طرق تعزيز الكولاجين في الوجه ١٦ خطوة للحفاظ عليه

تعزيز الكولاجين في الوجه

تعزيز الكولاجين في الوجه أمر ضروري من أجل صحة وشباب البشرة والوجه فإذا كنتي تبحثين عن البشرة الناعمة، ستسعي كثيرًا عن تعزيز الكولاجين. و ذلك لأن المزيد من الكولاجين يعني تجاعيد أقل و بشرة ناعمة و نضرة. الكولاجين هو البروتين الهيكلي الرئيسي الموجود في الجلد، و الذي يعمل على تعزيز مرونة الجلد. كما أنه يوفر الحجم للجلد حتى يصبح ناعمًا و خاليًا من التجاعيد.

يمكن لبعض العوامل البيئية مثل التعرض لأشعة الشمس و التلوث أن تؤثر على الكولاجين. حيث يزيد هذا من إحتمالة ظهور التجاعيد عندما تنظر إلى المرآة. بالإضافة لذلك، يؤثر التقدم في العمر على إنتاج الكولاجين في الجسم. و بالتالي يمكن أن يظهر الجلد أيضًا أنحف و يؤدي إلى ظهور بعض الترهلات في البشرة.

و تشير الأبحاث إلى أن فقدان الكولاجين يبدأ في أوائل العشرينيات من العمر. مما يجعل من المهم الحفاظ على الكولاجين الموجود لديك، و تحفيز بشرتك على إنتاجه بشكل أسرع.

تعزيز الكولاجين في الوجه بأفضل ١٦ طريقة

للحفاظ على مستويات الكولاجين في وجهك، و زيادتها أيضًا، يمكنك إتباع الطرق التالية :

1- أضف الريتينويد إلى روتينك

الريتينويد هو أحد مشتقات فيتامين ” أ “ التي تنظم الجينات المشاركة في إنتاج الكولاجين.  و تُظهر بعض الأبحاث أن وضع الريتينول على الوجه لمدة 12 أسبوع قد أدى إلى تحسن في تجاعيد الوجه.

2- جرب الباكوتشيول بدل الريتينويد

يعتبر الباكوتشيول بديل طبيعي للريتينويد. كما يعمل على تحفيز دوران خلايا الجلد لزيادة إنتاج الكولاجين مع تقليل مخاطر التهيج. و تشير دراسة نشرت في عام 2018 أنه مفيد بشكل خاص للأشخاص ذوي البشرة الحساسة.

3- إستخدم سيروم فيتامين ” ج ” موضعيًا

إدهن وجهك بسيروم فيتامين ” ج “ في الصباح. سيساعدك ذلك في حماية الكولاجين الموجود في بشرتك من أضرار الأشعة فوق البنفسجية. كما أنه يؤدي إلى تكوين الكولاجين و إستقراره في خلايا الجلد.

4- إستعمل منتجات الببتيدات

الببتيدات هي سلسلة قصيرة من الأحماض الأمينية و التي تعمل على بناء البروتينات. لذلك فإن إستخدام المنتجات التي تحتوي على الببتيدات تساعد على تعزيز الكولاجين و الإيلاستين في الجلد. مما يحسن من ثباتها و تركيزها.

5- ضع واقي الشمس يوميًا

من أهم خطوات تعزيز الكولاجين في الوجه هي هذه الخطوة . الكريم الواقي من أشعة الشمس ضروري للوقاية من سرطان الجلد. بالإضافة لذلك، فهو يحافظ على شباب و نضارة البشرة. و تؤكد العديد من الأبحاث أن التعرض للأشعة فوق البنفسجية يؤدي إلى تكسر الكولادين. مما قد يؤدي إلى ظهور الخطوط الدقيقة و التجاعيد. لذلك، لا بد من وضع واقي الشمس يوميًا في الصباح لحماية بشرتك من الأشعة فوق البنفسجية.

تذكر أن واقي الشمس يدوم لساعتين فقط. لذلك إذا كنت معرض للشمس على مدار اليوم، قم بوضع واقي المشس كل ساعتين على وجهك. و لا تنسى أيضًا وضع واقي الشمس أسفل ذقنك على رقبتك و ظهر يديك. حيث يمكن لهذه المناطق أن تتعرض لضرر آشعة الشمس مع مرور الوقت، لأن الجلد في هذه المناطق أرق.

6- تناول مكملات الكولاجين

هناك العديد من مكملات الكولاجين المتاحة، بما في ذلك المساحيق التي يمكنك مزجها مع القهوة و العصائر. و تشير بعض الدراسات إلى أن مكملات الكولاجين تساعد على زيادة مرونة الجلد و ترطيبه. كما تزيد من كثافة الكولاجين داخل الجلد. ويمكنك أيضا تجربة شراب الكولاجين .

7- أضف البروتين الخالي من الدهون لطبقك

تناول طعام متوازن يحتوي على نسبة كافية من البروتين. حيث تحتوي الأطعمة الغنية بالبروتينات على أحماض أمينية ضرورية لتخليق الكولاجين. و تشمل مصادر هذه البروتينات الأسماك، المأكولات البحرية، صدور الدجاج، و قطع اللحم الأحمر الخالية من الدهون.

8- قلل من تناول السكر

النظام الغذائي الغني بالسكر يعزز بعض المنتجات النهائية لهضم السكر و التي تعمل على تكسير الكولاجين. قلل من تناول السكر في طعامك، و السكر المضاف إلى المشروبات.

9- تناول الفواكه و الخضروات

هناك العديد من الفوائد التي تحصل عليها لتناول الفواكه و الخضروات. حيث تحمي هذه الأطعمة من أمراض القلب و السكتات الدماغية و السرطان. و تعمل مضادات الأكسدة الموجودة في الفواكه و الخضروات على التخلص من الجذور الحرة الموجودة في الجسم، و التي تؤدي إلى تدمير الكولاجين.

10- إرتدي قبعة لحجب أشعة الشمس

ستحمي القبعة ذات الحواف العريضة وجهك و فروة رأسك و رقبتك من أشعة الشمس الضارة. إختر قبعة لها حواف مصنوعة من مواد غير ضارة بالبشرة.

 تعزيز الكولاجين في الوجه

11- تذكر إرتداء نظارتك لحماية المنطقة حول عينيك

تعمل الظلال التي تتركها نظارات الشمس على حماية المنطقة المحيطة بعينيك من أشعة الشمس. كذلك، فإنها تمنع الأشعة فوق البنفجسية من أن تسبب الضرر للبشرة.

12- توقف عن التدخين

يؤدي تدخين السجائر إلى شيخوخة الجلد بعدة طرق. حيث يقلل من تدفق الدم و الأكسجين إلى الجلد. كما أنه يتسبب في وجود الجذور الحرة التي تعمل على تدمير ألياف الكولاجين و الإيلاستين في الجلد. كما يعمل التدخين على تسريع تكوين التجاعيد، و ظهور الخطوط الدقيقة مبكرًا.

13- قم بالتقشير الكيميائي للبشرة

هناك العديد من الخيارات التي يمكنك الإعتماد عليها لمكافحة الشيخوخة، بما في ذلك التقشير الكيميائي. تستخدم هذه الطريقة أحماض الهيدروكسي ( مثل حمض الجليكوليك ) لتعزيز تجدد خلايا الجلد. و التي بدورها تحفز إنتاج الكولاجين. كما يساعد التقشير الكيميائي في توحيد لون البشرة و التخلص من الخطوط الدقيقة و التجاعيد.

14- مارس بعض الأنشطة البدنية

النشاط البدني يبقي جسمك و عقلك و بشرتك أيضًا شابة. حيث تعمل التمارين الرياضية على إبطاء عملية الشيخوخة بشكل ملحوظ . كما أنها تعتبر طريقة رائعة للتخلص من التوتر الذي يلعب دورًا هامًا في تسريع عملية الشيخوخة.

15- إستخدم جل الصبار

عادة ما يستخدم جل الصبار في التخلص من حروق الشمس على البشرة. بالإضافة لذلك، يساعد جل الصبار في الحفاظ على الكولاجين في البشرة. حيث تؤكد العديد من الأبحاث أن إستخدام جل الصبار موضعيًا على البشرة يقلل من التجاعيد. كما يساعد على نمو الخلايا بشكل صحي أكثر.

16- إحصل على المزيد من الراحة

الحفاظ على جدول نزم منتظم قد يساعد على تجديد الكولاجين داخل خلايا الجلد. و تشير بعض الأبحاث التي أجريت على الفئران في 2020 إلى أن النوم لعدد كافي من الساعات يوميًا ( 7 – 9 ساعات من النوم المنتظم ) يحسن كثيرًا من صحة الجلد.

الكولاجين هو أحد البروتينات الموجودة في الجسم، و المسؤول عن الحفاظ على مرونة الجلد. على الرغم من أنه يتأثر بالعديد من العوامل، إلا أنه يمكنك الحفاظ على مستوياته في الجلد عن طريق إتباع بعض الطرق السابقة. سيساعدك هذا في الحفاظ عل بشرتك و تجنب ظهور التجاعيد و الخطوط الدقيقة على بشرتك.