فوائد القرفة في رمضان بين الفطار والسحور نتائج مدهشة للصحة

القرفة في رمضان
  1. ما هي القرفة ؟
  2. فوائد القرفة في رمضان
  3. تحسين التمثيل الغذائي في رمضان :
  4. التحكم في نسبة السكر في الدم :
  5. تجنب أثار الزهايمر وتحسين الوظائف المعرفة :
  6. محاربة الخميرة  والإلتهابات الفطرية :
  7. تمنع الأمراض المنقولة بالأطعمة :
  8. مقاومة العقم :
  9. مقاومة فيروس نقص المناعة البشرية :
  10. المساعدة علي فقدان الوزن :
  11. الحماية من السرطان :
  12. إنخفاض نسبة الكوليسترول والدهون الثلاثية :
  13. الحد من الإكتئاب والتوتر :
  14. طرق إستخدام القرفة بين الفطار والسحور في رمضان :
  15. فطائر القرفة والقرع :
  16. التفاح بالقرفة المشوي مع الشوفان :
  17. فطائر الكمثري بالقرفة :
  18. كعك القرفة والزنجبيل والكتان :
  19. القرفة والبطاطا الحلوة مع شوربة الجزر :
  20. سلطة الجوز والكمثري مع صلصة القرفة :
  21. الدجاج المشوي بالقرفة والليمون :
  22. صلصة بولونيز بالقرنفل والقرفة :
  23. حساء البروكلي الحار :
  24. فيتا مع القرفة والثوم المقرمش :
  25. البطاطا الحلوة مع الكركم والقرفة :
  26. بسكويت القرفة :
  27. خبز القمح الكامل بالقرفة :
  28. كعك التفاح والقرفة :
  29. التفاح المقرمش بالقرفة والزنجبيل :

القرفة في رمضان مشروب أكثر من هام وصحي جدا . من التوابل الحارة والحلوة. فإذا كنت تبحث عن طريقة لتحسين عملية التمثيل الغذائي الخاص بك في رمضان، يمكنك الإستمتاع بفوائد القرفة في رمضان بين الفطار والسحور. فهي طريقة لذيذة وسريعة لتحسين عملية الأيض. كما أنها طعام لذيذ يمد الجسم بالفيتامينات والمعادن والعناصر الغذائية الأساسية. بما في ذلك الفيتامينات والمعادن والطاقة التي يحتاجها الجسم في رمضان .

ما هي القرفة ؟

القرفة نوع من التوابل التي تحتاج إلي إضافتها لنظامك الغذائي إذا كنت تبحث عن نظام غذائي صحي . وهل ترغب في إنقاص وزنك بفعالية . اليوم نستخدم عادة القرفة في كل الأطباق الحلوة والمالحة مثل لفائف القرفة وفطائر التفاح والعديد من الوجبات الهندية. كما تستخدمة رشة القرفة علي القهوة أو الشاي بالأعشاب. من المؤكد أنها تحتوي علي قيمة غذائية عالية وتوجد في خزانة مطبخك لأغراض الطهي. و إضافتها إلي الأطباق المتنوعة وبالإضافة إلي النكهة الحلوة التي تضيفها القرفة إلي طعامك فهي تمتلك العديد من الفوائد الصحية عند إستهلاكها.

تنتمي القرفة إلي عائلة الغار وهو جنس يحتوي علي أكثر من 200 نوع . ويستخدم اللحاء الداخلي لهذه الأشجار في صنع توابل القرفة التي نعرفها اليوم ويمكن إستخدامها في صنع زيوت القرفة العطرية القوية . يمكنك العثور علي أنواع مختلفة من القرفة بالإضافة إلي طرق مختلفة لإستخدامها بما في ذلك قرفة الفيتامينة ، مسرفة القرفة، عصا القرفة، ولكن الأنواع الأكثر شيوعاً المستخدمة اليوم هي كاسيا وسيلان .

تنمو القرفة في جنوب الهند، سريلانكا، وتزرع أشجار قرفة السيلان لمدة عامين بدون حصاد . بعد عامين سوف يقوم المزارعون بتقليم الأشجار حتي تبدأ الفروع في النمو مرة أخري في جميع الإتجاهات المختلفة. بعد ذلك، سوف يحصل المزارعون علي موسمين للحصاد في السنة . سوف يتم تغطية أشجار القرفة للتخمر قبل أن يتم نزع قشرتها لتجهيز القرفة . ترزع قرفة كاسيا في أندونسيا، الصين، فيتنام، وسوف تصل  هذه الشجرة إلي أكثر من 10 أقدام ويتم حصاد لحائها وأوراقها وبراعمها والتي يتم تجفيفها وبيعها .

فوائد القرفة في رمضان

تقدم القرفة العديد من الفوائد للجسم خلال شهر رمضان و التي تشمل ما يلي :

Advertisements

1.تحسين التمثيل الغذائي في رمضان :

يحتاج الجسم إلي كمية مناسبة من الطاقة يومياً للحفاظ علي عمل وظائف الجسم بشكل سليم. مثل نشاط الدماغ، نبضات القلب، التنفس. وجزء من  النشاط البدني الذي يتضمنه الجسم هو ممارسة التمارين الرياضية. وجميع الأنشطة المختلفة مثل الطاقة التي تحتاجها إلي الإستحمام وإرتداء الملابس، المشي، صلاة التراويح. لذلك فإن الجسم بحاجة إلي تناول عناصر غذائية تساعد علي تعمل علي حرق السعرات الحرارية. التي يطلق عليها الأطعمة الحرارية لأن الجسم يستخدمها في هضم الطعام .

الجلوكوز هو مصدر الطاقة الأساسي في الجسم. في حين تلعب القرفة دور جيد في التحكم في نسبة السكر في الدم من خلال المساعدة في وصول الجلوكوز إلي الخلايا. و بالتالي تساعد الجسم في تحسين التمثيل الغذائي في رمضان. لأنه من المشاكل التي تحتاج إلي أطعمة تعمل علي حلها أثناء شهر رمضان .

2. التحكم في نسبة السكر في الدم :

تظهر الأبحاث أن القرفة يمكن أن تخفض مستوي السكر في الدم لدي مرضي السكري 2 وقد تمنع مقاومة الأنسولين  . في الواقع وجدت دراسة أجريت عام 2003  أن القرفة حسنت مستويات الجلوكوز والدهون لدي المرضي الذين يعانون من مرض السكري 2 وإنخفاض عوامل الخطر المرتبطة بأمراض القلب والأوعية الدموية . . القرفة فعالة في التحكم في نسبة الجلوكوز في الدم .

3. تجنب أثار الزهايمر وتحسين الوظائف المعرفة :

من الممكن أن يعاني بعض الأشخاص بإنخفاض الوظائف الإدراكية في شهر رمضان. كما قد تظهر لديهم أعراض مرض الزهايمربسبب إنخفاض مستوي طاقة الجسم. حيث وجدت دراسة أن القرفة تساعد في تقليل الجينات المسببة لمرض الزهايمر وفقاً لأحد المؤلفين فإن مستخلص الموجود في لحاء القرفة له خصائص علاجة يمكن أن تمنع تطور المرض . يكشف المزيد من الأبحاث أن مستخلصات القرفة التي يتم تناولها عن طريق الفم يمكنها تصحيح الضعف المعرفي في الأمراض الإدراكية .

4. محاربة الخميرة  والإلتهابات الفطرية :

وفقاً لمعهد الصحة الوطني توجد مادة كيميائية في القرفة تعمل علي مقاومة الإلتهابات الفطرية والبكترية وقد أظهرت الدراسات  أن هذه المادة لديها قدرة رائعة علي وقف عدوي الخميرة . وجدت دراسة وطنية أخري أن مركب السنامالديهيد فعال في مقاومة المبيضات وجدت دراسة أخري أنها فعالة في مقاومة سلالات المبيضات البيضاء، المبيضات الإستوائية وهي العوامل المسببة لعدوي الخميرة .

5.  تمنع الأمراض المنقولة بالأطعمة :

تعتبر القرفة واحدة من الأطعمة التي تقاوم السالمونيلا لأن لها خصائص مضادة للميكروبات . في الواقع، وجدت دراسة في عام 2014 م أنه خلال 24 ساعه نجح تركيز زيت القرفة المركب يقاوم قتل عدة سلالات من السلالة القولونية المنتجة المسببة للسموم والتي تسبب حوالي110,000 حالة من الأمراض المنقولة بالغذاء وخلص الباحثون إلي أنه من المتحمل أن تستخدم القرفة كعامل مضاد للبكتريا الطبيعية في صناعة الأغذية .

وجد تقرير علمي أن 2 ميكروجرام قرفة قادرة علي إبطال نشاط السالمونيلا ومقاومة العدوي مثل المكورات العنقدية .

6.  مقاومة العقم :

إذا كنت تبحث عن طريقة لزيادة الخصوبة في رمضان وجدت دراسة صغيرة تمت هذا العام علي أن القرفة تحفز الدورة الشهرية لدي المرأة. وجد الباحثون في مركز الطبي بجامعة كولومبيا أنه خلال  فترة  ستة أشهر عانت النساء المصابات بمتلازمة تكيس المبايض وحصلوا علي 1500 ملجرام من مكمل القرفة حدث لديهم دورتين حيض.

7. مقاومة فيروس نقص المناعة البشرية :

تستخدم القرفة عادة كنوع من الأطعمة المقاومة للفيروسات والمساعدة علي تحسين مستوي الصحة عموماً وخصوصاً أولئك الأفراد الذين يعانوا من مرض فيروس نقص المناعة البشرية. في حين أن هناك  البحث مستمر عن فيروس نقص المناعة البشرية للحصول علي العلاج . وجدت دراسة اخري عام 2000  والتي تحلل النباتات الهندية أنه من أصل96 فحص كان هناك 16 دراسة فعالة ضد فيروس نقص المناعة البشرية ومقاومة الفيروس من خلال الإنتظام علي إستخدام القرفة أو تناولها أو التطبيق الموضعي .

8.  المساعدة علي فقدان الوزن :

تريد أن تتخلص من الوزن الزائد في رمضان بمجرد إضافة معلقة صغيرة من القرفة إلي نظامك الغذائي اليومي وفقاً للبحوث  قد يكون العنصر الرئيسي في القرفة الكورامين له تأثير تخسر الدم والتي يمكن أن يزيد من نشاط الدورة الدموية . وتسبب عند البعض فقدان الوزن . ومع ذلك، معظم الدراسات والأبحاث التي تتعلق بسكر الدم والتحكم في الأنسولين المرتبطة بمشاكل السمنة . وبالتالي فإن البيانات ليست ملموسة حتي الأن ومع ذلك تشير الدراسات إلي أن زيادة تدفق الدم عموماً من عملية الأيض والتي يقول العلماء أنها تعمل علي فقدان الوزن وحرق الدهون بشكل أسرع ولكن الأطباء يحذرون من إستخدام القرفة مع أدوي تخثر الدم مع الكوامرين .

9. الحماية من السرطان :

أظهرت الدراسات أن إستخدام القرفة يساعد في الحماية من بعض أنواع السرطان بما في ذلك سرطان المعدة والأورام الميلانية. كما أظهرت دراسة أن المستقبل المستخلص في القرفة يمكن أن تقلل من إنتشار الخلايا السرطانية. علاوة علي ذلك، فإن دراسة طبية أشارت في عام 2009 بأنه تم إستخدام إثنين من المكونات الكيميائية للقرفة أثبتت فعاليتها في مقاومة خلايا سرطان القولون. لأن إداخال القرفة في نظامك الغذائي قد يكون مخففاً تأثير علي مستويات السكر في الدم  عن طريق تجويع الخلايا السرطانية من السكر اللازم للحفاظ عليها .

10.إنخفاض نسبة الكوليسترول والدهون الثلاثية :

إلي جانب قدرة القرفة علي التحكم في مستوي السكر في الدم. وجدت إحدي الدراسات  إلي أن ما يصل إلي 6 جرام قرفة يومياً لا يخفض فقط نسبة الجلوكوز في الدم ولكن الدهون الثلاثية أيضاً، و هو نوع من الدهون والكوليسترول الضار وكوليسترول الكلي عند الأشخاص الذين يعانوا من مرض السكري 2  بعد 40 يوم وجد الباحثون أن القرفة خفضت مستوي الدهون الثلاثية بنسبة 23 – 30 %  والكوليسترول بنسبة7 – 27 %  وكوليسترول الكلي بنسبة 12 – 26 %  .

أكدت مراجعة الدراسات السابقة للبيانات في عام 2013 التي نشرت في دراسات طب الأسرة أن إستهلاك القرفة يقلل من مستويات الكوليسترول الضار في الجسم ومستويت الدهون الثلاثية .

11. الحد من الإكتئاب والتوتر :

بالرغم من أن هناك أدلة صغيرة توضح أن القرفة  ترفع مزاج الأشخاص . وفي دراسة أجرتها جامعة ويلجست أن رائحة القرفة في الأطعمة تقلل من نسبة التوتر والإحباط وتزيد من نسبة اليقظة وعلاوة علي ذلك، تقتل البكتريا المعوية المسببة للإكتئاب.  لذا يقترح الطب البديل أن تناول القرفة قد يساعد علي التخلص من البكتريا السيئة في الجسم  وبالتالي رفع مزاجك بناء  علي مقدي قدرتك القوية المضادة للبكتريا ولا تنسي أن تكمل تأثيرها بتناول البروبيوتيك .

طرق إستخدام القرفة بين الفطار والسحور في رمضان :

يمكنك تناول القرفة بالعديد من الطرق و التي تشمل :

القرفة في رمضان

القرفة في رمضان

فطائر القرفة والقرع :

عندما تقوم بتجهيز هذه الوصفة فأنت تضيف ما يقرب من 5 جرام بروتين لكل حصة بفضل البيض المستخدم في الوصفة والزبادي اليوناني وتضيف القرفة والقرع نكهة مختلفة للوصفة ويمكن ان تكون من الوصفات الرائعة عند تناولها في فصل الصيف .

التفاح بالقرفة المشوي مع الشوفان :

بخلاف الإعتقاد الشائع فإن تجربة تجهيز هذه الوصفة مع دقيق الشوفان والتفاح بتوابل القرفة والتفاح المفروم الطازج مع معلقتان من التوابل المطحونة هناك الكثير من الحلاوة التي تحتاجها  وخصوصاً عند إضافة لمسة من الشربات .

فطائر الكمثري بالقرفة :

وصفة فطائر مثالية تمد الجسم بالألياف التي يحتاج إليها في رمضان لزيادة الشعور بالشبع. ويفضل إستخدام دقيق الشوفان بدلاً من الدقيق الأبيض. كما تضيف حلاوة طبيعية من خلال الكمثري المبشورة علي الوصفة. وتشمل ما يقرب من 2 ملاعق قرفة والحفاظ علي مستوي الدهون بحد أدني عند إستخدام كميات أقل من الزيت  .

كعك القرفة والزنجبيل والكتان :

يمكنك الحصول علي وجبة غنية بالطاقة اللازمة للجسم من خلال الألياف و البروتين. وكلها معبأة في كعكة واحدة وإستخدام دقيق جوز الهند والبيض وبذور الكتان تجعلها وصفة ممتلئة بالدهون الصحية. لكن عند إستخدامها بدون طحين فهي وصفة ملائمة للانظمة الغذائية الخالية من الحبوب .

Advertisements

القرفة والبطاطا الحلوة مع شوربة الجزر :

إذا كنت تحتاج إلي احللوي في رمضان يمكنك تجهيز هذا الحساء بالقرفة والقرنفل وجوز الطيب التي تبرز النكهة في البطاطا الحلوة والجزر الحلو فهي غالباً ما تشبه طعم الفطيرة المخملية بدون سكر .

سلطة الجوز والكمثري مع صلصة القرفة :

تجهيز وصفة صحية في رمضان يحتاج إلي التخطيط  السليم قد يبدو الجوز المملح  المبهف بالقرفة والكمثري ولفائف القرفة كما لو أنهم طبق سلطة ملون .

الدجاج المشوي بالقرفة والليمون :

تناول وجبة دجاج مشوية في رمضان من الأطباق الرئيسية علي الفطار في رمضان وقد تبدو أكثر إثارة عند إضافتها مع القرفة والليمون والبصل  لكي تجذبك الوصفة إليها وتناوله .

صلصة بولونيز بالقرنفل والقرفة :

بدلاً من إستخدام القرفة المطحونة في هذه الوصفة يمكنك وضع عصيان القرفة كاملة بالإضافة إلي العديد من فصوص القرنفل تأتي هذه الوصفة بطريقة مختلفة.

حساء البروكلي الحار :

عندما تضيف القرفة إلي حساء البروكلي فهي تعطي نكهة حارة ولذيذة لوصفتك. بالإضافة إلي ذلك يمكنك إضافة الكركم والزنجبيل وهذه الوصفة بالتأكيد تقدم المزيد من القوائد للجهاز المناعي .

فيتا مع القرفة والثوم المقرمش :

إضافة كل من الجبن الفيتا والثوم والقرفة إلي طبق المعكرونة قد تبدو وصفة غريبة بالنسبة لك ولكن تساعدك في تحسين مستوي عقلك والحصول علي التركيز اللازم .

البطاطا الحلوة مع الكركم والقرفة :

البطاطا الحلوة غنية بالعناصر الغذائية المفيدة وعند إضافة الكركم والقرفة إليها تحصل علي فوائد إضافية .

بسكويت القرفة :

قد تحتوي هذه الوصفة علي مكونات مختلفة فهي تعتمد علي طن من المكونات المغذية للجسم . محاولة تناول كوب من الشوفان الملفوف وكوب من الجزر الكامل مع معلقتين من القرفة. هذه الوصفة تساعدك في تناول وجبة خفيفة بعد الفطار .

خبز القمح الكامل بالقرفة :

فطائر القرفة ذات اللون الذهبي الداكن لها قوام مقرمش وحلو بسبب وجود القرفة بداخلها تبدو وكأنها مقرمشة وعند تناولها تستمتع بالسعادة الكاملة ويفضل خبزها بدلاً من قليها .

كعك التفاح والقرفة :

يفضل إستخدام الزبادي اليوناني وطحين القمح الكامل ويمكنك تجهيز هذه الكعكة من خلال إستخدام معلقة واحدة من الزبدة بدون تجفيفها فالقرفة وجوز الطيب غنية بالتذوق الحلو  ولا تنسي أن تقطيع شرائح التفاح أعلي الكعك يعطي طعم قوي لها .

التفاح المقرمش بالقرفة والزنجبيل :

واحد من الحلويات البسيطة والمفيدة ويجب أن يتم تناوله دافئ وهو تجهيز حلوي التفاح المقرمش بالقرفة والزنجبيل. ويفضل التزيين بالشوفان وحشو التفاح بمكونات لذيذة. وذلك بفضل إمتصاص للزبدة وإختيار  الشربات النقي بدلاً من السكر المكرر .

Advertisements