ديكورات مطابخ للمساحات الصغيرة

ديكورات مطابخ للمساحات الصغيرة

ديكورات مطابخ للمساحات الصغيرة وكيفية استغلال المساحة بالشكل الأمثل هي محل اهتمام وبحث العديد من السيدات، خاصة ومع بدء انتشار الوحدات السكنية ذات المساحات الصغيرة، فما هي أهم الأفكار التي يمكنك اعتمادها في مطبخك إذا كان صغير المساحة وأهم الديكورات المناسبة للمطابخ الضيقة كل هذا سنتعرف عليه معًا فتابعي معنا.

افكار لترتيب المطابخ الصغيرة وديكورات مطابخ للمساحات الصغيرة

تقضي ربات المنزل معظم أوقاتهن داخل المطبخ من أجل تحضير الطعام والحلويات، بالإضافة إلى غسيل وترتيب الأواني بعد التحضير، لذا فهي بحاجة إلى مجموعة الأفكار التالية لترتيب مطبخها

ديكورات مطابخ للمساحات الصغيرة

استخدام الأرفف المعلقة على الحوائط

بالإضافة إلى كونها واحدة من قطع ديكورات مطابخ للمساحات الصغيرة والتي تضفي المزيد من الجمال والأناقة على مطبخك، إلا أنها ستساعدك في استغلال المساحات المهدرة أو الفارغة بشكل أمثل.

صور رفوف للمطبخ

حيث يمكنك وضع مجموعة من البرطمانات والعلب التي تحتاجين إليها بشكل مستمر، أو حتى أكواب وفناجين الشاي والقهوة بجانب بعض الديكورات البسيطة.

رفوف معلقة على الحائط

استغلال المنطقة الموجودة أسفل الحوض

تغفل العديد من السيدات عن هذه الفكرة الذهبية، فعلى الرغم من أنها تبدو صغيرة إلا أنك يمكنك حفظ الأدوات الخاصة بتنظيف المطبخ ومساحيق الغسيل والمنظفات بداخلها، حيث يمكنك الاستعانة بعمل رف أو أكثر على حسب الحاجة لترتيب مستلزماتك الخاصة بك من عبوات ومناشف وحتى الفرش والقفازات وغيرها من أدواتك الخاصة بالتنظيف.

طريقة الاستفادة من المساحة تحت الحوض

ديكورات مطابخ للمساحات الصغيرة

استغلال المساحة أسفل الحوض

تعبئة البقوليات داخل أواني حفظ

قد تتسبب الأكياس الخاصة بالبقوليات مثل الأرز والعدس والفول وغيرها في وجود نسبة من التكدس داخل الأدراج، كما أنها تكون أكثر عرضة في وصول الحشرات إليها، لذلك يمكن الاحتفاظ بكل نوع داخل برطمان أو إناء خاص بها لكي تتمكن ربة المنزل من الوصول إليه بشكل أفضل.

صور ديكورات مطابخ

عمل فواصل وتقسيمات داخل الأدراج

تقسيم الدرج إلى مجموعة من الأقسام سيساعدك على ترتيب أدوات المطبخ وسهولة الوصول إليها عند الحاجة دون الخلط بينهم وخلق شكل فوضوي مزعج.

ديكورات مطابخ

فعلى سبيل المثال يمكنك عمل فواصل بينية داخل الدرج الخاص بالملاعق والشوك والسكاكين، بحيث يتم عمل قسم خاص بكل مجموعة وترتيبهم على حسب الحجم أو الحاجة إلى الاستخدام المتكرر.

صور أدراج مطابخ عصرية

أدراج المطبخ

تجميع الأكياس داخل مكان محدد

يمكن طوي الأكياس وتطبيقها على شكل سمبوسك وتجميعها داخل أحد الأدراج أو الرفوف حتى لا تشغل مساحة كبيرة من المطبخ، كما أن هذه الخطوة تعمل على تجنب إحداث الفوضى نتيجة انتشار الأكياس في أنحاء المطبخ، بالإضافة إلى أنه يمكن ربة المنزل من الوصول إليها بسهولة.

أماكن لوضع الأكياس والبطمانات

رص وترتيب الأواني المتشابهة مع بعضها

من أفضل الطرق التي يتم اتباعها أثناء ترتيب المطابخ الصغيرة هي وضع الأواني والقدور المتشابهة مع بعضها البعض داخل درفة واحدة أو فوق رف واحد.

ديكورات مطابخ للمساحات الصغيرة

يتم ترتيب هذه الأواني فوق بعضها على أن يكون الأسفل هو الأكبر في الحجم والأعلى هو الأقل في الحجم، وبالنسبة للأغطية يمكن وضعها بجانب الأواني على رف من الاستانلس.

وضع رافعات فوق الأرفف لخلق مساحات إضافية

في الآونة الأخيرة وفي ظل انتشار ديكورات مطابخ للمساحات الصغيرة بدأت فكرة الرفوف الإضافية في الظهور كواحدة من الأفكار الجديدة والمميزة في استغلال المساحات الضيقة وإيجاد مساحات إضافية.

ديكورات مطابخ عصرية

حيث يتم عمل مجموعة من الحوامل المعدنية فوق كل رف لوضع ورص المزيد من الأواني أو الأطباق وحتى مستلزمات المطبخ من الأطعمة.

حوامل إضافية في المطبخ

الاعتماد على قطع الأثاث صغيرة الحجم

يحتاج المطبخ صغير المساحة إلى اختيار قطع الأثاث المناسبة لمساحته والبعد عن المغالاة في شراء الأواني والأطباق، حيث يمكنك اختيار فقط الأدوات التي تحتاجينها والتفكير بشكل عملي، حيث تسعى بعض الفتيات والسيدات إلى شراء الكثير من الأواني والأطباق مما يسبب ضيق في المساحة أكثر من اللازم.

صور مطابخ صغيرة الحجم

استخدام سلال التخزين أسفل الأرفف

لا تختلف هذه الفكرة كثيرًا عن فكرة الحوامل المعدنية، فهي تهدف أيضًا إلى استغلال المساحة بأفضل شكل ممكن، حيث يتم عمل مجموعة من السلال أسفل كل رف سواء كان داخليًا أو خارجيًا، بحيث يتم مجموعة من الأواني أو البرطمانات داخل كل سلة لسهولة الوصول إليها واستخدامها.

سلال تخزين للمطابخ

وضع البهارات والتوابل في مكان واحد

من المهم جدًا وضع الأشياء المتماثلة داخل المطبخ بجانب بعضها البعض داخل رف واحد، على أن يتم مراعاة قربها من اليد خاصة إذا كانت مهمة مثل البهارات والتوابل، حيث يمكن تعبئتها والاحتفاظ بها داخل برطمانات زجاجية ووضع لاصق على كل برطمان باسم البهارات الموجودة به.

ديكورات مطابخ

ديكورات مطابخ

ديكورات مطابخ للمساحات الصغيرة

بعد تناول مجموعة من أفضل الأفكار الخاصة باستغلال مساحات المطابخ، نطرح لكم الآن مجموعة من أشكال ديكورات مطابخ للمساحات الصغيرة، والتي يمكنكم توظيفها داخل تصميم المطبخ الخاص بكم

الطاولات و الكراسي القابلة للطي ديكورات مطابخ للمساحات الصغيرة

تساعدك الطاولات والكراسي وقطع الأثاث القابلة للطي والفرد عمومًا في توفير المساحة. كما يمكن احتوائها على بعض الرفوف الداخلية لوضع المجلات والكتب الخاصة بالطهي على سبيل المثال.

ديكورات مطابخ

طاولات قابلة للطي

طاولات صغيرة الحجم للمطبخ

الحوامل المعدنية أفضل ديكورات مطابخ للمساحات الصغيرة

تعد فكرة الحوامل المعدنية واحدة من أفضل الأفكار الخاصة بتصميم ديكورات مطابخ للمساحات الصغيرة أيضًا. حيث يتم عمل حامل معدني سواء فوق الحوض أو على أي حائط موجود في المطبخ. بحيث يتم وضع مجموعة الأدوات التي تستخدمها ربة المنزل بشكل مستمر مثل

  • ملاعق التقليب.
  • طاسات القلي والتحمير.
  • حوامل الأواني والقفازات.

حوامل معدنية

ديكورات مطابخ

حوامل معدنية

اختيار الألوان الفاتحة 

الاعتماد على اختيار الألوان الفاتحة سواء بالنسبة للحوائط والأسقف والأرضيات وكذلك بالنسبة لأثاث المطبخ يساعد على الشعور باتساع المساحة.

صور مطابخ

كما أثبتت الدراسات أن الألوان الفاتحة مثل الأبيض واللبني والبيج مريحة للعين وخاصة مع المساحات الضيقة.

ديكورات مطابخ للمساحات الصغيرة

إضاءة قوية لإظهار ديكورات مطابخ للمساحات الصغيرة

ديكورات مطابخ للمساحات الصغيرة

تعطي الإضاءة القوية داخل المطبخ إحساسًا باتساع المساحة، سواء كانت هذه الإضاءة

  • واحدة مركزية بشرط أن تكون قوية.
  • أو أنها تكون عبارة عن وحدات موزعة داخل المطبخ بشكل منتظم.

شاهد هنا .. تصاميم ركن القهوة في المنزل بالصور

تصميم إضاءة المطبخ

استغلال المساحة الموجود بجانب الثلاجة

يغفل العديد من الباحثين عن أشكال ديكورات مطابخ للمساحات الصغيرة عن هذه المنطقة من المطبخ. حيث يمكن وضع مجموعة من الرفوف الخشبية بجانب الثلاجة. على أن يتم وضع زجاجات الزيت أو برطمانات البهارات والصلصة أو المربى على هذه الرفوف.

صور لاستغلال المساحات الصغيرة

ديكورات مطابخ للمساحات الصغيرة

الرفوف متعددة الأحجام إحدى صور ديكورات مطابخ للمساحات الصغيرة

تتميز هذه الرفوف بأنها لا تشغل مساحة كبيرة. بالرغم من إمكانية احتوائها على العديد من الأواني وخاصة البلاستيكية وأواني التخزين الخاصة بالثلاجة.

رفوف المطبخ من ديكورات مطابخ للمساحات الصغيرة

استغلال رخامة المطبخ بشكل أمثل

من الممكن استخدام مجموعة من الحوامل المعدنية أو الخشبية لتعليق الأدوات التي تحتاجها ربة المنزل أو أفراد الأسرة بشكل يومي.

ديكورات مطابخ

رخامة المطبخ في ديكورات مطابخ للمساحات الصغيرة

كما يمكن عمل حامل خاص بأكواب الشاي والقهوة، وحامل خاص ببرطمانات البهارات. أما الحوامل فيمكن وضعها من الاستانلس أو البلاستيك لرص الأطباق صغيرة الحجم.

ديكورات مطابخ للمساحات الصغيرة

الاستفادة من الجوانب الخاصة بالمطبخ المفتوح

إذا كان المطبخ مفتوح أو على الطراز الأمريكي فإنكِ يمكنك استغلال جوانب البار بأفضل شكل ممكن. كما يمكن عمل مجموعة من الرفوف أو تعليق مجموعة من الحوامل ووضع أدوات المطبخ بداخلها.