٩ أعراض تؤكد نقص فيتامين B6 بجسمك واهم مصادره للعلاج السريع

نقص فيتامين B6
Advertisements

نقص فيتامين B6 يضر الجسم والصحة ، فيتامين B6 والمعروف أيضاً باسم البيريدوكسين هو أحد فيتامينات ب المركبة ، ويحصل معظم الناس على الكمية الكافية من فيتامين B6 في نظامهم الغذائي . لكن إذا كنت تعاني من نقص في حمض الفوليك وفيتامين B12 فمن الممكن أنك تعاني من نقص فيتامين B6 ، ونقص فيتامين B6 أكثر شيوعاً لدى الأشخاص الذين يعانون من أمراض الكلى والكبد والجهاز الهضمي ، والأشخاص المدخنين والبدناء والسيدات الحوامل . فيدخل فيتامين B6 في أكثر من 150 تفاعل إنزيمي ، والتي تساعد الجسم على معالجة البروتينات والكربوهيدرات والدهون .كما أن فيتامين B6 له خصائص مضادة للأكسدة ومضادة للالتهابات وبالتالي يلعب دوراً هاماً في الحد من خطر الإصابة بالأمراض المزمنة مثل أمراض القلب والسرطان . لذلك يجب التأكد من حصولك على الكمية اليومية الموصي بها من فيتامين B6 ، ففي هذة المقالة سنوضح لكم الأعراض والعلامات الشائعة لنقص فيتامين B6 في الجسم .

الأعراض الشائعة لنقص فيتامين B6 في الجسم .

1– الطفح الجلدي :                                                                         

إن نقص مستويات فيتامينات B6 في الجسم هو أحد الأسباب الشائعة لظهور الطفح الجلدى المثير للحكة الذي يسمى التهاب الجلد الدهني  . ويمكن أن يظهر الطفح الجلدي على فروة الرأس والوجه والعنق وأعلى الصدر ، ويظهر الطفح الجلدي في صورة تورماً أو بقعاً بيضاء . ويرجع سبب نقص فيتامين B6 في حدوث الطفح الجلدي ، هو أن فيتامين B6 يساعد في تكوين الكولاجين اللازم للحفاظ على البشرة .

2– تشقق الشفاه :

من أكثر العلامات الشائعة لنقص فيتامين B6 هو احمرار وتقرح وتشقق الشفاه وتورم زوايا الفم . وقد تساعد الأطعمة الغنية بفيتامين B6 أو المكملات الغذائية لفيتامين B6 على التخفيف من هذة الأعراض وجعل الشفاه أكثر صحة .كما يجب أن تضع في اعتبارك أن نقص فيتامين B2 والفولات والحديد يُمكن أن يتسبب أيضاً في تشقق واحمرار الشفاه .

3– تغيرات في الحالة المزاجية :

يدخل فيتامين B6 في صنع العديد من الناقلات العصبية ، مثل السيروتونين وحمض جاما أمينوبوتريك ( GABA ) . ويساعد كل من السيروتونين و GABA في السيطرة على القلق والاكتئاب ومشاعر الألم . لذلك يؤثر نقص فيتامين B6 على الحالة المزاجية ويزيد من خطر الشعور بالاكتئاب والقلق والتهيج وزيادة الشعور بالألم .

4– الشعور بالتعب والارهاق :

يقوم فيتامين B6 بدور رئيسي في إنتاج الهيموجلوبين ، والهيموجلوبين هو البروتين الموجود في خلايا الدم الحمراء الذي يساعد على حمل الأكسجين والعناصر الغذائية إلى جميع أنحاء الجسم.وإذا لم تحصل خلايا الجسم على كمية كافية من الأكسجين نتيجة لقلة الهيموجلوبين . فإن هذة الحالة تعرف بفقر الدم والذي يجعلك تشعر بالتعب والإرهاق وقلة الطاقة في الجسم . لذلك نقص فيتامين B6 يجعلك تشعر بالتعب والإرهاق .

5– الشعور بألم وتنميل في اليدين والقدمين :

قد يسبب نقص فيتامين B6 في الجسم تلف الأعصاب الذي يسمى الاعتلال العصبي المحيطي . وقد تشمل الأعراض على الشعور بألم ووخز في الذراعين والساقين واليدين والقدمين . كما قد يؤدي تلف الأعصاب أيضاً إلى مشاكل في الحفاظ على التوازن وصعوبة في المشي . وقد تتحسن هذة الحالة والأعراض عند الحصول على الكمية اليومية الموصي بها من فيتامين B6 أو تناول المكملات الغذائية لفيتامين B6 .

أسباب وعلاج تنميل اليدين والقدمين .

6– النوبات والتشنجات :

فيتامين B6 من الفيتامينات اللازمة لصنع الناقل العصبي المهدئ GABA ، لذلك عند انخفاض مستوى فيتامين B6 لا ينتج الجسم كميات كافية من الناقل العصبي المهدئ . وقد يصبح المخ مفرطاً في التحفيز ، وقد تسبب النوبات ظهور أعراض مثل التشنجات العضلية ودوران العينين وتشنجات في الذراعين أو الساقين . كما أن نقص فيتامين B6 يسبب نوبات عند الأطفال حديثي الولادة  .

7– ارتفاع مستويات الهوموسيستين في الجسم :

الهوموسيستين هو منتج ثانوي ناتج عن هضم البروتين . ويمكن أن يؤدي نقص فيتامين B6 بالإضافة إلى نقص حمض الفوليك وفيتامين B12 إلى ارتفاع غير طبيعي في مستوى الهوموسيستين في الدم . حيث أن فيتامينات B ضرورية للمساعدة في معالجة الهوموسيستين .

وترتبط زيادة مستويات الهوموسيستين بالعديد من المشكلات الصحية مثل أمراض القلب والسكتة الدماغية ومرض الزهايمر .كما عندما يرتفع مستوى الهوموسيستين يمكن أن يتلف الأوعية الدموية والأعصاب .

8– ضعف الجهاز المناعي في الجسم :

قد يؤدي انخفاض مستوى فيتامين B6 إلى الحد من إنتاج الجسم لخلايا الدم البيضاء ، بما في ذلك الخلايا التائية .فتنظم هذة الخلايا وظيفة المناعة مما يساعدها على الاستجابة بشكل مناسب .كما أن فيتامين B6 يساعد الجسم على إنتاج بروتين يسمى إنترلوكين 2 الذي يساعد في دعم صحة خلايا الدم البيضاء .لذلك الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات المناعة الذاتية يمكن أن يكون لديهم نقص كبير في مستويات فيتامين B6 في الجسم .

مصادر فيتامين ب المركب وما هي ؟

تشخيص نقص فيتامين B6 :

  • التقييم السريري .
  • قياس مستوى سيروم فوسفات بيريدوكسال .

الحالات التي يتم فيها فحص مستويات فيتامين b6 في الجسم :

  • آي طفل رضيع يعاني من نوبات
  • المرضى الذين يعانون من نوبات صرعية
  • المريض الذي يعاني من نقص فيتامين B الآخرى ، وخاصة في المرضى الذين يعانون من نقص التغذية بالطاقة البروتينية .

الأطعمة الغنية بفيتامين B6 :

  • الدواجن والأسماك
  • اللحوم الحمراء
  • البطاطس
  • الفلفل الرومي الأحمر
  • بذور عباد الشمس
  • العدس
  • الموز
  • سمك السلمون
  • الخضروات النشوية
  • الفواكه ماعدا الحمضيات مثل البرتقال واليوسفي والليمون والجريب فروت

علاج نقص فيتامين B6 :

  • تصحيح السبب الرئيسي لنقص فيتامين B6 في الجسم .
  • إدراج الأطعمة الغنية بفيتامين B6 في نظامك الغذائي اليومي .
  • إذا كان الناس الذين يعانون من انخفاض فيتامين B6 بكميات كبيرة أو إذا كانوا يتناولون دواء يستنفذ فيتامين B6 في الجسم ، فيجب على هولاء الأشخاص تناول مكملات فيتامين B6 عن طريق الفم ، عادة ما يصحح تناول مكملات فيتامين B6 النقص لدى البالغين .

إذا كنت تعاني من أحد أو بعض هذة الأعراض ، فيجب عليك عدم إهمال الأمر واستشارة الطبيب لتحديد إذا كان لديك نقص في مستويات فيتامين B6 أم لا ،  أما إذا كنت تريد تناول المكملات الغذائية لفيتامين B6 يجب عليك استشارة الطبيب لتحديد الجرعة المناسبة لك وفقاً لعمرك وحالتك الصحية والأعراض لديك .

Advertisements