فوائد حليب الكستناء ١١ فائدة لصحتك تجعله بديل نباتي ممتاز

فوائد حليب الكستناء

فوائد حليب الكستناء رائعة جدا للصحة. فالكستناء هي أحد أنواع المكسرات الصالحة للأكل ، وتتميز بطعمها اللذيذ ويمكن إضافتها للعديد من الأطعمة كالشوربات والسلطات والأطباق الرئيسية . وتتميز الكستناء بخصائصها الغذائية الرائعة حيث أنها غنية بالكربوهيدرات والبروتينات والألياف الغذائية والمعادن والفيتامينات كفيتامين (ب) والبوتاسيوم والمغنسيوم والحديد والفوسفور . ويمكن الحصول على الحليب من الكستناء وهو مشروب صحي جداً ، وله العديد من الفوائد الصحية التي سنعرضها لكم في هذة المقالة .

ما هي الكستناء ؟

الكستناء من المكسرات الصالحة للأكل التي تنتجها الأشجار والشجيرات من جنس Castanea .التي توجد في نصف الكرة الشمالي ، ويمكن تناول الكستناء محمصة أو مسلوقة أو مهروسة أو مشوية . وتحتوي الكستناء على مستويات عالية من الألياف الغذائية والمعادن والدهون الجيدة والفيتامينات والعناصر الغذائية والمركبات المضادة للأكسدة والمكونات الهامة الأخرى اللازمة للصحة .

فوائد حليب الكستناء

1- حليب الكستناء يقوي صحة القلب :

الكستناء مصدر جيد للعناصر الغذائية المفيدة للقلب ، فهو يحتوي على مضادات الأكسدة مثل حمض الجاليك والإيلاجيك . والتي تساعد في حماية القلب من عملية الإجهاد التأكسدي وهي حالة تزيد من خطر الإصابة بالسكتات الدماغية وأمراض القلب . كما أن الكستناء مصدر غني بالبوتاسيوم اللازم للحفاظ على صحة القلب وتنظيم ضغط الدم .

2-حليب الكستناء غني بالألياف الغذائية :

الكستناء مصدر غني بالألياف الغذائية التي لها العديد من الفوائد الصحية والتي تشمل على الآتي :

  • تضيف الألياف الغذائية كتلة إلى البراز مما يسهل مرورها وبالتالي يمنع الإصابة بالإمساك .
  • الألياف الغذائية مصدراً لتغذية البكتريا الصحية في الأمعاء والتي تخمر الألياف . وعندما تخمر بكتريا الأمعاء الألياف ، فإنها تنتج العديد من المركبات المفيدة كالأحماض الدهنية قصيرة السلسلة والتي تعمل على الحفاظ على صحة الأمعاء وتقليل الالتهاب وتحسين نسبة السكر في الدم .
  • تزيد الألياف الغذائية من الشعور بالامتلاء دون إضافة المزيد من السعرات الحرارية إلى النظام الغذائي مما يساعد على التحكم في الوزن .

3- يعزيز حليب الكستناء الجهاز المناعي :

يحتوي حليب الكستناء على مستويات عالية من فيتامين (ج) والمركبات المضادة للأكسدة والنحاس التي تُعزز الجهاز المناعي في الجسم ، حيث أنها تُعزز من إنتاج خلايا الدم البيضاء ومحاربة الجذور الحرة التي قد تُسبب تلف أعضاء الجسم .

4- السيطرة على ضغط الدم :

حليب الكستناء غني بالبوتاسيوم ، ويتحكم البوتاسيوم في حركة الماء داخل الجسم ويُقلل من تأثيرات البوتاسيوم  ، كما أنه يعمل كموسع للأوعية عن طريق زيادة تدفق الدم وإطلاق التوتر على الأوعية الدموية والشرايين المتضيقة ، وهذا الانخفاض في ضغط الدم يُمكن أن يُعزز صحة القلب والأوعية الدموية بشكل عام ويُقلل من خطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية .

5- يساعد حليب الكستناء على زيادة كثافة العظام المعدنية :

يحتوي حليب الكستناء على مستويات عالية من النحاس والمغنسيوم، ولنحاس ضروري لامتصاص الجسم للحديد وهو ضروري لنمو العظام .بينما المغنسيوم لازم لزيادة كثافة المعادن في العظام .بالتالي تناول حليب الكستناء بانتظام يُقلل من خطر الإصابة بمرض هشاشة العظام .

6- يحسين حليب الكستناء وظائف المخ :

حليب الكستناء غني بحمض الفوليك والريبوفلافين والثيامين ، وهذة الفيتامينات لازمة للحفاظ على الوظائف العصبية والإدراكية في المخ . كما أن البوتاسيوم الموجود في الكستناء قد يزيد من تدفق الدم إلى المخ ويعزز صحة الجهاز العصبي وبالتالي زيادة التركيز وزيادة قوة الذاكرة والحد من خطر الإصابة بالزهايمر والخرف .

7- السيطرة على نسبة السكر في الدم :

يحتوي حليب الكستناء على نسبة عالية من الألياف التي تساعد في منع ارتفاع نسبة السكر في الدم . كما أن مضادات الأكسدة في الكستناء مصل حمض الجاليك والإيلاجيك تساعد في تنظيم مستويات السكر في الدم وقد تُحسن من حساسية الأنسولين مما يجعل خلايا الجسم أكثر استجابة للانسولين ، ولكن يجب عدم الإفراط في تناول حليب الكستناء خاصة لمرضى السكري لأنه يحتوي على نسبةعالية من الكربوهيدرات .

8- حليب الكستناء لإنقاص وزن الجسم الزائد :

حليب الكستناء غني بالألياف الغذائية التي تزيد من الشعور بالشبع والامتلاء لفترة طويلة ، وذلك لأن الألياف الغذائية يُمكن أن تساعد في إبطاء الوقت الذي يستغرقه إفراغ الطعام من المعدة إلى الأمعاء ، كما أثبتت الدراسات أن تناول كميات كبيرة من الألياف يُمكن أن يزيد من إنتاج الهرمونات التي تساعد في كبح الشهية ، مع قمع هرمون الجوع ، وبالتالي يساعد حليب الكستناء على عدم زيادة الوزن .

9- يُقلل حليب الكستناء من الالتهاب في الجسم :

يحتوي حليب الكستناء على خصائص مضادة للالتهابات ، وذلك بسبب محتواه على مضادات الأكسدة مثل فيتامين(ج) وحمض الجاليك وحمض الإيلاجيك والبوليفينول التي تحارب الجذور الحرة والتي تُعد من العوامل الرئيسية للالتهابات المزمنة مثل أمراض القلب والسكري والسرطانات .

10- بديل صحي لحليب الأبقار :

يُعد حليب الكستناء بديل مثالي لحليب الأبقار خاصةً للأشخاص الذين يعانون من عدم تحمل اللاكتوز أو الأشخاص الذين يتبعون نظام غذائي نباتي

11- مضاد للبكتريا والفيروسات :

يحتوي حليب المستناء على خصائص طبيعية مضادة للبكتريا والفيروسات ، وبالتالي يساعد على محاربة بكتريا الفم والحلق والتخفيف من البلغم .

فوائد حليب الكستناء

فوائد حليب الكستناء

طريقة تحضير حليب الكستناء :

المكونات :

  • كوب واحد من الكستناء المقشر
  • 4 أكواب من الماء
  • رشة من الملح
  • ملعقة من عسل النحل

شاهد أيضا فوائد حليب البندق الرائعة للصحة والجسم

الطريقة :

  • انقع الكستناء في الماء لمدة 4 إلى 6 ساعات .
  • اعصر الكستناء في إناء .
  • قم بتسخين الماء .
  • عندما تسخن الماء ، أضف الكستناء واتركها لمدة 10 دقائق .
  • ضع الكستناء في قطعة من الشاش النظيف ، واعصرها .
  • قم بتخزين حليب الكستناء في زجاجة في الثلاجة .
  • حليب الكستناء المنزلي صالح للاستخدام لمدة من 3 إلى 4 أيام مع التخزين الصحيح في الثلاجة .

حليب الكستناء مشروب صحي غني بالعناصر الغذائية ، والذي يُمكنك إضافته إلى نظامك الغذائي للتمتع بصحة جيدة ، ويُمكنك شرائه من الأسواق أو تحضيره بسهولة كماذكرنا في هذة المقالة ، ولكن يجب التأكد من أنك لا تعاني من حساسية تجاه الكستناء لتجنب أى رد فعل تحسسي أو مضاعفات خطيرة عند تناول حليب الكستناء .