زراعة اللافندر في المنزل بالصور إليك الخطوات

زراعة اللافندر

يعد اللافندر من أكثر النباتات التي تتميز برائحتها الطيبة والمميزة بالإضافة إلى لونه الجذاب المميز . كما يتميز اللافندر بأن له العديد من الفوائد الصحية مثل أنه يساعد على الراحة والاسترخاء وتحسين نوعية النوم بالإضافة إلى تخفيف الألم وتنظيم مستويات ضعط الدم والحفاظ على البشرة  . يستخلص من نبات اللافندر زيت اللافندر الذي له العديد من الفوائد الصحية والجمالية . فمن حسن الحظ أنه يمكنك زراعة اللافندر في الداخل إذا كنت من محبي اللافندر حتى تستمتع برائحته ولونه الرائع وفوائده الصحية المدهشة . ففي هذة المقالة سنوضح لكم كيف تزرع اللافندر في الداخل .

أفضل أنواع اللافندر التي يمكنك زراعتها في الداخل :

نبات اللافندر له استخدامات عديدة خاصةً المساعدة في تخفيف القلق والتوتر والأرق . فاخترنا أربعة من أفضل أنواع اللافندر التي يمكنك زراعتها في الداخل :

جُزر الكناري :

هذة الشجيرة مضغوطة بأوراق فضية ذات مظهر غير المرتب وسهلة في النمو .

نبات السرخس :

يبدو هذا النوع من اللافندر لطيفاً جداً عند الزراعة في حاويات على الأفنية والطوابق . ويتميز برائحته العطرية .

اللافندر الفرنسي :

يستخدم في الصناعات العطرية بسبب رائحته . كما يعد جيداً في منتجات التنظيغ والمنتجات المصممة لتنعش رائحة المنزل .

الأنوك :

هذا النوع من اللافندر سهل النمو ، حيث إنه يتحمل الجفاف . كما يتميز هذا النوع من اللافندر بعطره المهدئ الذي يقلل من التوتر والقلق .

أفضل الإعدادات لنباتات اللافندر :

أنك سوف تحتاج إلى الآتي :

زراع :

زرع سيراميك ذاتي السقي أو وعاء ولا يقل عن 5/12 جالون .

الغذاء النباتي :

في البداية : مزيج متوازن يجب أن تكون هذة الأجزاء متساوية من النيتروجين والفويفور والبوتاسيوم ( NPK مثل 10-10-10 ) .

مستمر : مزيج أعشاب يجب أن يحتوي هذا المزيج على نسبة عالية من النيتروجين ( NPK مثل 5-5-10 ) .

ضوء النمو :

يحتاج اللافندر إلى ضوء نمو قوي يمكن أن يعطي ما يعادل +6 ساعات من أشعة الشمس المباشرة .

تحضير جدول الغراس والري للافندر :

لا تعمل نباتات اللافندر بشكل جيد في ظروف التربة الرطبة . فالجذور ليست معتادة أن تكون رطبة جداً وسوف تتعفن في ظروف الوحل . من ناحية أخرى ، إذا جفت التربة تماماً فسوف تموت الجذور ولن يتعافى النبات . يمكن أن يفاجئك هذا لأن النبات ليس معبراً جداً حيث أن أوراقه لا تذبل لذلك سيبدو جيداً حتى يموت .

غراس سيراميك ذاتي السقي مملوء بمزيج تأصيص خالي من التصريف ينظم ذاتياً لكي يحافظ على التربة في الجانب الأكثر جفافاً . يجب أن يحذر استخدام الفتيل مع اللافندر لأنها تميل إلى أن تكون رطبة جداً .

الإعداد :

  • املأ الغراس بالتربة الجافة من الكيس واضغط برفق على الجزء العلوي .
  • تخلص من التربة في وعاء خلط كبير وأضف الماء حتى تصبح التربة رطبة لكن لا تنقع الرطب ( حوالي نصف كوب ) .
  • امزج ملعقة كبيرة من مزيج الغذاء النباتي المتوازن .
  • إذا كنت تستخدم أصيصاً عادياً بدلاً من ذلك ، فيجب أن يكون أكبر قليلاً على الأقل 12/5 جالون وستحتاج إلى ثقوب تصريف لمنع الإفراط في الري ، اترك الجزء العلوي من التربة يجف بين الري .

زراعة اللافندر

بدء اللافندر الخاص بك :

يمكن أن تبدأ نباتات اللافندر الجديدة من البذور أو تكاثرها من نبات قائم ، أو يمكنك شراؤها مباشرة من العديد من مراكز الحدائق . نحن نفضل أن ننبت من البذور أو أن نتكاثر من قطع الساق حيث ينتج عن ذلك نباتات تتكيف مع ظروف نمو النباتات وتحد من فرص إحضار الآفات إلى المنزل عن طريق الخطأ .

كيفية زراعة بذور اللافندر :

ينمو اللافندر سريعاً من البذور . ازرع 4 مواقع في حاوية سعة 12 ميكرومتر/5 جالون . في حاويات أكبر موقع الفضاء 3 على حدة . لكل موقع اضغط 4 بذور في السطح . حافظ على دفء التربة ( 65-80 درجة فهرنهايت ودرجة 70 فهرنهايت بشكل مثالي ) . تظهر البراعم عادةً في خلال 18 يوماً لكن يمكن أن تصل إلى 14 يوماً أو قد تصل إلى 21 يوماً حسب ظروف الزراعة .

زراعة اللافيندر

استنساخ اللافندر من قطع الجذع :

إذا كان لديك بالفعل نبتة لافندر تحبها أو صديق لك يمكنك استنساخها بسهولة . أولاً قم بقص براعم 6 بوصات من النمو الجديد . بعد ذلك ، قم بإزالة الأوراق السفلية بحيث يكون النصف السفلي مجرد ساق . ثم ضعها في كوب من 3 بوصات من الماء وتأكد من أن بقع الأوراق المقطوعة تحت الماء . ضع الزجاج على حافة النافذة الساطعة وقم بتغيير الماء كل بضعة أيام.

في خلال أسبوعين ، يجب أن تظهر الجذور ويمكنك زراعتها في الوعاء الخاص بك ، في حين أن استخدام هرمونات تجذير إضافية لن يضر فهو ليس ضرورياً مع نباتات اللافندر .

  • اقطع 6 بوصة من النمو الجديد .
  • أزل الأوراق في منتصف وضعها في الماء على عتبة نافذة مشمسة .
  • انتظر من 14 إلى 28 يوماً حتى تتشكل بضع بوصات من الجذور وازرعها بعناية في الحاوية النهائية .

زراعة اللافيندر

كيفية زراعة اللافندر :

تمنحك نباتات البداية الحية قفزة كبيرة في بداية حصادك الأول . عندما تكون في مركز حديقة اختر أفضل نباتات متاحة يجب الابتعاد عن النباتات الطويلة والنحيلة لأنها ستكون ضعيفة . ثم افحصها جيداً بحثاً عن الآفات . يجب أن تكون الأوراق خضراء داكنة بدون ثقوب أو بقع أو حواف ملتفة . تتمثل أفضل الممارسات في عزل نباتك فعلياً لمدة أسبوع تقريباً بعد إعادته إلى المنزل لكي تتأكد من خلوه من الآفات .

نقل الشتلات إلى موطنها الأخير :

  • قم بإزالة بعض التربة من أصيصها النهائي ، اترك مساحة كافية لقاع الشتلة لتكون أعلى بقليل من سطح التربة .
  • تمسك بقاعدة الجذع بيد واحدة واقلب القدر بينما تسحب الشتلة برفق .
  • ضع الشتلة في الحاولة النهائية واملأها حولها بالتربة بحيث تكون محكمة الإغلاق لكنها غير مضغوطة .

 

أين تنمو نباتات اللافندر :

قد يكون الضوء الطبيعي الداخلي كافياً لنمو نباتات اللافندر بشكل جيد . يمكن أن تقلل النافذة الساطعة جداً احتياجاتك من الضوء إلى النصف لكن إذا كنت تريد زراعة الكثير من اللافندر فستظل بحاجة إلى المزيد من الضوء . يمكنك استخدام لمبة سانسي 24 وات لتساعدك على مد نباتك بالضوء اللازم لنموه .

كم ساعة في اليوم تحتاجها نباتات اللافندر تحت ضوء النمو ؟

تعرف نباتات اللافندر باسم ” اليوم الطويل ” عندما يستشعرون وجود أكثر من 12 ساعة من الضوء في اليوم . سيبدأون في نهاية دورة حياتهم ويعملون على صنع البذور . لذلك نوصي بإعداد مؤقت لترك اللافندر لمدة 10 ساعات فقط في اليوم . تنمو نباتات اللافندر بشكل أسرع في درجات الحرارة الأكثر دفئاً ، يطلق على نباتات اللافندر اسم ” محاصيل الطقس الدافئ ” وسوف تسرع عملية الأيض عندما تكون درجات الحرارة أكثر دفئاً . من ناحية أخرى ، إذا اشتدت سخونة الأشياء فسوف تذبل وتصبح أكثر عرضة للإصابة بالأمراض ودرجة الحرارة المثالية هي حوالي 70 درجة فهرنهايت لكن أي حرارة تتراوح بين 65 و 90 درجة فهرنهايت تنمو بشكل جيد .

زراعة اللافيندر

الأسبوع 2-3 تحقق من وجود براعم :

يمكنك رؤية الشتلات في أقل من 14 يوماً بالرغم من أي 18 يوماً أكثر شيوعاً . إذا مر 21 يوماً ومازلت لا تمتلك أي براعم فمن المحتمل أن يكون الإعداد بارداً جداً .

الأسبوع الخامس :تخفيف الشتلات :

قم بتخفيف النبات بحيث يكون لديك شتلة واحدة فقط في كل موقع ، تاركاً أكبر نبتة . إذا كنت تستخدم الغراس الموصي به ( على الأقل 12/5 جالون ) فهذا يعني أن لديك 4 نباتات على الأقل بعد التخفيف . من خلال التخلص من الشتلات الصغيرة فإنك تسمح للشتلات الأكبر والأقوى بالازدهار عن طريق تقليل تنافسها على الماء والغذاء والمساحة . أما إذا كانت نبتتك أقل من بوصة واحدة أو ممتدة أو ملتفة فمن المحتمل أنها لا تحتوي على ما يكفي من الضوء .

زراعة اللافيندر

الشهر السادس : كيفية تقليم نباتات اللافندر :

بمجرد أن يحتوي نبات اللافندر على 3 مجموعات من الأوراق الناضجة ، تصبح جاهزة للتقليم . قم بقطع المجموعة العلوية من الأوراق الناضجة مع ترك القاعتين ( من الأفضل قطع الأوراق فوق زوج الأوراق التي تحتفظ لها على النبات) . بمجرد أن تنمو هذة الفروع فيمكنك قص الحافة تماماً كما فعلت مع الجذع الرئيسي . في هذة المرحلة ، سيكون شكل نباتك جيداً إلى حد ما .

زراعة اللافيندر

 

السنة الأولى : كيفية حصاد اللافندر :

يمكنك اختيار بعضها في أول سنة أو سنتين على الرغم من أن ترك النباتات بمفردها يسمح لها بالنمو والتطور أكثر .

العام العاشر : كيفية حصاد اللافندر :

من المعروف أن اللافندر يعيش لمدة تصل إلى 15 عاماً طالما أنك تحتفظ به في ظروف إضاءة وتربة جيدة .

إذا كنت من محبي اللافندر فيمكنك الاستماع به في حديقة أو شرفة منزلك ، لكي تنجح زراعتك كل ما عليك هو اتباع النصائح والخطوات التي تم ذكرها أعلاه .