فوائد مكملات المورينجا من أول العين للقدم تخيل!

فوائد مكملات المورينجا

فوائد مكملات المورينجا متنوعة، وهي من النباتات المفيدة للجسم، وتنتمي إلى رتبة الكرنب، وتستخدم كغذاء مكمل لأمراض سوء التغذية، يحتوي على نسبة عالية من الفيتامينات ومخزن مهم للعناصر الغذائية الحيوية للجسم، ما بين الفيتامينات والبروتين والكالسيوم والمغنيسيوم وغيرها الكثير، يعادل سبعة أضعاف فيتامين سي الموجود في البرتقال، وأربعة أضعاف فيتامين أ الموجود في الجزر، وأربعة أضعاف كمية الكالسيوم في الحليب، فهو فعال أيضًا في علاج مجموعة متنوعة من الأمراض، ويستخدم في الطب التقليدي، وفي هذه المقالة سنوضح لك الفوائد التي تحصل عليها من مكملات المورينجا.

فوائد مكملات المورينجا

أكد المركز القومي للبحوث على فوائد مكملات المورينجا، فهو نبات له العديد من الخصائص العلاجية للكثير من الأمراض المزمنة، حيث يساعد في علاج السكر والتوتر والوقاية من السرطان، ويساعد في إنقاص الوزن وعلاج أكثر من 300 مشكلة صحية، وفيما يلي أهم فوائده:

  • يحمي خلايا الجلد من تلفها، ويساعد في علاج التهاب الجلد والتقرحات.
  • يمنع نمو الخلايا السرطانية ويمنع تطور السرطان، لأن المورينجا يحتوي على مادة النيازيميسين.
  • يساعد في علاج اضطرابات الجهاز الهضمي مثل الإمساك والتهاب المعدة والتهاب القولون التقرحي.
  • يقوي العظام ويحميها من الهشاشة، ويساعد في التخلص من حالات التهاب المفاصل.
  • يحمي القلب والأوعية الدموية من الأمراض بسبب وجود مضادات الأكسدة القوية فيها.
  • يساعد في التخلص من نوبات الربو ويمنع انقباض الشعب الهوائية.

قيمة المورينجا الغذائية

وجدت الدراسة أن فوائد مكملات المورينجا تنبع من كونها تحتوي على 112 نوعًا من المواد الفعالة، كل مادة فعالة يمكنها علاج مجموعة متنوعة من الأمراض، وتستخدم في إنتاج الأدوية.

في المورينجا يوجد نسبة عالية من البروتين، كمية محددة منها تعادل ربع دجاجة، ويحتوي على 7 أضعاف فيتامين سي مقارنة بالبرتقال، ويحتوي على الكثير من البوتاسيوم.

كما يمكن أن يساهم في تقوية الذاكرة، ويحتوي على الكثير من الحديد، لذا يمكنه علاج نقص الحديد في الجسم.

يمكن تناوله في شكل أقراص مكملات، أو من خلال المشروبات مثل الشاي، ويعمل على زيادة نسبة المناعة في الجسم، حيث يمكن أن يعزز المناعة بشكل كبير، والدولة الأكثر استخدامًا للمورينجا هي ألمانيا.

فوائد المورينجا للتخسيس

فوائد مكملات المورينجا

وفقًا لبعض التجارب على الحيوانات والدراسات البشرية، بما في ذلك دراسة فوائد مكملات المورينجا، يعتقد أنها تساعد في إنقاص الوزن عن طريق زيادة حساسية الجسم للإنسولين والعمل على موازنة الهرمونات.

هناك دلائل على أن مستخلص المورينجا يمكن أن يؤثر على إنقاص الوزن والتحكم في زيادة الوزن لدى الفئران، نظرًا لاحتوائه على فيتامينات ب التي تفيد في تحسين الهضم، وتحويل الطعام إلى طاقة دون تخزينه على شكل دهون، ولكن لا يجب توخي الحذر عند تناول أي أنواع من المكملات.

يساعد شاي المورينجا أيضًا في إنقاص الوزن عن طريق تحفيز التمثيل الغذائي، وحرق السعرات الحرارية وموازنة مستويات السكر في الدم، وزيادة مستويات الطاقة.

فوائد المورينجا للدورة الشهرية

تساعد المورينجا في تخفيف أعراض انقطاع الطمث الدائمة، ويعتقد أن أوراق المورينجا الخضراء تخفف أعراض انقطاع الطمث، مثل الهبات الساخنة ومشاكل النوم بعد ثلاثة أشهر من الاستهلاك.

فوائد المورينجا للدهون

أظهرت دراسة علمية نشرت في مجلة الطب في عام 2008 أن فوائد مكملات المورينجا تقلل من مستويات الكوليسترول بنسبة 50٪.

كما تقلل من تراكم الترسبات في الأوعية الدموية المرتبطة بتصلب الشرايين بنسبة 86٪، وهي نتيجة تتفق مع تأثيرات الأدوية المشابهة لتلك سيمفاستاتين.

هذا بالإضافة إلى نشاطه المضاد للأكسدة، يمكنه أيضًا تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، وتقليل نسبة الدهون في الدم، ومن الجدير بالذكر أنه من الضروري أن تجرى المزيد من الأبحاث حول العلاقة بين خفض نسبة الكوليسترول في الدم وتناول المورينجا.

فوائد المورينجا للعيون

هناك مجموعة من فوائد مكملات المورينجا بالنسبة للعيون، وسوف نذكر لكم أهمها في النقاط التالية:

  • يساعد تناول المورينجا في علاج ارتفاع ضغط العين والضغط العام.
  • يساهم في تعزيز البصر وتحسين ضعفه بشكل ملحوظ.
  • كما أنه يحتوي على معظم الحديد الذي يحتاجه جسمك وعينيك.
  • تفرز المواد الكيميائية التي يحتاج إليها الجسم لنقل الإشارات العصبية بسرعة كبيرة، وهو ما ينعكس أيضًا في الرؤية.

فوائد المورينجا للجنس

تساعد الفيتامينات الموجودة فيه على زيادة الطاقة الجنسية عند الرجل، وهذا يساعد على تقوية الانتصاب عند الذكور، كما يزيد تناولها من عدد الحيوانات المنوية.

تجدر الإشارة إلى أنها تزيد من مستويات هرمون الاستروجين لدى النساء، مما يؤدي بدوره إلى زيادة الرغبة الجنسية لديهن.

فوائد المورينجا للرحم

يساعد شاي المورينجا على تنظيم الهرمونات الأنثوية، وبالتالي زيادة الرغبة الجنسية لدى الإناث، كما يحسن خصوبة المرأة عن طريق تنظيم الهرمونات، ويساعد على تحسين الدورة الدموية مما ينشط ويحفز الهرمونات.

فوائد المورينجا مع الزنجبيل

يعرف هذا الثنائي الرائع بتعزيز الصحة وإطالة العمر، حيث يأتي مزيج المورينجا والزنجبيل منذ عدة قرون، ويمكنه علاج عدد كبير من الحالات الصحية، وهذا نظرًا لقدرته على علاج هذه المشاكل من مصدرها.

حيث يستخدم كعلاج طبيعي آمن تمامًا بدون أي آثار جانبية، والأوراق تحتوي على المغذي الغني بمضادات الأكسدة القوية، فعند وضع هذه الأوراق في الماء الساخن فإنها تطلق الكثير من العناصر الغذائية ومضادات الأكسدة، ويمتلئ السائل الناتج منها، بالمركبات المعززة للطاقة والصحة.

أضرار المورينجا

تعتبر أوراق أو بذور أو فواكه المورينجا آمنة للأكل عن طريق الفم كغذاء أو دواء بعد استشارة الطبيب، ولكن هناك بعض المخاطر التي يجب أن تكون على دراية بها عند تناول المورينجا، وخاصة ما يلي:

يخفض ضغط الدم

من أهم الآثار السلبية لها أنها تسبب انخفاضًا في ضغط الدم وتباطؤًا في معدل ضربات القلب، هذا بالنسبة للعديد من الأشخاص، يمكن أن يكون مفيدًا جدًا، ولكن أولئك الذين يعانون من انخفاض ضغط الدم يجب أن يكونوا أكثر حرصًا.

النساء الحوامل أكثر عرضة للإجهاض

يمكن أن تتسبب المواد الكيميائية الموجودة في الجذور واللحاء والأزهار في حدوث تقلصات في الرحم ،وليست آمنة للنساء الحوامل.، فهي غالبًا ما تؤدي انقباضات الرحم المفاجئة إلى الإجهاض.

يخفض مستويات السكر في الدم

من مخاطر المورينجا أنها قد تساعد في خفض نسبة السكر في الدم، لذلك يجب مراقبة نسبة السكر في الدم بعناية، خاصةً عند ظهور أي علامة على نقص السكر في الدم، لتجنب حدوث انخفاض مفاجئ في نسبة السكر في الدم لدى مرضى السكر، والذي قد يؤدي إلى حدوث غيبوبة.

تفاقم أعراض قصور الغدة الدرقية

يمكن أن يكون استخدامها مع شخص مصاب بقصور الغدة الدرقية خيارًا سيئًا للغاية، لأن أحد مخاطر المورينجا هو أنه يزيد من النقص ويعقد أعراضه.

أمراض الجهاز الهضمي

تحتوي أوراقها على بعض الخصائص الملينة، لذا احرص على عدم تناول كميات كبيرة، حيث يمكن أن يحدث بسببه الإسهال القوي، واضطرابات في المعدة والغازات وحرقة المعدة.

إلى هنا نكون وصلنا إلى ختام المقال الذي قدمنا فيه لكم التفاصيل المتعلقة بموضوع فوائد مكملات المورينجا، نتمنى أن تكون المعلومات التي قدمناها مفيدة لكم.