احذر الاجهاد النرجسي يُصيبك بعد التعامل مع الشخصية النرجسية

الاجهاد النرجسي

إن الاجهاد النرجسي هو عبارة عن اضطراب يصيب الشخص بعد تعامله عن قرب مع شخص مصاب بمرض النرجسيه فالعيش مع شخص نرجسى قد يكون شاق جدا ، فالشخص النرجسي يميل الى التلاعب و الخداع فهم يلغون الاشخاص القريبين منهم ويتجاهلون مشاعرهم . وبعد الابتعاد عن الشخص النرجسي فإن الفرد قد يشعر بالعجز أو القلق او الغضب او الإكتئاب مثلما يحدث بعد تعرض المرء لأحداث صادمه .

علامات تسبب الاجهاد النرجسي :

يقول دانيلا بيرنوك ” ان التعرض للصدمه لهو شئ شخصى جدا لا يختفى واذا تم تجاهله فان الصرخات الصامته المحبوسه سوف تستمر مع الشخص المصاب .”

من علامات الاصابه باضطراب ما بعد الاجهاد النرجسي :

صور من ذكريات الماضى :

ان المصاب باضطراب ما بعد الاجهاد النرجسي قد تاتيه ذكريات وومضات من الوقت الذى تعايشه مع الشخص النرجسى ويمكن ان يحدث هذا لأى سبب . فهناك ما يدعى المحفزات وهى التى تكون سبب فى حدوث استرجاع تلك الذكريات فى اى وقت .

ووفقا للكليه الملكيه للاطباء النفسيين فانك قد تجد نفسك تعيش أحداث الماضى مجددا ويمكن ان يحدث هذا من خلال الاحداث التى تتذكرها فى اليوم او من خلال الكوابيس التى تراودك، وتكون تلك الذكريات واقعيه لدرجه انك ستشعر بانك تعيش نفس التجربه مره اخرى وتلك المحفزات قد تكون بسبب رائحه معينه او مكان وسلوك معين او حتى اصوات او كلمات معينه .

وقد يجد الكثير من المصابين بإضطراب ما بعد الاجهاد النرجسي صعوبه فى التعامل مع مشاعر الاخرين حيث انه اذا ثار شخص ما غضبا فقد يثير ذلك ذكريات لديهم من فترة العيش مع الشخص النرجسي ،  وكذلك فانهم قد يصابوا ببارانويا نتيجه لتلاعب الشخص النرجسي بهم فلا يستطيعون تمييز ما اذا كان من حولهم يتلاعب بهم او لا .

التجنب :

يتجنب الشخص المصاب بذلك المرض العديد من الاشياء مثل الاشخاص او الأماكن او الأنشطه او المشاعر فالشخص النرجسي يتحكم بضحاياه من خلال التلاعب و الغضب لابقائهم تحت سيطرته .

وفى معظم الاوقات فان الضحيه سوف يتجنب الاشياء التى تذكره بالشخص النرجسى او الاشياء التى لم يكن مسموح له بها عندما كان متواجد تحت سيطره ذلك الشخص .

وهم غالبا ما يبتعدون عن مشاعرهم ويعتقدون انها اصحبت مدمره لانهم اجبروا انفسهم على عدم الشعور بشئ حتى يستطيعوا التعايش مع الشخص النرجسي  .

صعوبه العوده الى الحياه الطبيعيه :

إن واحد من أكبر اعراض صدمه ما بعد الاجهاد النرجسي هى صعوبه العوده الى الحياه الطبيعيه وممارسة حياتهم يوما بيوم .

فقد يصابوا بالبارانويا او نوبات الهلع او الاكتئاب وهم غالبا ما يضطروا إلى تعلم كيفية التاقلم مع الحياه اليوميه من جديد .

ولكن وفقا لمايو كلينك فان الاشخاص الذين بمرون باحداث صادمه قد يجدوا صعوبه فى التاقلم فى البدايه ولكن مع مرور الوقت و الاهتمام بالنفس سوف يبداوا فى التحسن .

كيفيه مساعدة شخص مصاب بمرض اضطراب ما بعد الاجهاد النرجسى :

ان معرفة الاعراض تفيد فى معرفة افضل طريقه للتعامل مع الشخص الناجي ومساعدته وهذه بعض الطرق التى تستطيع مساعدتهم من خلالها :

الاستماع :

يود الضحيه دائما ان يحكى الحقيقه كما يتذكرها هو فاستمع له ووافق على مايقوله ولا تقاطعه وحاول تكرار مايقول حتى يتاكد انك فهمت وانهى المحادثه اذا احتد النقاش .

ايد مشاعرهم :

ان مشاعر الضحيه تكون كثيره ولكن مايهم هو انه يشعر بشئ سواء جيد او سئ حيث ان تلك المشاعر مهمه جدا للضحيه .

فاذا وجدت انه يشعر بالغضب او الجرح او الخوف استمع اليه وايد مشاعره حتى اذا كانت تلك المشاعر غير ملائمه للموقف فهو يتعلم كيفية استخدام مشاعره من جديد .

ادعمهم :

ان الاشخاص الذين يبتعدون عن علاقه مع شخص نرجسي فانهم يقومون ببناء نظام الدعم لهم من البدايه،  فيمكنك ان تقوم بتشجيعهم وحثهم على اعاده التواصل مع العالم والناس من حولهم ولكن لا تضغط عليهم كثيرا حتى لا يقاوموا فقط اوعدهم انك ستكون موجود من اجلهم .

إن وجودك بجانبهم يعنى لهم اكثر مما تتصور حيث انه فى بعض الاحيان كل مايحتاجونه هو التاكد من وجود شخص بجانبهم حينما تصبح الامور قاسيه .