فوائد عشبة مخلب الشيطان وعدة أسرار عنها ستعرفها للمرة الأولى

عشبة مخلب الشيطان

عشبة مخلب الشيطان هو عشب موطنه الأصلي إفريقيا، و يعرف بإسمه النباتي ” Harpagophytum ” و الذي يعني نبات الخطاف في اللغة اليونانية. و حصل هذا النبات على إسمه من مظهر ثمرته، حيث تبدو مغطاة بخطافات تساعد على الإلتصاق بالحيوانات و ذلك من أجل نشر البذور. تستخدم جذور و درنات النبات في بعض الصناعات الدوائية. كما تستخدم جذور عشبة مخلب الشيطان في علاج تصلب الشرايين، و إلتهاب المفاصل، و النقرس، و آلام العضلات، و آلام الظهر، و آلام الصدر، و إضطرابات الجهاز الهضمي، و الحمى، و الصداع النصفي. كما يمكنك الإعتماد عليها في التغلب على مشاكل الدورة الشهرية، فقدان الشهية، أمراض الكلى و المثانة.

الفوائد الصحية لعشبة مخلب الشيطان

ترجع الفوائد الصحية العديدة لعشبة مخلب الشيطان إلى وجود مركب يعرف بإسم ” Harpagoside ” و الذي يعمل كمضاد للإلتهابات و مسكن أيضًا. و يستخدم النبات بشكل شائع لعلاج الحالات الروماتيزمية التي تصيب المفاصل و الأربطة و الأوتار و العظام و العضلات. و تشمل هذه الحالات آلام الظهر و هشاشة العظام و إلتهاب المفاصل الروماتويدي و إلتهابات الأوتار. كما تشير بعض الدراسات إلى أنها يمكن أن تعالج الآلام العضلية و عرق النَسا و آلام الأعصاب و النقرس. و فيما يلي بعض الفوائد الرائعة لعشبة مخالب الشيطان.

1- علاج آلام أسفل الظهر

تشير العديد من الدراسات إلى أن معظم البالغين سيعانون من آلام أسفل الظهر في مرحلة ما من حياتهم، و الذي سيجعلهم يشعرون بألم شديد و مزعج. و بسبب قدرته على تخفيف بعض آلام الجسم، فإن إستخدام عشبة مخلب الشيطان سيساعد على تقليل آلام الظهر بشكل فعال.

و تشير مراجعة أجريت عام 2016 و التي أجريت على أكثر من 2000 شخص إلى أن عشبة مخلب الشيطان كاتت أكثر فعالية من العلاج الوهمي في تقليل آلام أسفل الظهر. لذلك يمكنك الإعتماد على عشبة مخلب الشيطان لتقليل آلام أسفل الظهر و التغلب عليها بشكل فعال.

2- آلام الروماتيزم

تصيب آلام الروماتيزم العضلات و المفاصل و الأوتار و الأربطة و العظام. و تحدث معظم حالات الروماتيزم بسبب مهاجمة الجهاز المناعي لنفسه و لأنسجة الجسم الأخرى. السبب غير معروف تمامًا، و لكن يمكن أن يكون بسبب الجينات أو العوامل الخارجية. مثل التلوث أو أشياء أخرى يمكن أن تسبب العدوى.

Advertisements

و تشير دراسة إستمرت لمدة 8 أسابيع حول فعالية و سلامة عشبة مخلب الشيطان في 259 مريض يعانون من إضطرابات الروماتيزم، و جاءت النتائج واعدة للغاية. و أشار المرضى إلى إنخفاض الألم و تيبس العضلات و المفاصل بشكل كبير، كما إنخفضت درجة الألم في المعصم و اليد و الكوع و الكتف و الركبة و الفخذين و آلام الظهر بشكل عام، و أشار حوالي 60 % من المرضى إلى تحسن حالتهم و حياتهم، و تقليل إستخدام مسكنات الألم.

3- آلام المفاصل التنكسي

على عكس غالبية الأمراض الروماتيزمية، يرتبط آلام المفاصل التنكسي بتلف الغضاريف الذي يؤثر بالسلب على عظامك. عادة ما يصيب آلام المفاصل التنكسي الوركين و الركبتين و أسفل الظهر و الرقبة و القدمين و حتى الأصابع.

و وجدت إحدى الدراسات التي نشرت في عام 2002 أن المرضى الذين يعانون من إلتهابات مفاصل الورك أو الركبة، أن تناول مكملات تحتوي على مستخلص مخلب الشيطان على مدار 8 أسابيع قد ساعد في تحسن الحالات بنسبة 54 % في تقليل مستويات الألم.

ما هي الآثار الجانبية المحتملة لعشبة مخلب الشيطان

عشبة مخلب الشيطان آمنة تمامًا عند إستهلاكها بإعتدال، و ذلك بالرغم من أنه لم يتم إثبات مدى سلامته على المدى الطويل حتى الآن. التأثير الجانبي الأكثر شيوعًا لهذه العشبة هو الإسهال.كما تشمل الأعراض الأخرى آلام المعدة، الصداع و الغثيان، و القيء، و فقدان الشهية و فقدان التذوق، و تغيرات في ضغط الدم و عدم إنتظام ضربات القلب و طنين في الأذن.

و نظرًا لأن مخلب الشيطان يمكن أن يسبب إنخفاض مستويات السكر في الدم، فيجب على بعض الأشخاص الذين يتناولون أدوية السكري أن يتجنبوا تناول مخلب الشيطان، لأن إستخدامها معًا قد يؤدي إلى حدوث نقص في مستويات السكر في الدم.

و بسبب بعض الآثار الجانبية المعوية، فلا ينبغي إستخدام عشبة مخلب الشيطان لدى الأشخاص الذين يعانون من متلازمة القولون العصبي ” IBS ” ، أو مرضى الإرتجاع المريئي  “GERD”. كما أن عشبة مخلب الشيطان قد تتسبب في إنتاج الصفراء، مما يجعله غير مناسب للأشخاص الذين يعانون من حصوات المرارة.

لا ينبغي إستخدام مخلب الشيطان أيضًا أثناء الحمل، لأنه قد يؤدي إلى تقلصات الرحم. يجب على الأمهات المرضعات و الأطفال أيضًا تجنب تناول مكملات عشبة مخلب الشيطان.

عشبة مخلب الشيطان

عشبة مخلب الشيطان

التفاعلات الدوائية لعشبة مخلب الشيطان

يتم إستقلاب مخلب الشيطان بواسطة الكبد عن طريق إنزيم يعرف بإسم سيتوكروم P450، و هو نفس الإنزيم المسؤول عن إستقلاب عدد من الأدوية الأخرى. و يتسبب التنافس على نفس الإنزيم في تفاعل عشبة مخلب الشيطان مع الأدوية الأخرى، و هذا يؤدي إلى تراكمها في مجرى الدم أو تسريع إفرازها خارج الجسم مما يؤدي إلى فقدان الفعالية. قبل تناول مكملات عشبة مخلب الشيطان، تحدث مع طبيبك إذا كنت تتناول أي من الأدوية التالية :

  • فيكسوفينادين ” دواء للحساسية “.
  • سيليكوكسيب ” مضاد إلتهابات “.
  • الوارفارين ” مضاد للتجلطات” .
  • لوسارتان ” علاج لإرتفاع ضغط الدم ” .
  • بيروكسيكام ” مضاد للإلتهابات” .
  • بانتوبرازول “علاج للإرتجاع المريئي ” .
  • الإيبوبروفين ” مسكن ” .
  • كيتوكونازول ” مضاد للفطريات” .
  • لوفستاتين ” علاج لإرتفاع ضغط الدم ” .
  • الديكلوفيناك ” مسكن و مضاد للإلتهابات”.

لتجنب مشاكل التفاعلات الدوائية المتعددة لعشبة مخلب الشيطان، إخبر طبيبك دائمًا عن الأدوية التي تتناولها. و ذلك لتحديد ما إذا كان بإمكانك تناولها أم لا.

عشبة مخلب الشيطان هي عبارة عن نبات يشبه المخلب إلى حد كبير. و تم إستخدام هذه العشبة كدواء تقليدي لتخفيف آلام الروماتيزم و آلام الظهر و المفاصل و العضلات لسنوات عديدة. كما يعمل مستخلص مخلب الشيطان المصنوع من الجذور بفعالية كبيرة بسبب محتواه من المكونات النشطة مثل الجليوسيدات، و التي تحد من الآلام بشكل كبير تساعد على تقليل الإلتهابات. و بالرغم من أنه آمن تمامًا لمعظم الناس، فهناك بعض الآثار الجانبية البسيطة له. مثل الصداع، الإسهال، و بعض الآثار الجانبية الأكثر مثل قرحة المعدة مع زيادة الإستهلاك.

Advertisements