فصيلة الدم O + صفات صاحب الفصيلة والاطعمة المناسبة له ومعلومات هامه

فصيلة الدم O +

كل المعلومات عن فصيلة الدم O + وصفات حاملها أيضا ، من المهم أن تعرف نوع فصيلة دمك و ذلك لأنك ستكون بحاجة لذلك إذا كنت ترغب في التبرع بالدم أو إذا كنت بحاجة لنقل الدم. و هذا بسبب عملية التوافق التي يجب أن تتوفر بين الشخص المتبرع بالدم و الشخص الذي يحتاجه.

يتكون الدم من كرات الدم الحمراء و كرات الدم البيضاء و الصفائح الدموية و البلازما. و يتم تحديد فصيلة الدم عن طريق المستضادت و الأجسام المضادة ” Antigens & Antibodies ” و هي عبارة عن  بروتينات موجودة على سطح كرات الدم الحمراء و التي تستخدم في تحديد فصيلة الدم لكل شخص.

هناك أربعة فصائل معروفة للدم و هي A و B و AB و O. و تختلف فصيلة الدم وفقاً لنوع المستضدات الموجودة على سطح كرات الدم الحمراء للشخص. فعلى سبيل المثال تتميز فصيلة الدم A بوجود مستضدات A على سطح كرات الدم الحمراء. بينما فصيلة الدم B تتميز بوجود مستضدات B على سطح كرات الدم الحمراء. و  فصيلة الدم AB تتميز بوجود كل من مستضدات A و B على سطح كرات الدم الحمراء. أما فصيلة الدم O فلا توجد بها أي مستضدات على سطح كرات الدم الحمراء.

و بالإضافة للمستضدات المحددة لفصائل الدم، هناك عامل آخر يساعد على تحديد فصيلة الدم أيضاً و هو عامل ريسيوس ” Rh factor“. و هو بروتين آخر قد يتواجد أو لا يتواجد في الدم. إذا تواجد فهذا يعني أن فصيلة الدم هي إيجابي ” Rh positive “. بينما إذا لم يتواجد فهذا يعني أن فصيلة الدم سلبي ” Rh negative “.

ما هي فصيلة الدم O +

فصيلة الدم O + هي أحد أكثر فصائل الدم شيوعاً في مراكز التبرع بالدم. حيث تشير التقارير إلى أن نسبة المتبرعين بفصيلة الدم O + حوالي 35 % من المتبرعين بالدم في جميع مراكز الدم تقريباً. بالرغم من أن العديد منا يعرف أو يعتقد بأن صاحب فصيلة الدم O هو متبرع عام لجميع فصائل الدم الأخرى. إلا أن فصيلة الدم O + لا يمكنهم التبرع لأي فصيلة أخرى من النوع السلبي ” Rh Negative “. أي أنه لا يمكنه التبرع لأصحاب فصائل الدم A –  و  B -و AB –  و O – .

ما هي صفات حامل صاحب فصيلة الدم O + ؟

يتميز حاملي فصيلة الدم O + بالعديد من الصفات و التي تشمل ما يلي :

  • لديهم قدرة كبيرة على القيادة و لا يهتمون بالأمور البسيطة أو الصغيرة.
  • يتميز أصحاب فصيلة الدم O بالكرم الشديد و طيبة القلب. و هذا ما يجعل الناس يحبونهم. كما أنهم يتميزون بالمرونة في التعامل مع الآخرين و هذا يجعلهم محبوبين بين أصدقائهم و دائرة معارفهم.
  • كما يتميزون أيضاً بالقوة و حبهم للصدق. فهم يكرهون الكذب و لا يفضلون التعامل مع الشخص الكاذب.

بالرغم من أن هذه الصفات قد لا تتواجد جميعاً في كل الأشخاص أصحاب فصيلة الدم O +، إلا أن الدراسات و الأبحاث تشير إلى أنها شائعة بين معظم أصحاب هذه الفصيلة.

فصيلة الدم O +

ما هي الأطعمة المناسبة لأصحاب فصيلة الدم O +

بالرغم من عدم وجود دليل علمي مؤكد للأنظمة الغذائية التي يمكن لأصحاب فصيلة الدم O + إتباعها. إلا أن هناك بعض الدراسات و البيانات التي تشير إلى أن أصحاب فصيلة الدم O + يجب أن يتناولوا بعض أنواع الطعام و يتجنبوا البعض. و تشمل هذه الأطعمة ما يلي :

  • منتجات الألبان : يمكن لأصحاب فصيلة الدم O + أن يتناولوا معظم منتجات الألبان مثل الزبدة و الجبن و الحليب.
  • البروتينات الحيوانية: توصي الدراسات المختلفة أصحاب فصيلة الدم O + بتناول البروتينات الحيوانية المختلفة مثل اللحوم الحمراء و الدجاج و الأسماك المختلفة.
  • المكسرات : تناول المكسرات يمنح الجسم ما يحتاجه من البروتينات و الدهون الصحية التي تساعد على تقوية الجسم و تغذيته.
  • الفواكه و الخضروات : يمكن لأصحاب فصيلة الدم O + تناول معظم أنواع الفواكه و الخضروات و التي تمنح الجسم الفيتامينات و المعادن اللازمة، و تشمل كل من الطماطم و الثوم و الفلفل و الكرنب و البامية و البصل و البقدونس و البطاطا، و البرقوق و الخوخ و التين و التوت.

و بالرغم من هذه الأطعمة الرائعة التي يمكن لأصحاب هذه الفصيلة تناولها، فإن هناك بعض الأطعمة التي لا يمكن لأصحاب هذه الفصيلة تناولها مثل بعض أنواع المكسرات مثل الفول السوداني و الكاجو، و بعض البقوليات مثل الفول و العدس، و بعض الخضروات مثل القرنبيط و الباذنجان و الأفوكادو.

من يمكنه التبرع لأصحاب فصيلة الدم O +

فصيلة الدم O في العموم تتميز بأنها معطي عام، أي أنها تعطي جميع الفصائل الأخرى، حيث يتميز أصحاب فصيلة الدم O – ” و هي فصيلة نادرة نسبياً ” بقدرتهم على التبرع لجميع أنواع فصائل الدم حتى بإختلاف عامل ريسوس لديهم سواء كان إيجابي أو سلبي.

بينما أصحاب فصيلة الدم O + يمكنهم التبرع لأصحاب فصائل الدم A+ و B + و AB + و O+. و لكن عندما يحتاج صاحب فصيلة الدم O + إلى الدم فإنه لا يستطيع الحصول عليه إلا من نفس الفصيلة O+  أو O –  فقط.

من المهم أن تعرف فصيلة دمك خاصة إذا كنت بحاجة لنقل الدم أو التبرع به. و بالإضافة لذلك فإن العديد من الدراسات و الأبحاث تؤكد أن هناك أنواع مختلفة من الأطعمة التي يمكن لأصحاب فصائل الدم تناولها و التي تعتبر صحية أكثر بالنسبة لهم.