فيتامين ب٦ أكثر من ١٠ فوائد مهمة لكل جزء في جسمك

فيتامين ب٦
Advertisements

فيتامين ب٦ هو واحد من ثمانية فيتامينات B ، وهذة المجموعة من الفيتامينات مهمة لوظيفة الخلية المناسبة . فهذة المجموعة من الفيتامينات تساعد في عملية التمثيل الغذائي وتكوين خلايا الدم والحفاظ على صحة الخلايا . ويعرف فيتامين ب٦ أيضاً باسم البيريدوكسين ، وهو فيتامين قابل للذوبان في الماء ، مما يعني أنه يذوب في الماء ، لا يخزن الجسم فيتامين B6 ويتم إفراز الفائض منه في البول . لذلك يحتاج الإنسان إلى الحصول على الكمية الكافية من فيتامين B6 كل يوم  لكي يحصل على فوائده الصحية المدهشة  . ففي هذة المقالة سنوضح لكم فوائد الفيتامين ب٦.

فوائد فيتامين ب٦ :

يتميز فيتامين ب٦ بفوائده العديدة للجسم ، حيث أنه يلعب دوراً أكثر من 100 تفاعل إنزيمي . ويتمثل أحد وظائفه الرئيسية في مساعدة الجسم على استقلاب البروتينات والدهون والكربوهيدرات للحصول على الطاقة . وتشمل الفوائد الصحية لفيتامين B6 على الآتي :

1– الحفاظ على وظيفة المخ :

يساعد فيتامين B6 على تكوين النواقل العصبية ، وهي عبارة عن مرسلات كيميائية مهمة في المخ . كما أنه يساعد في تنظيم استخدام الطاقة في المخ ، وقد أثبتت بعض الأبحاث أن نقص فيتامين ب٦ قد يسبب تدهور معرفي والإصابة بالخرف والزهايمر .

2– التخفيف من الغثيان أثناء الحمل :

أثبتت الدراسات أن تناول البيريدوكسين ( فيتامين B6 ) قد يساعد في التخفيف من أعراض الغثيان والقئ أثماء الحمل . لذلك يوصي أطباء النساء والتوليد بمكملات الفيتامين B6 كعلاج آمن بدون وصفة طبية للغثيان أثناء الحمل .

3– زيادة إفراز هرمون البروجسترون  :

يساعد فيتامين ب٦ في زيادة إنتاج هرمون البروجسترون لمواجهة زيادة هرمون الاستروجين وهو سبب رئيسي للخلل الهرموني في الجسم .وذلك لأن فيتامين B6 يدعم نمو الجسم الأصفر ، حيث يتكون هرمون البروجسترون ، كما أنه يعمل مع إنزيمات الكبد لإزالة الإستروجين الزائد في الجسم وتقوية الجهاز المناعي .

4– تحسين الحالة المزاجية :

أثبتت الدراسات أن فيتامين ب٦ له تأثير كبير على الإنتاج المركزي لكل من الناقلات العصبية السيروتونين و GABA في المخ . وهي مركبات مهمة لتنظيم المزاج وتحسين الحالة المزاجية ، كما أنه تقلل من الشعور بالاكتئاب والألم والتعب والقلق .

5– التخفيف من أعراض فقر الدم :

أثبتت الدراسات أن الحصول على الكمية الكافية من فيتامين B6 يومياً .تساعد في التقليل من أعراض فقر الدم مثل الشعور بالتعب والضعف وآلام الجسم والدوار وعدم القدرة على التركيز  . وذلك لأن فيتامين B6 يلعب دوراً هاماً في إنتاج الهيموجلوبين  .

6– الحفاظ على صحة العين :

إن الضمور البقعي هو أحد الأسباب الرئيسية لفقدان البصر وذلك بسبب زيادة مستويات الهوسيستين في الدم . وأظهرت بعض الدراسات أن الحصول على كمية كافية من فيتامين B6 وحمص الفوليك تساعد في الحفاظ على صحة العين وحمايتها . مما يقلل من خطر الإصابة بالضمور البقعي التنكسي.وذلك لأن فيتامين B6 يقلل من مستويات الهوموسيستين الموجودة في الدم ، لذلك ينصح الأطباء كبار السن بتناول المكملات الغذائية لفيتامين B6 للحفاظ على صحة عينيهم من التدهور بسبب التقدم في السن .

7– التخفيف من أعراض متلازمة ما قبل الحيض :

يساعد فيتامين ب٦ في علاج الأعراض العاطفية المتعلقة بمتلازمة ما قبل الدورة الشهرية نظراً لدوره في تكوين الناقلات العصبية التي تنظم الحالة المزاجية . لذلك تناول مكملات فيتامين B6 الغذائية قبل ميعاد الدورة الشهرية مفيد في تحسين الأعراض  .

8– يمنع انسداد الشرايين ويقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب :

يعمل فيتامين ب٦ على خفض مستويات الهوموسيستين المرتفعة المرتبطة بالعديد من الأمراض بما في ذلك أمراض القلب والأوعية الدموية . كما أنه يخفض مستويات الكوليسترول في الدم مما يقلل من خطر انسداد وتصلب الشرايين .

9– يساعد في منع الإصابة بالسرطان :

يقلل فيتامين B6 من الالتهابات في الجسم ، مما قد يساعد في حماية الخلايا ومنع الإصابة بالسرطان والحالات المزمنة . وأثبتت العديد من الدراسات أن كلاً من المدخول الغذائي الكافي ومستويات الدم من فيتامين B6  كانت مرتبطة بانخفاض مخاطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم والثدي .

10– علاج الالتهابات المصاحبة لالتهاب المفاصل الروماتيدي :

قد تؤدي المستويات العالية من الالتهابات في الجسم الناتجة عن التهاب المفاصل الروماتيدي إلى انخفاض مستويات فيتامين B6 . وأثبتت الدراسات أن الأشخاص الذين تناولوا المكملات الغذائية لفيتامين B6 والمصابين بالتهاب المفاصل الروماتيدي قلت لديهم أعراض الالتهابات مما يقلل من الشعور بالألم ويُحسن القدرة على الحركة .

11– الحماية من تلوث الهواء :

أثبتت إحدى الدراسات أن فيتامين ب٦ يساعد في حماية الناس من الآثار الضارة لتلوث الهواء عن طريق الحد من تأثير التلوث على الإبيجينوم . وهو عبارة عن المادة الوراثية المكونة من الحمض الريبي النووي منزوع الأكسجين والمعروف بال DNA .

12– منع الأرق وتحسين جودة النوم :

إن الهرمون المسؤول عن النوم ومنع الإصابة بالأرق هو الميلاتونين .ويساعد فيتامين ب٦ الجسم على إنتاج كمية كافية من الميلاتونين ، وبالتالي يساعد في تحسين جودة النوم ومنع الشعور بالأرق .

كيفية اختيار الفيتامينات المناسبة لك وما يريده جسمك .

الكمية اليومية الموصي بها من فيتامين ب٦ :

الكمية اليومية الموصي بها من فيتامين ب٦ هي 1.3 – 1.7 ميلليجرام للبالغين فوق 19 سنة . فيمكن لمعظم البالغين الأصحاء الحصول على هذة الكمية من خلال اتباع نظام غذائي غني بالأطعمة الغنية بفيتامين B6 مثل الديك الرومي والحمص والتونة والسلمون والبطاطس والموز .

وفي حالات تناول مكملات فيتامين ب٦ الغذائية للتخفيف من متلازمة ما قبل الحيض وغثيان الصباح وأمراض القلب . يتم استخدام جرعات تترواح بين 30 و 250 ميلليجرام من فيتامين  B6 يومياً .

الآثار الجانبية المحتملة للإفراط في تناول فيتامين ب٦ :

قد يسبب الإفراط في تناول كميات كبيرة من  المكملات الغذائية لفيتامين B6 في ظهور بعض الآثار الجانبية .  حيث من غير المحتمل أن تحدث سمية فيتامين B6 من مصادر فيتامين ب التي تحتوي على فيتامين B6 .

وتشمل الآثار الجانبية لسمية فيتامين ب٦ ( عند تناول أكثر من 1000 ميلليجرام من فيتامين B6 في اليوم ) على الأعراض الآتية :

  • تلف الأعصاب
  • ألم أو تنميل في اليدين أو القدمين

إذا كنت تريد الحصول على الكمية اليومية الموصي بها من فيتامين ب٦ . فيجب عليك ضمان إدراج الأطعمة الغنية بفيتامين ب٦ في نظامك الغذائي . أما إذا كنت تريد الحصول عليه في صورة مكمل غذائي يجب عليك استشارة الطبيب لتحديد الجرعة المناسبة لك لتجنب آي آثار جانبية أو مضاعفات .

Advertisements