فوائد مكملات عرق السوس أصبح الرجال والنساء مهتمون باستخدامها

فوائد مكملات عرق السوس

فوائد مكملات عرق السوس عديدة ولها استخدامات مفيدة ومهمة للصحة، وهذا يعود لكونها مستخلص نباتي معروف يستخدمه الكثيرون بسبب فوائده الطبية المختلفة، بالإضافة إلى كونه سهل التحضير باستخدام طريقة النقع، وله طعم سكري يتذوقه بعض الناس كأحد أفضل المستخلصات الغذائية، ويندرج ضمن المكملات والأعشاب المجففة التي تستخدم في بعض المستحضرات الخاص بالعناية بالجلد، وسوف نقدم أهم فوائد مكملات عرق السوس من خلال هذا المقال.

فوائد مكملات عرق السوس

هناك العديد من فوائد مكملات عرق السوس هي شجرة تنمو في كثير من دول العالم، وهي مأخوذة من جذر عرق السوس، لأن الجذر له حلاوة أحلى من السكر، فهناك فوائد عديدة لعرق السوس، عرق السوس كان يسمى “شفا وخمير يا عرقسوس”.

عرف منذ العصور القديمة في الحضارات القديمة في مصر وسوريا والدول الرومانية والدول العربية، كما ورد ذكر من قبل الأطباء القدماء في العديد من النصوص الطبية القديمة، لأنه يحتوي على عناصر غذائية مهمة جدًا للجسم، مثل فعاليته في علاج قرحة المعدة والأمعاء.

من أهم الأدلة أن نبات عرق السوس كان يعتبر بالغ الأهمية في الحضارات القديمة، أنه وجد في مقبرة أحد الملوك المصريين الأكثر شهرة بين ملوكه بجوار مقبرة توت عنخ آمون، لأن الأطباء المصريين خلطوه بالأدوية المرة، ليعطي عرق السوس للدواء طعمًا حلوًا، ويمكن تناوله معه.

فوائد عرق السوس للنساء

عرق السوس له فوائد طبية عديدة محتملة، من أهم فوائد مكملات عرق السوس ما نذكره لكم في النقاط التالية:

  • التقليل من آلام الدورة الشهرية وانقطاع الطمث.
  • يعتبر علاج منزلي شائع يمكن أن يساعد النساء في تقلصات الدورة الشهرية، وبالتالي السيطرة على الألم، كما أنه يساعد في تخفيف أعراض انقطاع الطمث أو انقطاع الطمث.
  • علاج مشاكل الجلد.
  • يوجد في جذر عرق السوس ما يزيد عن 300 مركب، أظهر بعضها تأثيرات فعالة ضد الالتهابات والجراثيم والفيروسات، وربط العلماء التأثيرات المضادة للالتهابات والمضادة للبكتيريا لعرق السوس، بحقيقة احتوائه على حمض الجلسرين.
  • يحفز نمو الشعر حيث أظهرت دراسة نشرت عام 2017 في المجلة الدولية للصيدلة التطبيقية أن المستخلص الايثانولي لعرق السوس، له تأثيرات مماثلة على نمو الشعر مثل المينوكسيديل.
  • يساعد على إنقاص الوزن حسب من أشارت بعض الأبحاث إلى أن جذر عرق السوس قد يساعد في إنقاص الوزن، وانخفاض مؤشر كتلة الجسم، ومع ذلك، فقد وجدت دراسات أخرى أن عرق السوس ليس له أي تأثير على فقدان الوزن.
  • الوقاية من سرطان الثدي وفقًا لدراسة إلى أن مستخلص عرق السوس ومركباته، قد تساعد في إبطاء أو منع نمو خلايا سرطان الثدي وقد يساعد في منعه.

فوائد عرق السوس للرجال

فوائد مكملات عرق السوس

فوائد مكملات عرق السوس عديدة لكل من الرجال والنساء، إذا تم تناوله باعتدال دون زيادة، لأن زيادة الاستهلاك يمكن أن يسبب الكثير من الضرر، خاصةً بالنسبة للصحة الجنسية للرجال، ولهذا السبب في هذه الفقرة سوف نشرح فوائده للرجال، وهذا على النحو المبين أدناه:

يساعد في علاج الأكزيما

الإكزيما أو ما يعرف بإسم التهابات الجلد التأتبية، هي حالة جلدية تتراوح في شدتها من خفيفة إلى شديدة للغاية، وقد وجد أن نقع العرقسوس على الجلد المصاب 3 مرات في اليوم لمدة أسبوعين، ينتج عنه تقليل الاحمرار، ويخفف الحكة، وإزالة الجلد المتورم.

يساعد في تخفيف أعراض عسر الهضم

وجدت إحدى الدراسات أن من فوائد عرق السوس لكل من الرجال والنساء هو تقليل علامات سوء الهضم، حيث فوائد مكملات عرق السوس أنها تحتوي على خلاصة العرقسوس.

مما يساعد في تخفيف آلام المعدة، ويقلل أيضًا من الغثيان والحموضة المعوية، لذلك يوصى به للرجال الذين يعانون من هذه المشاكل الصحية.

تقليل حجم تقرحات الفم

يمكن تقليل حجم تقرحات الفم عن طريق الغرغرة بمنقوع عرق السوس الدافئ، الفائدة لا تتوقف عند هذه النقطة، فهي تجعلها أقل إيلامًا أيضًا، وتجدر الإشارة إلى أنه على الرغم من هذه الفائدة، فإن الغرغرة بنقع عرق السوس لا تقصر من فترة التعافي.

المساهمة في علاج التهاب الكبد سي

قد يساعد مستخلص الجلسرهيزين الموجود في عرق السوس في مكافحة الفيروسات المسببة للأمراض، ولكن هناك حاجة إلى مزيد من البحث لإثبات ذلك.

فوائد عرق السوس للمهبل

عرق السوس له فوائد عديدة للمهبل، بما في ذلك القضاء على الروائح الكريهة من منطقة المهبل، كما أن من فوائده أنه يمكن أن ينجح في تقليص المهبل بعد توسعته، بسبب كثرة الولادات الطبيعية، بينما يقوم العرقسوس بتنظيف وتطهير منطقة المهبل تمامًا.

يمكنك استخدام عرق السوس لتطهير المهبل باستخدام ملعقة ونصف من مسحوق عرق السوس المطحون، وملعقة كبيرة من الملح، وملعقة أخرى من اللافندر، كل هذا مع لتر من الماء المغلي، وكل ما عليك فعله هو مزج المكونات السابقة معًا، وتغطية الخليط لمدة 15 دقيقة، واستخدامه كغسول طبيعي مهبلي.

فوائد عرق السوس للمعدة والقولون

الحقيقة هي أن عرق السوس من المواد الطبيعية الفريدة التي تعالج العديد من مشاكل القولون، حيث تشمل فوائد مكملات عرق السوس للقولون ما يلي:

  • يحتوي عرق السوس على العديد من المواد المضادة للالتهابات، والتي تساعد في علاج التهابات المستقيم.
  • غني بالعديد من مضادات الأكسدة التي تقي من سرطان القولون.
  • كما أنه يزيل الكثير من السموم التي تتراكم في الجسم، وخاصةً تلك التي تتراكم في القولون.
  • يشتمل على مجموعة من المسهلات التي تحسن حركات الأمعاء بشكل كبير، وتساعد في علاج العديد من حالات الإمساك المزمن.

فوائد العرقسوس للصائم

خلال شهر رمضان بالنسبة إلى باقي العام وجدنا أن الدول العربية وخاصةً مصر مليئة بالباعة الذين يبيعون عرق السوس، وكثير من الناس يحرصون على تناولها كل يوم، سواء قبل وجبات السحور أو الإفطار، لأن عرق السوس مشروب أثبت بالفعل فعاليته، لأنه يمتلك قدرة قوية جدًا على محاربة العطش، ويمنح شعوراً بالانتعاش.

كما أنه مفيد جدًا لمن يعانون من أعراض الحموضة والحرقة، حيث يقلل من الحموضة إلى حد كبير وهو مفيد جدا للصائمين.

 أين يباع عرق السوس

من فوائد مكملات عرق السوس أنه يمكن استخدامه كمشروب في أي وقت من اليوم، وهناك طريقة سهلة لعمل مشروب عرق السوس، وسوف نقدمها لكم في النقاط التالية:

  • كل ما عليك هو أخذ ربع كوب صغير من نبات عرق السوس من العطار، ونصف ملعقة من كربونات من العطار أيضًا.
  • ثم اخلطهم معًا وأضف ربع كوب من الماء، ثم نخلطهم حتى يتماسك.
  • ضعهم في الفرن لمدة ساعة، واتركها تبرد من الفرن.
  • ضع ما يقدر بحوالي 3 لترات من الماء، واترك بعض الوقت للتصفية.
  • ثم قم بإزالة المشروب وتصفيته يدويًا في الفلتر، ويكون الماء الناتج على شكل مشروب عرق سوس.

إلى هنا نكون وصلنا إلى ختام المقال الذي قدمنا فيه لكم فيه كافة المعلومات عن فوائد مكملات عرق السوس، نتمنى أن تنال رضاكم.