شاي لاتيه كيتو مناسبة في الكيتو دايت

شاي لاتيه كيتو

لا شيء سيكون مثالي بعد الظهر أو في الصباح مثل مشروب شاي تشاي لاتيه. و الذي يطلق عليه إسم ” شاي تشاي لاتيه المتسخ “. ذلك بسبب وجود القليل من القهوة السوداء في هذا المشروب الرائع.

و يعتبر هذا الشاي الرائع مزيج مثالي من القهوة و شاي تشاي. مع إختيارك أيضًا من حليب اللوز، أو حليب الكاجو، أو حليب جوز الهند. كما يعد أحد الخيارات المميزة للأشخاص الذين يتبعون نظام الكيتو الغذائي.

ما هو نظام الكيتو الغذائي ؟

النظام الغذائي الكيتوني ( أو ما يُعرف بإسم الكيتو دايت ) هو نظام غذائي منخفض الكربوهيدرات و عالي الدهون. و يتشابه هذا النظام الغذائي مع حمية أتكنز و الأنظمة الغذائية منخفضة الكربوهيدرات. يعتمد هذا النظام الغذائي على تقليل تناول الكربوهيدرات بشكل كبير، و إستبدال مصدر الطاقة الرئيسي للجسم بالدهون. هذا الإنخفاض في مستويات الكربوهيدرات يضع الجسم في حالة إستقلابية تسمى الحالة الكيتوزية.

عندما يحدث هذا، يصبح جسمك فعال بشكل لا يُصدق في حرق الدهون للحصول على الطاقة التي يحتاجها الجسم. حيث يقوم الجسم بتحويل الدهون إلى كيتونات في الكبد، و التي يمكن أن تزود المخ بالطاقة.

يمكن أن تتسبب الأنظمة الغذائية الكيتونية في إنخفاض كبير في نسبة السكر في الدم و مستويات الأنسولين أيضًا. هذا الأمر، إلى جانب زيادة الكيتونات في الدم، له العديد من الفوائد الصحية للجسم بشكل عام.

ما هي الحالة الكيتوزية ؟

الحالة الكيتوزية هي حالة إستقلابية، يعتمد فيها الجسم على الدهون كمصدر للطاقة بدلاً من الكربوهيدرات. تحدث هذه الحالة عندما تنخفض مستويات الانسولين بشكل كبير في الدم. مما يقلل من إمداد الجسم بالسكر، و الذي يعتبر المصدر الرئيسي للطاقة لجميع خلايا و أنسجة و أعضاء الجسم.

و يعتبر إتباع نظام الكيتو الغذائي هو الطريقة الأكثر فعالية للدخول في الحالة الكيتوزية. بشكل عام، يتضمن ذلك تقليل تناول و إستهلاك الكربوهيدرات إلى حوالي 20 – 50 جرام فقط يوميًا. و تناول الدهون مثل اللحوم، الأسماك، البيض، المكسرات، الزيوت الدهنية الصحية.

من المهم أيضًا أن تخفف من إستهلاكك للبروتين. و ذلك لأنه يمكن أن يتحول البروتين إلى جلوكوز إذا تم تناوله بكميات كبيرة. مما قد يبطئ من عملية إنتقالك من الحالة العادية للحالة الكيتوزية.

قد تساعدك ممارسة و إتباع الصيام المتقطع على الدخول في الحالة الكيتوزية بشكل أسرع. هناك العديد من الأشكال المختلفة للصيام المتقطع، و لكن الطريقة الأكثر شيوعًا تتضمن تقليل تناول الطعام لحوالي 8 ساعات فقط يوميًا. و الصيام لمدة 16 ساعة المتبقية ( يمنك تناول الماء و السوائل لكن دون إضافة سكر).

هناك بعض الأعراض التي يمكنك الإعتماد عليها للتأكد من دخول جسمك في الحالة الكيتوزية. حيث يساعدك هذا الأمر على التأكد من أنك تسير بشكل صحيح في نظام الكيتو الغذائي. و تشمل هذه الأعراض زيادة العطش، جفاف الفم، كثرة التبول، عدم الشعور بالجوع، و إنخفاض الشهية بشكل ملحوظ.

هل يعتبر مشروب شاي تشاي لاتيه مناسب للكيتو دايت ؟

بالتأكيد، يعتبر هذا المشروب الرائع مناسب تمامًا للأشخاص الذين يتبعون نظام الكيتو الغذائي. حيث أنه منخفض السعرات الحرارية. كما أنه يعتمد على حليب اللوز أو حليب جوز الهند أو حليب الكاجو. و جميعها مسموح بها في الكيتو.

بالإضافة لذلك، يمكنك إضافة طبقة من الكريمة المخفوقة فوق كوب شاي تشاي لاتيه. و التي ستمنحك مذاق رائع للغاية، بالإضافة إلى المزيد من الدهون التي تحتاجها للحفاظ على الحالة الكيتوزية.

هل يوجد الكثير من الكافيين في مشروب شاي تشاي لاتيه ؟

نظرًا لأن هذا المشروب مصنوع من القهوة و شاي تشاي، فهناك كمية من الكافيين موجودة به. على الرغم من أنك تستخدم نصف فنجان قهوة فقط في المرة الواحدة، إلا أنك تستخدم أيضًا شاي تشاي. و هو شاي أسود يحتوي تقريبًا على نفس كمية الكافيين الموجودة في فنجان القهوة العادي.

إجعل المشروب مثلج

قم بتحضير الشاي و القهوة في الليلة السابقة حتى تتمكن من تبريدهما طوال الليل في الثلاجة. في صباح اليوم التالي، قم بتجميع اللاتيه ثم ضعه على الثلج. إحتفظ بالكريمة المخفوقة بعد الإنتهاء من صب كل المحتويات، ثم صبه على القهوة. يمكنك أيضًا مزج مشروب شاي تشاي لاتيه مع الثلج في الخلاط للحصول على مشروب رائع.

إضافة المزيد من النكهات

للحصول على المزيد من نكهة مشروبك، يمكنك إضافة المزيد من القهوة أو حتى القرفة فوق الكريمة المخفوقة. بالنسبة للكريمة المخفوقة المحلاة، أضف قطرات من الستيفيا السائلة إلى كريمة الخفق الثقيلة أثناء الخفق. يمكنك أيضًا مزج شراب الفانيليا الخالي من السكر إلى القهوة.

كيف تصنع مشروب شاي تشاي لاتيه

لتحضير مشروب شاي تشاي لاتيه سريعًا، فقط إتبع الخطوات التالية :

سوف تحتاج إلى

  • 250 مل من شاي تشاي.
  • 120 مل من القهوة السوداء.
  • 120 مل من حليب اللوز.
  • 60 مل من كريمة الخفق.

طريقة التحضير

الخطوة الأولى

شاي لاتيه كيتو

قم بغلي 250 مل من الماء مع كيس من أكياس شاي تشاي. الشاي في هذه الوصفة بنكهة الفانيليا. يمنك إختيار الشاي بالنكهة التي تفضلها. ستحتاج أيضًا لتحضير فنجان من القهوة.

الخطوة الثانية

شاي لاتيه كيتو

إمزج كل من الشاي و القهوة في كوب واحد ( يفضل أن يكون آمن للحرارة ). أضف حوالي 120 مل من حليب اللوز (  أو حليب جوز الهند أو حليب الكاجو ) حسب ما تفضل.

الخطوة الثالثة

شاي لاتيه كيتو

إستخدام الجهاز المكثف للحليب لخلط كريمة الخفق الثقيلة في كوب منفصل. إخلط الكريمة حتى تتمكن من وضعها فوق القهوة. ضع الكريمة على القهوة حيث تطفو فوق الكوب، ثم يمكنك تناول مشروبك الآن