12 نوع مذهل من مشروبات علاج الضغط العالي في رمضان مفيدة على الفطار

علاج الضغط العالي في رمضان
Advertisements

ما هي أفضل مشروبات علاج الضغط العالي في رمضان؟ يتكرر هذا السؤال في هذا التوقيت من كل عام مع اقتراب قدوم شهر رمضان الكريم حيث تساعد بعض المشروبات الصحية علي الفطار علي تحسين مستوي ضغط الدم ولكن بشكل تكميلي للأدوية الموصوفة من قبل الطبيب، لذا سنتعرف اليوم علي كل هذه المشروبات.

مشروبات علاج الضغط العالي في رمضان

1. الماء

 

مع الصيام لساعات طويلة خلال رمضان تنقص كمية المياه في الجسم، مما يؤدي إلى إصابة الجسم بالجفاف ، ومن ثم تزيد مستويات الأملاح في الجسم الأمر الذي يحفز إفراز الفازوبريسين، وهو هرمون يحث علي انقباض الأوعية الدموية كوسيلة للحفاظ على الماء وتقليل فقده من خلال العرق والتبول والتنفس مما يجعل القلب يعمل بجهد أكبر مما يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم، لذا يعد الماء من مشروبات علاج الضغط العالي في رمضان الأفضل علي الإطلاق لتوفره و القدرة علي تناول كميات كبيرة منه بدون أي قلق وينصح بشرب 8 أكواب من الماء علي الأقل علي دفعات متفرقة خلال فترة الإفطار.

2.الكركديه

12 نوع مذهل من مشروبات علاج الضغط العالي في رمضان مفيدة على الفطار

من أشهر مشروبات علاج الضغط العالي في رمضان وذلك لغناه ب مادة الانثوسيانين ؛ وهي مادة نباتية طبيعية نشطة مضادة للأكسدة تعمل علي تثبيط  الإنزيم المحول للأنجيوتنسين بشكل طبيعي والمسؤول علي انقباض الأوعية الدموية مما يؤدي لارتفاع ضغط الدم وهي نفس ميكانيزم عمل أقراص كابتوبريل الدوائية لخفض ضغط الدم.

الجرعة المسموحة: للحصول علي أفضل النتائج يجب تناول 3 أكواب من الكركدية المنقوع وليس المغلي والتي بوسعها خفض ضغط الدم الانقباضي بمقدار 7.5 مليمتر زئبقي و الضغط الانبساطي بمتوسط 3.5 مليمتر زئبقي.

3. عصير البرقوق (الإجاص المجفف) (القراصيا)

من المشروبات الشهيرة المرتبطة بمائدة الإفطار في رمضان ولكنه الكثير يجهلون دوره في خفض مستويات الكوليسترول الضار بالجسم مما يؤدي إلي خفض ضغط الدم المرتفع كما يشتهر بقدرته علي علاج الإمساك.

4. عصير الدوم

12 نوع مذهل من مشروبات علاج الضغط العالي في رمضان مفيدة على الفطار

من أشهر مشروبات علاج الضغط العالي في رمضان لقدرته العالية علي إعادة مستويات ضغط الدم الانقباضي والانبساطي للمستويات الطبيعية وذلك لاحتوائه علي نسب عالية من فيتامين A, C, E,B2,B3 والبوتاسيوم والكالسيوم لما لهم من دور فعالي في خفض مستوي الكوليسترول الضار بالدم و الحفاظ علي مستويات ضغط الدم الطبيعية.

5.الحليب قليل أو منزوع الدسم

توجد علاقة عكسية بين نقص الكالسيوم وارتفاع الضغط  ولأن الحليب يعد مصدر غني بالكالسيوم و الفوسفور والبوتاسيوم وفيتامين د وهي عناصر مؤثرة في ضغط الدم ووجود كميات منخفضة من الدهون في الحليب قليل الدسم تساهم في زيادة امتصاص الكالسيوم بشكل أكبر من الحليب كامل الدسم وعلي الجانب الأخر فإن الحليب منزوع الدسم، يفتقر إلي   الكميات الكبيرة من حمض البالمتيك الموجود بوفرة في الحليب كامل الدسم ؛ وهو حمض على يحفز انقباض الأوعية الدموية، مما يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم لذا يعتبر مشروب اللبن بالتمر من المشروبات الرمضانية المميزة والمأخوذة من السيرة النبوية.

الكمية المسموحة: 3 أكواب من الحليب منزوع الدسم ويمكن إضافة التمر لهم لزيادة الفائدة .

6.عصير الليمون

12 نوع مذهل من مشروبات علاج الضغط العالي في رمضان مفيدة على الفطار

يعتبر عصير الليمون مصدر غني ب فيتامين سي والذي بدوره يحافظ علي سلامة الشعيرات الدموية، مما يساعد في خفض ضغط الدم من خلال حفظ توازن مستويات أكسيد النيتريك الطبيعي بالجسم (يحفز انبساط الأوعية الدموية).

7. عصير البطيخ

يعتبر من مشروبات المرطبة الخالية من السكريات والمناسبة لأجواء الصوم و يرجع دوره في خفض ضغط الدم في احتواءه علي نسب عالية من الأحماض الامينية الداعمة لضغط الدم وهي السيترولين, الليكوبين إلي جانب البوتاسيوم ويمكن شرح ذلك من خلال التالي:

  • السيترولين يحفز انتاج أكسيد النيتريك ، والذ ذكرنا سابقاً أنه يحث علي انبساط الأوعية الدموية و زيادة مرونتها مما يساعد علي تدفق الدم بها.
  • الليكوبين ، وهي مادة مضاد للأكسدة تعمل علي خفض مستويات الكوليسترول في الدم ومن ثم خفض ضغط الدم وخاصة عند مرضي الوزن الزائد والسمنة.
  • البوتاسيوم الذي بحافظ علي توازن ضغط الدم.

الكمية المسموحة: كوب واحد من عصير البطيخ الخالي من السكريات.

8. عصير التوت

12 نوع مذهل من مشروبات علاج الضغط العالي في رمضان مفيدة على الفطار

تعمل الخصائص المضادة للالتهابات و الأكسدة للفلافونيدات وفيتامين سي المتوفران بكثرة في التوت البري، علي حماية  التكوين الداخلي للأوعية الدموية  من التلف والضر كما تساعد في توسيع ضيق الأوعية الدموية غير المرغوب به.

الكمية المسموحة: ت3 أكواب يومياً.

9.عصير الرمان

يحتوي الرمان علي مواد مثبطة لإنزيم ACE (يحفز إنتاج بروتين أنجيوتنسين 2 والمسبب لانقباض الأوعية الدموية وارتفاع الضغط) وهي نفس طريقة عمل فئة من الأدوية المستخدمة لعلاج ارتفاع ضغط الدم وفشل القلب لذا يجب اعتماد عصير الرمان من مشروبات علاج الضغط العالي في رمضان علي المائدة.

الكمية المسموحة: 3 أكواب يومياً من عصير الرمان بدون سكر.

10.عصير الطماطم

12 نوع مذهل من مشروبات علاج الضغط العالي في رمضان مفيدة على الفطار

يتميز عصير الطماطم بقدرته علي خفض مستويات الكوليسترول الضار بالدم ومن ثم تحسين مستويات ضغط الدم و دغم صحة القلب والأوعية الدموية.

Advertisements

الكمية المسموحة: يكفي كوب واحد في اليوم من عصير الطماطم لاحتوائه علي نسبة عالية من أملاح الصوديم التي تقد تسبب في ارتفاع الضغط.

11. عصير البنجر (الشمندر)

12 نوع مذهل من مشروبات علاج الضغط العالي في رمضان مفيدة على الفطار

يعتبر البنجر من الخضروات الغنية بالبوتاسيوم و الفوليك أسيد والمشهوران بقدرتهما علي السيطرة علي تنظيم ضغط الدم فضلاً عن المكون الفعال وهو النترات والتي تتحول إلي أكسيد نتريت بعد الهضم والامتصاص والتي بدورها تعمل علي ارتخاء العضلات الملساء في الأوعية الدموية وتحفز تدفق الدم بها مما يؤدي إلي خفض ضغط الدم خلال 24 ساعة فقط من تناوله  لذا يعتبر عصير البنجر من أهم مشروبات علاج الضغط العالي في رمضان لتأثيره المعادل ل أقراص النترات في علاج ارتفاع ضغط الدم يجدر الذكر أن تناول البنجر النيء له تأثير أقوي في خفض ضغط الدم المرتفع.

الكمية المسموحة: كوب إلي كوبين في اليوم ويمكن إضافة الجذر والكرفس للحصول علي أعلي تأثير.

12. ماء جوز الهند ( السوبيا)

هو من مشروبات رمضان الشهيرة ولكن يجهل البعض قدرته علي خفض مستويات الكوليسترول الضار LDL في الدم، و زيادة مستويات الكوليسترول النافع HDL مما يساهم في خفض ضغط الدم المرتفع.

الكمية المسموحة: كوب مرتين خلال فترة الإفطار.

أمثلة أخري لمشروبات علاج الضغط العالي في رمضان

تلعب بعض الأعشاب دور فعال في خفض ضغط الدم وذلك بإضافتها للطعام أو تناولها كمشروب ساخن ومنها:

1.القرفة: تعمل القرفة علي خفض ضغط الدم بمعدل 6.2 ميليمتر زئبقي للإنقباضي والانبساطي بقرابة 3.9 ميليمتر زئبقي من خلال إرخاء الأوعية الدمويةوزبادة تدفق الدم ويمكن تناولها مغلية أو إضافة لبن خالي الدسم لها لزيادة التأثير والفائدة.

2. الشاي الأخضر: يشتهر الشاي الأخضر بدوره في انقاص الوزن وتخليص الجسم من السموم ولكن ما يجهله البعض هو دوره الفعال في السيطرة على الضغط العالي خلال 12 أسبوع.

3. منقوع بذور الشيا والماء:  تعتبر بذور الشيا مصدر غني بأحماض أوميجا 3 الدهنية، التي تقلل  من مستويات الكوليسترول الضارة مما يجعلها سبباً في خفض ضغط الدم ويمكن الحصول علي منقوعها من خلال نقعها في الماء لمدة نصف ساعة.

4.القرنفل: أُجريت بعض الدراسات على الحيوانات أثبتت تأثير القرنفل الإيجابي على الضغط المرتفع  وكذلك مستويات السكر بالدم.

5.النعناع: يساعد النعناع علي تهدئة الأعصاب و تقليل التوتر مما قد يساهم في تقليل ضغط الدم.

6. الزنجبيل: يعمل علي تحسين الدورة الدموية  عن طريق إغلاق ممرات الكالسيوم و أنسجة القلب والأوعية الدموية مما يقلل من ضغط الدم كما يحفز توسيع الأوعية الدموية وتقليل مستويات الكوليسترول ويمكن أن تضاف القرفة إلى الزنجبيل.
7.الكزبرة: من الأعشاب الطبيعية التي تعمل كعلاج لارتفاع الضغط، ويمكن تناولهما بمفردها أو خلطها مع الدوم والقرفة.

8.الريحان: بفضل غناه بمادة الأوجينول، التي قد تساعد في خفض ضغط الدم.
9.البقدونس: يجمع بين  فيتامين سي والكاروتينات الغذائية، التي تساعد في خفض ضغط الدم.
10.بذور الكرفس: تساعد هذه العشبة في خفض ضغط الدم، بفضل أليافها الطبيعية الفعالة.
11.الزعتر: يحتوي علي وفرة من حمض الروزمارينيك، المحفز لإرخاء الأوعية الدموية.
12.الهيل: غني بمضادات الأكسدة التي تساهم في خفض ضغط الدم.

هل اليانسون يخفض الضغط ؟

لا تتوفر دراسات أو أبحاث تؤيد أو ترفض ذلك حتي الأن.

مشروبات علاج الضغط العالي في رمضان أثناء الحمل

غالباً ما يستعيد ضغط الدم المرتبط بالحمل مستوياته الطبيعية بعد الولادة  ويمكن السيطرة عليه أثناء الحمل بالمشروبات السابقة لكن بعد استشارة الطبيب المختص.

مشروبات رمضانية لا تصلح لمرضي الضغط المرتفع

  • المشروبات التي تحتوي على الكافيين، مثل الشاي، والقهوة
  • التمر هندي.
  • المشروبات الغازية.
  • العرق سوس.
  • المشروبات التي تحتوي على كمية عالية من السكر والمواد الحافظة.

وفي الختام 

يجدر العلم أن ما ذكرناه سابقاً من مشروبات علاج الضغط العالي في رمضان هي وسائل مساعدة لا تغني عن الدواء الموصوف لك من قبل الطبيب المختص كما يجب استشارته قبل تناولها حتي لا تتعارض مع أي عقار أخر.

Advertisements