١٣ شهر ولم يمشي طفلي هل يجب ان اقلق ؟ مشكلة تأخر المشي

تأخر المشي

تأخر المشي مشكلة تُقلق الامهات والاباء . يبدأ معظم الأطفال الصغار في المشي بين عمر 11 و 16 شهراً ، وعلى الرغم من أن بعض الأطفال لا يبدأ حتى 18 شهراً . ولكن قد تحل مشاكل المشي من تلقاء نفسها ، ومع ذلك إذا كان طفلك غير قادر على الوقوف أو إعالة نفسه أو المشي عند بلوغه سن 18 شهراً . فيجب عليك الانتباه لذلك واستشارة الطبيب لتقييم حالته ولتحديد السبب الرئيسي لتأخر المشي لدى طفلك . وفي هذة المقالة سنوضح لكم الأسباب الشائعة لتأخر المشي لدى الأطفال .

كيف يتعلم الأطفال المشي ؟

يتعلم الأطفال المشي تدريجياً عندما يكبرون ويصبحون عضلات أرجلهم أقوى . فيبدأ الأطفال في الزحف في سن 7 أشهر تقريباً ، وفي هذا العمر تقريباً يبدأون أيضاُ في الارتداد لأعلى ولأسفل أثناء الوقوف .مما يساعد في تقوية عضلات ساق الطفل وبالتالي قد لا يجد صعوبات أو تأخر في المشي .

في عمر 8 إلى 9 أشهر تقريباً ، قد يبدأ الطفل في سحب الأشياء ، مثل الكراسي والطاولات حتى أن بعض الأطفال يرفعون أقدامهم لأعلى ولأسفل وهم يمسكون بشئ ما

نظراً لأن الأطفال يكتسبون القوة في ساقيهم في مختلف الأعمار .فمن الطبيعي أن يمشي بعض الأطفال مبكراً من غيرهم ، وقد يتخذ بعض الأطفال خطواتهم الأولى مبكراً في عمر 9 أو 10 أشهر .

الأسباب الرئيسية لتأخر المشي عند الأطفال الرضع والأطفال الصغار :

1– الوراثة :

قد يكون هناك صلة بين الآباء الذين تأخروا في المشي وتأخر أطفالهم في المشي . حيث قد يكون السبب وراثي ، وغالباً لا توجد أسباب كامنة .

2– الشخصية :

يوجد بعض الأطفال ليسوا في عجلة من أمرهم للمشي . والبعض الأخر يكون أكثر حذراً في المخاطرة اللازمة لإتقان المشي في المستقبل . وبالتالي قد تتحكم شخصية الطفل في استعداته النفسي للمشي .

كيف تساعد طفلك على تعلم المشي بسرعة ؟

3– البيئة :

الرضع في البيئات التي لا تمنح فيها الفرص للتحرك واللعب على الأرض واستخدام مهاراتهم الحركية بحرية . قد يعانون من تأخير في المشي . لذلك من المهم أن يمنح الأطفال فرصاً للحركة واللعب ولا يقضون فترات طويلة من الوقت في عربات الأطفال أو كرسي الأطفال مما يحد من قدرتهم واستعدادهم على الحركة .

4– الأطفال الخدج :

الأطفال الخدج هم الذين يتم ولادتهم مبكراً عن ميعاد ولادتهم الطبيعي .قد يعانون هولاء الأطفال من تأخر في مراحل نموهم الطبيعي.مما يسبب تأخرهم في المشي والحركة مقارنة بالأطفال الطبيعين .

نقص هرمون النمو عند الأطفال الأعراض والأسباب .

5– مرض نادر أو متلازمة وراثية :

في بعض الأحيان قد يكون تأخير المشي علامة أو عرض لمرض نادر ، ومن الأمثلة على هذة الحالات الصحية متلازمة بارث ومتلازمة ريت ومتلازمة راسل سيلفر . وفي حالات الاشتباه في وجود مرض نادر ، قد يوصى باجراء تحليل جيني لتحديد سبب التأخير الحركي لدى الطفل .

7– مشاكل العضلات ( الحثل العضلي ) :

هذا المر ض مرض عضلي وراثي ومتقدم بطبيعته ، وإنه أحد الأسباب الأكثر شيوعاً لتأخر المشي عند الأطفال ويحتاج إلى عناية فورية . وعادة ما يسبب الحثل العضلي ضعفاُ في العضلات مما يسبب تأخر المشي عند الأطفال .

8– نقص فيتامين (د) :

يلعب فيتاميت (د) دوراً مهماً في نمو عظام الأطفال . وقد يسبب نقص فيتامين (د) إلى تأخر المشي لدى الأطفال بسبب ضعف عظامهم .

9– الكساح :

أثبتت الدراسات وجود صلة بين الكساح وتأخر المشي ، ومع ذلك إذا لم تتطور الحالة إلى مرحلة متقدمة فيمكن علاجها . حيث يمكن أن يساعد العلاج في الوقت المناسب للطفل على المشي في وضع مستقيم .

10– قصور الغدة الدرقية :

يسبب خمول الغدة الدرقية ضعف العضلات ، وبالتالي قد يُسبب تأخر المشي لدى الأطفال .

هل يجب أن تقلقي إذا كان طفلك لا يمشي ؟

إذا كان تأخر المشي لطفلك قبل 14 شهراً ، فلا يجب أن تقلقي . حيث أن عدم قدرة الطفل على المشي في عمر 14 شهراً لا يشير عادةً إلى وجود مشكلة . بينما يبدأ بعض الأطفال في المشي قبل 12 شهراً ، ولا يمشي آخرون حتى 16 أو 17 شهراً .

لكي تحدد إذا كانت عدم قدرة طفلك على المشي تستحق القلق أم لا . ضع في اعتبارك بعض النقاط ، على سبيل المثال على الرغم من أن طفلك لا يستطيع المشي في عمر 14 شهراً بمفرده . فقد تلاحظ أن طفلك قادر على أداء مهارات حركية أخرى دون أي مشكلة ، مثل الوقوف بمفرده وشد الأثاث والقفز لأعلى ولأسفل . هذة علامات على أن المهارات الحركية لطفلك تتطور ، وقد تشهد خطواتهم الأولى قريباً ، فاستمر في مراقبة تقدم طفلك في المهارات الحركية . وإذا كان طفلك لا يمشي في سم 18 شهراً ، فتحدث إلى الطبيب .

يجب عليك استشارة الطبيب إذا شعرت أن مهارات طفلك الحركية لا تتطور بشكل صحيح. حيث أن يكون طفلك بلغ الشهر 14 وغير قادر على الوقوف أو الانسحاب أو الارتداد

ومن المهم أيضاً أن نضع في اعتبارنا عند تأخر المشي أن بعض الأطفال الذين يولدون مبكراً ، قد يتأخرون في المشي عن الأطفال في نفس العمر . على سبيل المثال ، إذا كان لديك طفل يبلغ من العمر 14 شهراً ولكنه ولد قبل ثلاثة أشهر . فإن العمر المعدل لهذا الطفل هو 11 شهراً ، في هذة الحالة قد يستغرق طفاك شهرين إلى ثلاثة أشهر إضافية ليتعلم كيفية التوازن والمشي .وهو أمر طبيعي لا يستعدى القلق .

يجب مراقبة تطورات طفلك الحركية والمعرفية . وإذا لاحظت أي تأخير أو اختلاف يجب عليك استشارة الطبيب على الفور لتحديد سبب التأخير ومحاولة علاجه في الوقت المناسب .