طربوش أم حشو الأسنان الفرق بينهما؟ ومتى نحتاج الى الطربوش بعد الحشو؟

طربوش أم حشو الاسنان الفرق بينهما؟ ومتى نحتاج الى الطربوش بعد الحشو؟ 
Advertisements

من المربك معرفة ما يجب القيام به عندما تريد اتخاذ قرار بشأن الذهاب الى طبيب الأسنان، وخصوصا إذا أخبرك الطبيب انك بحاجة الى الحصول على طربوش للأسنان أو حشو للأسنان عندما يكون لديك تسوس في الأسنان. وسيساعدك فهم الفرق بينهما على تقييم خياراتك لاتخاذ القرار الصحيح . لذلك في هذه المقالة سوف نتعرف على طربوش أم حشو الاسنان الفرق بينهما؟ ومتى نحتاج الى الطربوش بعد الحشو؟

هناك اختلافات كبيرة بين طربوش الأسنان وحشو الأسنان، ولكن يستخدمها أطباء الأسنان لإصلاح الأسنان التالفة، وعندما يقترح طبيب الأسنان الخيارين عليك، فقد تحتاج إلى معرفة أيهما افضل. لكن يظل الهدف النهائي هو توفير الحل الأكثر فعالية لاستعادة مظهر ووظيفة السن المصابة بأقل التكاليف.

طربوش أم حشو الاسنان الفرق بينهما؟ ومتى نحتاج الى الطربوش بعد الحشو؟ 

 

ما هو حشو الأسنان:

تستخدم الحشوة لاستعادة وظيفه الاسنان من التسوس الذي إصيبت به. حيث يمكن استخدام حشوات صغيرة على أي سن. وسيقوم طبيب الأسنان بإزالة الجزء التالف من السن وتنظيفه وملئه براتنج يشبه مينا الأسنان. علاوة على ذلك يمكن أن يكون لديك عدة حشوات في سن واحد. والهدف من حشوة الأسنان منع البكتيريا من الدخول إلى أسفل السن. أيضا قد يوصي طبيب أسنانك بحشو جديد أو استبدال حشوة معدنية قديمة بحشوة جديدة بلون الأسنان.

ما هو طربوش الأسنان:

طربوش الأسنان عبارة عن أغطية يتم وضعها مباشرة فوق الجزء العلوي من السن الموجود. يتم استخدامه عندما تتسوس الأسنان بشدة أو عندما يكون هناك الكثير من الحشوات الصغيرة على أحد الأسنان، ويصبح السن ضعيفًا. كذلك يمكن استخدامها أيضًا لإصلاح الأسنان المكسورة واستعادة الأسنان الضعيفة التي لا يمكن إصلاحها بحشو صغير. الفرق الرئيسي بين طربوش الأسنان والحشو هو أن الطربوش يكون فوق السن بالكامل لكن يتم تثبيت الحشوات فوق الثقب في السن.
سيقوم طبيب الأسنان بتنظيف أي تسوس عند معالجة أسنانك للحصول على طربوش بالطريقة التي يفعلونها مع الحشو. طريقته بأن يقوم طبيب الأسنان بأخذ طبعه للأسنان لتحضير الطربوش المناسب لحجم ومقاسات السن الخاص بك، ثم يتم وضع طربوش مؤقت حتى يتم تحضير الطربوش الدائم. وبمجرد أن يصبح جاهزًا، يتم إزالة الطربوش المؤقت، ويتم تثبيت الطربوش النهائي في مكانه.

 

كيف يتم تحديد هل نستخدم طربوش الأسنان أم حشو الأسنان:

عندما يعاني السن من تسوس، يكون الحل المتعارف عليه هو حشو الأسنان، ويمكن أن تكون مواد التعبئة عبارة عن ملجرام من البورسلين أو الراتينج المركب أو الذهب أو الفضة. وهذه العملية بسيطة نسبيًا وغير مؤلمة. وتعتبر حشوات الأسنان فعالة للغاية، خاصة إذا تم اكتشاف التسوس قبل أن يشتد. نتيجة لذلك فإنه يمنع البكتيريا من الانتشار ويعيد صحة الأسنان ويشعر بالراحة ويقلل الألم الناتج عن التسوس. علاوة على ذلك تدوم حشوات الأسنان عمومًا حوالي خمس سنوات أو أكثر.
من ناحية أخرى ، يشبة طربوش الأسنان أغطية الأسنان، حيث أنها تغطي الأسنان بالكامل التي عانت من ضعف بنيوي بسبب التسوس أو الكسر. ويصنع الطربوش من مواد مثل البورسلين والبورسلين المنصهر بالمعادن والراتنج المركب والذهب. وهي قابلة للتخصيص لتبدو وكأنها أسنان طبيعية. علاوة على ذلك فإن تكلفة طربوش الأسنان أكثر من حشوات الأسنان، وعلاوة على ذلك فهي تستمر ما بين خمسة إلى 15 عامًا مع الإعتناء بها بشكل سليم.

 

العوامل التي تحدد اختيار الحشو او الطربوش:

لتحديد نوع الخيار (حشوات الأسنان أو الطربوش) الذي سيكون أكثر فعالية، سيأخذ طبيب الأسنان بعين الاعتبار العوامل التالية:

1.حجم التجويف:

حجم التجويف هو أحد العوامل التي تحدد الاختيار ما بين حشو الأسنان و طربوش الأسنان. حيث انه عندما يستمر تسوس الأسنان دون علاج لفترة طويلة، فإن التجويف في الاسنان يصبح أكبر وأعمق. وإذا تم الكشف عن التجويف في الوقت المحدد، فإن الحشو جيد بما فيه الكفاية. لكن إذا أثر التسوس على جزء كبير من السن، فسيقترح طبيب الأسنان تركيب طربوش للأسنان يحميها بشكل اكثر فعالية.

2.حالة الأسنان:

إذا تم حشو السن عدة مرات، فقد يكون الطربوش خيارا صحيحًا. والسبب في ذلك هو أن السن يصبح أضعف مع استبدال الكثير من الحشوات ببنيتها الأصلية. بعد فترة لن تكون قوية بما يكفي لتحمل العض والمضغ العادي. نتيجة لذلك قد يتسبب ذلك في تشقق السن أو تكسره تمامًا، كذلك فإن الأسنان التي تحتوي على حشوات كبيرة أو عدة حشوات صغيرة معرضة للإصابة بالتهاب لب السن (عدوى لجذر السن بالبكتيريا) لذلك إذا قرر الطبيب استخدام الطربوش بعد عده تجارب للحشو لنفس السن فغن هذا لصالحك لأنه سيحمي السن من العدوى.

3.الأسنان المكسورة أو المتشققة:

يتم تخصيص الطربوش ليبدو السن مثل الأسنان الطبيعية، مما يعني أنه مثالي لإصلاح الأسنان المتكسرة أو المتشققة أو المكسورة. كذلك سيحمي الطربوش السن من المزيد من التلف الذي قد يعرضه للعدوى. علاوة على ذلك فإنه من غير العملي استخدام حشوة الأسنان لاستعادة السن المكسور، بغض النظر عن شدة الضرر.

4. قناة الجذر:

في حالة إصابة لب السن بالعدوى، يقوم طبيب الأسنان بتنظيف العدوى، لكن فقدان لب السن يجعل السن مجوفًا وضعيفًا. لذلك فإن إجراء قناة للجذر ووضع طربوش للأسنان فوق السن هو الطريقة الوحيدة لإنقاذ السن من الخلع.

ملاحظة :

عندما تقابل طبيب الأسنان وينظر الى حالة اسنانك، فإنه سيوصيك بأفضل خيار بين حشو الأسنان وطربوش الأسنان لإعادة السن إلى حالته الأصلية.

أسباب إختيار طربوش الاسنان:

الطربوش مفيد لكثير من الناس بما في ذلك:

  • ترميم الأسنان المكسورة
  • استعادة قوة الأسنان الضعيفة جدا
  • حماية الأسنان الضعيفة مع التسوس من الكسر
  • مسك سنًا متصدعًا معًا
  • تغطية الأسنان المشوهة
  • تغطية السن بحشو كبير لا يعطي الدعم المطلوب
  • تغليف السن الذي يحتوي على حشوات عديدة

هل الطربوش يكون دائم:

يمكن أن يدوم الطربوش لأكثر من عشر سنوات مع العناية المناسبة بالأسنان وتنظيف الأسنان بالفرشاة والخيط بانتظام. لكي يدوم الطربوش يجب أن يكون الطربوش مناسبًا لكل مريض.

الفرق بين الطربوش والحشوات:

من أهم الفروق بين الطربوش والحشوات هو أن المرء يحمي الأسنان بشكل ملحوظ. حيث يمكن للطربوش أن يعمل على تقوية الأسنان . هذا لأنها تغلف السن بالكامل. نتيجة لذلك فإنها مثالية لأي شخص يتطلع إلى الحفاظ على أكبر قدر ممكن من بنية أسنانه الطبيعية.

5 فوائد لطربوش الأسنان:

طربوش أم حشو الاسنان الفرق بينهما؟ ومتى نحتاج الى الطربوش بعد الحشو؟ 

يشتهر طربوش الأسنان بإبداع ابتسامات رائعة، لكنها يمكن أن تفعل أكثر من ذلك بكثير. لا يستخدم طربوش الأسنان فقط في عمليات تجميل الابتسامة، ولكنه يساعد أيضًا في إصلاح الأسنان التي كان من الممكن خلعها بخلاف ذلك.
كما يفضل أطباء الأسنان ومرضاهم الطربوش لأنه قوي مقارنة بعلاجات الأسنان التجميلية والترميمية الأخرى.

وإاليكم 5 فوائد لطربوش الأسنان:

1. حفظ الأسنان المتضررة بشدة:

يمكن أن تؤدي الصدمات والتوتر وتسوس الأسنان إلى إحداث فوضى في الأسنان الخارجية. وأحيانًا يصبح السن ضعيفًا ومكسرًا لدرجة أن طبيب الأسنان لديه خياران فقط. وهما إما خلع السن أو استخدام طربوش للأسنان لحمايته.
إذا اختار طبيب الأسنان حفظ السن التالف، فسيقوم بتنظيفه وحفظه استعدادًا للطربوش، وبمجرد أن يقوم طبيب الأسنان بتثبيت الطربوش فوق السن، فإنه يقوي السن ويجعله قويًا مثل الأسنان السليمة الطبيعية. وفي النهاية يستعيد المريض الوظيفة الكاملة للأسنان.

2. حماية الأسنان الميتة من الانهيار:

تُعرف عدوى لب السن بالتهاب العصب، وهذا الالتهاب لا رجعة فيه ويتسبب في موت السن الداخلي ببطء. ويعالج طبيب الأسنان التهاب العصب الذي لا رجعة فيه عن طريق إزالة اللب المصاب من خلال قناة الجذر. وبعد إجراء قناة الجذر يمكن لطبيب الأسنان ترميم السن بإحدى طريقتين:

الطريقة الأولى هي غلق السن بالحشو، والطريقة الثانية الأفضل هي تغطية السن بالطربوش بعد ملء التجويف.
السن الميت وخاصة الضرس تحتاج إلى طربوش لمنعه من الانكسار إلى قطع.

3. الإختيار الأفضل لحماية للأسنان التي لها تاريخ من تسوس الأسنان:

الأسنان التي تم علاجها من تسوس الأسنان عدة مرات هي المرشح الرئيسي لطربوش الأسنان. وبدلاً من استخدام حشوة أو حشوات أسنان متكررة، قد يختار طبيب الأسنان حماية الأسنان من هذه المشكلة بغطاء الطربوش للأسنان.
سيغطي الغطاء للسن بالكامل ويخلق حاجزًا بين الأسنان الضعيفة وبقية الفم، كذلك سيمنع الحاجز البكتيريا الضارة والأحماض والسكريات والنشا من ملامسة الأسنان.

4. علاج تجميلي متعدد الاستخدامات:

طربوش الأسنان يصحح العديد من عيوب الأسنان، مثل انه يغطي الأسنان الملتوية والمكسرة والمتغيرة اللون، أيضا يمكن لطبيب الأسنان أيضًا استخدام التيجان ليمنحك ابتسامة جميلة.
يعمل الطربوش أيضًا على سد الفجوات في الأسنان عن طريق تغليف الأسنان الصغيرة وجعلها أكبر. وكل هذا يجعل الطربوش العلاج التجميلي للعديد من أطباء الأسنان.

5. علاج دائم لفترة طويلة:

عند ترميم الأسنان فإن الطربوش يكون أقوى وأكثر متانة من الحشوات والتطعيمات والبطانة. وعند االمقارنة مع العلاجات التجميلية الأخرى فإن الطربوش هو الخيار الأقوى والأطول أمداً حيث يمكن أن يستمر لفترة 10 سنوات.

في نهاية المقالة فإننا تعرفنا على ما هو حشو الأسنان وماهو طربوش الأسنان، ومتى نحتاج الى كل نوع، وما الذي يميز طربوش الأسنان عن الحشوات، إذا كان لديكم أي استفسار يمكنكم ترك تعليق اسفل المقالة وسوف نرد عليكم في أقرب وقت.

Advertisements
Advertisements