مشروبات علاج البلغم وطرده نهائياً بشكل مضمون وطبيعي

مشروبات علاج البلغم
Advertisements

مشروبات علاج البلغم كثيرة جدًا، حيث إنه على الرغم من الفاعلية الكبيرة لأدوية الكحة في علاج السعال إلا أن البعض منها لا يعمل على طرد البلغم المتراكم في الرئتين والحلق، مما يتطلب شرب المريض بعض المشروبات من أجل تنظيف جهازه التنفسي من ذلك المخاط، حيث إن البلغم يصيب الأشخاص بدرجة كبيرة عند بدء فصل الشتاء، خاصة مع تغير درجات الحرارة والإصابة بنزلات البرد الشديدة مما يجدون صعوبة بالغة في التخلص منه مع تناولهم الأدوية الطاردة للبلغم الذي يعتبر من الأمراض المزعجة التي إن لم يتم علاجها من الممكن أن تتسبب في إضعاف الأنف والحنجرة، وتوجد الكثير من الطرق الطبيعية التي يمكن للمريض اتباعها ليعالج تلك الأزمة نهائيًا.

مشروبات علاج البلغم

يوجد الكثير من المشروبات الطبيعية التي يمكنك تناولها في حالة شعورك بالبلغم إلى جانب الأدوية، وهي كما يلي:

  • ١- شاي الأعشاب: يساهم شاي الأعشاب بدرجة كبيرة في تخفيف السعال وتنظيف الصدر من المخاط الموجود به، ويقلل احتقان الحلق، بالإضافة إلى أنه يعتبر مشروبًا آمنًا للغاية لمن يعانون من حساسية الكافيين، لاشتماله على نسبة قليلة من الكافيين، ولتضمن استفادتك مما يحتويه من خصائص علاجية اشربه دافئًا مرتين يوميًا.
  • ٢- ورق الجوافة: يستخدم ورق الجوافة بكثرة في علاج الكحة والسعال وطرد البلغم، ويمكنك تناوله من خلال نقعه في الماء الساخن ومن ثم تحليته بملعقة صغيرة من عسل النحل، حتى تتخلص من مرارة طعمه وتكسبه الكثير من العناصر الغذائية الإضافية.
  • ٣- الزنجبيل: للزنجبيل أثر كبير في علاج أعراض نزلات البرد وتخفيفها، خاصة السعال الشديد المصاحب للبلغم، ويمكنك زيادة قيمته الغذائية من خلال خلطه بعصير الليمون والثوم المفروك، حتى تحصل على أفضل النتائج بشكل سريع.
  • ٤- الزيوت الأساسية: يمكنك أن تعتمد على الزيوت الأساسية المستخلصة من الأعشاب مثل زيت الليمون وزيت الروزماري وزيت النعناع لتقضي على الفيروسات والبكتيريا المسببة للسعال والأمراض الصدرية وسهولة عملية التنفس وعلاج السعال والبلغم المصاحب له، ويمكنك استعمالها من خلال طريقتين هما إضافة بضع قطرات منها للماء الساخن واستنشاق الأبخرة المتصاعدة منها، أو وضع 12 قطرة منها بكوب به زيت جوز الهند ومزجهما جيدًا، ومن ثم تقوم بتدليك صدرك بهذا المزيج، واحرص على عدم تناول الزيوت الأساسية بشكل مباشر وعدم تدليك صدرك بها إن كانت توجد جروح على سطحه.
مشروبات علاج البلغم

مشروبات علاج البلغم

لطرد البلغم بسرعة من خلال المكملات الغذائية والأدوية

يوجد الكثير من المكملات الغذائية والأدوية التي لها فاعلية كبيرة في طرد البلغم والقضاء عليه، ومنها ما يلي:

  • المكملات الغذائية: تساهم المكملات الغذائية في تذويب البلغم، وتتمثل في حبوب الجنسنج ومكملات عرق السوس وحبوب الزنك والمكملات الغنية بخلاصة التوت البري، مع ضرورة استشارة الطبيب قبل أن تتناول أي من تلك المكملات خاصة إن كنت تتناول أدوية معينة.
  • استخدام محلول الماء والملح: تعمل الغرغرة بالماء والملح أو استنشاقك بخاخ محلول الماء الملحي على تذوب وطرد اللبغم، وسرعة تماثلك إلى الشفاء منه.
  • أدوية الحساسية والكحة: توجد الكثير من الأدوية التي تعمل على تخفيف مجرى التنفس لكن يجب عليك استشارة الطبيب قبل أن تتناولها، ومنها بخاخات الأنف ومزيلات الاحتقان والمراهم التي يتم تدليك الصدر بها.

علاج البلغم العالق في الحلق والصدر

يمكنك علاج البلغم العالق في حلقك وصدرك من خلال العديد من مشروبات علاج البلغم ومنها ما يلي:

  • العسل: يعمل العسل على طرد الفيروسات ومهاجمتها من الجسم ومن ثم التخلص من البلغم، لأنه يعد من أهم مذيبات البلغم ومضاد للجراثيم والفطريات، بالإضافة إلى أنه مقوي ممتاز للمناعة، ويعمل على محاربة العدوى بصورة كبيرة.
  • عصير الليمون: ويعتبر من المشروبات المهمة والرائعة في تذويب البلغم وتخفيف المخاط، لتمتعه بخواص طبيعية مضادة للجراثيم، واشتماله على نسبة كبيرة من فيتامين سي الذي يعمل على مقاومة أي عدوى خارجية إلى الجسم، ويمكنك إضافة 2 ملعقة من عصير الليمون إلى كوب ماء ساخن مع بعض العسل الأبيض.
  • اليانسون: يعتبر من أكثر الأعشاب الطبيعية التي يتم تناولها منذ القدم من أجل علاج نزلات البرد وإذابة البلغم، وله تأثير قوي في المحافظة على الجسم من أي ميكروبات وجراثيم وعلاج البلغم، ويمكنك إضافة بضع قطرات من الليمون إليه.
  • الشطة: تعتبر الشطة من أكثر العوامل المساعدة على طرد البلغم المتراكم في الممرات الأنفية والحنجرة، وتعد عاملا مهمًا لتقليل آلام الصدر وتعمل كبلسم للحلق، ويمكنك أن تضيف الشطة إلى المشروبات العادية مثل الخل والعسل والزنجبيل.

علاج البلغم للكبار

هناك الكثير من الأشياء و مشروبات علاج البلغم التي يمكن استخدامها من أجل علاج البلغم للكبار، ومنها ما يلي:

  • البخار: يعمل البخار على إزالة الاحتقان والتخلص من البلغم، وجعله سائلا ولينًا، مما يسهل خروجه أثناء السعال، ويمكنك استنشاق البخار المنبعث من الماء المغلي أو استنشاق الهواء للمساعدة على تهدئة البلغم.
  • الحفاظ على رطوبة الجسم: إن تناول كميات كافية من السوائل خاصة الدافئة يساهم في زيادة تدفق المخاط، وبإمكانك تناول أي سوائل سواء كانت شوربة الدجاج أو الليمون أو عصير الفواكه الدافئ.
  • تناول أطعمة تزيد من صحة الجهاز التنفسي: مثل الزنجبيل والثوم والليمون، لأن تلك الأطعمة تعمل على علاج السعال والمخاط الزائد ونزلات البرد، بالإضافة إلى الأطعمة الغنية بالتوابل مثل الفلفل الحار وأيضًا الفواكه كالتوت والرمان وجذر عرق السوس والجينسينج.
  • أدوية مضادات الاحتقان: وتعمل على علاج البلغم، وتقليل المخاط الذي يعمل على تكوينه، ويوجد منها أقراص وكبسولات وأيضًا بخاخ الأنف الذي يعمل على إزالة الاحتقان.
  • زيت الأوكالبتوس العطري: ويساهم ذلك الزيت العطري على إخراج المخاط من الصدر، ويمكن للمريض استنشاق ماء محتو على زيت الأوكالبتوس أو استخدام البخار من أجل القضاء على البلغم أو استخدام مرهم محتو على زيت الأوكالبتوس العطري.

علاج البلغم بالصدر للمدخنين

هناك عدة أشياء يمكن للمدخنين اتباعها إلى جانب مشروبات علاج البلغم للتخلص من البلغم، وهذه الأشياء هي:

  • الحرص على شرب كميات كبيرة من المياه لأنها تعمل على تحفيف السعال إلى فترة من الوقت ويعمل على ترطيب الحنجرة وطرد البلغم.
  • تناول ملعقة صغيرة من العسل لمدة 3 مرات يوميًا، لاحتوائه على مركبات مضادة للالتهابات ويعمل على مقاومة المخاط والبكتيريا.
  • غلي كوب لبن وإضافة الثوم إليه، وثم يترك ليغلي لمدة دقائق، لاحتواء الثوم على مضادات بكتيرية قوية تعمل على شفاء الحلق.
  • العمل على غلي قطعة زنجبيل في الماء لمدة 5 دقائق، مع إضافة اللبن وقليل من الكركم، لاشتماله على الكثير من الخصائص المضادة للالتهابات.
  • الغرغرة بالماء والملح لمدة 1 دقيقة، مع تكرار تلك العملية لمدة 3 مرات يوميًا، لأنها تعمل على محاربة البكتيريا وتمنح الجسم بعض الراحة.

نصائح للتخلص من البلغم

فيما يلي بعض النصائح المهمة التي يجب أن تحرص على اتباعها لمساعدتك على طرد البلغم بفاعلية كبيرة مع تناول مشروبات علاج البلغم وهي كما لي:

  • احرص على أن تبقى في غرفة بها هواء رطب، واستخدم أجهزة ترطيب الهواء بغرفة نومك ليلا، لتساعدك على النوم.
  • زد عدد مرات الاستحمام بالماء الدافئ، لأن تعرضك المتكرر لبخار الحمام يعمل على طرد البلغم.
  • نم على وسادة عالية قليلا في الليل من أجل تسهيل عملية التنفس.
  • قم ببصق البلغم إلى الخارج قدر استطاعتك.
  • تجنب شرب الشاي والقهوة والكافيين بأنواعه المختلفة، لأن تلك المشروبات تساهم في طرد الماء من الجسم وزيادة جفاف الجسم وكثافة البلغم.
  • ابتعد عن التدخين والكحول لأنهما يزيدان من حالة البلغم سوءًا.

الخاتمة

مشروبات علاج البلغم لها فاعلية كبيرة في القضاء على البلغم، ويوجد منها مشروبات عشبية مثل اليانسون والزنجبيل وورق الجوافة، إلى جانب الغرغرة بالملح وغيرها، ويمكنك تناول أدوية للكحة والحساسية لتخفيف الاحتقان في مجاري التنفس مثل بخاخات الأنف والمراهم التي يتم تدليك الصدر بها ومزيلات الاحتقان.

وللمزيد من المعلومات والتعرف على مشروبات علاج البلغم يمكنك ترك تعليق وسنقوم على الفور بالرد عليك.

Advertisements