كم عدد مرات الرضاعة للرضيع و ما هو الفارق الزمني بينهم

كم عدد مرات الرضاعة للرضيع و ما هو الفارق الزمني بينهم

كم عدد مرات الرضاعة ؟ أهم سؤال لكل أم منذ اللحظة الأولى للولادة ، عندما تصبحين أم ستشعرين ببعض القلق حول عدد مرات الرضاعة التي يحتاجها طفلك الرضيع حتى يشبع. غالباً ما تتساءل الأم حول ما إذا كانت تطعم طفلها الرضيع ما يكفي أو حتى أكثر من اللازم. و هل تعتمد على طفلها و حدسها فقط. أم أنه من الأفضل أن تعتمد على جدول زمني محدد لمساعدتها على إرضاع طفلها.

بالرغم من الإختلافات بين كل طفل و الآخر، فإن هناك بعض الأمور الشائعة التي يمكنك الإعتماد عليها عند إرضاع طفلك. و ذلك وفقاً لعمر الطفل، حيث تختلف عدد الرضعات التي يحصل عليها الطفل وفقاً لعمره.

و يساعد تنظيم أوقات الرضاعة الأم كثيراً في تغذية الطفل بشكل جيد و مناسب. حيث تجعل طفلك يشعر بالشبع و تحقيق كفايته من الحليب. كما أن تنظيم أوقات الرضاعة تجعل طفلك ينام جيداً في الليل و يتوقف عن البكاء المستمر. و الذي قد يكون مزعج للأم خاصة في الأسابيع الأولى من عمر الطفل.

ما هي عدد الرضعات التي يحتاجها طفلك الرضيع  ؟

كما ذكرنا من قبل، فإن عدد الرضعات التي يحتاجها طفلك تختلف بإختلاف عمر الطفل. و فيما يلي نوضح عدد الرضعات التي تعطيها لطفلك الرضيع بداية من ولادته :

1- من أول يوم ولادة إلى 4 أسابيع من العمر

الأطفال حديثي الولادة يحتاجون للرضاعة كثيراً. و يمكن أن تصل حتى المدة بين مرة الرضاعة و الأخرى التي تليها بين 90 – 120 دقيقة. أي ما يقارب ال 12 مرة في اليوم الواحد. في الواقع لا يوجد سبب لهذا و قد يختلف الأمر بين طفل و الآخر. لكن بوجه عام هذا ما يحدث مع معظم الأطفال.

Advertisements

و يرجع السبب في ذلك إلى أن معدة الطفل الرضيع تكون صغيرة للغاية. لذلك فهو بحاجة لعدد أكبر من مرات الإرضاع حتى يحصل على ما يحتاجه من غذاء.  هناك طريقة قد تساعدك على مراقبة رطوبة طفلك و هي عن طريق فحص الحفاضة. حيث يجب على الطفل أن يبلل 8 – 12 حفاضة خلال 24 ساعة. لا يحتاج طفلك إلى الماء في هذا العمر حيث يحصل على ما يحتاجه من الماء من خلال حليب الثدي. أما إذا كان يبلل عدد أقل من الحفاضات فمن الأفضل إستشارة الطبيب.

2- الطفل من عمر 4 – 8 أسابيع

عندما يصل طفلك إلى هذه المرحلة العمرية سيحتاج إلى توزيع عدد الرضعات التي يحصل عليها على 7 – 10 رضعات على مدار 24 ساعة كاملة. و تشير العديد من الدراسات إلى أن الرضاعة الطبيعية تساعد على حرق الكثير من الطاقة، لذلك تُنصح المرأة المرضعة بتناول الكثير من الأطعمة المغذية الغنية بالعناصر الغذائية.

مع مرور الوقت سيتكيف جسم الأم بشكل طبيعي مع إحتياجات طفلك من حليب الثدي، و لكن إذا كنتي ترغبين في زيادة كمية حليب الثدي و إدرار المزيد من الحليب، فيمكنك تناول بعض الأطعمة أو المشروبات التي تساعد على زيادة كمية الحليب التي يفرزها الثدي مثل الشوربة و العصائر و غيرها.

إذا كنتي تقومين بشفط حليب الثدي و إرضاع طفلك بالزجاجة، يمكن أن يتناول طفلك حوالي 660 – 840 ملليجرام يومياً، أو حوالي 120 ملليجرام في كل رضعة ( و ذلك في عمر ال 4 أسابيع )، بينما يتناول 720 – 960 ملليجرام من حليب الثدي أو ما يصل إلى 180 ملليجرام لكل رضعة عندما يصل إلى عمر ال 8 أسابيع.

3- الطفل من عمر 8 أسابيع إلى عمر 12 أسبوع

مع مرور الوقت ستبدأ الأم ملاحظة أن الرضاعة مرتبطة بعمر الطفل، و في هذه المرحلة العمرية يبدأ بعض الأطفال بالإستقرار نوعاً ما في روتين الغذاء الخاص بهم، مما يجعل من السهل التنبؤ بإحتياجاتهم و عدد مرات الرضاعة اليومية لهم.

و عادة ما تنخفض عدد الرضعات التي يحتاجها الرضيع في هذا العمر إلى 6 – 9 رضعات في اليوم ، و سيبللون حوالي 4 – 8 حفاضات خلال 24 ساعة. إذا كنتي تعتمدين على الزجاجة في رضاعة طفلك، فإنه سيتناول 720 – 1200 مل في اليوم الواحد، أو ما قد يصل إلى 201 مل في الرضعة الواحدة.

4- الطفل من عمر 3 – 6 أشهر  ( 12 – 24 أسبوع )

عندما يبلغ طفلك هذه المرحلة العمرية، يمكنك البدء في إعطاء الطفل الأطعمة الصلبة المهروسة مثل الفواكه و الخضروات ( بداية من عمر الخمسة أشهر ). و بالتالي ستتغير عدد الرضعات إذا كان طفلك قد بدأ بالفعل في تناول الأطعمة الصلبة، لكن بالرغم من ذلك يجب أن يظل حليب الثدي هو المصدر الأساسي لتغذية الطفل. و بالرغم من أن العديد من الأطباء ينصحون بإعطاء طفلك الأطعمة الصلبة بداية من الشهر الرابع. إلا أن هناك بعض الآراء الأخرى التي توصي بالبدء بداية من الشهر السادس من عمر الطفل.

عادة ما يحصل الأطفال في هذه المرحلة على 5 – 7 رضعات في اليوم ، و يبللون 4 – 8 حفاضات على مدار ال 24 ساعة. و إذا كان يأكل طفلك من الزجاجة فإنه سيحصل على 720 – 1200 مل في اليوم الواحد، أو ما يصل إلى 240 مل لكل رضعة.

5- الطفل في عمر 6 – 12 شهر ( 24 – 42 اسبوع )

بمجرد أن يتم طفلك عمر ال 6 أشهر، يمكنك البدء في إطعامه بالأطعمة الصلبة. من الأفضل أن تكون هذه المرحلة بطيئة و تبدأ بالأطعمة البسيطة مثل حبوب الأرز أو الخضروات المهروسة. كما ينصح أطباء الأطفال دائماً بإرضاع الطفل أولاً قبل إعطائه الطعام المهروس، حتى يمكنه التذوق و إستكشاف الطعام. و عندما يصل الطفل إلى عمر ال 9 أشهر ، يُفضل أن تبدأ الأم بإطعام طفلها بالطعام الصلب و تؤجل الرضعات إلى ما بعد الوجبة و ذلك للوصول إلى نظام غذائي يعتمد بشكل أكبر على الأطعمة الصلبة.

و إعتماداَ على عدد الوجبات الصلبة التي يحصل عليها الطفل، فإن معظم الأطفال يحصلون على 4 – 6 رضعات في اليوم. بينما يحصل الأطفال الذين يشربون الحليب من الزجاجة على 720 – 1200 مل في اليوم أو ما يصل إلى 240 مل في الرضعة الواحدة.

بعد مرور عام من عمر الطفل، يمكن للأم ان تختار إذا ما كانت ستستمر في إرضاع طفلها أم ستعتمد فقط على الأطعمة الصلبة. و ذلك بالرغم من وجود بعض التوصيات التي تشير إلى أنه من الأفضل إرضاع الطفل حتى عمر ال 14 شهر. بسبب فوائد حليب الثدي الرائعة للجسم.

Advertisements