فوائد حليب اللوز للصحة ٥ تأثيرات ليكون مشروبك المفضل

فوائد حليب اللوز

فوائد حليب اللوز مهمة فهو أحد المشروبات المغذية و المنخفضة السعرات الحرارية، و الذي أصبح شائع تناوله في الوقت الحالي. و يتم صنع حليب اللوز عن طريق سحق اللوز جيدًا و خلطه بالماء. ثم تصفية الخليط للحصول على منتج يشبه الحليب إلى حد كبير و لكن بنكهة تشبه نكهة المكسرات. و تتوفر العديد من الأصناف التجارية لحليب اللوز، كما أن بعض الناس يقومون بتصنيعه في المنزل، حيث أنه سهل تحضيره في المنزل.و يعتبر حليب اللوز أحد الخيارات الرائعة للأشخاص الذين لا يفضلون تناول حليب البقر أو لا يستطيعون تحمله، حيث أنه غني بالمواد المغذية بشكل كبير.

ما هي القيمة الغذائية  في حليب اللوز ؟

بالرغم من أن حليب اللوز الطبيعي ليس مغذي مثل حليب البقر، إلا أن المنتجات المدعمة تقترب من تغذية حليب الأبقار. غالبًا ما تحتوي هذه الأنواع على فيتامين د، الكالسيوم، البروتين، مما يجعلها أكثر تشابهًا مع الحليب العادي من حيث المحتوى الغذائي. بالرغم من ذلك، فإن حليب اللوز غني بشكل طبيعي بالعديد من الفيتامينات و المعادن، و خاصة فيتامين هـ. و فيما يلي محتوى كل كوب من حليب اللوز على المغذيات التالية :

  • السعرات الحرارية : 39.3 سعر حراري.
  • البروتينات : 1.05 جرام.
  • الدهون : 2.52 جرام.
  • الكربوهيدرات : 3.43 جرام.
  • فيتامين هـ : أكثر من 100 % من الكمية الموصى بها يوميًا.
  • الكالسيوم : 37 % من الكمية الموصى بها يوميًا.
  • البوتاسيوم : 4 % من الكمية اليومية الموصى بها.
  • المغنيسيوم : 4 % من الكمية الموصى بها يوميًا.

ما هي فوائد حليب اللوز ؟

حليب اللوز غني بالمواد المغذية، و التي تجعل منه أحد الخيارات الرائعة للأشخاص الذين يرغبون في تناول نوع آخر غير حليب البقر. و تشمل فوائد حليب اللوز ما يلي :

1- يحتوي على سعرات حرارية أقل

حليب اللوز يتميز عن حليب البقر بإنخفاض السعرات الحرارية بشكل أكثر بكثير. و يجد بعض الناس هذا الأمر محيرًا نوعًا ما، حيث أنه من المعروف أن اللوز غني بالدهون و السعرات الحرارية، و لكن نظرًا للطريقة التي يتم بها تصنيع حليب اللوز، فإن المنتج النهائي ( حليب اللوز ) يحتوي على كمية قليلة للغاية من اللوز.

و يحتوي الكوب الواحد من حليب اللوز ( 240 مل ) على حوالي 39 سعر حراري. بينما تحتوي نفس الكمية من حليب البقر على حوالي 146 سعر حراري. و هذا يجعل منه أحد الخيارات الرائعة للأشخاص الذين يرغبون في فقدان الوزن الزائد.

إذا كنت تحاول إنقاص وزنك، يمكنك إستبدال بعض منتجات الألبان التي تتناولها بحليب اللوز، و الذي سيؤدي إلى تقليل السعرات الحرارية اليومية بما يصل إلى 348 سعر حراري. فقط تذكر أن بعض الأصناف التجارية المحلاة يمكن أن تكون أعلى بكثير في السعرات الحرارية، لأنها تحتوي على السكريات المضافة.

2- غني بفيتامين هـ

فوائد حليب اللوز تكمُن في هذه الفائدة . فيعتبر اللوز غني بشكل طبيعي بفيتامين هـ ، حيث توفر الحصة الواحدة منه (  28 جرام ) حوالي 37 % من إحتياجاتك اليومية من فيتامين هـ . بالرغم من أن معظم الأصناف التجارية تضاف إليها كميات من فيتامين هـ ، إلا أن حليب اللوز يعتبر غني بفيتامين هـ بشكل طبيعي.

كما يوفر الكوب الواحد من حليب اللوز ( 240 مل ) حوالي 30 – 50 % من إحتياجاتك اليومية من فيتامين هـ . و ترجع الإختلافات إلى إختلاف الكميات المضافة لحليب اللوز في الأنواع التجارية المختلفة. و يساعد فيتامين ” هـ ” في الحماية من أمراض القلب و السرطان، كما أنه مفيد في الحفاظ على صحة العظام و العين أيضًا.

فوائد حليب اللوز

فوائد حليب اللوز

3- مصدر رائع للكالسيوم

مثله مثل منتجات الألبان الأخرى، فإن حليب اللوز يعتبر مصدر للحصول على الكالسيوم أيضًا. و يقدم الكوب الواحد من حليب اللوز ( 240 مل ) حوالي 7 % من إحتياجك اليومي من الكالسيوم و الذي يعتبر قليل مقارنة بالكمية التي تحصل عليها من حليب البقر و الذي يوفر الكوب الواحد منه 28 % من إحتياجاتك اليومية منه.

نظرًا لإعتماد بعض الأشخاص على حليب اللوز كبديل لحليب البقر، تقوم بعض الشركات المصنعة لحليب اللوز بإضافة بعض الكالسيوم إليه، و ذلك لزيادة كمية الكالسيوم التي تحصل عليها منه.

يعتبر الكالسيوم معدن هام لنمو و صحة العظام، كما أنه يساعد على تقليل خطر التعرض للكسور و هشاشة العظام. و يحافظ الكالسيوم أيضًا على عمل القلب و الأعصاب و العضلات. إذا كنت تقوم بتصنيع حليب اللوز بنفسك في المنزل، فقد تحتاج لبعض المصادر الأخرى للكالسيوم حتى تحصل على ما تحتاجه بالفعل من هذا المعدن، و تشمل مصادره الأخرى الجبن، الزبادي، الأسماك، البذور، البقوليات، و الخضروات الورقية.

4- غني بفيتامين ” د “

فوائد حليب اللوز لإمداد جسمك بفيتامين ” د ” فهو عنصر غذائي مهم للعديد من جوانب الصحة، بما في ذلك وظائف القلب و صحة العظام و تقوية الجهاز المناعي. يمكن لجسمك أن يُنتج فيتامين ” د ” عندما تتعرض بشرتك لأشعة الشمس. و بالرغم من ذلك لا يحصل 30 – 50 % من البشر على ما يكفي من فيتامين ” د ” بسبب لون بشرتهم أو نمط حياتهم أو ساعات العمل الطويلة داخل المكاتب، أو العيش في مناطق لا تظهر فيها الشمس كثيرًا.

كما يرتبط نقص فيتامين ” د ” بزيادة مخاطر الإصابة بالسرطان و أمراض القلب و إرتفاع ضغط الدم و هشاشة العظام و ضعف العضلات و أمراض المناعة الذاتية و الأمراض المعدية. و يختلف فيتامين ” د ” عن غيره من الفيتامينات، حيث أنه لا يتواجد إلا في القليل من الأطعمة. لذلك تقوم الشركات المصنعة لبعض الأطعمة مثل الجبن، الزبادي، الحليب، بدعمها بفيتامين ” د ” .

و يتم دعم معظم منتجات حليب اللوز بفيتامين ” د ” ، حيث يوفر الكوب الواحد ( 240 مل ) حوالي 25 % من الكمية اليومية الموصى بها من فيتامين ” د ” . تذكر فقط أن حليب اللوز المصنوع في المنزل لن يحتوي على أي كمية من فيتامين ” د ” ، لذلك ستحتاج للبحث عن مصادر أخرى للحصول عليه إذا كنت لا تحصل على ما تحتاجه من خلال أشعة الشمس.

5- خالي من اللاكتوز

عدم تحمل اللاكتوز هي واحدة من أشهر حالات حساسية الألبان حول العالم. و هي حالة يكون فيها الأشخاص غير قادرين على هضم اللاكتوز، و هو السكر الطبيعي الموجود في الحليب. يرجع هذا غلى نقص إنزيم اللاكتيز المسؤول عن هضم اللاكتوز داخل الجسم.

و لأن حليب اللوز خالي من اللاكتوز بشكل طبيعي، فهو يعتبر بديل مناسب للأشخاص الذين يعانون من عدم تحمل اللاكتوز. و هذا يساعدهم على تجنب العديد من الأعراض المزعجة مثل الإنتفاخ و آلام المعدة و تراكم الغازات.

حليب اللوز هو أحد الخيارات و البدائل الرائعة للأشخاص الذين يعانون من حساسية الألبان بشكل خاص. كما أنه مدعم بالعديد من الفيتامينات و المعادن التي تقدم العديد من الفوائد الصحية للجسم.