اكلات الرضع من الشهر الرابع أفيد ٩ مكونات تقدميها له

اكلات الرضع من الشهر الرابع
Advertisements

اكلات الرضع من الشهر الرابع هي الخطوة الأولى التي تقررين فيها تقديم الطعام لطفلك . فعندما يبلغ طفلك من العمر أربعة أشهر، و بدأت تظهر عليه بالفعل علامات عدم الإهتمام بحليب الثدي، فيمكنك أن تبدأ في تقديم الأطعمة الصلبة له. بعد مرور أربعة أشهر من عمر طفلك، ستلاحظ أنه أصبح أكثر نشاطاً مما كان عليه سابقاً، كما أنه سيصبح أكثر حرصاً على إستكشاف ما يحيط به. ستكبر معدته شيئاً فشيئاً و هذا يعني أنه يمكنك إدخال الأطعمة الصلبة لنظامه الغذائي.

هل طفلك جاهز لتناول الأطعمة الصلبة ؟

هناك بعض العلامات التي تساعد الأم على معرفة ما إذا كان الطفل مستعد بالفعل لتناول الأطعمة الصلبة أم لا. إذا بدا طفلك غير راضي تماماً بعد جلسة الرضاعة، فربما قد حان الوقت لتقديم بعض الأطعمة الصلبة له.

لاحظي أيضاً ما إذا كان طفلك يحدق نظره في طعامك وقت تناولك للوجبات، هذا يوضح الإهتمام الذي يوكله طفلك للطعام الصلب، و هذا يعني أنه بالفعل جاهز لتجربة بعض الأطعمة الجديدة. يجب أيضاً أن يكون طفلك قادر على الجلوس جيداً دون أي دعم، سيحتاج طفلك إلى تحكم جيد في رقبته لتناول الأطعمة الصلبة بشكل صحيح، حيث ستساعده وضعية الجلوس الصحيحة على تناول الطعام و إبتلاعه بكفاءة.

ما هي اكلات الرضع من الشهر الرابع و  الأطعمة التي يمكنك تقديمها لطفلك ذو الأربعة أشهر ؟

إذا كان طفلك بالفعل على إستعداد تام لتناول الأطعمة الصلبة، فيمكنك الإعتماد على هذه الأطعمة الرائعة كبداية جيدة في مرحلة تناول الأطعمة الصلبة :

1- حبوب الأطفال

حبوب الأطفال هي أكثر الأطعمة الأولية الموصى بها للرضع. و يتم تحضير هذه الحبوب بإضافة الحليب الصناعي أو حتى حليب الثدي، حيث أن كلاهما يمكن أن يعطي الحبوب ملمس و طعم مألوف للطفل. و تعتبر الحبوب أيضاً واحدة من أقل الأطعمة المسببة للحساسية الغذائية، و هذا يجعلها مناسبة للغاية للأطفال بداية من عمر الأربعة أشهر.

قدم لطفلك الحبوب الخالية من الجلوتين، خاصة إذا كان لديك تاريخ عائلي لأمراض الإضطرابات الهضمية أو الحساسية الغذائية تجاه الجلوتين. قد تكون حبوب القمح و الشعير غير مناسبة للأطفال لأنها تحتوي على الجلوتين، بينما الأرز و الشوفان هما الأفضل.

2- الأفوكادو

واحد من أفضل اكلات الرضع من الشهر الرابع هو الأفوكادو ، فإذا كنت ترغب بالفعل في تقديم وجبة كاملة و لذيذة لطفلك، فيمكنك تقديم الأفوكادو لطفلك. قم بتقطيع ثمار الأفوكادو و إهرسها جيداً بالشوكة، أو حتى قومي بهرسها في محضر الطعام. يمكنك أيضاً إضافة حليب الثدي أو الحليب الصناعي لجعله أكثر ليونة.

3- الموز

واحد من أكثر الفواكه شعبية حول العالم، كما أنه محبوب من الكبار و الصغار على حد سواء و هو الموز. يجب الأطفال تناول الموز بسبب مذاقه الرائع الحلو، كما أنه غني بالألياف الغذائية التي تساعد على تحريك الجهاز الهضمي بشكل طبيعي، و هذا يمنع الإصابة بالإمساك. قشر الموزة و قم بهرسها تماماً بشكل جيد حتى يستطيع طفلك تناولها ، كما يمكنك أيضاً إضافة القليل من حليب الثدي أو الحليب الصناعي، و ذلك لتقديم كافة الفوائد لطفلك.

4- البطاطا الحلوة

واحدة من أشهر الأطعمة الأولية لطفلك هي البطاطا الحلوة، حيث أنها سهلة الهضم و لا تسبب الإمساك عند الأطفال. قومي بتقطيع البطاطا الحلوة و إتركيها على نار هادئة في القليل من الماء حتى تنضج. بعد أن تنضج، ضعي البطاطا في محضر الطعام ” الخلاط ” و إهرسيها جيداً مع القليل من الماء أو حليب الثدي.

5- الجزر

خيار جديد رائع يضاف لقائمة إختياراتك للأطعمة الأولى لطفلك هو الخيار، حيث أنه غني بالماء و الألياف الغذائية، و الفيتامينات و المعادن و هو سهل الهضم و يساعد على ترطيب جسم طفلك. قم بتقطيع الجزر إلى أعواد و نخبزها لمدة تزيد عن 20 – 30 دقيقة على حرارة عالية، ثم قدمها لطفلك بعد أن تبرد.

6- التفاح

اكلات الرضع من الشهر الرابع مشهور جدا بالبدأ بالتفاح ، فيمكنك تقديم التفاح المطبوخ لطفلك بعد إستشارة طبيب الأطفال أولاً. قم بتقشير التفاح و قطعه إلى مكعبات و إتركه على نار هادئة أو على البخار حتى ينضج. سيضمن طهي التفاح الحفاظ على جميع العناصر الغذائية و سيجعله طرياً أيضاً. ضع التفاح بعد ذلك في الخلاط و إخلطه جيداً حتى يصبح ناعم تماماً.

7- الكمثرى

الكمثرى طعام آمن تماماً لتقدمه لطلفك في بداية مراحل الفطام. و بالإضافة لذلك فإن الكمثرى لا توجد لها ردود فعل تحسسية إلا نادراً. كما أنها لا تسبب أي حموضة على المعدة، و هذا يجعله لطيف على بطن طفلك الصغير. إهرس الكمثرى المطبوخة على البخار و قدمها لطفلك.

8- البازلاء

البازلاء مليئة بالألياف، و التي ستجعلها من أفضل الخضروات التي تقدمها لطفلك في البداية. قم بطهي البازلاء على البخار لمدة 6 دقائق و هرسها في محضر الطعام. قم بتصفية البازلاء بإستخدام المصفاة للتخلص من المواد الصلبة. و يمكنك أيضاً إضافة كمية قليلة من الماء أو الحليب الصناعي أو حليب الثدي إلى البازلاء أثناء التسخين.

9- قرع العسل

لا تهتم العديد من الأمهات بقرع العسل ضمن اكلات الرضع من الشهر الرابع رغم اهميته وفوائده . فهو له قوام رائع، و هذا يجعله مثالي للغاية لطفلك. كل ما عليك فعله هو ثقب قرع العسل و تخبزه على نار عالية، ثم إقطعه بالطول، ثم إستخرج الألياف و البذور. قم بإخراج اللحم يو هرسه بإستخدام شوكة أو هراسة.

بعض النصائح حول تقديم اكلات الرضع من الشهر الرابع

  • عند تقديم طعام جديد لطفلك، قدم لطفلك الطعام لمدة 4 أيام متواصلة، سيساعدك هذا على ملاحظة علامات عدم التحمل و الحساسية. إتبع هذه الطريقة حتى تستطيع تجنب الأطعمة التي يعاني طفلك من الحساسية تجاهها.
  • قدم دائماً الخضروات المطبوخة لطفلك حتى يتمكن من مضغها بسهولة و أيضاً هضمها بسهولة.
  • ضع الملعقة دائماً بالقرب من شفتي طفلك و دعه يتذوق و يشم الطعام. لا تتفاجأ إذا كان طفلك يرفض الملعقة الأولى، إنتظر بضع دقائق و حاول مرة أخرى.
  • لا تضيف الملح أو الفلفل إلى طعام طفلك.
  • تذكر أنه لا داعي للتسرع في جعل طفلك يأكل المزيد من الطعام. إذا بدأ طفلك غير مهتم بالأطعمة الأخرى، أو أدار رأسه بعيداً، أو بصقها، فإمنحه بضعة أيام أخرى للتكيف مع عادات الطعام الجديدة.
Advertisements