طرق علاج قراد القطط بدون ازعاج للقط وصاحبة

طرق علاج قراد القطط

طرق علاج قراد القطط وهي عبارة عن طفيليات صغيرة، لكنها تعتبر أكثر من مجرد مصدر إزعاج، هذا لأنها يمكن أن تنقل المرض إلى قطتك وتجعل قطتك مريضة للغاية، إذا رأيت قرادة على قطتك، فمن المهم أن تعرف كيفية إزالتها بأمان من الجلد، يمكن أن تساعد إزالة القراد بشكل صحيح في منع إصابتها أو أنت بالمرض، يمكن أن تكون عملية إزالة القراد عملية صعبة، خاصةً إذا كانت قطتك صغيرة وشقية جدًا، لذا خذ وقتك وتأكد من تصحيح الأمر في المرة الأولى، وسوف نقدم لكم كل المعلومات التي تساعدكم في هذا المقال.

ما هي حشرة القراد؟

طرق علاج قراد القطط قبل أن نتحدث عنها، نوضح لكم أن تصنيف القراد علميًا على أنه ضمن شعبة العنكبوت، كما أن السجل الأحفوري يظهر أنها كانت موجودة منذ 90 مليون سنة على الأقل، وهي حشرة يمكنها التكيف مع مجموعة متنوعة من البيئات، ويحتاج القراد إلى الدم لإكمال دورة حياته ونموه.

هناك أكثر من 800 نوع من هذه الحشرة حول العالم، والتي يمكن أن تحمل العديد من الأمراض الضارة التي يمكن أن تنتقل عن طريق الدم، مثل مرض لايم.

القراد ينقسم إلى العديد من الأنواع، ويوجد بكثرة في الأمريكتين وأفريقيا، ويعيش عن طريق نقل ما يحمله في فمه من حيوان إلى آخر، ويمتص دم الحيوان، وربما دم الإنسان عند عضه.

بشكل عام، توجد هذه الحشرة في الأماكن التي توجد فيها الحيوانات، حيث تنتشر الحشائش الخضراء، وفي الشجيرات الموجودة في الغابات والحدائق، وعادة ما تكون نشطة في فصلي الربيع والصيف.

مخاطر القراد على القطط

يمكن أن تؤدي لدغات القراد إلى انتشار العديد من الأمراض الخطيرة، حيث تتواجد القراد في الأماكن المنخفضة، وتتشبث بالحيوانات الأليفة، وتنتقل أحيانًا إلى البشر من خلال ملامسة تلك الحيوانات.

القراد صغير الحجم يقترب من كونه غير مرئي، لأنه يوجد في فرو وشعر القطط أو الكلاب، وهذه الطفيليات تنقل الكثير من الأمراض وفي حالة القطط الصغيرة يمكن أن تسبب الكثير من المشاكل مثل (فقر الدم) الذي يمكن أن يؤدي إلى الوفاة.

كيفية علاج القراد

على الرغم من وجود عدد قليل من الخيارات لعلاج الطفيليات الخارجية للقطط، إلا أن هناك العديد من المنتجات الآمنة والفعالة المتاحة لقطتك للاختيار من بينها، ويجب عليك مراعاة ما يلي:

  • تعد محاربة هذه الحشرات دائمًا ميزة لأن السائل الذي تضعه على مؤخرة عنق قطتك مرة واحدة في الشهر فعال جدًا في قتل البراغيث وسهل الاستخدام أيضًا، وهناك منتجات مماثلة، لكن لها ميزة إضافية تتمثل في السيطرة على الديدان المعوية.
  • هناك أيضًا أمبولة يمكن وضعها على شعر القطط حتى يجف، والجانب السلبي الرئيسي لهذا المنتج هو أن معظم القطط لا تحب الاستحمام، لذلك يصعب تبللها بسهولة.
  • يوجد في الواقع عدد قليل جدًا من المنتجات التي يمكن استخدامها للتخلص من القراد على القطط، يمكنك وضعها في أمبولات أو استخدام رذاذ، يمكنك استخدام هذه المنتجات 3 مرات في الأسبوع للحفاظ على قطتك في مأمن من هذه الطفيليات.

العلاج النهائي للقراد

 

إذا وجدت أن قطتك بها الكثير من الحشرات والقراد، فعليك التصرف بسرعة وتطبيق طرق علاج قراد القطط، يمكنك إعطاء قطتك حبة خاصة لقتل هذه الحشرات والطفيليات في غضون 30 دقيقة، وستجد أن قطتك خالية تمامًا منها، هناك أيضًا علاجات موضعية، لكنها تستغرق وقتًا أطول وتتطلب مراقبة مستمرة لأنها مادة سامة.

ما لا تعرفه عن القراد التي تراها على قطتك لا تمثل سوى 1٪ من العدد الحقيقي، وحوالي 98٪ من الحشرات الموجودة حول منزلك على شكل بيض أو يرقات، يجب عليك أيضًا شراء علبة من رذاذ الحشرات عن طريق مبيد حشري أو مبيد حشري لمعالجته هو منظم نمو الحشرات.

هل قراد القطط معدي للإنسان؟

القطط ليست مجرد حيوانات أليفة، لكنهم يعاملون كعائلة لذلك من المهم الحفاظ على الحيوان الذي يرافقك بصحة جيدة لأنه يمكن أن ينقل المرض إليك وهذا ما ستتعلمه في هذه الفقرة.

يمكن أن تصيب حشرات القطط الناس، لذا فهي تلدغ الناس فقط وتنقل الأمراض إلى الناس، مثل التيفود والطاعون ومرض لايم، وما إلى ذلك، لكنها لا تحب الطفيليات على الناس، على عكس القطط ذات الفراء الكثيف، فإن الحشرات تعتبرها مناسبة بالنسبة لهم البيئة المعيشية.

كما لدغات القراد عند البشر يمكن أن تسبب نتوءات حمراء مثيرة للحكة على الجلد، وقد يصاب بعض الأشخاص بالشلل بسبب لدغات القراد، لكن هذا ليس شائعًا.

وإذا عثرت على حشرة القراد على فروة حيوانك المنزلي الأليف، يمكنك إزالتها على الفور باستخدام الملقط، فقط ضع الملقط بين القراد وجلد القطة، وأمسك بها واسحبها بقوة.

شكل القراد

يختلف لون القراد حسب الأنواع، وسوف نقدم لكم بعض المواصفات الشكلية للتعرف على هذه الطفيليات من خلال النقاط التالية:

  • القراد البالغ أصغر من بذور عباد الشمس وقد يتجاوز طوله 1 سم إذا كانت مليئة بالدم، بينما قد تكون اليرقات أقل من 1 مم.
  • للقراد ستة أرجل فقط في مرحلة اليرقات وثماني أرجل في مرحلة البلوغ.

هل القراد تطير؟

تحدثنا في فقرة سابقة عن طرق علاج قراد القطط، وهنا سوف نجيب على تساؤل الكثير حول هل القراد يطير، إنه لا تتمكن من الطيران أو القفز، فهي تندرج تحت تصنيف مجموعة العنكبوتيات، ولا يمكنها الطيران، لذلك لا يمكنها الطيران، ويمكن أن تلتصق بالفراء أو الملابس أو الجلد.

أسباب ظهور القراد في المنازل

غالبًا ما ترتبط هذه الآفات بالحيوانات الأليفة أو الآفات المنزلية مثل الفئران والجرذان، وقد يشير انتشار القراد في المنزل إلى وجود حيوانات بالقرب من المنزل أو في داخله.

أعراض قراد القطط

تحتاج القراد إلى وجبة من الدم لإكمال دورة حياتها ونموها، وهناك بعض العلامات التي تظهر في القطط، ونستخدم هذه الآفة للإشارة إلى مرضها، وأهمها ما يلي:

  • تظهر العلامات عندما تلدغ قطة بقراد.
  • تبدو اللدغات مثل الثآليل الصغيرة ويمكن أن تظهر على أرجلهم عند الفحص الدقيق.
  • تقع اللدغات عادة حول رأس القطة وعنقها، وهناك علامات تهيج واحمرار ظاهرة.

تأثير القراد على الإنسان

المعتاد هو أن قرصات القراد ليست مضرة بالصحة البشرية، وقد لا تسبب أي أعراض، ولكن إذا كنت تعاني من تحسس تجاه لدغاته، فقد تقابلك هذه الأعراض التالية:

  • ألم أو تورم في موقع اللدغة.
  • حرقان في مكان اللدغة.
  • بثرة.
  • صعوبة في التنفس.

الأمراض التي يسببها القراد للإنسان

يمكن للقراد أن ينقل الأمراض إلى البشر التي يمكن أن تكون خطيرة، على سبيل المثال في المناطق التي ينتشر فيها مرض لايم، إذا كنت تعاني من أعراض غير عادية بعد لدغة القراد، مثل الحمى أو الطفح الجلدي أو آلام المفاصل، فمن المهم التماس العناية الطبية على الفور يمكن أن تكون هذه بعض الأمراض التي تنتشر عن طريق لدغات القراد:

  • مرض لايم.
  • حمى الجبال الصخرية.
  • حمى القراد في كولورادو.
  • التولاريميا.

إلى هنا نكون وصلنا إلى ختام المقال الذي قدمنا فيه لكم التفاصيل الخاصة بموضوع طرق علاج قراد القطط، تعرفنا فيه على شكل ومواصفات هذه الطفيليات، ومدى ضررها على القطط والبشر، وتعرفنا على طريقة العلاج.