عمل مرطب للعين بزبدة الشيا والنتيجه أكثر من مدهشه

عمل مرطب للعين

عمل مرطب للعين بنفسك وبمكونات طبيعية والنتيجة ستجعلك تستغنى عن مرطب العين التجميلي باهظ الثمن . جلد العين هو من أكثر المناطق التي تتأثر بظهور التجاعيد . لأن الجلد حول العينين هو أرق جلد في الجسم  وأكثر عرضة للجفاف كما أنه يتحرك باستمرار حيث أننا نرمش حوالي 10000 مرة كل يوم. لذلك فهو أول مكان في الجلد تظهر عليه علامات الشيخوخة وتقدم العمر .

كما يقل إنتاج الكولاجين في الجلد مع تقدم العمر مما يؤدي إلي زيادة عدد التجاعيد والخطوط الدقيقة في الجلد حول العين. لذلك تطلب منطقة العينين عناية خاصة للحفاظ عليها وعلي جمالها .وتوجد العديد من الكريمات المتوفرة في المتاجر التي تعمل علي ترطيب جلد حول العينين ولكن تحتوي هذة الكريمات علي مواد كيميائية سامة تضر بالبشرة . لذلك من الأفضل تطبيق الوصفات الطبيعية للعناية بالجلد حول العينين وترطيبه .

وفي هذا المقال نشرح لكم أهم المكونات الطبيعية وفوائدها في عمل كريم مرطب للعين وخاصة زبدة الشيا  والزيوت الأساسية وطريقة عمل الكريم أيضاً .

كريم مرطب العين بزبدة الشيا و الزيوت الأساسية :

هذا الكريم الرائع مكون من زبدة الشيا وبعض أنواع الزيوت الأساسية والتي تعمل جميعاً للحفاظ علي صحة وترطيب الجلد حول العين .

زبدة الشيا :

زبدة الشيا من أهم المكونات الطبيعية الهامة في عمل كريم مرطب للعين للجلد والبشرة ويطلق عليها ” غذاء البشرة الرائع ” ويتم استخراجها من ثمار شجرة الشيا. وهي تحتوي علي كميات كبيرة من فيتامينات ( أ) و ( هـــ) ، كما أنها تحمي الجلد من الأشعة الفوق بنفسجية الضارة للشمس .وتمد زبدة الشيا الجلد بالأحماض الدهنية الأساسية والتغذية للبشرة الضرورية لإنتاج الكولاجين . كما تحتوي زبدة الشيا علي حمض اللينوليك الدهني الذي يعمل علي حماية البشرة وتغذيتها لمنع الجفاف .كما أن تركيزاتها العالية من الفيتامينات والأحماض الدهنية تجعلها علاجاً مميزاً للبشرة الجافة مع الحفاظ علي التغذية و الترطيب وتقليل الالتهاب أيضاً. حيث أثبتت إحدي الدراسات أن حمض السيناميك الذي يوجد في زبدة الشيا والمركبات الطبيعية الأخري. تحتوي علي خصائص مضادة للالتهابات التي تقلل من التهاب الجلد .

Advertisements

هلام نبات الصبار :

لقد تم استخدام هلام نبات الصبار منذ مئات السنين لترطيب وتغذية وحماية البشرة .يتم استخراج الهلام الطازج مباشرة من أوراق نبات الصبار ويحتوي علي 18 نوع من الأحماض الأمينية التي تعمل معاً لتهدئة وترطيب البشرة الجافة . كما أن هلام الصبار مفيد جداً في علاج ومنع ظهور التجاعيد والجفاف وذلك بفضل محتواه العالي من الفيتامينات والمعادن الأساسية. وهي فيتامينات ( أ ، ج ، ب12 ، هـــ ) مع الزنك والكالسيوم والمغنسيوم والبروتينات والأحماض الأمينية التي تساعد في محاربة الجذور الحرة التي يُمكن أن تثسرع من علامات الشيخوخة وتقدم العمر مثل التجاعيد والخطوط الدقيقة . كما يساعد هلام الصبار علي إعادة الرطوبة إلي الجلد بسبب خصائصة الطبيعية المرطبة مما يجعل البشرة أكثر نعومة .كما تساعد خصائصة المضادة للالتهابات علي تقليل الانتفاخات تحت العين والهالات السوداء .

زيت جوز الهند الغير مكرر :

يحتوي زيت جوز الهند علي كميات كبيرة من الدهون الصحية التي توفر للجسم الطاقة اللازمة وتزيد من قدرة الجسم علي محاربة الميكروبات . كما أنه يحتوي علي العديد من الفوائد الصحية المفيدة للجلد. الدهون المشبعة في الجسم هي عبارة عن أحماض دهنية متوسطة في السلسلة وعند تطبيقها علي البشرة تساعد علي الحفاظ علي الملمس الناعم للبشرة مع الحفاظ علي محتوي الرطوبة في نفس الوقت . كما يحتوي زيت جوز الهند علي زيت فيتامين ( هــ ) الذي يعمل علي إصلاح التآكل علي البشرة وحمايتها ومنع ظهور علامات الشيخوخة المبكرة مثل التجاعيد والخطوط الدقيقة .

زيت جوز الهند قادر علي اختراق الجلد بعمق أكثر من المنتجات التجارية باهظة الثمن التي يمكن شرائها من المتجر . ويرجع ذلك بسبب وزنه الجزيئي المنخفض وطريقه ارتباطه بالبروتينات .كما أن زيت جوز الهند مضاد طبيعي للجراثيم ، ومضاد للفطريات ، لذلك يستخدم زيت جوز الهند في علاج الكثير من الأمراض الجلدية مثل الجلد التأتبي .

زيت اللبان الأساسي :

يحتوي هذا الزيت علي خصائص طبيعية مضادة للالتهابات ومضادة للأكسدة وقابضة ومطهرة .وهو معروف بقدرته علي شفاء البقع العمرية كما أنه له فوائد أخري مثل زيادة المناعة ومكافحة السرطان والقضاء علي نزلات البرد . ويساعد زيت اللبان الاساسي علي حماية خلايا الجلد ويحفز نمو الخلايا الجديدة ويقلل من ظهور المسام الكبيرة . كما أنه يحتوي علي خصائص طبيعية مضادة للشيخوخة التي تقلل من التجاعيد .كما أنه يشد الجلد المترهل والانتفاخات تحت العين .

عمل مرطب للعين

عمل مرطب للعين

زيت الجوجبا :

زيت الجوجبا هو أحد أفضل الزيوت المضادة للشيخوخة ، حيث أنه يعمل علي الترطيب العميق للجلد . يحتوي زيت الجوجبا علي هيدرات دون ترك البشرة دهنية ، كما أنه غني بالعديد من العناصر الغذائية المفيدة مثل فيتامين (هــ ) وفيتامين ( ب) والكروم والزنك والنحاس.كما أنه يشبه إلي حد كبير الزهم وهو عبارة عن مادة زيتية تفرزها الغدد الدهنية في الجلد. ومع التقدم في العمر تنتج الغدد الدهنية القليل من الزهم ولهذا السبب تجف البشرة . وهذا يجعل زيت الجوجبا مفيد جداً لأنه يقوم بدور الزهم في الحفاظ علي رطوبة البشرة بشكل طبيعي . كما أن زيت الجوجبا مفيد للبشرة الدهنية وحب الشباب أيضاً حيث أنه قادر علي إزالة الزيت الزائد وتراكم الزيوت .

يرطب زيت الجوجبا البشرة عن طريق تكوين طبقة دهنية علي الجلد تحبس المياه أو تقلل من جفاف الجلد الناتج عن فقدان الماء في الطبقة العليا من الجلد . كما أنه يقلل من تقشر الجلد والبقع الخشنة وتهيج الجلد . وتساعد مضادات الأكسدة في الحد من الخطوط الدقيقة والتجاعيد وتبطئ من ظهور علامات الشيخوخة الطبيعية أيضاً .

زيت اللافندر الأساسي :

يعد زيت اللافندر واحداً من أفضل الزيوت الأساسية لعلاج الأمراض الجلدية. لأنه يساعد علي تحسين الخلايا داخل الجلد ، ويستحدم للأغراض العطرية أيضاً .

ترجع الفوائد الصحية والجمالية لزيت اللافندر إلي خصائصه الطبيعية المضادة للفطريات والمطهرة. التي تجعله فعال في علاج العديد من الحالات الجلدية من حب الشباب والصدفية إلي التجاعيد والإكزيما . كما أنه يسرع من التئام الجروح وحروق الشمس ، ويحتوي علي مضادات الأكسدة القوية التي تعمل علي محاربة الجذور الحرة ومنع الشيخوخة المبكرة .

زيت فيتامين (هـــ ) :

يعد زيت فيتامين هــ من العناصر الغذائية الأساسية ومضاد الأكسدة الذي له العديد من الفوائد علي الجلد خاصة عندما يقترن بمضادات الأكسدة الاخري .ويساعد علي منع ظهور التجاعيد من خلال زيادة إنتاج الكولاجين وهو أمر مهم لشد البشرة والمرونة .كما أنه يدعم نمو خلايا الجلد الجديدة ويسرع من تجديد الخلايا .

كريم مرطب للعين

كريم مرطب للعين

طريقة عمل مرطب للعين :

المكونات :

  • 62 جرام من زبدة الشيا .
  • 31 جرام من هلام الصبار النقي .
  • 31 جرام من زيت جوز الهند الغير مكرر .
  • 1 ملعقة صغيرة من زيت الجوجبا .
  • 5 قطرات من زيت اللبان الأساسي .
  • 5 قطرات من زيت اللافندر الأساسي .
  • نصف ملعقة صغيرة من زيت فيتامين هــ ( اكسر كبسولة من فيتامين هــ ، واعصر الزيت ) .

طريقة التحضير :

ضع بعناية زبدة الشيا وزيت جوز الهند المذاب وهلام الصبار وزيت الجوجبا في وعاء . واخفق المكونات معاً باستخدام مضرب ثم أضف الزيوت الأساسية ببطء واخلطها جيداً ثم اخفقها لمدة دقيقة أو دقيقتين بعد إضافة جميع المكونات . ثم خزن الخليط في حاوية زجاجية محكمة الغلق .

استخدام الكريم مرتين في اليوم مرة في الصباح ومرة في الليل .

 

 

Advertisements