طرق علاج قراد الكلاب المزعج للكلب ولصاحبة

قراد الكلاب

طرق علاج قراد الكلاب المسبب لفقر الدم والاضطرابات المعممة هو موضوع يهم كل شخص يربي هذه الحيوانات في حديقته أو منزله، حيث يلتصق قراد الكلاب بالفراء والجسم من خلال الفم المعقوف، ويستمر امتصاصه في مجرى الدم، بالإضافة إلى وجود العديد من الأوبئة والفيروسات والبكتيريا التي تنقل القراد للكلاب، لذلك يعتبر هذا المرض من أخطر الأمراض التي قد يصاب الكلب بها، واليوم سوف نتحدث عن هذه المشكلة، ونقدم لك طرقًا لعلاج هذا المرض والوقاية منه، وغيرها من المعلومات عن هذا الموضوع في هذا المقال.

ما هو القراد

طرق علاج قراد الكلاب سنتحدث عنها بعد شرح ما هو القراد، فهو عبارة عن طفيليات تشكل خطرًا كبيرًا على الحيوانات البرية، وخاصةً الحيوانات الأليفة، وينتقل القراد إلى جسم الحيوان، وينشر مجموعة متنوعة من الأمراض الخطيرة، ويترك الكلب أعرجًا ووهنًا.

يمكن أن تهاجم القراد البشر لأنها مستوطنة في معظم الحقول أو الغابات، وعندما يصل إلى جسم الكلب، يبدأ في ضخ الكثير من الدم وإفراز السموم العصبية، مما قد يؤدي إلى الشلل أو الموت، ويبلغ حجم القراد حوالي 15 مم إلى 30 مم، ويقع تجويفه الحسي في الجزء الأخير من الأزواج الأربعة الأولى من الأرجل.

أعراض قراد الكلب

يمكن للكلاب أن تصاب بعدوى القراد بسبب الاختلاط مع الكلاب أو الحيوانات الأخرى المصابة به، خاصةً عندما يكون الكلب في الخارج في نزهة على الأقدام، بالإضافة إلى ذلك، عند اختلاط الحيوان السليم مع المريض بمشكلة بلقراد، والتلامس مع الكلاب أو الجلوس في أماكنها، مثل القطط أو الكلاب التي تتجول في الشوارع، وفي الأماكن العامة في أي مرحلة من مراحل نمو القراد.

أعراض الإصابة بالقراد

أما عن أعراض قراد الكلاب، فيمكن رؤيتها بين الجلد والشعر في الأماكن الدافئة داخل الحيوان، مثل بين الأذنين والساقين والرقبة، وتسبب الأعراض التالية:

  • النعاس والخمول.
  • ارتفاع الحرارة.
  • فقدان الشهية.
  • تترك الحيوان عاجز
  • أورام الغدد الليمفاوية.

طرق علاج قراد الكلاب

في البداية يجب أن تفحص الكلب بشكل دقيق، للتأكد من إصابته بعدوى القراد، وذلك قبل أن تستخدم أحد طرق علاج قراد الكلاب، يمكنك البحث في الكلب الخاص بك باستخدام بعض المعدات المتخصصة، وذلك على النحو التالي:

  • أحضر أدوات خاصة، مثل القفازات والملاقط ،ثم أبحث عن القراد المخفي داخل أذني الكلب أو حولهما، وبين الأصابع وتحت الملابس وحول العنق والفخذين والإبط.
  • ابحث عن نتوءات مستديرة أغمق وتأكد من دراسة جميع أجزاء جسم الكلب جيدًا.
  • إذا كان شعر كلبك كثيفًا، فاستخدم الأدوات التي تساعد في العثور على القراد، مثل المشط أو مجفف الشعر.

كيفية التخلص من قراد الكلاب في المنزل

طرق علاج قراد الكلاب

اغسل كلبك بالشامبو أو استخدم رذاذًا لمنع البراغيث أو الحشرات، لكن استخدم هذا البخاخ بعناية إذا كان كلبك صغيرًا، وقم بفصل الشعر أثناء تحديد مكان القرادة لمنع فقدان القرادة، وكرر البحث في نفس المنطقة إذا فاتك جزء تم البحث عنه بالفعل.

إزالة القراد بالملاقط، حيث يجب أن تلتقط القرادة من الرأس لمنع الرأس من الخروج من الجسم. يمكن أن يؤدي ذلك إلى تهيج الكلب والتهابه.

كيف تموت القراد

إذا كنت تتساءل كيف تموت القراد، فإنها تستغرق بضع ساعات حتى تموت تمامًا، لذا ضعها في علبة من الكحول وأغلقها، بعد إزالة القرادة، ضع مطهرًا على منطقة القراد. يمكنك استخدام محلول اليود أو البوفيدين أو الكلورهيكساميد، ولا تضع الكثير منه، ولكن بكمية قليلة، وتذكر أن هذا ليس ممتعًا على الإطلاق لكلبك ويؤذيه كثيرًا.

علاج القراد للكلاب بالخل

يساعد محلول خل التفاح محلي الصنع الذي تم تخفيفه بالمياه، على إبقاء القراد بعيدًا عن الحيوانات الأليفة، حيث يعد واحد من طرق علاج قراد الكلاب، لأن طعم الخل الحمضي، بسبب محتواه من حمض الأسيتيك، غير سار بالنسبة لهم، والقراد لا يتحمله، ويتم تحضير هذا الخليط على النحو التالي:

  • أضف كميات متساوية من الماء وخل التفاح.ط
  • يمزج المزيج جيداً في وعاء.
  • يمكن استخدام خل التفاح من خلال وضع قطعة من القماش في خل التفاح المخفف.
  • ضع الخليط بخفة على جلد الكلب.
  • يجب إبعاد هذه الأماكن عن العينين والفم.
  • إذا كان حيوانك الأليف يعاني من حساسية تجاه المواد الكيميائية الموجودة في بعض الأدوية، فإن خل التفاح يعد وسيلة رائعة للسيطرة على القراد.

أضرار قراد الكلاب على الإنسان

القراد عبارة عن طفيليات يمكن أن تشكل تهديدًا للحيوانات البرية والأليفة، وفي بعض الأحيان تهاجم البشر، ويختلف القراد المنزلي عن قراد الغابة في أنماط التغذية ومراحل الحياة، والجدير بالذكر أن الكلاب لا تنقل القراد إلى الإنسان.

بالرغم من ذلك عند التعرض للهواء الطلق والتلامس مع القراد، قد ينتقل القراد إلى البشر لأن الجلد يصبح أحمر ومتهيجًا، ويمكن أن يتسبب في إصابة الإنسان بنفس الأمراض التي تسببها الكلاب، بما في ذلك مرض لايم.

حيث يعتبر القراد من الطفيليات الخطرة على الإنسان والحيوان، ويمكن أن يتسبب في انتشار المرض إليهم.

علاج نهائي لقراد الكلاب

القراد كائنات طفيلية تتغذى على دم الكائنات المضيفة لها ويمكن أن تسبب العديد من الأمراض الخطيرة، وفيما يلي أهم طرق علاج قراد الكلاب:

  • تحتوي الأدوية الموضعية المستخدمة في علاج قراد الكلاب على مبيد حشري، بالإضافة إلى مجموعة من المكونات النشطة الخاصة بعلامة تجارية معينة، وأهمها الدلتامثرين، فيبرونيل، بيرميثرين، سيلامكتين.
  • تأتي هذه الأدوية في أنابيب صغيرة ويتم وضع المنتج مباشرة على الجلد، يوصى باتباع التعليمات الخاصة بكل منتج ووفقًا لمجال الاستخدام، تجدر الإشارة إلى أن معظم هذه العلاجات يتم إجراؤها شهريًا.
  • فيما يتعلق بالاحتياطات اللازمة أثناء العلاج، يوصى بأنه لا ينصح بغسل الكلب قبل العلاج أو بعده مباشرة، لأن ذلك سيقلل من فعالية العلاج.
  • يوصى بإبعاد الأطفال والحيوانات الأليفة الأخرى عن الحيوانات المصابة حتى يجف العلاج تمامًا.
  • تأكد من استخدام الجرعة المناسبة بناءً على وزن حيوانك الأليف.
  • تجنب إعطاء منتجات للكلاب للقطط، حيث أن بعض المنتجات قد تحتوي على مواد سامة للقطط. الأدوية الموضعية هي وسيلة فعالة للسيطرة على القراد والبراغيث، ويمكن أن تمنع الطفيليات لمدة تصل إلى شهر، وينصح بتوخي الحذر الشديد مع الأدوية التي تستخدمها.

كيفية القضاء على قراد الكلاب بالأدوية

  • تحتوي الأدوية التي يتم تناولها عن طريق الفم لقراد الكلاب على مواد سامة للأعصاب تقضي على هذه الحشرة، بما في ذلك أفوسولانيب، وفلورانيب، ونيبيراك، وسبينوساد، تستخدم مرة في اليوم، إلى مرة كل ٣ شهور.
  • من أهم مزايا استخدام طرق علاج قراد الكلاب الفموية أنه لا داعي لعزل الحيوان المصاب عن الحيوانات الأخرى أو الأطفال بعد تناول الجرعة، وعلى الرغم من مزاياه إلا أن له مجموعة من الآثار الجانبية أهمها القيء، يكون الحيوان كسول، الحكة، إفراز اللعاب المفرط.
  • من السهل تناول الأدوية التي تؤخذ عن طريق الفم للقراد والقضاء على البراغيث والقراد غير الناضجة.

أخيرًا، نذكرك ألا تنسى أن الرعاية البيطرية المناسبة هي من اختصاص الطبيب البيطري، لذلك لا تتجاهل نصيحته لحيوانك الأليف، ونتمنى أن تنال رضاكم كل المعلومات التي قدمناها لكم عن طرق علاج قراد الكلاب في هذا المقال.