صحيح، لتجنب المشاكل الصحية الآتية:

  • إسهال.
  • لديك بعض مشاكل في المعدة.
  • القيء أو الشعور بتوعك.
  • ألم المعدة.

محاذير تناول اللبن الرائب

على الرغم من فوائد اللبن الرايب قبل النوم، إلا أنه قد لا يكون كذلك للجميع، فقد يكون من الأفضل لبعض الأشخاص الذين يعانون من حالات صحية معينة تجنبه، وهم كالآتي:

  • من يعاني حساسية الحليب أو عدم تحمل اللاكتوز تجنبه تمامًا لتجنب أي مخاطر محتملة.
  • لا توجد معلومات كافية عن سلامته عند النساء الحوامل والمرضعات.
  • كما يمكن للزبادي أن يخفض ضغط الدم، لذلك يمكن أن يقلل من مستويات ضغط الدم لدى الأشخاص الذين يعانون من انخفاض ضغط الدم.
  •  يمكن أن تؤدي الضلوع إلى نمو البكتيريا لدى الأشخاص الذين يعانون من ضعف في جهاز المناعة.

في نهاية هذا المقال تحدثنا عن فوائد اللبن الرايب قبل النوم، مع توضيح أهميته للصحة العامة، بالإضافة إلى قيمته الغذائية، وكيف يحضر في المنزل واحتياطات تناوله، نتمنى أن ينال الموضوع إعجابكم.

Advertisements