صابون البروبوليس فوائده وتأثيره الرائع

صابون البروبوليس

‎صابون البروبوليس فوائده وتأثيره الرائع موضوع مقال اليوم يهم الكثير من الناس، يعرفه البعض أيضًا بإسم عكبر النحل، وهو عبارة عن مادة بنية ذات نسيج لزج، يختلف في النوع اعتمادًا على مكان وجود النحل والأشجار والأزهار التي يتواجدون فيها، كما أنه تم إدراجه في العديد من الوصفات الصحية، وذلك نظرًا لخصائصه الطبية، في هذا المقال سوف نشرح لكم فوائدها وآثارها الرائعة.

صابون البروبوليس

‎يتميز صابون البروبوليس فوائده وتأثيره الرائع هو أحد المنتجات التي يفرزها النحل بالإضافة إلى العسل والشمع، وتأتي كلمة “البروبوليس” من الكلمة اليونانية التي تعني خلية النحل أو المجتمع، حيث تُصنع خلية النحل من البروبوليس أو العكبر، وهي مادة صمغية يعود تاريخها إلى  350 عام قبل الميلاد، حيث استخدمها قدماء المصريين في التحنيط.

أشار الباحثون إلى أن البروبوليس يحتوي على أكثر من 300 مركب من بينها مادة البوليفينول، التي لها خصائص مضادة للأكسدة، حيث تساعد في مقاومة العدوى والمرض، كما أنه من أهم المركبات الموجودة في البروبوليس هو الفلافونويد، وهي من مضادات الأكسدة الفعالة.

فوائد البروبوليس

صابون البروبوليس

‎صابون البروبوليس فوائده وتأثيره الرائع في علاج بعض الأمراض الجلدية مثل الإكزيما والصدفية وتهيج الجلد واحتقان المسام، ويقلل من حب الشباب والتشقق لأنه يقتل الفطريات والبكتيريا الموجودة على خلايا الجلد، كما أن له فوائد أخرى سوف نقدمها لكم على النحو المبين أدناه:

Advertisements

علاج مرض السكري

أظهرت مجموعة من الأبحاث قدرة البروبوليس أو عكبر النحل على تنظيم مستويات السكر في الدم، كما يقلل مستوى الكوليسترول والدهون الثلاثية في الدم، ويحدد من خطر الإصابة بمرض السكري، وذلك من خلال تناول 300 ميليغرام من البروبوليس يوميًا.

شفاء الجروح

من أهم فوائد البروبوليس هي سرعة شفاء الجروح، عن طريق احتوائه على مادة معروفة بإسم “بينوكيمبرين”، تنتمي إلى مركبات الفلافونويدات، والذي يقاوم للفطريات، كما يتميز بخواصه المضادة للالتهابات، ما يساعد على سرعة التئام الجروح.

علاج قرح الفم

من أبرز فوائد البروبوليس هي علاج قرح الفم أو الهربس، وذلك من خلال استعمال كريم يحتوي على نسبة  0.5 إلى 3% من البروبوليس، وتكرر الجرعة خمس مرات يوميًا، وهذا من شأنه تخفيف الألم وتسريع عملية الشفاء.

الوقاية من سرطان البروستاتا

سرطان البروستاتا هو مرض خطير يعاني منه الكثير من الرجال، ولكن توصلت مجموعة من الدراسات إلى إثبات قدرة البروبوليس على تحفيز موت الخلايا السرطانية في البروستات، وحمايته من الأمراض التي تصيبه.

علاج التهابات الجهاز التنفسي

يقلل من الالتهاب لدى مرضى الجهاز التنفسي، وهذا عن طريق مزجه بفيتامين سي، حيث ثبت أنه يعالج التهابات الجهاز التنفسي لدى الأطفال.

تحفيز جهاز المناعة

يحتوي البروبوليس على خصائص مضادة للأكسدة ومضادة للالتهابات، لذلك فهو قادر على تقوية جهاز المناعة، ومحاربة الأمراض والأورام المتنوعة التي يصاب بها الجسم.

فوائد العكبر لقرحة المعدة

البروبوليس أو العكبر يعتقد أنه يتم استخدامه منذ آلاف السنين، وأن لهما خصائص مضادة للبكتيريا والفيروسات والفطريات، وفي هذه الفقرة سنتعرف على فوائدها لقرحة المعدة، وسوف نوضح هذه الفوائد في النقاط التالية:

  • حيث يساعد صابون البروبوليس على تقوية دفاعات الجسم من خلال تعزيز قدرة جهاز المناعة.
  • يعمل البروبوليس على تحييد حموضة عصارة المعدة، لذا فإن تناول الكبسولات أو المستخلصات سيجعلك تشعر بالراحة.
  • يشكل طبقة وقائية كبطانة المعدة ويسرع عملية التئام القرحة.
  • يعمل البروبوليس من خلال السماح لخلايا الأنسجة الظهارية بالتجدد.
  • يمكن أن يخفف الألم.
  • يقتل ميكروب هيليكوباكتر بيلورى، وهي البكتيريا تميل إلى اختراق دفاع الجسم وجهاز المناعة، مما يسبب اضطرابات في الجهاز الهضمي.
  • يعمل كمضاد حيوي يمنع نمو الكائنات الدقيقة المسببة للأمراض التي تسبب تهيج المعدة وتشنجاتها.
  • يحسن الهضم والتمثيل الغذائي.

طريقة استخدام البروبوليس 

حسب البحث العلمي، يمكن تناول البروبوليس بجرعات محددة للغرض المطلوب، وسوف نشرح لكم ذلك في النقاط الآتية:

عن طريق الفم

  • مريض السكر 500 مجم 3 مرات في اليوم لمدة 8 أسابيع.
  • علاج تقرحات الفم 80 ملغ من البروبوليس مرتين أو ثلاث مرات في اليوم، الغرغرة بمحلول بيكربونات الصوديوم.

 الاستعمال الموضعي على الجلد

  • لمعالجة القروح على الشفاه في بداية ظهور أعراض قرحة الهربس يوضع كريم أو مرهم يحتوي على 0.5 – 3٪ على الشفاه خمس مرات يومياً.

الآثار الجانبية العكبر أو البروبوليس 

لم يتم بعد إثبات الأضرار أو الآثار الجانبية الناتجة عن استخدام صابون البروبوليس، لكن عند استخدام منتجات غير أصلية، من الممكن حدوث آثار جانبية والتهابات، والتي تظهر على شكل تقرحات في الفم وتهيج، أو ظهور طفح جلدي على اليدين بعد الاستهلاك المباشر له.

الأشخاص الذين لديهم حساسية تجاه منتجات النحل الأخرى هم أكثر عرضة للإصابة بهذه الأعراض، لذلك قد ترغب في استشارة الطبيب قبل البدء في تناول البروبوليس وأن يوقف تناوله على الفور في حالة حدوث طفح جلدي أو تقرحات في الجلد.

إلى هنا نكون وصلنا إلى ختام المقال الذي قدمنا فيه لكم التفاصيل الخاصة بموضوع ‎صابون البروبوليس فوائده وتأثيره الرائع، كما وضحنا العديد من المعلومات المتنوعة عن أضراره وتفاصيل كثيرة حول فوائد العكبر أو البروبوليس.

Advertisements