٦ خطوات للتعامل مع الخلافات الزوجية لتصبح حياتك سمنة على العسل

الخلافات الزوجية

الخلافات الزوجية هو شبح تدمير الزواج فعلى الرغم من رغبه القليل من الأزواج الإعتراف بذلك . الا ان الخلافات الزوجيه شئ شائع فى كل الزيجات. وبما ان كل زواج يتعرض الى القليل من الخلافات، فليس السؤال هنا كيف يمكن تجنب تلك الخلافات؟ ولكن كيف يمكن التعامل معها حتى لا تتسبب فى تفاقم الامور. حيث يجب على الزوجين معرفه كيف يتعاملون مع تلك الخلافات من اجل الحفاظ على زواجهم. ولذلك فاننا من خلال هذا المقال نقدم لكم بعض الحلول التى قد تساعد على التعامل مع تلك الخلافات.

طرق اداره الخلافات الزوجية

الخطوه الاولى : يتطلب حل الخلاف المعرفه و القبول والتاقلم على الخلافات الزوجية :

من احدى الاسباب التى تؤدى الى وجوج خلافات زوجيه هو انجذاب الاضداد ، فغالبا ما نجد شخص مهتم بالوظائف يتزوج شخصا مهتم بالاشخاص وان الاشخاص الذين ينتقلون فى الحياه بايقاع سريع يتزوجون من اشخاص يفضلون الايقاع البطئ وعلى الرغم من غرابه هذا الا انه يعتبر جزء من السبب الذى جعلك تتزوج الشخص الذى انت معه حاليا حيث ان نصفك الثانى يضيف المزيد من الاختلاف و التجدد فى حياتك والذى لم يكن موجودا من قبل.

ولكن بعد مرور فتره طويله من الزواج قد يصبح عامل الجذب هذا بمثابه عامل نفور. وقد تجدوا انفسكم تتشاجروا حول اشياء صغيره مثل كيفيه الضغط بشكل مناسب على انبوب معجون الاسنان. او حول اختلافات كبيره حول كيفيه التعامل مع الامور الماديه او طريقه تربيه الاطفال. وقد تجد ان شخصياتكم وخلفياتكم الاجتماعيه مختلفه جدا لدرجه تجعلك تتسائل لماذا تزوجت هذا الفرد فى المقام الاول. وربما يكون اكبر تاقلم نواجهه فى بدايه الزواج هو ان نبتعد عن خلفياتنا المختلفه .

الخطوه الثانيه : هزيمه الانانيه :

ان كل الخلافات الزوجيه تكبر بسبب انه يتم تغذيتها من اكل مصدر للخلاف وهو طبيعتنا الانانيه. ان الحفاظ على التناغم فى الزواج مساله صعبه منذ بدايه الخليقه وان كل زوجين يبداون زواجهم محاولين الذهاب فى طرقهم الانانيه المنفصله لا يمكن ان يستمروا فى زواجهم.

والزواج بمثابه فرصه هائله للتعامل مع تلك الانانيه. ومن اجل الحفاظ على استمراريه الزواج فانه يجب التخلى عن ارداتك فى بعض الاحيان من اجل تحقيق اراده الاخر .

الخطوه الثالثه : السعى وراء الشخص الاخر :

العيش بسلام يعنى السعى وراء السلام وهذا يعنى ان تاخذ المبادره فى حل الخلافات الصعبه بدلا من انتظار الشخص الاخر لان ياخذ الخطوه الاولى. ومن اجل السعى وراء حل للخلاف فانه يجب عليك وضع غضبك وجرحك وهشاشتك جانبا ويعنى عدم فقدان حبك والحفاظ على علاقتك.

الخطوه الرابعه :حل الخلافات تتطلب حب المواجهه :

قال ورد زورث، “من لديه صديق جيد لايحتاج إلى مرآة”.

مبارك هو الزواجح يثيشعركلا الزوجين بأن الآخر صديق جيد سوف يستمع ويفهم ويعمل لحل المشكلة أو نزاع. للقيام بهذاجيدا يجب ان يقوم الشخص يحب المواجهه .

ان مواجهه شريك حياتك يتطلب الحكمه و الصبر و التواضع واليك بعد النصائح التى قد تساعدك فى ذلك :

  • تاكد من دوافعك ومما اذا كانت كلماتك سوف تساعد ام تجرح. هل تلك المواجهه تتسبب فى علاج المشكله و تقريب الزوجين من بعضهم واستمرار الزواج ام سوف تتسبب فى العزله.
  • راجع موقفك حيث ان مواجهه من تحب يجب ان تدل على انك تحب هذا الشخص وتحترمه وتريد منه ان يحترمك وتريد معرفه شعوره. ولذلك فلا تقوم بمهاجمه زوجك بل تحدث معه بحب .
  • يجب ان تكون الظروف مناسبه وهذا يتضمن اختيار التوقيت المناسب و المكان المناسب. فلا تقم بمواجهه زوجك على سبيل المثال وهو عائد من يوم عمل شاق او وهو جالس بين الاطفال. وكذلك فلا تقوم بانتقاد او الاستهزاء او مجادله شريك حياتك فى الاماكن العامه .
  • يجب التاكد مما اذا كان يوجد هناك عوامل ضغط اخرى ويكب ان تكون حساسا تجاه زوجك وتجاه الظروف التى مر بها فى حياته .
  • استمع الى زوجك واسعى لفهم وجهه نظره واطرح عليه الاسئله التى تساعد على توضيح وجهه نظره.
  • يجب ان تكون مستعدا لتقبل الانتقاد ايضا فربما تبدا باعطاء زوجك نصيحه وديه وتجد بعدها ان ما تقوله ليست مشكله فى زوجك بل فيك.
  • خلال المناقشه التزم بمشكله واحده فلا تقوم بالاحتفاظ بالكثير من المشكلات والقائها على زوجك مره واحده.
  • ركز على المشكله بدلا من التركيز على من سبب المشكله. فعلى سبيل المثال، اذا كنت تحتاج الى المال وكان زوجك مسرف فيجب عليك وضع خطه ماليه لتعويض النقص فى المال. وجعل ذلك النقص فى المال هو العدو بدلا من زوجك.
  • حاول التركيز على التصرف بدلا من الشخصيه. فعلى سبيل المثال بدلا من القول انك تتاخر كثيرا او انك لا تهت بى او لا تهم باى شخص غير نفسك. يمكنك القول انك تشعر بالاخباط لانه لا يعلمك انه سيتاخر وانك سوف تقدر اذا اتصل ليعلمك انه سيتاخر حتى تستطيع وضع خطط اخرى.
  • ركز على الحقيقه بدلا من الحكم على الدافع. فعلى سبيل المثال اذا نسى زوجك اجراء مكالمه هامه فعليك بالتعامل مع نتائج ذلك الفعل وما يجب عليكم فعله. بدلا من القول انك مهمل او انك تقوم بمثل تلك الاشياء من اجل ازعاجى .
  • وفوق كل هذا ركز على فهم زوجك بدلا من البكاء او فقدانه فعندما يقوم زوجك بمواجهتك استمع بحرص الى ما يقوله وما لا يقوله .

الخطوه الخامسه : حل الخلافات الزوجية يتطلب المسامحه :

مهما كانت الدرجه التى يجب كل فرد بها الاخر ويسعى لارضاءه الا انه سوف يفشل ومع هذا الفشل ياتى الجرح وان طريقه التخلص من هذا الجرح هى عن طريق المسامحه. ان المفتاح للحفاظ على زواج سعيد قائم على الصراحه و الحميميه هو اطلب السماح وكذلك اعطائها شريعا .

المسامحه تعنى التخلى عن مشاعر الاستياء و الرغبه فى ركل الاشياء وان لا تقوم بذلك تحت ضغط او كره بدلا من ذلك تسامح بسبب الحب و الطيبه .

الخطوه السادسه : حل الخلاف تتطلب استبدال السيئه بالحسنه :

كل زواج يقوم اما على علاقه السيئه بالسيئه او الحسنه بالسيئه. حيث يمكن للازواج و الزوجات ان يصبحوا محترفين فى الاساءات والاهانه حول طريقه مظهره او طريقه التى تطهو بها الزوجه او الطريقه التى يقود بها الزوج السياره او الطريقه التى تنظف بها الزوجه المنزل وهناك العديد من الازواج الذين لا يعرفون اى طريقه اخرى لكى يتواصلوا سويا . ولكن ما الذى يعنيه مقابله السيئه بالحسنه ، ان تقديم الحسنه يعنى اولا ان تتنحى جانبا او ترفض الدخول فى النقاش عند غضب زوجك وتغيير رغبتك الطبيعيه فى المشاجره معه اطلاق غضبك عليه والرد عليه .

كما انه يعنى القيام بالفعل الجيد ففى بعض الاحيان يتطلب القيام بالفعل الجيد مجرد قول بضع كلمات طيبه وعطوفه. او ربما مجرد لمسه يد وربما تعنى القيام بفعل خاص لارضاء زوجك عن طريق القيام بشى نابع من الطيبه.