فوائد الحنطة السوداء ١٠ تأثيرات وقيمة غذائية مدهشة

فوائد الحنطة السوداء

فوائد الحنطة السوداء تجعلك تحرص على استخدامها بشكل مستمر . الحنطة السوداء هي نوع من أنواع الحبوب الكاملة ذات القيمة الغذائية العالية، و التي يعتبرها البعض واحدها من الأطعمة فائقة الجودة ” Superfood  “. تعتبر الحنطة السوداء مصدر جيد للبروتين و الألياف و الطاقة، كما أنها لا تحتوي على الجلوتين و هذا يجعل منها خيار رائع للأشخاص الذين يعانون من مرض الإضطرابات الهضمية أو عدم تحمل الجلوتين، و لذلك فهي تعتبر بديل غذائي ممتاز.

الحنطة السوداء هي عبارة عن بذور تشبه الحبوب تنمو في جميع أنحاء الولايات المتحدة الأمريكية،كما تسمى بالحبوب الكاذبة، و ذلك لأنها تشترك مع الحبوب في العديد من الخصائص المتماثلة، و لكنها في الأساس لا تأتي من العشب مثل معظم الحبوب الأخرى. و هي تشبه الكينوا في هذا الأمر، و التي تعتبر أحد الحبوب الكاذبة أيضاً.

ما هي القمية الغذائية في حنطة السوداء

يحتوي الكوب الواحد من الحنطة السوداء ” 168 جرام ” على العديد من العناصر الغذائية و التي تشمل :

  • 68 جرام من البروتين.
  • 04 جرام من الدهون.
  • 5 جرام من الكربوهيدرات.
  • 5 جرام من الألياف.
  • 148 ملليجرام من البوتاسيوم.
  • 118 ملليجرام من الفوسفور.
  • 86 ملليجرام من المغنيسيوم.
  • 12 ملليجرام من الكالسيوم.
  • 34 ملليجرام من الحديد.

و بالإضافة لذلك، فإنها تحتوي على العديد من الفيتامينات مثل الثيامين، الريبوفلافين، النياسين، حمض الفوليك، فيتامين ب6 .

فوائد الحنطة السوداء

تقدم الحنطة السوداء العديد من الفوائد الصحية للجسم و التي تشمل ما يلي :

1- تعزز صحة القلب

الحنطة السوداء هي أحد الحبوب الكاملة، و التي تعتبر مفيدة للغاية لصحة القلب. كما توصي جمعية القلب الأمريكية بأن تكون نصف الحبوب على الأقل في النظام الغذائي للشخص من الحبوب الكاملة، حيث تحتوي الحبوب الكاملة على عناصر غذائية مفيدة لصحة القلب مثل الألياف و النياسين.

و تشير إحدى الدراسات المرجعية التي أجريت عام 2015 ، إلى أن الأنظمة الغذائية التي تحتوي على نسبة أعلى من الأطعمة المصنوعة من الحبوب الكاملة ترتبط إرتباط وثيق بإنخفاض خطر الإصابة بأمراض القلب. كما تؤكد الدراسة أم الحنطة السوداء كان لها تأثير رائع على خفض ضغط الدم، مما يؤدي إلى تعزيز صحة القلب أيضاً.

الحنطة السوداء تحتوي على كمية كبيرة من الألياف، كما تساعد على تحسين مستويات الكوليسترول في الدم، و التي بدورها تقلل من مخاطر الإصابة بأمراض القلب و السكري و السكتة الدماغية و السمنة.

2- تحسن عملية الهضم

فوائد الحنطة السوداء رائعة للجهاز الهضمي فهي غنية بالألياف، و هي نوع من الكربوهيدرات النباتية التي لا يستطيع الجسم تكسيرها أثناء الهضم. و تدعم الألياف الأمعاء في هضم الطعام بكفاءة، و تساعد الطعام في التحرك عبر الجهاز الهضمي.

3- تساعد على التحكم في الوزن

تعتبر الحنطة السوداء أحد الأطعمة التي تساعدك على التحكم في وزنك بشكل جيد. و تزيد الحنطة السوداء من الشعور بالشبع، و ذلك لأنها تحتوي على كمية كبيرة من الألياف الغذائية، و هذا لا يجعلك تشعر بالجوع لفترات أطول و تقلل من كمية الطعام و عدد السعرات الحرارية التي تتناولها خلال اليوم.

4- مصدر رائع للبروتين

إذا كنت تبحث عن البروتين من مصدر نباتي، فالحنطة السوداء تعتبر أحد أفضل الأطعمة النباتية التي تحتوي على بروتينات عالية الجودة، و هذا يعني أنها تحتوي على جميع الأحماض الأمينية الأساسية الثمانية، بما في ذلك الليسين. و تعتبر البروتينات عالية الجودة هامة للغاية للجسم، حيث تلعب دوراً حيوياً في العديد من وظائف الجسم.

و بالإضافة لذلك، فإن الدراسات تؤكد أن تناول الأطعمة الغنية بالبروتينات قد يساعدك أيضًا في عملية فقدان الوزن، حيث أنه يجعلك تشعر بالشبع لفترات أطول، ولا يقدم لجسمك الكثير من السعرات الحرارية.

فوائد الحنطة السوداء

فوائد الحنطة السوداء

5- تساعد في التحكم في مرض السكري

الأشخاص المصابون بمرض السكري يمكنهم الإعتماد على الحنطة السوداء لمساعدتهم على التحكم في مرض السكري. و تحتوي الحنطة السوداء على مركب الأينوسيتول، و هو مركب يقلل من نسبة السكر في الدم بشكل طبيعي. و بالإضافة لذلك، فإنها غنية بالألياف و التي تقلل أيضاً من نسبة السكر في الدم.

6- تقوي جهاز المناعة

تحتوي الحنطة السوداء على مضادات الأكسدة مثل التوكوفيرول و حمض الفينول و السلينيوم و الفلافونويدات و التي تعتبر مفيدة للغاية في التخلص من الجذور الحرة. كما أنها تعزز نشاط الجهاز المناعي في الجسم و تقلل من فرص الإصابة بالعدوى.

7- تقلل من فرص الإصابة بحصوات المراراة

بسبب محتواها الكبير من الألياف غير القابلة للذوبان ، فإن الحنطة السوداء تقلل من فرص الإصابة بحصوات المرارة ، و ذلك بفضل تقليل وقت عبور الطعام عبر الجهاز الهضمي، كما أنها تقلل من الحاجة إلى إفراز المزيد من العصارة الصفراوية.

8- تحسن صحة العظام

من أهم فوائد الحنطة السوداء إنها غنية بالزنك و السيلينيوم، و كلاهما من المعادن الأساسية التي يحتاجها الجسم للحفاظ على صحة العظام و تقوية الأسنان و الأظافر أيضاً.

كيف تقوم بتحضير الحنطة السوداء ؟

للحصول على فوائد الحنطة السوداء تعلم كيف تحضرها بشكل سليم . أن الحنطة السوداء لها نكهة تشبه نكهة الجوز، و التي قد يجدها بعض الناس مرة بعض الشيء. و لذلك فإن أبسط طريقة لتحضير الحنطة السوداء هي طهيها كحبوب ساخنة.

ستحتاج إلى نقع الحبوب طوال الليل في الماء، ثم طهيها على نار عالية لبضع دقائق. يمكنك أيضاً تحسين مذاق هذه الحبوب عن طريق إضافة بعض الحليب و القليل من القرفة.

يمكنك أيضاً إستخدام دقيق الحنطة السوداء بدلاً من الدقيق التقليدي المعتاد. فقط يجب أن تلاحظ أن الكميات قد تتغير، حيث أن المحتوى العالي من الألياف الموجود في الحنطة السوداء يمكن أن يجعل المخبوزات جافة أكثر.

الحنطة السوداء هي أحد أنواع الحبوب الكاملة و التي تقدم العديد من الفوائد الصحية للجسم بشكل عام، و يمكنك تناولها بعد إضافة الحليب الساخن إليها، أو إضافتها للحساء أو السلطات، أو حتى الإعتماد على دقيق الحنطة السوداء بدلاً من الدقيق المعتاد و ذلك للحصول على فوائدها العديدة للجسم.