أفضل أنواع القلاية الهوائية في الأسواق وكل ماتريد معرفته قبل شرائها

أنواع القلاية الهوائية

أنواع القلاية الهوائية عديدة في الأسواق ومن الضروري معرفة النوع الأفضل في الاستعمال وفي الجودة كذلك . فهل تمنيت دائمًا أن تحضرِ البطاطس المقلية بطريقة صحية؟ حسنًا ، الأن ومع ظهور المقلاة الهوائية فإن يمكنك الحصول على جميع الأطعمة بطريقة صحية وخاليه من الدهون والزيوت، حتى لا يتسبب في زيادة الوزن. الأهم من ذلك أن المقلاة الهوائية تعمل تماما مثل القلي العادي ولكن بزيت لتمنحك نفس القرمشة للأطعمة المقلية. فإذا كنت ترغب في إقتناء مقلاة هوائية حديثة وترغب في معرفة أفضل الأنواع، فإنه في هذا المقالة سوف نقدم لكم أفضل أنواع مقلاة هوائية في الأسواق بكل تفاصيلها أسعارها ومميزاتها.

ماهي القلاية الهوائية؟ كيف تعمل؟

 

تحضر المقلاة الهوائية الطعام عن طريق الاستفادة من آلية الحمل الحراري حيث تقوم مروحة ميكانيكية بتدوير الهواء الساخن حول الطعام. هذا أيضًا يحضر الطعام بسرعة عالية وينتج أيضًا طبقة مقرمشة بزيت أقل أو بدون أي زيت على الإطلاق على حسب نوع المقلاة وطريقة استخدامها. علاوة على ذلك يتميز هذا الطعام المقلي الناتج من المقلاة بأن له نفس المذاق وكذلك مظهر الأطعمة المقلية. ولأنه يتم استخدام الهواء الساخن فقط في القلي، فلا تقلق من الطعام المحضر بهذه الطريقة لانه سيكون أكثر صحة.

أيضًا ، تحتاج فقط إلى 10٪ من الزيت أثناء قلي شيء ما في المقلاة الهوائية من كمية الزيت التي قد كنت تستخدمها في القلي العادي. في الواقع في بعض الأنواع ليس هناك حاجة للزيت على الإطلاق.

تكنولوجيا الهواء السريع ( Rapid Air Technology ) هي تقنية مسجلة كعلامة تجارية. وتشكل هذه التقنية مقدمة عمل المقالي الهوائية. حيث انه أثناء الطهي أو القلي تشع حجرة الطهي بالمقلاة الهوائية الحرارة من عنصر التسخين بالقرب من الطعام. لذلك فإنه يؤدي إلى طهي الطعام وقليه بالفعال.

الفرق بين بطاطس التحمير وبطاطس الطبخ لتعرفين كيفية التميز بينهما

Advertisements

فوائد القلاية الهوائية :

1.سهولة في الاستخدام وتحضير الطعام بشكل سريع:

المقلاة الهوائية هي بديل فعال وسريع للطهي مقارنة بأجهزة المطبخ الأخرى. بالإضافة إلى قلي الطعام فهي أيضًا رائعة في تحميص الخبز والشوي. علاوة على ذلك تقوم بإعداد وجبات الطعام المقلية في غضون بضع دقائق. حيث انها تعمل بشكل أسرع من الأفران أيضًا. علاوة على ذلك ، ليس عليك أن تكون لديك خبرة في استخدام الأجهزة الإلكترونية أو أن تكون خبيرًا في الطهي، كل ما عليك فعله هو وضع طعامك في سلة المقلاة. بعد ذلك ضع السلة في المقلاة، ثم اضغط على الأزرار حسب تعليمات الجهاز وانتظر حتى ينضج الطعام.

2.تحضير طعام أكثر صحة مقارنة بالقلي العادي:

نظرًا لأن أفضل مقلاة هوائية تستخدم القليل جدًا من الزيت أو لا تستخدم الزيت على الإطلاق، فهو جهاز صحي. وتعتبر المقلاة الهوائية دائمًا أكثر صحة مقارنةً بالقلي العميق وهذا هو سبب وجود عدد أقل من المشكلات الصحية في من يستخدمها، حيث أنها تحضر الطعام منخفضه الدهون وسعرات حرارية أقل.

3.أكثر أمانًا مقارنة بالقلي العميق:

تأتي معظم المقالي الهوائية مزودة بخاصية الإغلاق التلقائي، لذا لا تقلق إذا تركتها عن طريق الخطأ أو في عجلة للاستعداد للعمل. ستقوم هذه الميزة بإيقاف تشغيله تلقائيًا، وهذا بدوره يتجنب حرائق المطبخ. أيضًا لا توجد بقع زيت لذلك لا داعي للقلق.

الآن بعد أن عرفت أن المقالي الهوائية تحتاج إلى زيت أقل وأحيانًا لا تحتاج إلى زيت على الإطلاق. لذلك فهي توفر عليك مجهود التنظيف. نظرًا لأن المقلاة الهوائية مغلقة ، فلا داعي للقلق بشأن أي انسكاب. بالإضافة إلى ذلك فإن النظام بأكمله غير لاصق وسلة القلي سهلة التنظيف في غسالة الأطباق. لذلك كل هذا يؤدي إلى مطبخ أنظف وخالي من الفوضى.

عوامل مهمة يجب مراعاتها في القلاية الهوائي:

1.ضبط درجة الحرارة المختلفة:

من الأفضل استخدام المقلاة الهوائية الرقمية حيث تحتوي على مجموعة كبيرة من مستويات درجات الحرارة. وهذا بدوره يساعد في استيعاب كل أنواع الطعام. كذلك من الأفضل شراء مقلاة هوائية بأقصى درجات حرارة، ولا تشتري نوع ترتفع درجة حرارته إلى أجل غير مسمى.

2.الحجم:

يعتمد ذلك على حجم عائلتك والمساحة المتوفرة في طاولة المطبخ حيث تختلف سعة سلة الطعام. والقلايات الهوائية متوفرة بأحجام مختلفة. زفي هذه المقالة سوف نتعرف على أفضل أنواع مقلاة هوائية في الأسواق مناسبة للعائلات الكبيرة لطهي كميات كبيرة من الطعام.

3.الموقت:

يعد المؤقت أمرًا رائعًا وأود أن أقول أنه ميزة لا غنى عنها لأنه يجعل الجهاز أكثر أمانًا في الاستخدام. لذلك لا داعي للقلق بشأن حرق الطعام لأن وجود الموقت يعتبر من أفضل الميزات. علاوة على ذلك يتميز نظام التحكم بشاشة عرض واضحة ليس مفيدًا فقط ولكنه يساعد أيضًا في ضبط الوقت.

4.سهل التنظيف:

على عكس المقلاة ، فإن المقالي الهوائية مغلقة لذلك لا يوجد خطر من أي تناثر. علاوة على ذلك ، فإن سلة القلي سهلة التنظيف في غسالة الأطباق. علاوة على ذلك فإن النظام بأكمله غير لاصق مما يجعل التنظيف سهل مما يساعد على توفر وقتك الثمين، وأيضًا جهد التنظيف.

أفضل أنواع مقلاة هوائية في الأسواق بكل تفاصيلها :

1.القلاية الهوائية فيليبس  ( Philips Air Fryer ):
رقم الموديل: HD9220

القلاية الهوائية فيليبس  ( Philips Air Fryer ): رقم الموديل: HD9220

خصائص القلاية الهوائية من فيليبس:

  1. تقنية الهواء السريع: تتيح لك عملية القلي في المقلاة الهوائية مثل القلاية التقليدية ولكن بهواء أقل أو بدون هواء ولا تترك أي رائحة مقارنة بالمقلاة التقليدية. حيث يتم توزيع الهواء الساخن السريع للسماح له بالخبز أو القلي أو التحميص أو الشواء مما يمنحك وجبات خفيفة لذيذة وصحية في وقت قصير.
  2. وصفات أكثر صحة: حيث تضمن لك مقلاة Viva من Philips وجود دهون أقل بنسبة 80٪ في طعامك مقارنة بالقلي التقليدي.
  3. آمنة للغسل في غسالة الأطباق: حيث ان الملحقات مثل سلة الطعام والدرج غير اللاصق آمن للغسل في غسالة الأطباق، وبالتالي لا داعي للقلق بشأن عملية التنظيف.
  4. تصميم أنيق: يناسب طرازه الأنيق أي مطبخ، كذلك يزن 159 جرامًا وهو خفيف الوزن للغاية، وذو سعة 800 جرام من الطعام وهي كميه جيدة.
  5. مؤقت مدمج: حيث هذا يسمح بضبط الجهاز للطهي المسبق، وله أيضًا ميزة الطهي لمدة 30 دقيقة. وبمجرد أن يصبح الطعام جاهزًا يشير الجهاز بأنه جاهز للتقديم. كما يسمح بضبط درجات الحرارة حسب الحاجة بحد أقصى 200 درجة.
  6. مرفق معه كتيب للوصفات الدولية: حيث يعطيك خيارات سهلة وسريعة وصحية للوجبات الخفيفة التي طورها خبراء الطهي من جميع أنحاء العالم بما في ذلك جميع المأكولات.

السعر:

  • السعودية: 443 ريال
  • الامارات: 440 درهم
  • مصر: 2500 جنية

2. القلاية الهوائية بلاك اند ديكر ديجيتال ( Black & Decker Digital Aerofry ):
رقم الموديل: AF400-B5

القلاية الهوائية بلاك اند ديكر ديجيتال ( Black & Decker Digital Aerofry ): رقم الموديل: AF400-B5

هذا النوع من المقلاة الهوائية هو من أفضل أنواع مقلاة هوائية في الأسواق وذلك لما يتميز به من مميزات يوف نتعرف عليها معا.

خصائص القلاية الهوائية من بلاك اند ديكر:

  1. خالي من البيسوفينول (BPA): هو مركب كيميائي يتفاعل مع الطعام من وعاء الطعام في القلاية، ويمكن أن يسبب مشاكل صحية خطيرة. لذلك عند شراء أي قلاية عليك ان تتاكد انها خالية من هذه المادة.
  2. تقنية الهواء السريع: تقوم بتسخين جميع أنواع الطعام من خلال تدوير الهواء الساخن مما يجعل من الممكن خبز وقلي وتسخين وشواء وتحميص جميع الأطعمة بسهولة، ويمكن ان تختار درجة الحرارة من 80 الى 200 درجة.
  3. سعة كبيرة: حيث يستوعب حوالي 4 لترات من الكمية الإجمالية للطعام وسلة الطعام بسعة 1.2 كجم تقريبًا وهذا أمر مفيد للعائلات الكبيرة.
  4. التحكم في درجة الحرارة المتغيرة: حيث يمكن ضبط درجة الحرارة المناسبة لنوع الطعام من خلال آلية التحكم في درجة الحرارة مع اللمس الرقمي.
  5. بروده الملمس: حيث يمكن لمس وعاء الطعام بسبب الخراطيم الباردة الملمس في المقبض دون أن تحترق يديك، نتيجة لذلك فهو مناسب جدا للاستخدام دون خوف من الاحتراق.

السعر:

  • السعودية: 380 ريال.
  • الامارات: 300 درهم
  • مصر: 2500 جنية.

3. قلاية تيفال الهوائية ( Tefal Air Fryer ):
رقم الموديل: FX100028

قلاية تيفال الهوائية ( Tefal Air Fryer ): رقم الموديل: FX100028

خصائص القلاية الهوائية من تيفال:

Advertisements
  1. تقنية نبضات الهواء: حيث تتيح هذه التقنية قلي أي نوع من الأطعمة بدون زيت أو أقل كمية من الزيت، وهذا يعطي نتائج تمامًا مثل القلي التقليدي ولكن بطريقة صحية، علاوة على ذلك يقوم عنصر التسخين بتمرير هواء ساخن بسرعة فائقة تصل إلى 200 درجة.
  2. التحكم في درجة الحرارة والمؤقت: يتيح لك التحكم الرقمي وضبط درجة الحرارة ووقت القلي حسب حاجتك وفقًا لنوع الطعام الذي تريد طهيه.
  3. تحضير وجبات سريعة: في 15 دقيقة فقط يمكنك الحصول على بطاطس مقلية ومقرمشة وساخنة.
  4. السعة: حيث يمكن لوعاء الطعام استيعاب 800 جرام من الطعام أي ما يعادل 4 وجبات تكفي لعائلة صغيرة.

السعر:

  • السعودية: 550 ريال.
  • الامارات: 400 درهم.

4. قلاية فيليبس العائلية الهوائية ( Philips Avance ):
رقم الموديل: HD9650 / 94

قلاية فيليبس العائلية الهوائية ( Philips Avance ): رقم الموديل: HD9650 / 94

خصائص القلاية الهوائية من فيليبس:

  1. الحجم العائلي XXL: حيث انه يتميز أن وعاء الطعام بسعة كبيرة حيث يمكن ان يستوعب كمية 1.4 كجم من البطاطس، كذلك يمكن استيعاب دجاجة كاملة، نتيجة لذلك فهو مفيد للإستخدام لخدمه 6 أشخاص لانه بسعة 7 لتر فهو مفيد جدا للعائلات.
  2. وضع الحفاظ على السخونة: وهذه ميزة إضافية مقارنة بمقلاة فيلبس العادية، حيث يمكن الاحتفاظ بطعامك دافئًا حتى يتم تقديمه لمدة تصل إلى 30 دقيقة.
  3. إزالة الدهون: حيث يتميز بميزة خاصة تم تمكينها بواسطة تقنية Twin Turbo Star لإزالة الدهون الزائدة وفصل الدهون عن الطعام مما يجعلها صحية أكثر بقدر الإمكان، نتيجة لذلك يمكنك التخلص من 90٪ من الدهون من الطعام.
  4. التطبيق الذكي: حيث يمكنك تحميل تطبيق Philips Air Fryer على الهاتف للحصول على نصائح ووصفات للأطعمة التي يمكن طهيها في المقلاة الهوائية.
  5. العرض الرقمي: تتيح لك الشاشة الرقمية التي تعمل باللمس إمكانية ضبط درجات الحرارة وتوقيت القلي باستخدام 5 برامج طهي محددة مسبقًا.

السعر:

  • السعودية: 1000 ريال.
  • الامارات: 950 درهم.
  • مصر: 7000 جنية.

5. القلاية الهوائية كليكون  Clikon Air Fryer ):
رقم الموديل: CK2295

القلاية الهوائية كليكون  Clikon Air Fryer ): رقم الموديل: CK2295

خصائص القلاية الهوائية من كليكون:

  1. سعة صغيرة: حيث أنه يستوعب 2.5 لتر فقط من الطعام مما يجعله مثالي للأزواج حديثي الزواج أو العائلات الصغيرة التي تقدم وجبتين.
  2. سطح غير لاصق: حيث ان وعاء الطعام غير لاصق مما يتيح وضع الطعام وإزالته بسهولة دون الحاجة إلى القلق. ونتيجة لذلك يمكن تنظيفه بسهولة عن طريق المياه الجارية او في غسالة الاطباق.
  3. التحكم اليدوي: يتيح مقبض درجة الحرارة التحكم اليدوي لضبط درجات الحرارة حسب نوع الطعام.

السعر:

  • السعودية : 200 ريال.
  • الامارات: 200 درهم.

أسئلة وأجوبة عن القلاية الهوائية

ما الذي يمكن طهيه في المقلاة الهوائية؟

يمكنك تحضير وصفات طعام لا حصر لها في المقلاة الهوائية، والأهم من ذلك أنه يتم إستخدام أقل من ملعقة كبيرة من الزيت لطهي أكلات مثل الدجاج المقلي واللحم والأسماك والخضروات المجمدة والبطاطا المقلية.

كيف تعمل المقالي الهوائية؟

تعمل المقالي الهوائية مثل الفرن الكهربائي حيث تحتوي على مروحة وهي عنصر للتسخين، حيث تتحرك بشكل دائري وللتدفئة وهي عنصر لنفخ الهواء في حجرة الطهي بسرعات عالية أيضًا. وبالتالي فهي تعمل بشكل أفضل من الأفران.

هل المقلاة الهوائية قادرة على جعل الطعام المقلي مقرمشا؟

تجعل المقلاة الهوائية السطح الخارجي للمواد الغذائية أكثر قرمشة ولكن هذه الطريقة المستخدمة ليست للقلي. حيث أنه تعتبر أكثر انها خبز، لأننا نحتاج الى الكثير من الزيت لنطلق ان هذا الطعام مقلي.

هل من الصحي طهي وقلي الطعام في المقلاة الهوائية؟

تعطي المقلاة الهوائية ملمس وطعم الأطعمة المقلية، والأهم من ذلك انه يكون دون إستخدام الكثير من الزيت مثل القلي التقليدي. ووفقًا لبعض الشركات المصنعة فإن استخدام المقلاة الهوائية للطهي يمكن أن يخفض الدهون في الطعام بحوالي 75٪، نتيجة لذلك فهو بالفعل واحد من أفضل الطرق للحصول على طعام صحي وفقدان الوزن.

ما الزيت الذي تحتاجه للطبخ في المقلاة الهوائية؟

يمكن استخدام زيوت مثل عباد الشمس والكانولا والزيتون والفول السوداني وزيت جوز الهند في المقلاة الهوائية، حيث لا نحتاج منه سوى معلقة واحده او يمكن استخدام رشاش الزيت حيث يتم رش كمية قليله جدا من الزيت.

هل المقالي الهوائية تعتبر سبب للسرطان؟

في الواقع يمكن أن تقلل المقلاة الهوائية من فرصة الإصابة بالسرطان، فعند الطهي باستخدام المقلاة الهوائية فإنه يتم تقليل مادة الأكريلاميد التي قد يتم اكتسابها من القلي العادي في زيت غزير، وهذا المركب يسبب أنواع معينة من السرطان. مما يجعله سببًا آخر للتخلي عن القلي العميق والبدء في القلي في المقلاة الهوائية.

١٢ سبب تجعلك تستخدمين السمن في الطبخ

نصائح حول استخدام القلاية الهوائية بالشكل المناسب:

كمية الزيت لجعلها مقرمشة:

إذا أضفت بضع قطرات من الزيت على طعامك، يمكن أن يجعله مقرمشًا أكثر. ولكن ليس كل الأطعمة تحتاج إليه، حيث ان أطعمة مثل الأسماك والدجاج تفرز الزيوت الخاصة بها. وبالتالي يمكن الإستغناء عن كميه الزيت التي يمكن اضافتها، على عكس بعض الأطعمة منخفضة الدهون مثل البطاطس والخضروات فغنك تحنتاج الى اضافة القليل من الزيت للحصول على طبقة مقرمشة.

الحرص دائمًا على تسخين المقلاة الهوائية مسبقًا:

يضمن التسخين المسبق للمقلاة الهوائية طهي الطعام بشكل متساوي، وإذا لم يتم تسخينها مسبقا فإن الجزء الخارجي من الطعام يكون غير مطبوخ بشكل جيد، ويحدث هذا في الغالب عندما تكون هناك قطع أكبر من قطع. وإذا تم افتراض أن مقلاة الهواء الخاصة بك غير مجهزة بهذه الميزة فلا داعي للقلق لأن كل ما عليك فعله هو تشغيله وضبطه على درجة الحرارة التي تريدها لمدة ثلاث دقائق ثم ضع الطعام بداخله.

رش الزيت أثناء طهي الأطعمة الجافة:

في حالة قيامك بطهي أي مادة غذائية تحتوي على دقيق أو طبقات تغطيه فإنه عليك رش القليل من الزيت عندما تصل إلى منتصف عملية الطهي ليعطي للطعام قرمشة مثالية.

لا تضع الكثير من الطعام في المقلاة الهوائية:

إذا وضعت الكثير من الطعام في المقلاة الهوائية دون تباعد بينها بشكل مناسب، فإنه سيؤدي ذلك إلى طهي وتحمير غير متساويين. ولتجنب ذلك قم بشراء مقلاة هوائية أكبر، أو يمكنك الطهي على دفعات لحل هذه المشكلة.

دهن وعاء المقلاة الهوائية بالزيت:

تأكد من دهن وعاء المقلاة الهوائية ببعض الزيت أو الرذاذ لتجنب إلتصاق الطعام به بعد الطهي.

ضبط درجة الحرارة حسب صنف الطعام:

يحتاج المرء إلى الاهتمام بدرجة حرارة الطعام الذي يتم طهيه في المقلاة الهوائية، فقد يحتاج البعض إلى درجة حرارة أعلى قليلاً بينما قد تحتاج بعض الأطعمة إلى درجة حرارة أقل.

خطوات تنظيف وعاء القلاية الهوائية بسهولة:

  1. ترك المقلاة الهوائية تبرد تمامًا بمجرد الانتهاء من الطهي، ثم فصله.
  2. مسح الأجزاء الخارجية للمقلاة الهوائية باستخدام قطعة قماش مبللة.
  3. ثم قم بإزالة السلة / الدرج وغسله بصابون غسيل الأطباق والماء الدافئ.
  4. تحقق من أي أجزاء من المقلاة الهوائية آمنة للغسل في غسالة الأطباق وضعها في غسالة الأطباق مما يقلل المجهود.
  5. مسح الجزء الداخلي من المقلاة الهوائية باستخدام إسفنجة أو قطعة قماش بالماء الساخن.
  6. إذا كانت جزيئات الطعام عالقة في عنصر التسخين، استخدم الفرشاة لإزالتها بعناية.
  7. تأكد من تجفيف جميع الأجزاء تمامًا قبل إعادة تجميعها معًا.

اجعل المقلاة الهوائية تدوم لفترة أطول باتباع هذه الخطوات والحفاظ عليها نظيفة، ونتمنى أن تكونوا قد استفدتم من هذه المقالة حول افضل أنواع من المقلاة الهوائية، وإذا كان لديكم أي استفسار او سؤال يمكنكم تركه في التعليقات.

Advertisements