البوتاسيوم العنصر الهام للجسم وأهم الأطعمة التي تحتوي عليه

البوتاسيوم
Advertisements

تتضمن فوائد البوتاسيوم الصحية أن يحمي الجسم من السكتة الدماغية وضغط الدم و إضطرابات القلب و مشاكل الكلي و القلق والتوتر و تقوية العضلات و التمثيل الغذائي و الجهاز العصبي و توازن الماء . و يعد البوتاسيوم هو ثالث المعادن الأكثر أهمية للجسم فهو عنصر قوي لتحسين الصحة العامة . ويجب أن لا نقلل من أهمية إضافة البوتاسيوم إلي نظامك الغذائي . وبالإضافة إلي أنه يلعب دور هام في صحة القلب و الدماغ و الكلي و أجهزة الجسم الأخري .

أعراض نقص البوتاسيوم :

مثله مثل بقية العناصر الغذائية الأخري عندما ينقص يُصاب الجسم بالتعب . وعند نقصه يؤدي إلي ظهور أعراض مثل التعب و الإرهاق و ضعف العضلات ، وعلامات أخري مثل زيادة ضربات القلب بصورة غير طبيعية و خفقان القلب و فقر الدم و الصداع الشديد . وقد يؤدي نقصه إلي إرتفاع ضغط الدم و ألم في الأمعاء و السكر وأثار جانبية خطيرة .

البوتاسيوم2

أطعمة تحتوي علي البوتاسيوم :

 ووفقاً لما نصح به الخبراء ، يجب أن يكون نظامك الغذائي متوازن وعلي كمية كافية منه  . ومن أهم مصادر الحصول علي البوتاسيوم الفواكه والخضروات والحمضيات و الحبوب الكاملة . ويمكنك الحصول علي كمية وافرة من البوتاسيوم من سمك السلمون و الدجاج والحليب كامل الدسم وعصائر الفاكهة الطازجة و اللوز و المكسرات و البطاطس و من أهم مصادره الأفوكادو و الموز و جوز الهند .

وفيما يلي المزيد من الأطعمة التي تحتوي علي البوتاسيوم :

  • البرتقال
  • الموز
  • السبانخ
  • اللوز
  • الطماطم
  • المشمش
  • الأناناس .

يحتاج الجسم إلي البوتاسيوم  :

  • للحفاظ علي نمو الجسم بصورة طبيعية .
  • حرق الكربوهيدرات .
  • تكوين البروتين .
  • نمو أنسجة العضلات .
  • الأداء السليم للقلب و الكلي .
  • الحفاظ علي خلايا الجسم رطبة .

وتظهر أعراض عند نقص البوتاسيوم في الجسم مثل :

  • الصداع الشديد .
  • وضعف العضلات .
  • زيادة ضربات القلب .
  • فقر الدم .
  • التعب
  • والإجهاد.
  • التهيج.

 

البوتاسيوم1

فوائد البوتاسيوم الصحية :

غالباً ما يمتلك البوتاسيوم العديد من الفوائد الصحية :

يساعد البوتاسيوم في علاج السكتة الدماغية :

يحافظ  علي أداء المخ بصورة طبيعية . حيث يسمح علي وصول الأوكسجين إلي الدماغ وبالتالي يحفز النشاط العصبي و زيادة الوظائف الإدراكية . ولعلك الأن تعرفت لماذا يطلق الناس علي الموز غذاء العقل وذلك لأنه يحتوي علي نسبة عالية من البوتاسيوم .

عند تناول كمية كافية منه يساعد في تحسين الأوعية الدموية وتدفق الدم بسرعة وبالتالي تعمل علي تقليل التعرض لتجلط الدم .

يعالج البوتاسيوم إنخفاض نسبة السكر في الدم :

يعالج  إنخفاض نسبة السكر في الدم والذي قد يسبب التعرق أو الصداع والضعف والعصبية الزائدة ويعالج كلوريد البوتاسيوم والصوديم هذه الحالات علي الفور . ولهذا السبب ينصح الأطباء مرضي السكر بالحفاظ علي تناول معدلات كافية منه لتنظيم الجلوكوز في الجسم .

يعالج البوتاسيوم أمراض العضلات :

يلعب دوراً هاماً في إنقباض العضلات، لذلك يحتاج الجسم للحصول علي كمية كافية منه لإسترخاء العضلات . وتقع معظم أيونات البوتاسيوم في خلايا العضلات .ويحافظ علي التحكم في ردود الفعل وذلك لأنه يحفز الإتصال العصبي لعضلات الدماغ.

يعالج البوتاسيوم التشنجات :

تحدث تقلصات العضلات نتيجة إنخفاض معدل البوتاسيوم في الدم وعادة ما يطلق عليها نقص البوتاسيوم في الدم.وإذا كنت تتناول ثمرة موز واحدة كل يوم يمكنك منع حدوث التشنجات وذلك لأن الموز غني به وبغض النظر عن فوائده الأخري .

يحافظ البوتاسيوم علي صحة العظام :

تمتد فوائده إلي تحسين صحة العظام . حيث ينه يحيد الأحماض المختلفة في جميع أجزاء الجسم . وفقاً لدراسة في مركز لينوس بأنه عند تناول الفواكه والخضروات التي تحتوي علي نسبة عالية من البوتاسيوم تعمل علي زيادة قوة العظام  وبقاؤها صحية لأطول فترة ممكنة .

فوائد البوتاسيوم لوظائف المخ :

يلعب دوراً هاماً في توصيل الكهرباء للدماغ وتؤثر بشكل كبير في وظائف المخ . وتحسن وظائف المخ مثل الذاكرة والتعلم. بالإضافة إلي علاج أمراض الصرع التي ترتبط بنقص البوتاسيوم . وبالتالي يلعب دوراً رئيسياً في الخلايا العصبية وتنظيم التيار الكهربي في جميع أنحاء الجسم .

البوتاسيوم وضغط الدم :

يعد البوتاسيوم عنصر أساسي وحيوي للحفاظ علي التوازن الطبيعي لضغط الدم وبالتالي فهو يحافظ علي الحياة .ويقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب وإرتفاع ضغط الدم . ومن أهم وظائف البوتاسيوم أنه يخفف ضغط الأوعية الدموية  وهي أحد الأسباب الرئيسية لإرتفاع ضغط الدم .

يعمل البوتاسيوم علي تقوية العضلات :

من أحد فوائد البوتاسيوم الأكثر أهمية أنه يساعد في النمو الصحي لأنسجة العضلات وإستخدام الطاقة في عملية التمثيل الغذائي وهو ما يضيف قوة للعضلات . وأيضاً يقوي عضلات القلب وهي عرضة للإصابة بالشلل بسب نقص البوتاسيوم في النظام الغذائي .

يحفز البوتاسيوم علي نمو الخلايا وتوفير الطاقة في عملية التمثيل الغذائي :

وهي من أحد الوظائف الحيوية له . ويمنع حدوث تقلصات العضلات ويساعدها أن تعمل بصورة صحية .

البوتاسيوم والتمثيل الغذائي :

يساعد في تحفيز عملية التمثيل الغذائي والعناصر الغذائية مثل الكربوهيدرات وبالتالي يساعد في إنتاج الطاقة التي يجتاجها الجسم عند الإستهلاك . وأظهرت الدراسات أيضاً أن البوتاسيوم جزء لا يتجزأ من تكوين البروتينات والتي لها تأثير في تجديد الأنسجة والخلايا وتوازن عملية التمثيل الغذائي عموماً .

يقلل البوتاسيوم من القلل والإجهاد :

يحتوي البوتاسيوم علي خصائص هامة للأشخاص الذين يعانوا إضطرابات عقلية مثل التوتر و الإجهاد ، فهو يعتبر مهدئ قوي . وبالتالي يضمن الأداء العقلي الجيد . قد يضر القلق والإجهاد بصحة الإنسان . لذلك إذا كنت تعاني من الإجهاد المزمن عند تناول البوتاسيوم ينظم هرمونات الجسم .وبما فيها هرمونات التوتر مثل الكورتيزول والأدرينالين والتي عند زيادتها تضر بصحة الإنسان .

يعالج البوتاسيوم مشاكل القلب والكلي :

يضمن لك البوتاسيوم بقاء القلب بصحة جيدة وكذلك الكلي . ويلعب دور أساسي في تنظيم وظائف التمثيل الغذائي والحفاظ علي صحة القلب . ويساعد البوتاسيوم الكلي في التخلص من السموم . ومع ذلك ، يُنصح بإستشارة الطبيب لتناول جرعات البوتاسيوم لأن الكميات الزائدة منه قد تضر بصحة الكلي .

يساعد البوتاسيوم في توازن المياه :

يلعب البوتاسيوم دوراً هاماً في توازن السوائل في الجسم . تحتاج بعض الخلايا إلي توازن المياه لكي تقوم بدورها بصورة مثالية وبالتالي يساعد البوتاسيوم هذه الخلايا في توازن المياه . ويحافظ توازن السوائل علي صحة جميع أجهزة الجسم . ويوصي العديد من خبراء التغذية بتناول الموز بعد أداء التمارين الرياضية وذلك لتقليل كمية المياه التي يحتاجها الجسم .

البوتاسيوم والسوائل التي تنحل بالكهرباء :

يساعد البوتاسيوم عموماً في تنظيم السوائل في الجسم و بالتالي يساعد في العديد من وظائف الجسم الهامة .وبالإضافة إلي ذلك يقوم بنقل الشحنات الكهربائية إلي جميع أجزاء الجسم بما فيها المخ والجهاز العصبي .

البوتاسيوم والجهاز العصبي :

ترتبط هذه الوظيفة بالوظيفة السابقة . فالبوتاسيوم يعمل علي تحسين كفاءة الإستجابات العصبية والتي تنقل الرسائل إلي جميع أنحاء الجسم . وهذا بدوره يساعد في تقلص العضلات وأداء مختلف الانشطة يومياً دون الشعور بالتعب .

Advertisements

يستخدم البوتاسيوم في علاج جفاف البشرة :

يرجع إصابة العديد من الأشخاص بجفاف البشرة بسبب نقص البوتاسيوم .حيث يحافظ علي بقاء الجلد رطب  داخلياً . لذلك لكي تعالج جفاف البشرة عليك البدء في تناول الفواكه والخضروات مثل الموز والبطاطا.

البوتاسيوم و  تساقط الشعر

هناك أسباب كثيرة وراء تساقط الشعر مثل الإجهاد و التلوث وما إلي ذلك وتوجد العديد من الأسباب التي لا يعرفها الإنسان . وإذا كنت تتناول الموز و اللوز يومياً ستلاحظ أن هناك إنخفاض في تساقط الشعر . ويمكنك تناول مكملات البوتاسيوم ولكن بعد مراجعة الطبيب أولاً .

يساعد البوتاسيوم في تجديد نمو خلايا الجلد :

وبصرف النظر عن أن البوتاسيوم يحافظ علي بقاء الخلايا رطبة فهو يدعم من نمو الخلايا الجديدة . إذا كانت بشرتك لا تنتج خلايا جديدة بقدر كافي ستبدو البشرة باهته وشاحبة وظهور عيوب البشرة مثل الندبات . ولكن بعد مرور الوقت ومع تناول البوتاسيوم تستطيع التخلص من هذه المشاكل .

يحافظ البوتاسيوم علي مستوي الحموضة في الجسم :

يتم إستخدام هيدروكسيد البوتاسيوم في الكثير من مستحضرات التجميل ومنتجات العناية بالبشرة . وذلك لأنه يوازن مستوي الحموضة في البشرة وترتطيب البشرة وبدلاً من إستخدامه في مستحضرات التجميل يمكنك إدراجه في نظامك الغذائي .

يساعد البوتاسيوم في نمو الشعر :

إذا كنت تعاني من بطئ معدل نمو الشعر ، وتبحث عن طريقة طبيعية لعلاج تلك المشكلة سيساعدك في علاج ذلك. يعاني الأشخاص الذين يتناولوا الملح بصورة زائدة من نقص البوتاسيوم والذي يساعد في نمو الخلايا بما فيها الشعر .

بعض النصائح :

عند زيادة معدلات البوتاسيوم قد يؤدي إلي الإصابة بالعديد من أمراض الكلي و أمراض القلب و الشلل و صعوبة التنفس والوخز في اليدين والقدمين وزيادة ضربات القلب والغثيان . لذلك لا يفضل تناول كميات كبيرة من البوتاسيوم بدون إستشارة الطبيب .

Advertisements