معجزة و فوائد فيتامين ف للبشرة

فوائد فيتامين ف للبشرة

يتطور مجال العناية بالبشرة كل يوم بسرعة هائلة ربما تفوق سرعة تطور وسائل التواصل الاجتماعي. ومن هذا التطورات في فوائد فيتامين ف لبشرتك.؟ بمجرد اكتشاف فيتامين ف احدث الكثير من الضجة في عالم العناية بالجمال، وبالتأكيد ان الفيتامينات بصفة عامة تحمل العديد من الفوائد للجسم .نظراً لان فيتامين ف غني بأحماض اوميغا 6 الدهنية التي تجعله عنصر رائع لبشرتك. سوف نتحدث معاً في هذه المقالة عن فوائد فيتامين ف للبشرة وما هو فيتامين ف وكيفية استخدامه ومصادر الحصول عليه .بعيداً عن المنتجات الكيميائية والاثار الجانبية التي يمكن ان تعود عليك عند الاستخدام الخاطئ لفيتامين ف. حتى يتم ادراج فيتامين ف في روتين العناية ببشرتك بامان.

كل ما تحتاج الي معرفته عن فوائد فيتامين ف للبشرة

ما هو فيتامين ف؟

يعتبر فيتامين ف من الأحماض الدهنية الأساسية فهو عبارة عن مزيج من حمض اللينوليك (اوميغا 6) وحمض  الفا اللينولينيك ( اوميغا3) .اللذان يعملان معاً لتقديم العديد من الفوائد الرائعة للجسم بصفة عامة مثل الخصائص المضادة للالتهابات، صحة القلب، الصحة العقلية، السيطرة علي نسبة السكر في الدم.

فيمكنك الحصول علي فيتامين ف من خيارات غذائية متعددة مثل اللوز، بذور الشيا، صفار البيض.يمكنك العثور عليه أيضا من الزيوت الأساسية مثل زيت الورد، زيت الشيا، زيت الارجان، زيت الفول الصويا،  زيت الزيتون، زيت بذور الكتان .كما يوجد في المكسرات والبذور مثل عباد الشمس،  الجوز، اللوز.

كما في هذه الأيام، يتواجد فيتامين ف للبشرة في صورة منتجات  الكريمات والزيوت المحملة بالفيتامين ولكن ينصح الخبراء الحصول عليه من المصادر الطبيعية وفي حالة صعوبة الحصول عليه يمكن اللجوء الي التطبيق الموضعي.

Advertisements

1. حماية البشرة من الملوثات البيئة:

عند تطبيق فيتامين ف علي البشرة فيعمل كحاجز وطبقة خارجية تحمي الجلد من الملوثات البيئة التي تسبب في الامراض. يطلق علي هذه الطبقة حاجز جلدي وتعبر الاحماض الدهنية الأساسية هي اللبنات الأساسية للجلد التي تساعد في التئام الجروح والقروح الباردة بالإضافة الي ان الاحماض الدهنية تحمي البشرة من العوامل الضارة.

2. ترطيب الجلد:

يعتبر المكون الأساسي لفيتامين ف هو السيراميد وهي مادة شمعية موجودة في الإفرازات الدهنية للجلد. بذلك، فإن فيتامين ف يعمل علي ترطيب البشرة بشكل جيد  كما أنه مناسب لأصحاب البشرة الجافة. لان البشرة الجافة لا ننتج الافرازات الدهنية بالتالي يعاني الجلد من الجفاف والتشققات.

3. محاربة حب الشباب:

وجدت العديد من الدراسات ان الاحماض الدهنية تعمل علي تقليل الإصابة من حب الشباب. نظراً لان الاحماض الدهنية من العناصر الضرورية  للوظائف الصحية للخلايا بالتالي تعالج التلف والضرر الذي يحدث. ومع ذلك، تحتاج الي استشارة طبيب الجلدية قبل تطبيق فيتامين ف للبشرة الدهنية لأنه من الفيتامينات المناسبة للبشرة الجافة.

4. يساعد في علاج التهابات الجلد:

تعمل احماض اوميغا 3 الموجودة في فيتامين ف في علاج التهابات الجلد مثل الصدفية والتهابات البشرة وفرط الحساسية والتعرض للاشعاع البنفسجي. ويعتبر ذلك هو احد الاستخدامات الأساسية لفيتامين ف خصوصا بعد تقشير البشرة لأنه يساعد البشرة علي التعافي بسرعة وتخفيف الألم. ويعتقد البعض ان الاحماض الدهنية من حساسية الجلد.

5.تقليل علامات الشيخوخة:

تعمل احماض اوميغا 3 الدهنية الموجودة في فيتامين ف علي تقليل علامات الشيخوخة مثل التجاعيد والخطوط الدقيقة التي تجعل البشرة تبدو اكبر سناً .عند الانتظام علي استخدام فيتامين ف يساعدك في الحصول علي بشرة اكثر شباباً.

6.الحماية من اشعة الشمس:

عندما تتعرض لأشعة الشمس فوق البنفسجية يمكن ان ينتج عنها الإصابة بحروق الشمس .فاظهرت الدراسات التي أجريت ان احماض اوميغا 3 الدهنية تساعد في تقليل الاثار السلبية النتائج عن اشعة الشمس علي البشرة. بالإضافة الي ان الاحماض الدهنية الموجودة في فيتامين ف تساعد في الحماية من سرطان الجلد.

7. علاج الصدفية:

قد يناسب فيتامين ف جميع أنواع البشرة لكنه مناسب جداً لأصحاب البشرة الحساسة. لانه يساعد البشرة الحساسة في علاج الالتهابات الجلدية مثل الصدفية لان له خصائص مضادة للالتهابات قوية.

8. الحصول علي بشرة متوهجة:

من الفوائد التي تسعي الكثير من النساء لتحقيقها هي الحصول علي بشرة لامعة ومتوهجة. عندما تحصل البشرة علي الاحماض اللازمة للترطيب بالتالي تعالج الجفاف الذي يجعل البشرة باهتة. فتبدأ البشرة بالتوهج بمجرد مرور بضعة أيام من تطبيق فيتامين ف، ذلك ننصحك بدمج الاحماض الدهنية الي روتين العناية ببشرتك.

9. منع تهيج البشرة:

يحتوي فيتامين ف علي حمض اللينوليك وهو حمض دهني أساسي يعمل كمهدئ للبشرة التي تعاني من التهيج والحساسية .التي تجعل البشرة تبدو باهته ومملة وينتج عنها الكثير من اضطرابات البشرة.

10.معالجة عيوب البشرة:

إذا كان لديك الكثير من المشاكل المرتبطة بالبشرة مثل حب الشباب، الخطوط .يمكن أن يساعدك فيتامين ف في تقليل الشوائب والعيوب بنسبة 25%  مع التطبيق الموضعي المستمر لفيتامين ف لمدة شهرة.

مصادر الحصول علي فيتامين ف للبشرة:

  • زيت اللوز:  7 جرام من زيت اللوز تحتوي علي 15 مل من فيتامين ف.
  • زيت الذرة: 7 جرام من زيت الذرة تحتوي علي 15 مل من فيتامين ف.
  • اللوز: 3,5 جرام من اللوز تحتوي علي ا ونصة من فيتامين ف.
  • بذور الكتان: 6,5 جرام من بذور الكتان تحتوي علي 1 اونصة من فيتامين ف.
  • عين الجمل: 2,5 جرام من عين الجمل تحتوي علي 1 اونصة من فيتامين ف.
  • زيت بذور الشيا: 7 جرام من زيت بذور الشيا تحتوي علي 15 مل من فيتامين ف.
  • زيت الزيتون: 10 جرام زيت الزيتون تحتوي علي 15 مل من فيتامين ف.
  • بذور زهور عباد الشمس: 11 جرام بذور زهور عباد الشمس تحتوي علي  1 اونصة.

كيف ادراج فيتامين ف في روتين العناية ببشرتك؟

من السهل جداً ادراج فيتامين ف في روتين العناية بالبشرة لأنه مناسب جداً للاستخدام اليومي نوصي باستخدامه مرتين في اليوم في الصباح والمساء. للحصول علي الفوائد المذهلة التي يقدمها للبشرة.

فيتامين ف للبشرة

فيتامين ف للبشرة

الخطوات الأولي:

تنظيف الوجه باستخدام غسول البشرة التي يحتوي علي ميسليك وهو سائل كرستالي يساعدك في الحصول علي بشرة نظيفة ومنعشة، مما يجعله الغسول المثالي لروتين يومي سريع اذا كان لديك الكثير من المهام في جدولك اليومي او الرغبة في إزالة المكياج بسهولة لليلاً. يمكنك استخدام غسول البشرة بالرمان لكي يعمل علي تنظيم وتجديد الخلايا والحصول علي بشرة اكثر اشراقاً ويعمل حمض الهيالورنيك علي اختراق البشرة وترطيبها من الداخل وبالتالي ملء الخطوط الدقيقة والتجاعيد التي توجد في البشرة.

فيتامين ف للبشرة

Advertisements

ببساطة يمكنك وضع فيتامين ف علي البشرة علي الوجه والرقبة باستخدام قطعة قطن المصنوعة من الخيزران وهو عنصر طبيعي صديق للبيئة ويمكنك إعادة استخدامها في إزالة المكياج من علي الوجه والرقبة.

الخطوة الثانية:

العمل علي تعزيز بشرتك من خلال تطبيق فيتامين سي ومنتج الريتويل لان هذه العناصر تجعل البشرة تحصل علي مجموعة واسعة من الفيتامينات مثل فيتامين ج وفيتامين أ وفيتامين هـ  وبذلك تترك البشرة اكثر اشراقاً وتقديم فوائد مضادة للشيخوخة من خلال زيادة انتاج الكولاجين.

فقط القيام بوضع قطرتين من الزيت علي البشرة والتدليك بلطف، وهناك طريقة اخري تعزز من الحصول علي فوائد فيتامين ف وهي إضافة كبسولات فيتامين ف  الي المرطب الخاص بك، ما عليك هو مزج قطرتين من سيروم فيتامين سي مع منتج الرويتول في المرطب بين راحة يديك قبل التطبيق المباشر علي وجهك.

فيتامين ف للبشرة

الخطوة الثالثة:

تطبيق كريم الوجه الذي يحتوي علي زيت الارجان العضوي والغني بالأحماض الأمينية، مما يمنحك بشرة أكثر شباباً بسبب انه يعطي البشرة الترطيب العميق.

كيفية ادراج فيتامين ف لنظامك الغذائي؟

بالرغم من التطبيق الموضعي يمكن ان يعطي نتائج اسرع إلا اننا لا نستغني عن ادراج فيتامين ف في نظامك الغذائي، ويساعدك تناول نظام غذائي وصحي الحصول علي بشرة اكثر جمالاً من الداخل والخارج، وللحصول علي المزيد من فوائد فيتامين ف للبشرة، يمكنك ملء طبق من اللوز وبذور الشيا والافوكادو وتناوله كطبق سلطة خفيف يمكن ان تستمتع بالفوائد التجميلية له.

ماذا يحدث عندما تعاني من نقص فيتامين ف؟

يعتبر نقص فيتامين ف ظاهرة ليست شائعة ولكن في حالة عدم حصول الشخص علي كمية كافية من فيتامين ف، فيمكن ان يعاني من مشاكل ظاهرية مثل جفاف الجلد، تساقط الشعر،  القشرة، تشققات الجلد، وتقرحات الجلد. وهناك مجموعة من الاثار الأخرى المرتبطة بنقص الفيتامينات هي بطء عملية النمو عند الأطفال، تأخر تألم الجروح، زيادة فرص العدوي.

ما هي المنتجات التي تجد فيها فيتامين ف؟

يتكون فيتامين ف من حمض اللينوليك والفا لينولينك ليست للتطبيق الموضعي او يتم تطبيقها في مكان معين فهي عناصر ضرورية للحفاظ علي صحة الجلد من خلال الحماية من الالتهابات والقضاء علي حب الشباب. لذلك، فإن المنتجات التي تحتوي علي الأحماض الدهنية الأساسية مهمة في علاجات مشاكل البشرة المختلفة.

من يمكنه استخدام فيتامين ف؟

يعتبر فيتامين ف من العناصر المناسبة لجميع أنواع البشرة ولكنه يعمل بشكل فعال مع أصحاب البشرة الحساسة المصابة بحب الشباب فقد أجريت دراسة عام 1998 فإن المصابين بحب الشباب كانوا قادرين علي تقليل حجم البثور بنسبة 25 %  في اقل من شهر ويذكر خبير التجميل دايفد بارتورل بان فيتامين ف مناسب لأصحاب البشرة التي تعاني من الصدفية لانه يساعد في تنظيم عمل الخلايا بشكل جيد وصحي.

متي يمكنك تطبيق فيتامين ف؟

عند القيام بشراء منتج فيتامين ف فكما تعلم بان العديد من المنتجات التجارية تاتي بمكونات متنوعة، لذلك ننصحك بقراءة الملصقات الموجودة علي العبوة بحذر للتعرف اذا كان هناك عنصر يمكن ان يؤذي البشرة ام لا وعند استخدام الصورة النقية لفيتامين ف وهي الزيت يجب ان تتوخي الحذر عند التطبيق فينصح الخبراء بالتطبيق الموضعي مرة او مرتين يومياً ويفضل البدء بمرة واحدة يومياً لتري كيف تتفاعل بشرتك مع المنتج قبل زيادتها بالتدريج واذا كان المنتج يحتوي علي عنصر الريتينول  او فيتامين أ فمن الأفضل استخدامه في وقت النوم لان المنتجات التي تحتوي علي عنصر الريتنينول  قد تسبب الاحمرار او الجفاف عند استخدامها في وقت خاطئ.

ما هي الاثار الجانبية لفيتامين ف؟

لم يتم حتي الان التعرف علي مجموعة من الاثار الجانبية لفيتامين ف، ولكن الإفراط  في تناول أي شيء يمكن ان يؤدي الي مشاكل صحية. يقترح الخبراء ان النسبة الشائعة لحمض ألفا لينولينك وحمض اللينونيك هي 1:4 .

عادة لا يتطلب منك ادخال فيتامين ف الي نظامك الغذائي العادي بل يمكنك اللجوء اليه بعد استشارة الطبيب وخصوصاً إذا كان لديك مشاكل صحية او تتناول ادوية معينة، قد يرغب طبيبك بتحديد الجرعة المناسبة لك.

وإذا كان المنتج يحتوي علي مكونات نشطة اخري مثل فيتامين ج والريتنول، فقد ترغب في ان تكون اكثر حذراً . علي سبيل المثال يعتبر الريتنول من العناصر التي يجب استخدامها ليلاً في وقت النوم وينصح بعدم استخدامها يومياً. ولذلك من الأفضل استشارة طبيب الجلدية عند استخدام مثل هذه المنتجات.

ونظراً، لأن المزيد من الخبراء ينصحون باستخدام الاحماض الدهنية للبشرة وفيتامين ف مزيج من الاحماض الدهنية الأساسية احد العناصر المهمة للحصول علي بشرة ناعمة وشابة ونضرة والبدء في ادخال فيتامين ف الي روتين العناية ببشرتك من اليوم لكي تحصلي علي النتائج الإيجابية.

Advertisements