التحضير لمقابلة العمل ١٣ خطوة مهمة يجب وضعها في الاعتبار

التحضير لمقابلة العمل

التحضير لمقابلة العمل يجب ان تكون بخطوات هامة واستعدادات أكثر أهمية . فقد يشعر العديد منا بالتوتر قبل إجراء مقابلة العمل، بل أن هذا التوتر و القلق و قلة النوم قد تؤثر عليك بالسلب قبل التوجه لإجراء مقابلة العمل. لذلك عليك إتباع بعض النصائح التي قد تساعدك للتعامل مع القلق الذي قد يلازمك قبل التوجه لإجراء المقابلة و كذلك لمساعدتك على تقديم أداء رائع في المقابلة.

أهم الخطوات التي يجب مراعتها اثناء التحضير لمقابلة العمل

1- إحتفظ بقائمة بكل شيء كنت مسؤول عنه في عملك السابق

عند إجراء مقابلة العمل فإنك كثيراً ما تريد إثبات أنك قادر على تحمل المسؤولية و أنك تقوم بعملك بإتقان شديد. و أبسط طريقة للقيام بذلك هي بأن تحافظ على قائمة بكل المهام التي كنت مسؤول عنها في الوظائف السابقة التي شغلتها.هذه النسخة من المهام ستعطي لمقابليك إنطباع بأنك تستطيع إنجاز المهام و أنك تعلم جيداً كيف تقوم بتوظيف مهاراتك.

2- قم بتحديث معرفتك بتاريخ الشركة

عندما لا تكون على دراية تامة بمهام الشركة التي أنت ذاهب إليها، فإن هذا يجعل من يحاورك في المقابلة يتأكد من أنك غير جدير بالوظيفة. على سبيل المثال، إذا كانت الشركة ستقوم بتصنيع الأطعمة، فمن الأفضل أن تعرف ما هي الأطعمة التي تتم معالجتها و ما إذا كنت تستطيع العمل في هذه الشركة أم لا.

3- معرفة الأسئلة الخاصة بالصناعة

قد لا يكفي أن تقوم بالرد لى الأسئلة الشائعة في مقابلة العمل الجديد فقط، فقد تتطلب منك وظيفتك الجديدة و موقعك في الشركة أن تظهر بعض المهارات الفنية أو التحليلية أيضاً. فمثلاً قد يعتمد العرض الجديد الذي تذهب إليه على مهارات الكتابة و التواصل أكثر من التحدث مع الجمهور، لذلك من المهم أن تتوقع الأسئلة التي سترد عليها و التحضير لها جيداً.

4- تذكر مع من كنت تعمل و متى

من الشائع أن يشير الذي يقوم بإجراء المقابلة معك إلى أي موقع سابق في سيرتك الذاتية، و من السيء ألا تتذكر ما كنت تعمله سابقاً أو من كنت تعمل معه. و إذا كنت قد عملت في وظائف متعددة فيجب أن تكون على دراية تامة بالمناصب التي شغلتها في هذه الأماكن و مهامك و مسؤولياتك أيضاً.

5- لا تعيد صياغة سيرتك الذاتية

بالرغم من أنه من المهم أن تعرف سيرتك الذاتية جيداً، إلا أنه ليس من المهم أن تحفظ سيرتك الذاتية بالكامل، فهذا سيجعلك تبدو و كأنك غير مستعد تماماً للعمل.

6- إبحث عن عنوان المقابلة

الوصول متأخراً إلى موقع المقابلة التي ستجريها للعمل لأنك ضللت الطريق أو بسبب الإزدحام المروري لا يعتبر عذراً. لذلك من الأفضل أن تخطط للمسار الذي ستسلكه حتى تصل إلى موقع المقابلة قبل إجراء المقابلة بيوم و أيضاً إضافة بعض الوقت المناسب تحسباً لأي حالة طارئة.

يمكن إضافة بعض الوقت ( 45 – 60 دقيقة) و ذلك لتجنب و التعامل مع أي أحداث غير متوقعة مثل الحوادث المرورية و الأحوال الجوية و غيرها من الأشياء التي قد تعيق وصولك في الموعد المحدد لك.

7- إذا كانت المقابلة عبر الإنترنت، فتأكد من أنك تمتلك البرامج اللازمة لذلك

مع التقدم الكبير في التكنولوجيا فإن الكثير من المقابلات تتم هذه الأيام عبر الإنترنت و هذا أمر رائع. و لكن من المهم أن تتأكد من أن جهاز الكمبيوتر الشخصي الذي تستخدمه يحتوي على البرامج و الأدوات اللازمة لإجراء مقابلات العمل بسلاسة.

و تتضمن هذه الأشياء التي تحتاج إلى فحصها هي التأكد من أن الميكرفون يعمل جيداً، و التأكد من إجراء كافة التحديثات اللازمة للنظام، و ذلك لأن إيقاف تشغيل الكمبيوتر الخاص بك أثناء إجراء المحادثة لتثبيت بعض التحديثات لا يعتبر أمر جيد. كما أنه من الجيد أن تكون في مكان هادئ في المنزل، و أن تكون إضاءة الغرفة جيدة.

8- إبحث جيداُ عن الوظيفة التي ستقوم بإجراء المقابلة من أجلها

قبل أن تقبل العرض المقدم لك، لابد من البحث عن وظيفتك الجديدة جيداً، و هناك بعض الأسئلة التي ستساعدك إجابتها على تكوين فكرة جيدة حول العمل الجديد:

  • هل سأقوم بنفس المهام التي أديتها في عملي القديم ؟
  • هل المسمى الوظيفي يعكس المسؤوليات التي ستقع علي ؟
  • هل سيتطلب هذا العمل القيام بتطوير شخصيتي ؟
  • ما هو المسار الوظيفي للشخص في هذه الوظيفة الجديدة ؟

9- إستعد للأسئلة التي ستطرح عليك خلال المقابلة

التحضير لمقابلة العمل مهم جدا فيجب أن تستعد جيداً للمقابلة و للرد على الأسئلة التي تتعلق بدورك في الشركة أو بعض الأسئلة الأخرى. فمثلاً سيسألك من يقوم بإجراء المقابلة عما تتوقعه الشركة منك، و من بين الأسئلة الأخرى ما هو الدعم الذي تتوقعه من الشركة، و ما هو المسار الوظيفي لك في هذا العمل، و هكذا.

التحضير لمقابلة العمل

التحضير لمقابلة العمل

10- قم بإعداد الزي المناسب للمقابلة

ضع في إعتبارك أن تقوم بتحضير زي مناسب للشركة التي ستذهب إليها، و ذلك لأنه سيتم الحكم عليك إستناداً إلى مظهرك. و لأن الإنطباع الأولي مهم فمن الأفضل أن تختار الزي الذي سترتديه بعناية. و من ضمن النصائح الجيدة في هذا الأمر الإهتمام بالمظهر الشخصي، و تقليل العطور التي تضعها، و تقليل كمية المجوهرات التي ترتديها.

11- تدرب على إجابة أسئلة المقابلة مع شخص آخر

معظم الشركات و المنظمات تحتاج إلى التأكد من أنه يمكن التعبير عن أفكارك جيداً، لذلك من الأفضل أن تتدرب على الإجابة على أسئلة المقابلة الشخصية المتوقعة مع شخص آخر قبل إجراء المقابلة.

يمكنك أيضاً التدرب على بعض التشنجات التي قد تحدث لك مثل التحدث بسرعة كبيرة، أو إستخدام الكثير من الكلمات دون داعي، أو القيام بفرك الأيدي معاً.

12- قم بإعداد حافظة لمشاريعك السابقة

من الجيد الإحتفاظ بمشاريعك السابقة و تقديمها أثناء المقابلة إذا كانت ستساعدك في المقابلة. وتتضمن الأشياء التي يمكنك إحضارها إلى المقابلة عينات المحتوى، التصميمات الفنية، بعض قطع التصوير و غيرها من الأشياء التي يمكن حملها.

13- حدد نقاط ضعفك و إستعد جيداً لمعالجتها

إذا كنت تعاني من أي نقاط ضعف في العمل السابق الذي كنت تعمله فمن الأفضل معرفة السبب في ذلك و التعرف على كيفية علاج هذا الضعف حتى لا يتأثر عملك الجديد بذلك.

تذكر أنه من الطبيعي أن تشعر بالقلق و التوتر قبل إجراء مقابلة العمل الجديد، و لذلك لا بد من إعداد نفسك جيداً لذلك و الإعتماد على بعض الخطوات التي تساعدك على تخطي المقابلة و الترشح بقوة للعمل الجديد.